29 855 20 5

موقع إجابة

http://up.ejaaba.com/uploaded/201411/1416296387_image.jpg



أامل ألا أكون ضيفا ثقيلا علىكم!! فبعد ان راجعت ما دار بين معتدلين من أكْثَر مِن مذهَب من نقاش وانتقاد واستفسار وجدت ان أيا منهم لم يُبْدى اقتناعه او رفضه لرأى الشخص الاخر او فكرته وإنما كان هناك نوعا من التوافق المستتر على الأصول اذا جاز القول و رفْضاً لما تقوم به كل فئة تجاه الاخرى من تعد مادى او معنوى مابين تفجير وتكفير ومن هنا فان من الواضح ان كل فئة وصل اليها فكره وتصور خاطىء عن الفئة الاخرى فاغلب ما يعرفه كل طرف مغلوط او على الأقل غير مكتمل الصور وكل طرف يبحث للطرف الاخر عن أسوء ما فى اعتقاده ومذهبه حتى وان كان تلفيقا. او ادعاءا او تحليلا غير منطقى او كذب وافتراء وبما ان كل طرف ينكر ما يثيره الطرف الاخر من شبهات ويوجد لديه ما يؤيد وجهته وراءيه فحتما هناك طرف ثالث يعمل على إشعال الفتنة بين الطرفين وآثاره النفوس كراهيه وحقدامستغلا لحب البعض لدينه الى حد التعصب الأعمى المقيت وجهل البعض الاخر ليستفيد هو اى استفاده كانت ....

.... وإذا نظرنا الى الامر بحيادية فسنجد الاسلام اكثر عمقاً وبساطه من هذا وان المسلم الحق هو من سلم المسلمون من لسانه ويده وان هناك عقيده أصيله أركانها ثابته ومعروفة ولا ادعى للتطرف لغيبيات الماضى والمستقبل فقط نلتزم بأصول ديننا التى توصلنا للجنه فمن منا لا يحب ال البيت كلنا مشتركون فى هذا ونعرف فضلهم وتضحياتهم ومن منا ينكر فضل الصحابه الأخيار الذين دافعو عن دين الله بالنفس والمال نحبهم ونجلهم دون التطرق للحكم عليهم بتكفير او بعصمه او نفاق فهم صحابه وال رسول الله والاصل فيهم هو المعروف والخير ومحاسبتهم والحكم عليهم هو امر موكول للعليم الحكيم المطلع على بواطن الأمور فلا دخل لنا بالحكم على أشخاص او احداث عاصرت رسول الله مِنْ فرقتين احْداث خلافهُما عصف بالإسلام من بعده فمن منا لا يدميه ما حدث لسيدنا الحسين رضوان الله عليه ومن منا لا يحزنه ما ال اليه ال البيت بعد رسول الله مع الوضع فى الاعتبار ان ليس كل ما وصلنا من تأريِخ للأحداث والشخصيات صحيح ومسلم به .... فكما تعلمون ان المؤرخين الذين أرخو للأحداث اختلفت روايتهم لا لشيء الا لان كل واحد منهم أرخ للأحداث والشخصيات كل حسب هواه وفرقته وتعاطفه مع فئة دون الاخرى فنجد أنفسنا امام الروايه بوجهه نظر راويها وليست بالحيادية اللازمة لذلك الا من رحم ربى وهم اقل من القليل ومن هنا فقد انشغلت كل فرقه بمهاجمته الفئة الاخرى تاره وبالدفاع عن نفسها تاره اخرى فأنشغلنا عن ديننا بالتراشق والسباب ونسينا ان رسولنا الكريم ص قد قال بعثت لاتمم مكارم الأخلاق .... فالإسلام لا يحتاج منا كل هذا الذى نظن اننا نفعله لأجله وفى حقيقه الامر نفعله لأجل القضاء عليه ومن هنا ارى ان الاسلام هو اسلام واحد فقط الاسلام لله والمسلم مسلم فقط بدون أضافه اى مسميات اخرى تخلق تمييزا لفئة او فرقه عن الاخرى لا مجال لان نقول انا مسلم شيعى او سنى او سلفى او صوفى فضلا عن التصنيفات الداخلية لكل فرقه فالشيعة أنفسهم اكثر من فرقه وكذلك السنه فالرسول الكريم ص ينبهنا ان المسلمون سيكونون بضع وسبعون فرقه كلها فى النار الا فرقه واحده فلماذا افعل بنفسى ذلك واضع نفسى تحت احتمال نجاح ضءيل جداً هو ٧٣:١ بفرض ان الفرق ٧٣ فرقه فان فرصه نجاتى من النار تبقى داءما ٧٣:١ مع العلم التام ان كل فرقه بالتأكيد واثقه انها هى هذا الواحد الصحيح الناجى من النار والمخلد فى جنات النعيم .............. الامر بسيط لقد جاءنا الرسول ص بالإسلام وتعاليمه والحلال بين والحرام بين والخير والشر التمييز بينهما كفله الله لعقولنا وقلوبناوفطرتنا لنفرق بينهما ولنتق ما يليهما من شبهات قد تختلط علينا وهنا لا باس من الارتكان لرأى عالم او امام اثق فى رأيه ليدرأ عنى الشبهه وفى النهايه استفت قلبك وعقلك دون هوى من نفسك هذا هو الدين وهذا هو الاسلام الرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من يضمنُ لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ). بين لحييه اي لسانه من الغيبة والكلام الباطل إما بين رجليه فهو فرجه من ارتكاب الزنا والمعاصي اى ان الاسلام ارق وأيسر مما نعتقد أركان أصيله من شهاده وصلاه وزكاه وصوم وحج وخلق قويم وتركٌ لِصُور المُغالاة والتَطرُف لذلك انا مسلم مسلم فقط لا تمييز لإسلامى ولا فرق بينى وبين اخى المسلم الا التقوى أينا تفضل بها دام فضله أحب ال رسول الله واعرف فضلهم وأحب صحابته الأوفياء وحساب الجميع على الله فهو يعلم المخطىء والمصيب وهو الغفور الرحيم لا انشغل الا بنفسى ولا شغلني ماض لا اعلم كل تفاصيله ولا مستقبل أجهله وعلمه عند ربى انا مسلم مسلم بدون اى إضافات
ولن اورط نفسى فى إثبات شيء لم يطلب منى الله ورسوله إثباته!!
ملحق #1
لَنْ يأخُذ مِنْك سوى دَقِيقَتين
ملحق #2
أشْكُر لك
صبْرِك على القراءة

