والآن مَع (رَسمَة وتَحليل) ... [1~9]

لَيسَت اللُغَة وَحدهآآ التِي تُوجَد فيهآآ بلآغَة .. بَل الرَسمِ أيضاً فِيه إستعآآرآآت وكِنآآيآآت ^ـ^

✽✽✽✽✽✽✽✽✽✽

*الرَسمَة الأولَى .. كآآنَت لـ [موني الحلوة]

بـ شَخصيتهآآ الضَحوكَة .. اللعووبَة فِي المَوقِع ..
(( الأسنآآن المِكسَّرة لآ تَعني الكَسر بالمَعني الحَقيقي بَل يوجَد مَعنى بَعيد مَطلوب ألا وهُو ’’الهَبل‘‘ ;D ))
وهَذآآ مآآ يُميّزَهآ ;P

http://up.ejaaba.com/uploaded/201409/1411380746____.jpg


✽✽✽✽✽

*الرَسمَة الثآآنية .. كآآنَت لـ [غير شكل]

وَجدتُ فِيهآآ مِنَ الصِفآآتِ مآ آأحلآهآآ .. رأيتُهآآ ’’أميرَة‘‘ فِي نَفسهآ ومَع غَيرهآآ .. بـ صَرآآحَة هِي غِير شَكل ^ـ^
وتَتسِم بـ الحِس الذَوقِي .. والرُوح والمعآآنِي الحَسنَة .. مَع شَخصيتهآآ المَرحَة ^ـ^

http://up.ejaaba.com/uploaded/201409/20140923_213406.jpg


✽✽✽✽✽

*الرَسمَة آلثآآلثَة كآآنَت لـ [نسمة الإيمان]

الأدَب والإلتِزآآم .. ومَع ذَلِك القَلب النَقي .. الغِير مُغبَّر بـ الحِقد والكَرآآهِية ..
هِي فَتآآة مُلخصهآآ ’’الطُفوولَة‘‘ التِي تَملأ قَلبهآآ الصَغير ^ـ^

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/20140923_213334.jpg


✽✽✽✽✽

*الرَسمَة الرآآبعَة كآآنَت لـ [الرائع]

لَديه لِحية لآ يَهتَمُّ بـ تَسريحهآآ (هَذا الدين الغِير كآآمل) .. عَينآآه الجآآحظتين (لَهآ مَعنى فِي علم الفرآآسَة :3 لآ يُحبَّذ ذكرهآ ;P)
هَذآآ وإن دَل فإنمآآ يَدُل عَلى..... أفهمووا بقى ;P .. لكِنه مَع ذَلِك جَدِّي وضحوك في وقتٍ وآآحِد ’’الغَضبُ السآآخر‘‘..!! ..
الشبه رآآئع صفآآتُه كِتير إذا ذَكرت فيه لَن أكمِل بآآقي الأعضآآء ;D .. لَكِن الصُورَة مُعبِّرة

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/1412311909_20141001_213352.jpg


✽✽✽✽✽

*الرَسمَة الخآآمسَة كآآنَت لـ [sandy]

فَتآآة حِلوة شَخصيتهآآ .. مَحبووبَة فِي المَوقِع .. تَمزَح وتَضحَك .. وفِي نَفسِهآآ -أجدُهآآ- ’’حَزينَة‘‘ ..!
هِي جَدِّية أحياناً ... (( أخذت أنآآ التَحليل هَذه المرَّة يآآ سآآندِي ;D ))

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/1412320715_20141001_213446.jpg


✽✽✽✽✽

*آلرَسمَة السآدِسَة كآآنت لـ [princces Rana]

لَم أستَطِع إلآ أنْ أرسمهآآ مَنكووشَة هههه .. الدآل عَلى شَخصيتهآآ الـ ’’غير مًهتم‘‘ لـ مُشآآركتهآآ القَليلَة
لكِنهآآ مُؤدبة ومحتَرمَة .. والـ "سوو كيوووت" يَظهَر عَلى وَجههآ الجَميل ^ـ^

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/20141003_110536.jpg


✽✽✽✽✽

*الرَسمَة السآآبعة كآآنَت لـ [نسمة الأمل]

العينين الحوول والفَم والأسنان المتدكَّة ;D .. مِنَ العَصبية والتنآآقُض .. وفِي شَعرهآآ إنسآآآنَة مَجنوونَة وشَعنوونَة ههه ..
لكِنهآآ مُحتَرمَة والجَميع يَشهَد لهآآ ^ـ^ ,, ومَحبووبَة فِي مُجتَمع الإجآآبَة ^ـ^

