وظائف قد تزيد فرص الإصابة بالأمراض !

8 193 8 5

الأمراض الطب

من أهم المواضيع
يمكن للوظائف أن تؤثر على الصحة بشكل سلبي، فما هي أكثر الوظائف التي تضر بالصحة؟ وكيف يمكننا تفادي هذه الأضرار؟

تختلف طبيعة كل وظيفة وفقاً لمتطلباتها ومهامها، وقد تتسبب بعض الوظائف في الإصابة بمشكلات صحية، ولذلك يجب الإنتباه أثناء العمل بهذه الوظائف.

1- أعمال المكتب
كثير من الأعمال تتطلب الجلوس على المكتب طوال الوقت، ويظل هذا الوضع قائماً لسنوات طويلة وليس مجرد أيام، بل ويمكن أن تمتد لفترات مسائية في المنزل.

غالباً ما تكون هذه الأعمال على جهاز الحاسب الالي، فكيف يمكن أن تؤثر الصحة؟

-آلام الظهر: من أكثر المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة الجلوس المطول على كرسي أمام الحاسوب، وتزداد مخاطرها بمرور الوقت، حيث تؤثر على صحة العمود الفقري ويمكن أن تؤدي للإصابة بالإنزلاق الغضروفي.
-آلام الرقبة: كذلك يتسبب الجلوس أمام الحاسب الالي إلى إصابات في الرقبة ينتج عنها آلام شديدة وإلتهابات في الفقرات العنقية.
-إلتهاب وتر الإبهام: وهو من المشكلات الصحية التي تحدث بسبب كثرة الكتابة على جهاز الحاسب الآلي كواحد من أبرز الأسباب.
-ضعف النظر: نتيجة التركيز الدائم في جهاز الحاسوب، يبدأ النظر في الضعف بشكل تدريجي.
-الصداع الشديد: حيث تزداد فرص الشعور بآلام الرأس نتيجة الجلوس المستمر والنظر في الشاشة لفترات طويلة.
-تصلب المفاصل: أيضاً يعتبر الجلوس لفترات طويلة دون تحريك المفاصل من أسباب تصلبها، ويمكن ملاحظة هذا عند محاولة القيام بشكل مفاجئ والشعور بآلام وصعوبة في تحريكها، ومع الوقت يمكن أن يتحول إلى إلتهاب شديد في المفاصل.
-مشاكل القلب: أثبتت العديد من الدراسات أن الجلوس لوقت طويل يزيد إحتمالية الإصابة بأمراض القلب، لأنه يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وتكلس شرايين القلب.
السمنة: كما أن كثرة الجلوس يؤدي إلى السمنة وخاصةً في حالة الإكثار من تناول الطعام، وهي بداية للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

2- الهندسة المعمارية والتصاميم الداخلية :
تتطلب مثل هذه الأعمال حركة مستمرة، وهذا أمر جيد، ولكن العيب فيه هو كثرة التعرض للغبار والأتربة، ومواد البناء، لأن المهندس المعماري يتواجد في مواقع العمل التي تحتاج إلى بناء.

ويمكن أن يصاب الأشخاص الذين يعملون في هذه المجالات بالأمراض التالية:

-حساسية الصدر: يمكن أن تؤدي هذه الأعمال إلى فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وأبرزها حساسية الصدر والربو، وقد يصل الأمر إلى سرطان الرئة نتيجة الوقوف في أماكن مليئة بالتلوث الهوائي.
ضربات الشمس: نتيجة الوقوف لفترات طويلة في أماكن وأوقات تزداد فيها أشعة الشمس، لأن مثل هذه الأعمال تكون في وقت النهار وتستمر حتى الغروب، ويصعب العمل بها مساء.
وينتج عن ضربة الشمس الشعور بالدوار والدوخة والام الرأس والحروق والإلتهابات الجلدية.


3- خدمة العملاء :
تؤثر هذه الوظيفة على العاملين بها بشكل كبير، مسببة بعض المشكلات الصحية، وتتمثل في:
-إرتفاع ضغط الدم: حيث أنها تعتمد على إستخدام الهاتف، مما يسبب الضغط النفسي والتوتر، وخاصةً أن معظم المكالمات تكون بسبب مشكلات أو أعطال، وقد يلجأ بعض العملاء في التحدث بأسلوب غير لائق وعلى متلقي المكالمة أن يتحمله.
-مشكلات الأذن والحنجرة: أيضاً تؤدي هذه الوظيفة إلى مشكلات في السمع والأحبال الصوتية لأن الإعتماد الكلي على الأذن والحنجرة.
فالإستماع المستمر للعملاء عن طريق سماعات الأذن يسبب تراكم الشمع بالقناة الخارجية، وبالتالي يؤدي لإنسدادها ويؤثر على قوة السمع.

كما أن التحدث لفترة طويلة دون الحصول على راحة يسبب إلتهاب الأحبال الصوتية وبحة الصوت، حيث أن الموضوع يكون بشكل يومي ولساعات طويلة في اليوم.

,-مشاكل في الفقرات: وهذه الوظيفة تتطلب الجلوس لفترات طويلة من أجل إستقبال المكالمات، مما يؤثر أيضاً على صحة المفاصل والفقرات.



المصدر / ويب طب
عروض خاصة
وين مهنة التدريس مشان قول لأهلي عم تسبب لي الأمراض وضل بالبيت نايم
انا ح استقيل واقعد في البيت من بكرى ..
موضوع جيد

لكن مافي شغل مافيه تعب
hakeeemفي رمضان مهنة التدريس كلام 6 حصص فاليوم او 5 متعب ويحتاج للتعود

موضوعك جديد وعليك التوسع في الوظائف الاخرى

مع خالص الاحترام والتقدير
غريبة التعليم مش موجود
التدريس أتوقع يسبب أكتئاب
شو بتحكي عن الاشتغال بالمختبرات 😏 دايما هناك خطر الاصابة بامراض حقيقية .. معدية من المرضى .. او الاشتغال بالمستشفى وملاقاة مرضى السل مثلا الي بس لو عطس قدامك بتنتقل لك الجرثومة
بارك الله فيك
وجب الحذر