أدام الله فَضلكم
ملحق #3
سبق ان طرحت طرحا شبيها وموجزاً لنفس مضمون ما ذكرته
ملحق #4
الفاضلة والكريمة
بيانا

أعْتَقدُ أنَّى كُنْتُ طرحته بِموقع أخر منذ سنة

ولكِن لا أتذكره للأسف !!

شُكْراً لإهتمامِك !!
ملحق #5
صباحُ الْخَيْر يا زَهْرَة
كَيْفَ حال صحَتُك ؟
أتمنى دوام العافية !!
أنا أيضاً اعلم رأيك
وأسْعَدَنى تأييدُك المُجَدد
!!
ملحق #6
اسلام

لا أظن ان كلامك يخْتَلِف عما
يؤيدُه فكرى

ومسألة الدواخل عَلَى الدِيْن من أفعال وأقوال
أشرتُ لها ضِمْنِياًهنا مِنْ خِلال الفقرة
" الاسلام ارق وأيسر مما نعتقد أركان أصيله من شهاده وصلاه وزكاه وصوم وحج وخلق قويم وتركٌ لِصُور المُغالاة والتَطرُف"
شكرًا لرأيك ومجهودِك!!
ملحق #7
الكريم
X-ing (اسْلام)

حتى فيما اثرتُه
أنا لا أختلف فيه معك
وتقولى بأننى لا يشغلُنى الا نفسى
هو من باب الانشغال بعملى وعقيدتى وعبادتى
ولَيْسَ مَعْنَى هَذَا الا يعنينى امر دينى ولا أمر المسلمين
فمن حسن الاسلام دفع المنكر وتأييد المعروف والدعوة له
بالحُسنى وبالدليل
العقلى قبل النقلى
دون تجريح أو تكفير او هـجوم