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/70141003_180059.jpg


✽✽✽✽✽

*الرَسمَة الثآآمِنَة كآآنَت لـ [زَهرة الوآآدِي]

ذآت الوَقآآر فِي عينيهآآ والجدِّية بَعضُ الشَيء .. المُحتَرمَة فِي وَجهها ^ـ^
أردتُ وَضع "حَسنَة" لآ أعلَم لمآآذآ هههه .. تَوآآجَدت بـ جآآآنِب عِينآهآآ الحًسنآآوتآآن :)
الخُلآصَة هِي ’’الأم الحَبيبَة ....‘‘

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/80141001_213732.jpg


✽✽✽✽✽

الرَسمَة التآآسِعَة وكآآنَت الآخيرَة لـ [مشرف إجابة]

فِي تَغطية وَجهه .. إنه الشَخص ’’الغآآمض‘‘ لَم أجد تَعريفاً غَير هَذآآ لـ أعرفكُم به .!.
والحَزم والجِديَّة فِي بَسمَته الشِبه مُمحآه .. ووجهه الوَسيم .. فِي قَلبه طِيبَة يُخفيهآآ للأسَف ,,
مُحتَرم ومُلتَزم بـ دِينه ,, مآآزآآلَ شآآب صَغييير ^ـ^ لكِنَّ عَمله يُحتم عَليه أنْ يَظهَر فِي شَكل رَجلٌ كَبير عآآقل جدَّاً ..
وو... إذآآ كَتبت لَن أنتَهي .. إنَّه المُشرف يآآآ بَشر ;D

http://up.ejaaba.com/uploaded/201410/90140927_222406.jpg


✽✽✽✽✽✽✽✽✽✽

ومآآزآآل بَآآقِي الأعضآآء فِي الطَريق لـ الرَسم -بَعد العِيد إن شاءَ الله-

عِيدٌ سَعيدٌ عَلى الجَميع بـ إذنِ الله

✽✽

أترُكُ لَكُم التَعليق..
ودُمتُم بـ ودِ..
ملحق #1
[حروف متشردَة] .. أكيد لِيكي ^ـ^ شُكراً

[كتآبك عِندي] .. هههه شُكرا .. هَذآ مِن ذَوقِكُم

[تةلار] .. الله يسلمِّك
ملحق #2
[السلطانة ميسآء] .. هههه دافنشي مَرة وااحدة ;D .. أكيد أمي الغآلية زَهرة هِي الأجمَل دآئِماً ^ـ^

[بنت أبوها] .. أنتي أروع ,, لِيكِي رَسمَة لَن أنسآآكِي ^ـ^

[فاشا] .. تسلمي ^ـ^
ملحق #3
[يونس] .. عِيدك سَعيد ,, منور ^ـ^

[إباء] .. مرورَك أروَع :)

[خآآلد الخطيب] .. شُكراً لـ تَشجيعَك أستآآذِي ^ـ^
ملحق #4
[للدعم فقط] .. وسعيد عليك إن شااء الله

[صآحِب الأحلآم] .. وأنآ كَذلِك لآ أنميها ههه هَذِه الفطرَة ولَأ أتَعلم .. أكتَفي بـ ذلك ,, حآول أن تَرفَع شَيئاً لَك هُنا ,, سأرسمك ^ـ^

[زهرة الوادي] .. ويوفقك يارب .. الله يخليكي لينآآ ^ـ^
ملحق #5
[رجل عآدي] .. هَذه مُجرد مزحَة مَعهآ ^ـ^

[علآوي العآآمري] .. وجودَك في السُؤال أحلى :) ,, و.. سأرسمك ^ـ^

[زيااد] .. مَقصوودَة ^ـ*
ملحق #6
[الإمبراطور المندلاوي] .. حَسنا سأحأأول ,, سأرسمك :)

