10 خطوات ذكية للتخلص من عاداتك السيئة !

6 214 7 5

زهور الأشواق

من أهم المواضيع
التخلص من العادات السلبية يحتاج إلى وقت وإرادة
وإخلاص ، ابدأ اليوم بوضع خطة للتغيير وابدأ في التنفيذ واصبر على نفسك وستجد النتائج
جميعنا لدينا عادات سيئة ونحاول بجد لكي نتخلص منها الواحدة تلو الأخرى، ولكن في أغلب الأحيان الأمر ليس سهلًا ويحتاج الكثير من الجهد، وكثيرًا ما نحاول ونصل إلى نتيجةٍ جيدة ومن ثم نتراجع من جديد ونرتد للعادات السيئة،
في هذا المقال خطة محكمة تساعدك في التخلص من أي
عادةٍ سيئة:

خطوات التخلص من العادات السيئة
1.ادفع غرامة
اجعل من القيام بعاداتك السيئة أمرا مؤلما أكثر وله عقاب أكبر، وبما أن المال محفّز ممتاز فلما لا تستغله لكي تتوقف عن عاداتك السيئة، يمكنك أن تدفع ريالا واحدا كلما قمت بفعل إحدى عاداتك السيئة، ضع هذه النقود في وعاءٍ زجاجي، وحين تتوقف لمدة 21 يوما عن دفع أي شيء يمكنك أن تكافئ نفسك بالمال الموجود في الوعاء.

2. افهم دوافعك
القيام بالعادات السيئة أمر يستلزمه بعض المحفزات والدوافع القوية، وأول الطريق لتتخلص من هذه العادات أن تعرف الدوافع التي تجعلك تمارس عاداتك السيئة، فبمجرد فهم ما يحفزك ويدفعك للقيام بها ستتمكن إما من تجنب هذه المحفزات أو التعامل معها بطريقةٍ مختلفة والسيطرة على نفسك أمامها بشكلٍ أكبر.

3. تغيرات صغيرة
الطريق الطويل نسير فيها خطوة خطوة، لا تقفز وتتعجل النتائج ولا ترهق نفسك أكثر من اللازم، خذ وقتك كاملًا وتذكّر أنك لا تتسابق مع أحد ولا يوجد مدة محددة لتتخلص من عاداتك السيئة، لذا تمهّل وقم بالتغييرات الصغيرة، فتراكم هذه التغيرات الصغيرة هي ما سيحدث التغيرات العظيمة.

4. فكّر لمدة شهر
قرار تغيير إحدى عاداتك يجب أن يتخذ برويةٍ وبتعقّل، اقضِ شهرًا كاملًا في التفكير في عاداتك السيئة وما تحتاج إلى التخلص منه، قيّم العادات السيئة التي لاحظتها ومن ثم حدد أولويات تخلصك من عاداتك السيئة، لا تتعجل الأمر وفكّر جيدًا قبل أن تقرر.

5. ذكّر نفسك المستقبلية بتجنب العادات السيئة
الآن حان الوقت لتكتب بعض العبارات التي يجب أن تضعها أمام عينيك، في مكتبك، على المبرد، على لوحة إعلاناتك الشخصية، هذه العبارات تذكرك بالمجهود الذي بذلته وبالوقت الذي أمضيته لكي تتخلص من عاداتك السيئة.

6. غيّر بيئتك
إن كنت تقوم بنفس السلوكيات في نفس البيئة فمن الصعب أن تغير عاداتك، ستعود دائمًا إلى نقطة الصفر، لذا احرص على عمل بعض التغييرات، التغييرات التي تساعدك على ألا تعود مجددًا، فعلى سبيل المثال إن كنت تحاول التخلص من عادة تناول الطعام غير الصحي فغير بيئة مطبخك، ضع أدوات تساعدك على إعداد الطعام الصحي واستبدل الأطعمة السريعة والغير صحية بالخضروات والفاكهة والبروتين الصحي.

7. راقب نفسك
تعلّم أن تراقب أفعالك وتدوّن ما تقوم به، اجعل تصرفاتك وسلوكياتك أمام ناظريك لكي تقيّم مدى تقدمك، يمكن أن تستعين بكاميرا لتسجيل ما تقوم به وتشاهد بنفسك سلوكك خلال اليوم.

8. السقوط
السقوط من المراحل المتوقعة أثناء التخلص من العادات السيئة، يجب أن تتوقعها وتضع خطة للعودة مجددًا منها، لا تيأس ولا تحزن فجميعنا نتعرض لهذه المشكلة في كل أمر في حيواتنا.

9. اكسر الروتين
كسر الروتين عامل أساسي للتغير، لذا إن كنت تعاني من مشكلةٍ في حياتك أو عادةٍ سيئة تريد أن تتخلص منها جرب أن تكسر روتين يومك، تُدخل أشياء جديدة في حياتك وتتخلص من بعض محفزات القيام بالعادات السيئة.

10 . درّب نفسك على التفكير بشكلٍ مختلف
درّب نفسك على التفكير في عاداتك السيئة بشكلٍ مختلف، حاول أن تجد لنفسك عذرًا ولكن لا تتكل عليه، لا تقسو على نفسك ولا تتعجّل النتائج.

تغيير العادات السلبية والتخلي عنها يحتاج منك جهد ووقت وتخطيط، لكن يجب أن تهوّن على نفسك وألا تقسو عليها، وتذكر أن تتخلص من عادةٍ واحدة فقط في المرة الواحدة، أنت لا تحتاج لأن تتخلص من كل عاداتك السيئة في نفس الوقت، تخلص من كل عادة على حدة.

ملحق #1
normaتشرفت بمرورك
ملحق #2
ابن الأكابرولك بالمثل ، تشرفت بمرورك
ملحق #3
انا ذهبتأحسن الله إليك ، تشرفت بمرورك
تم وضعها في المفضله+
- - - - - -
رائعة
الله يجزيك كل خير
احسنتِ
شكرا جزيلا ...استفدت من هذه المشاركة ... الله يوفقكم +
يا سلام عليك
مفيد الذي قرائته
ومن المواضيع ( الايجابية ) القليلة هنا
ستتشرف قائمة المفضلة لدي بسؤالك