وإن أصر الاخر على ما يتعارض معى من اعتقاد
فهو وشأنه وحسابه وحسابى على الله
وهذا لا تعارض فيه مع كلامى

وفقك الله لما يحبه ويرضاه !!
ملحق #8
الطيبة غِير شَكِل
أنا لا أقوى على وضع اى تعليق ..
عفوا ..هل من توضيح !!؟
بارك الله بك
ملحق #9
والله إنك لطالما أخجلتينا بردودك
وان كان ما ذكرت لا يرقى بأى حال لمستوى إطرائك
أدام الله عليك الفضل والنعمة وحسن البصيرة !!
ملحق #10
اللهم ادم الوِفَاق والإتْفَاق !!
وجعلَك دوماً لـــ الدين لا عَلَيْهِ
،وشكراً لمُشّاركتك المثْرية .!!
ملحق #11
رَغم أنٌَه لا معرفة بيننا
إلَّا إنِى تابْعت أطروحاتِك كثيرَاً
وأعرف تحَمُسِك الشَّديد والحميد لِدِينِك
ولكَّن فضلاً ..أسْتَأذِنُك فى توضيح
كَيْفَ سياسياً؟!!
ملحق #12
الفاضل

كلمة ومعنى

أحمد الله انَّه إخْتلافًا لا خِلافاً

الْأهم
هُوَ إتفاقُنا عَلَى محبة هذا الدِيْن والإخلاص لِكُل ما يُعليه
ملحق #13
(555)

انا الذِى أشْكُر لك حُسن فِهْمِك
ملحق #14
امين
ملحق #15
الكريم د.قطر
اعتقد انها اجابة دبلوماسية اكثر منها استدلالية ..ولكن لا يسعنى الا ان اشكركم علي رأيكم..
ملحق #16
السلام عليكم
وكل عام وانت بخير
بداية انت لا تعرفنى حتي تنعتني بالجاهل
ومع ذلك فليس في صدرى شىء من وصفك بل اراه رأي ليس لي حق مصادرته
ولكن هل وعيت ما كتبت تمام الوعى
وهل تتخلي عن مسمى سمى الله به المسلمون لتأتى بتصنيف ما انزل الله به من سلطان
لمجرد التحيز للاسم ومعاداة ما دونه لا لشىء الا لأنك تفتحت اذنيك واستماله قلبك بحكم التعود والعشرة وهل الاسم هو المنجى ام تعاليم ما استنجدت به لتخرج من الظلمة الى النور
كتبت فقرة تتحدث عن شعب الاسلام والناجى منها ارجو ان تتوثق معناها ..تحياتى .
ملحق #17
يبدو ان الفهم للكلام يختلط عندك بعض الشىء
فأنا حين قلت انى اعتبر كلامك مجرد رأي لم اقصد الا رأيك في مسألة جهلي!! اما مسألة التهنئة فالدين لا ينهي الا فيما يقع منه الضرر
وما الضرر فى ان يبادل المسلم التهنئة لاخيه المسلم بمناسبة او نجاح او نجاة او عود حميد وما هو نصك القرآني فى المنع او نصك النبوى في ذلك المنع حتى انك وضعت المنع بالميقات ...واخيرا فانا لا انكر علي اى مسلم وانا ممن ينطبق عليهم الكلم في التمسك بما ثبت عن الرسول قولا وفعلا ونصح به او اوجبه او الزمه دون تصنيف للمسلمين واظن ان كلامى هذه المرة واضح بما يكفي ..
ملحق #18
اكتفي بما قلت ...ففكرتى واضحة
فانا اعلم ان للانتقاد لذه ...وان لتوهم السداد نشوة ..ارجو الله الا يغمسنا انا او انت في سلتيهما
ملحق #19
لا حول ولا قوة الا بالله ...علمانى !!
كم ابتعدت بوصفك لى ...اكلمك عن الالتزام بما صح عن الرسول من سنة دون تنويع او تصنيف وبما يثبت تفسيره من دون تأويل من القرآن ثم تأتى لتصفنى بالعلمانية ...
عفوا ..فانا اعتذر منك فى اغلاق النقاش فأنا اناقش فقط وان كان فى الامر مجادلة فانا لا اجادل فى باطل ولا اقبل مزايدة في عقيدتى ودينى.. فما اراه منك ليس الا ما سبق واشرت اليه من لذة الانتقاد ونشوة توهم السداد شكرا لك وتحياتى