[ورد] .. أنتي أحلى

[الرائع] .. اها ,, ظَننتُ ذلِكَ فـ فَعلتهآ ^ـ^ ,, شُكراً لَك ,, تَعلَّموآ مِننا ;D
ملحق #7
[Ombre]
شُكراً لَكَ جَزيل الشُكر ,, آلشَيطآآنُ غَوآآنِي .. وكُنتُ أعتَقِد كَمآ ذَكرَ أكآآي ’’
وكَمآ أيضاً هُنآكَ رأي عَلى أنَّ التَصآوير المَقصود بهآ التَمآثيل ومآ شآبه مِن أشيآء مُجَسَّدَة ..!
أنآ أثِق فِي ’’إسلآم ويب‘‘ .. وسأحآآول أنْ أقلل مِن رَسمِ الأشخآص أو الأروآح كَمآ ذَكرت.
لَكِني .. سـ أكمِل رَسم بآقِي الأعضآآْء ولَن أرسمَك لآنه حَرآآم ;D

[وردة الياسمين] .. إنتي أحلى ,, وانتي طَيبة ,, ليكي عَندِي رَسمَة ^ـ*

[قطرة الندى] .. اشكُركِ غآآيَة الشُكر :)
ملحق #8
[عداس يونايتد] .. أنتَ الرجل الخَفي ههههه ,, صَحيح هَذآ المُشرف ,, الله يكرمُه ^ـ^

[كريم صرصور] .. شُككككراً جدااااً ع التَشجييع ^ـ^

[برنسز رنا] .. اها المًشرف هَذآآ حِكآآيَة .. أنآآ نَفسي مُندَهشَة مِن نَفسي ;D .. شُكرا ليكي ^ـ^
ملحق #9
[على جمال] .. أكيد رَسمتك هَتكوون ,, ^ـ^

[الأمير] .. إن شآآآء الله .. سأحآآول أرسمَك =)

[بيانا ماما] .. هاااا اخيرااً إسمِي سـ يُذكَر فِي شِيء فِي هَذآ المَوقِع هههه ;D ,, شُكراً ليكي كِتيير ^ـ^
ملحق #10
[الربييييع اللبناني] .. هقول لـ غيروو عَليك ;D .. ههههه شُكرااا رَبيع ^ـ^

[مآريآ] .. نوعاً مِن آلمُزآآح ^ـ^

[الجليد الناري] .. أنآآ التِي أشكُرك عَلى هَذآ التَشجيع الرآآئِع =) ,,
ملحق #11
السُلطانة .. لم ألاحِظ الشَبه أبداً وأنآ أرسُم .! ,, لَكِن رُبمآ .. سآآندي تُحكُم ^ـ^

الرائع .. قِنآآع المُشرف هَذآآ لآبُد فِيه مِنَ الإتقآآن ;D

للدعم .. عُذراً لَم أميِّز ,, عِيد سَعيد عليكي إن شآآء الله ^ـ^
ملحق #12
[دنيا تفكيري قديم]
حَضَّري السكينَة ;D .. ههههه ,, لآ يآآ دُنيا .. أنآآ مُش بَتخيِّلك بـ جَد ;D .. يعني معظم اللي رسمتهم مش هم ..
انا بس برسم شَخصيَّة يعني ضَحوكة برسم ضحكة ,هبلة برسم هبل ,مجنونة بطلعك مجنونة كدا يعني ^ـ^
ملحق #13
[فراحوا ياسمين] .. سَيتم رسمك ^ـ^ ,, انتظريهآآ فِي يَوم قَريب ^ـ^
ملحق #14
بكراا أو بَعده بالكتير :) ,, بَس لآن في كتيير طلبوو قبلك يا فرااحوو .. معلشي
ملحق #15
[بلبل] أكيييد ,, لآ ترسِم مَرة أخرَى يآآ بلبل ;D

[بنت بني شهر] ,, شُكرا لِيكي :)
ملحق #16
طَيب بلبل .. أنآ هَرسمك ;D
ملحق #17
ههههههههههههه ولا باينك خاايف تطلَع زي حد م الأشكال الملغطبة دي ;D
ملحق #18
=(
ملحق #19
;P
ملحق #20
[الإسلام سيحكم] .. حيث كدا .. ماشي ,, هرسمك ^ـ^
ملحق #21
[هارتنت] من عيوني التلاتة يا أستاذ ^ـ^ـ^
بس رسمه نسمة الإيمان فمها سيء جدااااااااااااااااا
رسم ذوات ارواح حرام .. ... اقرؤوا الفتوى واتقوا الله

لاتشجعوا على الحرام ، فانتم مشاركون في الاثم
ولا حول ولاقوة الا بالله ...
ههه تسلمين لي
رسمات رووعة يا رسامة ^,^

