فنون ...

9 245 6 99

Daisy

من أهم المواضيع
فن قراءة ما بين السطور...

مؤخرا بدأت الأساليب التربوية الحديثة تنادي بإدراج فن قراءة ما بين السطور في المناهج التعليمية...
كيف لا وهو المحرك الأول للتحليل، التفكير الناقد وحل المشكلات... وهو أيضا ما يحرك النقاش ويفتح باب الحوار وهذا مؤكد فمشاركة الخبرات تضيف الكثير للمعرفة وترفع حدّة الذاكرة... كل هذا يُعد من أهم النشاطات التي يقوم بها المتعلم وتُعده ليكون مواطن عالمي منفتح على كل الثقافات ويستطيع التعايش والتواصل مع كل الأجناس باختلاف ثقافاتهم... والأهم مع كل النصوص التي سيواجهها ليست فقط المقروءة بل المسموعة والمحسوسة...

تُعد أيضا فنون قراءة ما بين السطور من أهم دلالات الحكم على مستوى القارىء ثقافيا، علميا، وأحيانا عمريا...
كما أنه محك أساسي لمن يجيد هذا الفن في الإبتعاد عن ما يسمى بإطلاق الأحكام المسبقة على الكاتب بما يشابه التعصب والتحيز الجاحف والغير عادل... المؤسف كما يرى المهتمون في هذه القراءة التحليلية أنها تفتح بابا للحوار وانقاش والتبادل المعرفي.. غير أن البعض رغم اجادته لهذا النوع من القراءة يُصر أحيانا على الحصول على ما يريد معرفته بطريقة مباشرة تناسبه لأنه بكل بساطة يتكاسل عن استخدام فنون التحليل التي يملك... هذا مع الوقت يؤدي إلى ضمور الخلايا الدماغية وخلايا التفكير... فيعود فقط للمعرفة بالتلقين... هم هؤلاء من سيتأذون لاحقا عندما ينضمون للمراحل الجامعية فيجدون أن الدراسة ليست تلقينا وليست تعطى لهم على صحن من ذهب...

الحصول على المعرفة من بين الأسطر والكلمات يساعد الإنسان على استخدام ذلك العقل البشري الذي كرّمنا الله به... فكم أرجو من أبنائنا وبناتنا من هذا الجيل التدرب على استنباط المعرفة بأنفسهم دون تكاسل من استخدام ذلك العقل... لأن المستقبل سيكون أصعب فلن يقدمها مباشرة ولن ينتظر ...

تحيتي...
ملحق #1
Zean KSAشكرا أخي الكريم
ولكن كلمة "تحيتي" لكم أليست صحيحة لغويا؟
عموما أنا قصدت تحية واحدة وليس أكثر..."
لذلك تحيتي الأخوية لم وشكرا لمشاركتك
ملحق #2
طيف (ذكريات محطمة)شكرا عزيزتي...
مستقبلا إن شاء الله 🌸🌸
ملحق #3
طيف (ذكريات محطمة)أكيد تسألي...
نعم كتبته بنفسي من معلومات سابقة وبحكم عملي😜
ملحق #4
طيف (ذكريات محطمة)أشكرك غاليتي...
أنرت سؤالي 😍
ملحق #5
مفترس الإجاباتمعك حق...
أعمل على ذلك
شكرا لك أخي الكريم..
ملحق #6
السلطانمرحبا بك... وأشكرك أخي الكريم..
ملحق #7
مفترس الإجاباتالعكس...
مهما بلغ العلم بالإنسان فهو ما زال يتعلم ويمكن أن يخطئ... وأنا ما زلت في مرحلة التعلم...
جزاكم الله خيرا..👍🏻
فن قراءة ما بين السطور من الفنون الذكية التي تنمي العقل والقدرة على التحليل ....
موضوع تمنيت لو كان اطول ،، اشكرك على الطرح الجميل.
Daisyممكن سؤال هل الموضوع كتبتيه بنفسك ؟
Daisyرائع 😍😍
احسنتِ الطرح بوركت جهودك

تحيتي 💐
موضوع في القمة لكنني عند قراءتي للموضوع ظننت أنك سوف تبيني لنا فحوى هذه الفنون وكيفية قراءة ما بين السطور
لهذا من الاحرى لو كانت صياغة العنوان مثل " أهمية إتقان فن القراءة مابين السطور في حياتنا "
احسنت ولكن تحياتي تكتب هيك
العفو أختي
ظننت أنك ستعتبرين هذه النصيحة إنتقاد
الحمد لله شكرا على تفهمك
بارك الله فيك ونفع بك
العفو الله يسعدك ويجبر خاطرك 💐