ملحوظة :بقولك
"انا متاح فى اى وقت لتنتقد كلامى بأدلة دينيةلكن يبدو أننى إخترت شخص علمانى لأجادله"

فانت من وصف ما تقوم به بالمجادلة وليس النقاش والفرق جلى لو تعيه !!
ملحق #20
ميثمهذا رأيك ...وان كنت انا الذى ارى عدم موضوعيتك ...فما كتبته يوحى بما ضمنه كلامى من اصل المشكلة هدانا الله واياكم
ملحق #21
ميثملا يشغلنى مذهبك وانما ما يزعج هو ارتباط المسلمين بطوائفهم بالاشخاص وليس الدين سواء سنة او شيعة بما يصل الى التقديس والتفضيل والفصل فبما روى عنهم وهو ما ليس اختصاصنا ..انشغلنا بتوافه عن ثوابت وانفصلنا بالوقائع عن الواقع
ملحق #22
ميثمانا انتهى عندى عصر الاسلام والمسلمون الاوائل بما عاصره الرسول ص نفسه وما تلاه لا اشغل به فكرى وهو موكول لله لأنى لا اثق فى صدق كل ما روى ويناقض نفسه كل حيب فرقته وهواه وما دون ثوابت الدين وعقيدته. فهو تافه ولا يهم الا من عاصره
ملحق #23
فارس الدينأدخل من اجهزة عده للموقع وومنها ما يوجد به خاصية prediction فيكمل الكلمة ومنها لا يوجد به خيارات الهمزة او أني اجهل الحصول عليها
اما مسألة الياء والأخطاء الاخرى فهى تسرع لا اكثر وربما خطأ
أشكرك على الدعاء ولَك المثل بإذن الله وأشكرك ثانية على التناول والنصح اللين هذه المرة
ملحق #24
اعتذر عن أي أخطاء املائية بسبب خاصية "البريدكشن"
ملحق #25
اعتذر عن أي أخطاء املائية بسبب خاصية "البريدكشن"
ملحق #26
اعتذر عن أي أخطاء املائية بسبب خاصية "البريدكشن"
ملحق #27
اعتذر عن أي أخطاء املائية بسبب خاصية "البريدكشن"
ملحق #28
اعتذر عن أي أخطاء املائية بسبب خاصية "البريدكشن"
ملحق #29
اعتذر عن أي أخطاء املائية بسبب خاصية "البريدكشن"
طرحك رائع يادكتور .... هكذا تربينا في مجتمعنا ... مسلمون نتبع سنة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ونحب صحابته رضوان الله عليهم
نتحرى الحلال والحرام وندعو الله بقبول العمل و حسن الخاتمة
ليت الجميع يفقه ويعي الدرس وقتها ستتبدل حياتنا

الموضوع شيق جدا لم أشعر أبدا أنه طويل إلا عند رؤية الملحق

أعلم وجهة نظرك هذه من طرح سابق لك وأوافقك الرأي ...

جزاك الله خيرا ... وجعل هذا الطرح في ميزان حسناتك ...
تآملت وفكرت في هذا الموضوع كثيرا
ووصلت لنتيجة نهائية
اصل الدين هو ما جاء به رسول الله من القرآن والسنة الصحيحة من التزم بها فهو من الفرقة الناجية بغض النظر عن التسمية
فنحن جميعا مسلمون ونعبد ربا واحد ,
واصل الاسلام هو العقيدة , والعقيدة واحدة وثابتة "لا اله الا الله محمد رسول الله" ,
من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب توضيح من يخالف عقيدتنا التي جاء بها رسول الله,
يعني من يأتي ويحاول ان يبتدع في دين الله شيئا في العقيدة خصوصا وفي بقية الافرع عموما
هل نتركه لكي يفسد في الدين ؟ هل نتركه لكي يشوه الدين وبالتالي مما قد يؤدي للأشراك بالله ولتحريف دين الله ؟
لا والله السكوت هنا مخالف لمنهج رسول الله , والسكوت عن المخطئ هو ما اوصلنا لما وصلنا اليه

الاسلام واحد وطريقه واحد وهو منهج رسول الله وصحبه
من خالفهم يجب توضيح مخالفته للناس ويجب محاربته وايقافه عند حده

قال الله تعالى  وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

وقوله جل اسمه:  لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

قال الله تعالى  لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (لمائدة: 63).