تسلمي ,,++++
ماشاء الله رسمك جميل أتمني لكي التوفيق^^

وعلي فكره انا ايضاً لدي موهبه الرسم لكني للاسف لا أنميها^^

علي العموم أنا أنتظر رسمتي :)
وانا ما استحق رسمة منك :'(

جمييييل ..موهبتك رااائعة والصور ماعندي تعليق عليها هههه زوينة زوينة
إبداع حقيقي
أستاذة رسم مستقبلية وليس لغة عربية
ما شاء الله عليك رسامة ماهرة تغلبتي على دافنشي هههههههههههههههههه

صورة زهرة الوادي مررة روعة لايقة عليها هههههههه ++
راااااااائعه والله
رووووعآآآت

رسوماتك بتجنن ♡♡♡♡


واصلي الإبداع يا رسااامة ^،^
رسمة ساندي تشبه المغنية سميرة سعيد بشكل كبير جدا جدا لاحظت ذلك
رائع +
أنتِ حقاً موهوبة

أستمري :)
عيد سعيد يا فنانة
ماشاء الله موهوبة فعلا
الله يوفقك ...
ما شاء الله حلوة


وانا ارسميني :)
ههههه حلوة

بعضها تضحك :)
وين صورتي o__O !!

اريد صورة كي اكتشف خيآلك ...)"
حلووو
والله العظيم لقد كنت أريد أن أطلب منك جمع كل الصور في مكان واحد ، لكن قلت ما بدي أتعبك ،، والله هيدا أمس ،، لكن الحمد لله جمعتينها .

سبحان الله كل صورة تختلف عن الثانية تماما ! أنا عندي طريقة واحدة في الرسم ما عم بئدر أغيرها .

أجمل شيء بلا منازع حق موني الحلوة ، ثم ساندي ثم زهرة ،، بصراحة إبداع ،،
Akai

لماذا تفتي من ذهنك ... الم تقرأ جيدا االفتوى التي وضعتها

اقرأها جيدا واتقي الله
حلو الرسم

كل سنة وانتي بخير
اعجبني قناع المشرف متقن
جميلين يا موهوبة،أحسنتِ صنعاً،وتحليل مميز ورائع،استمري++
نعم، صورة المشرف الغامض جميلة جداً، يبدو أنكِ أحسنتِ رسمه ليصبح متوافقاً مع صورتي الشخصية الغامضة ههه و ربما مع شخصية المشرف ؛)
بصراحه الرسمااات كثيــــر كثيـــــر حلوه
ولله كثير عجبوني لانه فيها لمسه فنيه وشويه كوميديه هههههه
وبصراحه تحمست لشوف اكثر وأكثر
اعتبريني هسه من متابعين وعشاق رسوماتك ^,^
بأنتظار الرسم القاااادم :):)
استمري +++ :):)
ماشاء الله جميلة كلها تسلم يدك وكل عام وانتي بخير ^,^ اكتر اللي اعجبوني حقت «الرائع والمشرف » ^,^
واصلي ,,منوررة++
***

حكم رسم ذوات الأرواح
ما حكم الرسم في الإسلام ?.






الحمد لله

الرسم له معنيان :

أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "

ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .

أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .

ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119


فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص302


***


سأل احد الاشخاص الشيخ ابن عثيمين :

هل يجوز رسم وجه إنسان بغير ملامح ؟ وإذا كان جائزاً فهل يجوز رسم وجه إنسان من جميع الجهات كما في بعض البرامج لكن بدون ملامح؟
الحمد لله
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يصور الصور - رسماً أو نحتاً - أنهم يعذبون يوم القيامة ، وهذه الصور المحرمة هي صور ذوات الأرواح ، كالإنسان والحيوان والطير ، بدليل أن في الحديث قوله ( أحيوا ما خلقتم ) .
فعَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري (5607) ومسلم (2108) .
والذي يظهر أن الصور غير الكاملة الملامح والتي ليس فيها أنف ولا عيون : ليست داخلة في الصور المحرمة ، ولا أصحابها داخلين في الوعيد ؛ لأنه لا يصدق عليها أنها صورة ؛ وليس في هذه الصور مضاهاة لخلق الله .
فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) . رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 ) .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
"أما مسألة القطن والذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون وأنف فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله" انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 330 ) .
وقال الشيخ أيضاً :
"كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل" انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 331 ) .
والله أعلم

***

حكم رسم الصور التي فيها روح
رقم الفتوى (2852) موضوع الفتوى حكم رسم الصور التي فيها روح السؤالس: ماحكم الشرع في الرسم؟ حيث أرسم أرواح، وفي بعض الأحيان جزءا من الجسم في صور رمزية مثل عين أو قدم أو أي طرف آخر؟ الاجابـــة
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

س: ما حكم رسم الوجه دون الجسم أو رسمه منفصلا عن الجسم؟


لا يجوز ذلك فإن الوجه هو الصورة وبه يتميز الإنسان ويطلق عليه لفظ الصورة كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ذوات الأرواح المصممات اللهم بلّغت h2.gif أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله صورته صورة حمار ذوات الأرواح المصممات اللهم بلّغت h1.gif أي وجهه وفي حديث علي رضي الله عنه: ذوات الأرواح المصممات اللهم بلّغت h2.gif لا تدع صورة إلا طمستها ذوات الأرواح المصممات اللهم بلّغت h1.gif وفي لفظ إلا لطختها والطمس هو محو تعاليم الوجه فعلى هذا من رسم الوجه وحده أو رسم الشخص كله ثم فصل الرأس عن الجسد صدق عليه أنه رسم صورة فدخل في حديث: ذوات الأرواح المصممات اللهم بلّغت h2.gif كل مصور في النار... ذوات الأرواح المصممات اللهم بلّغت h1.gif إلخ وهذا خاص بالرسم، فأما الآلات التي تحفظ الشكل ففيها خلاف معروف.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


***


السؤال:
ما حكم رسم ذوات الأرواح؟ وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة"؟

المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
نعم هو داخل في هذا الحديث، لكن الخلق خلقان:
خلق جسمي وصفي وهذا في الصور المجسمة.
وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة.

وكلاهما يدخل في الحديث المتقدم، فإن خلق الصفة كخلق الجسم، وإن كان الجسم أعظم لأنه جمع بين الأمرين الخلق الجسمي والخلق الوصفي، ويدل على ذلك -أي العموم- وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيماً أم كان تلويناً عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين، فعموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط، ثم إن هذا هو الأحوط والأولى بالمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه.

ولكن قد يقول قائل: أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد؟

فنقول: صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد، لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه، وهذا ينطبق تماماً على حديث التصوير، فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح من إنسان وغيره؛ لأنه داخل في لعن المصورين، والله الموفق.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب التصوير.


***


رقـم الفتوى :

130686

عنوان الفتوى :

حكم رسم وجوه غير واضحة المعالم لإيناس الأطفال

تاريخ الفتوى :

12 محرم 1431 / 29-12-2009

السؤال





الرسومات التي ليس فيها مضاهاة لخلق الله، ولا أقصد رسم إنسان أو حيوان ـ كما خلقه الله ـ بل رسم دائرة بداخلها عينان، وخط يمثل الأنف، وخط مقوس يمثل الفم، أو إنسان رأسه دائرة، وخطوط تمثل الأرجل والأيدي فهل مثل هذه الرسومات وماشابهها إذا رسمتها للأطفال أو غيرهم تعتبر من التصوير المحرم؟.

أجيبوني بفتوي خاصة، لأنني قرأت فتاوي مشابهة على موقعكم العامر ولم أجد فيها إجابة لسؤالي.

هذا، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالممنوع من الصور والذي وردت النصوص الشرعية بتحريمه هي ما صور على هيئة ذوات الأرواح من الإنسان أو الطيور أو غير ذلك وقد سبقت لنا فتاوى عديدة في بيان أدلة تحريم هذا النوع من التصوير فانظري ـ على سبيل المثال ـ الفتاوى التالية أرقامها: 680، 80470 17331.

وأما الرسم الذي لا تتضح فيه معالم الوجه فليس فيه العيون المعهودة للإنسان ولا الأنف المعهودة ويكون على هيئة لا تضاهي ذوات الأرواح فالظاهر فيه ـ والله أعلم ـ هو الجواز لاسيما إن كان لمصلحة تعليم الأطفال، فقد رخص الشرع للأطفال في أنواع من الصور المجسمة وغير المجسمة، كما سبق بيانه في الفتويين رقم: 51432، ورقم: 97855.

والترخيص في الرسم المذكور الذي لا تتضح معالمه من أجل ما ذكره العلماء من مصالح يكون من باب أولى وقد ذكروا من علل هذا الترخيص: اسْتِئْنَاسَ الصِّبْيَانِ وَفَرَحَهُمْ، وَأَنَّ ذَلِكَ يَحْصُلُ لَهُمْ بِهِ النَّشَاطُ وَالْقُوَّةُ وَالْفَرَحُ وَحُسْنُ النُّشُوءِ وَمَزِيدُ التَّعَلُّمِ.