قال الله تعالى :  الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ  [التوبة: 68]

وعندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم : (أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث)، وقال تعالى :  وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ  [هود:117]

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من قوم يكون فيهم رجل يعمل بالمعاصي ويقدرون أن يغيروا عليه فلا يغيروا إلا عمهم الله بعذاب). رواه الإمام أحمد

وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من مشابهة بني إسرائيل فيما روه عنه عبدالله بن مسعود: (أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده. فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض..). سنن أبي داود

قال ابن عقيل الحنبلي: (لو سكت المحقون ونطق المبطلون لتعود الناس ما شاهدوا، وأنكروا ما لم يشاهدوا).
وقال بلال بن سعد : (إن المعصية إذا أخفيت لم تضر إلا صاحبها، وإذا أعلنت ضرت العامة).

قال أبي الدرداء: إذا تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سلط الله عليكم سلطاناً ظالماً لا يبجل كبيركم ولا يرحم صغيركم، ويدعو خياركم فلا يستجاب لهم، وتستنصرون فلا تنصرون، وتستغفرون فلا يغفر لكم.

وكان أويس القرني يقول: إن قيام المؤمن بالحق لم يدع له في الدنيا صديقاً، وما أمر أحد الناس بتقوى الله ونهاهم عن المنكر إلا رموه بالعظائم وشتموا عرضه.

الايات والاحاديث والاثار في ذلكـ كثيرة

هناك من يحاول ان يزرع الفتنة وهناك من يحاول ن يفرق بين المسلمين
لكن هذا لايمنعنا من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الحل الوحيد للوحدة الاسلامية هو نشر دعوة الاسلام الحق وجمع الناس عليه ونبذ الفتنة ولبدعة والطوائف وحاربتها
وعذرا على االاطالة
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك ’
التحزب أصل كل شر ..
اسف لا استطيع قرائة هذا كله

أنا يا دوب سطرين !
اطالب بوضع هذا الطرح بااهم المواضيع ...
برفسور عزيز هذا مانريد تبينه واظهاره وقوله .. هذا ماتربينا اغلبنا عليه .. كلامك غير مغلوط ابدا بالنسبة وضعت يدك على الكلام الحق .. لن يوفي شكري ولاتعليقي لهذا الطرح ..
لانه لن ياخذ حقه بكلمة شكرا ..
صراحة..
انا لا اقوى على وضع اي تعليق..
بارك الله فيك
هذا باختصار امنياتي لجيلنا الصاعد ..
وللأجيال القادمة ..
نعم هناك توضوح اخي الكريم..
احياناً عندما ترى لوحة فنية رائعة الجمال تنظر بها وتحاول ان تفككها في عقلك من دون نطق اي كلمة..
هكذا سؤالك كاللوحة الفنية بطرحها
قراتا 3 مرات ..
جزاك الله خيرا ونفع بكــ
اذن لا خلاف بيننا بأذن الله :)
صباح النور والسرور
الحمد لله على نعمته ... أنا في تحسن بفضل دعائكم لي
جزاك الله خيرا على سؤالك عني ... وﻻ حرمنا من أطروحاتك الرائعة
اخي الله يخفظك الشيعة مسنثنون من هذا لانهم يلعنون عمر وابو بكر والصحابة ويكفرون كل من لم يؤمن بالامامة ويستحلون ماله ودمه
الفرق
ان تكفير الشيعة بسبب روايات لا تنتهي
وببساطة لان الصحابة اغتصبوا خلافة علي الالهية وهي اعظم من النبوة ونحن اتباع الصحابة
اما بقية الفرق فهي اراء ربما تتغير
لكن هؤلا تفسيرهم ومحاضراتهم ومناسباتهم ضد السنة
طرح رائع ولعلني كنت كذلك في زمن معين ومازلت أقول نفس ما تقوله لكن سياسيا لا بد أن تتخد مذهب معين ولو عدنا لتاريخ بدايات هذه مذاهب لعلمنا أن كلها مجرد كلام لا يمت للإسلام بصلة فبعض أن درس مسلمون فلسفة يونانية وما كانت يونانية حقا بل خليطمن أراء وديانات سرية مايعرف بالغنوصية ولعل سبب ظهورها كذلك تأويل الكريم وإختلافها حول مسائل جوهرية وأخرى سطحية كمسائل قضاء والقدر وصفات الله عز وجل .... لذا يضل إختيارك أفضل إختيار لكن نضطر أحيانا في أمور سياسية لإختيارمذهب معين
موفق أخي
لقد إطلعت عل المذاهب ووجدت فيها الصحيح و السقيم , ونبذتها كلها إلا ما تطابق مع القرآن العظيم ..

هذه المذاهب هي التي فرقت الامة وهي التي من خلالها تمكن الغرب الكافر من السيطرة على المسلمين ,

وأنا بصراحة أعتبرها إنحرافا خطيرا في الأمة ويجب التخلص منها وإلا فالعذاب سيطول والتخلف يكثر ..

أنت ولدت من أبوين من أهل السنة فخرجت سنيا , وذاك من ابوين شيعيين فخرج شيعي , والاسلام واحد والقرآن واحد والنبي واحد , فمن اين جاءت هذه المذاهب ؟

وهل كان النبي سنيا أم شيعيا ً ؟؟

وقد برأ الله رسوله من هذه المذاهب في قوله تعالى ..
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ

ووصف الذين فرقوا دينهم بأنهم من المشركين ,,

ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ..


هل بعد هذا البيان يستطيع أحد أن يعاتبني ..
....................
ادام الله المودة بيننا .
اين هذا الطرح الشبيه له !!؟
اخي الطيب
اتفق معكـ تقريبا في كل ما قلت
الا في "لا انشغل الا بنفسى ولا شغلني ماض لا اعلم كل تفاصيله ولا مستقبل أجهله وعلمه عند ربى انا مسلم مسلم بدون اى إضافات
ولن اورط نفسى فى إثبات شيء لم يطلب منى الله ورسوله إثباته!! "

كيف لاتنشغل الا بنفسكت ؟ الا يهمك امر الدين .؟ الا يهمك ان يكونوا المسلمين كلهم على صواب ؟ الا يهمك تصحيح فكرة المخطئ ؟
اما عن ماضي الصحابة وال البيت والفتنة التي حدثت بينهم " فتلك احداث سلمت منها دماؤنا وسيوفنا فلتسلم منها السنتنا "
لكن ان اثار احدهم هذه الفتنة فيجب توضيح الحق وتبيين الباطل في ذلك فهو من الدين

والله امركـ ان تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر , ولم يأمرك ان تعبد وحيدا في صومعة معزولا عن الناس
ولم يأمرك انكـ اذا رأيت المنكر تغض الطرف عنه وتقول ما شأني !!
عفواً أختلف معك و لكن أحترمك‏ على هذا الكلام الجميل
الشكر لله من قبل ومن بعد ..
انت من يجب شكره ..اتمنا ان يوضع السؤال بمكانه الصح ..
[[ من الواضح ان كل فئة وصل اليها فكره وتصور خاطىء عن الفئة الاخرى فاغلب ما يعرفه كل طرف مغلوط او على الأقل غير مكتمل الصور وكل طرف يبحث للطرف الاخر عن أسوء ما فى اعتقاده ومذهبه حتى وان كان تلفيقا. او ادعاءا او تحليلا غير منطقى او كذب وافتراء ]] .

هذا هو السبب ، فنحن تعودنا على نقاش النتائج ولا نرجع الى السبب وبالتالي هذا هو الحاصل :

[[ وبما ان كل طرف ينكر ما يثيره الطرف الاخر من شبهات ويوجد لديه ما يؤيد وجهته وراءيه فحتما هناك طرف ثالث يعمل على إشعال الفتنة بين الطرفين وآثاره النفوس كراهيه وحقدامستغلا لحب البعض لدينه الى حد التعصب الأعمى المقيت وجهل البعض الاخر ليستفيد هو اى استفاده كانت ....]] .

شكراً لطرحك الواقعي ولكن مع الأسف حال الأغلب يقول :

لقد أنَلْتُكَ أذناً غير واعية ... وربما منصتٍ والقلبُ في صَممِ
+
راااااائع 👏👏👏
بارك •اللّـہ̣̥ فْيگ ،،
مضمون الطرح رااآئع ،،
الله يڪثر م̷ـــِْن امثالك ،،

أنا أمقت التعصب المذهبي ولا اطيقه،،
أشڪرك على هذا الطرح الراقي ،،
وانا كنت سني وتشيعت بعدما امضيت وقت في الدفاع لمجرد الدفاع عما ورثته وكلامك اخي ليس موضوعيا ولا حياديا ابدا ويناقض نفسه كذلك ففي طبيعة الحال هناك فرقة ناجية وبالطبع لن تلوث نفسها بوحدة على ضلال وتنازل عن بعض العقيدة .
ان حبكم لاهل البيت ليس كما يجب فانتم لا تعتقدون بهم ما يستحقون فلا عصمة لهم عندكم مثلا ، وفي نفس الوقت تترضى عمن عاداهم وظلمهم وتعلون شأنهم ، وكانك تقول انا احب فلسطين واهلها واريد حريتها ولكنك تترحم على المجرم شارون ، لا يمكنك الجمع بين نقيضين هكذا .
انا لم اكتب كلاما فيه اقناع وموضوعية ابدا بل تبيان للفروق ولما نتبناه
هذه ليست توافه عزيزي
والله كلام رائع ومنطقي وهو ما طلبته من كل من عرفت طيلة حياتي والدليل أن الله سبحانه يسألنا يوم نلقاه عن أفعالنا وفقط عن الشهادة والصلاة والصيام والزكاة والحج وعن المعاملات اليومية من يدأ ساعة التكليف والبلوغ لغاية آخر ثانية في حياتنا من الأعمال الصالحة ولايسألنا أبدا أبدا عن الفرق والأحزاب والسياسة ولا حتى المذاهب ولا عن الملل والنحل والتاريخ و لايسألنا عن أخطاء الأخرين ..... فهل نعود لرشدنا يوما ما ونترك الخلافات والنعرات والعصبية المقيتة التي تركتنا في ذيل الإمم فبدلا من ننمي أخلاقنا ونصفي خاطرنا وأحبك وتحبني كمسلم بدون اضافات ثم نتوجه للحياة في الطب والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي .... أليس هذا خير لنا ... أم أنا مخطئ ؟؟
X-ingلكن عندما تريد أن توضح الحق وتصوب المخطئ تجد نفسك في دوامة من النزاعات والفتن وكسب مزيد من الأعداء والنتيجة مضمونة فلا أنت تستطيع كف الملايين عن سب الصحابة ولاأنت أقنعت الأخرين بعصمة الأئمة وغيرها من الخلافات الواقعة بين الطرفين أليس من الأحسن عدم الخوض في برك مضمون الغرق فيها ولا أحوم حول الحمى حتى لا أسقط فيه وألتزم بديني خير لي ..
ثبتك اللهُ على الحقِ والإيمان والعقيدة الصحيحة.. لكن لماذا لا تضع النقاط تحتَ الياء ؟

على كلٍ هناك بعض التصحيحات التي رأيتُ من واجبي أن أقومَ بتصحيحها:

عن أسوأ ما في اعتقاده وليس أسوء
حتى لو كان تلفيقًا أو ادعاءً وليس ادعاءا
رأيه وليس راءيه
دائمًا وليس داءما
مخطئ وليس مخطىء
وأسْعَدَنى تأييدَكِ المُجَدد وليس وأسْعَدَنى تأييدُك المُجَدد

أيضًا يا حبذا لو قمتَ بتنسيق موضوعاتك حتى تكون أكثر انسيابية وأكثر راحةً للعين.
د.عزيز العزيزى(drazizazeezy)لماذا هذا الموضوع بلا عنوان ؟
الاختلاف العقائدي .. سكت عنه خالقنا وخالق كل شيء
وترك المشيئة لعباده ، فنأتي نحن بعده ونحاسب بعضنا
البعض على الاختلاف العقائدي ، أعتقد الاجابة واضحة

الإجابة مأخوذة من مداخلة سابقة لي معكم،وفقكم الله
×