كما في الموسوعة الفقهية.

وفي الموسوعة الفقهية ـ أيضا: ثَامِنًا: التَّصْوِيرُ لِلْمَصْلَحَةِ كَالتَّعْلِيمِ وَغَيْرِهِ: لَمْ نَجِدْ أَحَدًا مِنَ الْفُقَهَاءِ تَعَرَّضَ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا، عَدَا مَا ذَكَرُوهُ فِي لُعَبِ الأَطْفَالِ: أَنَّ الْعِلَّةَ فِي اسْتِثْنَائِهَا مِنَ التَّحْرِيمِ الْعَامِّ هُوَ تَدْرِيبُ الْبَنَاتِ عَلَى تَرْبِيَةِ الأَطْفَالِ كَمَا قَالَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ، أَوِ التَّدْرِيبُ وَاسْتِئْنَاسُ الأَطْفَالِ وَزِيَادَةُ فَرَحِهِمْ لِمَصْلَحَةِ تَحْسِينِ النُّمُوِّ، كَمَا قَالَ الْحَلِيمِيُّ، وَأَنَّ صِنَاعَةَ الصُّوَرِ أبِيحَتْ لِهَذِهِ الْمَصْلَحَةِ، مَعَ قِيَامِ سَبَبِ التَّحْرِيمِ، وَهِيَ كَوْنُهَا تَمَاثِيلَ لِذَوَاتِ الأَرْوَاحِ.

وَالتَّصْوِيرُ بِقَصْدِ التَّعْلِيمِ وَالتَّدْرِيبِ ونَحْوُهُمَا لا يَخْرُجُ عَنْ ذَلِكَ.

انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله: إذا لم تكن الصورة واضحة أي ليس فيها عين أو أنف ولا فم ولا أصابع فهذه ليست صورة كاملة ولا مضاهية لخلق الله عز وجل.هـ.

وقال ـ أيضا: والذي ما تتبين له صورة على الرغم مما هناك من أنه أعضاء ورأس ورقبة, ولكن ليس فيه عيون ولا أنف فما فيه بأس، لأن هذا لا يضاهي خلق الله.

هـ من مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين.

ووضع العيون على هيئة دوائر والأنف على هيئة خط قائم ليس مما يضاهي خلق الله مما ورد تحريمه ولا مما تتضح به معالم الوجه، فالذي يظهر ـ والله أعلم ـ هو جواز هذا الرسم بالضوابط التي أوضحناها وبنحو ما ذكرت السائلة في السؤال من أجل مصلحة تعليم الأطفال وإيناسهم وتوسيع آفاقهم وغير ذلك من المصالح، وقد سبقت لنا فتوى في بيان جواز هذا الرسم لمصلحة التعليم برقم: 43886.

والله أعلم
و انا ما ليش
انا فتاة اختي
متى انا ترسمينى
ماااشاء االله
تسلم ايدك

انضم سؤالك لصحافة اجابة بكل فخر
ساندي صورتها جميلة

و الــدبة صورتها رااااائعة .
ليش هيك سنانهن ولك ×_× ! ؟؟
جميلة ورائعة كل الرسومات..واشكرك
على توضيح معاني كل رسمة..فالرسام
فنان بمعنى الكلمة ثقافة وفكر.
العفو،موفقة :(
هههههههههههههههههه أقطع ذراعي إن عرفتي ترسميني
بدي انرسم قررت (:
متى يعني ):
الرسم حرام _

:P
مبرسمشي اناا _
لا شكراا

مش عايز اشيلك ذنبي :'P
لا مش كده

انا مش عايز اشيلك ذنوب فووق ذنوبك بس :'P

حرام يعنى O:)
=)
D=
مش مشكلة ههههه
شكررا
أنااااااااااااااااااااااا ارسميني يا أستاذة
ههههههههه تسلمي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. ا.هـ.
وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء، لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر.
وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح".
وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار.
ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.
وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة".
وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" .
قال النووي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى. ا.هـ.
وقال أيضاً: والأظهر أنه عام في كل كلب، وكل صورة، وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الأحاديث، ولأن الجرو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير كان له فيه عذر ظاهر، فإنه لم يعلم به، ومع هذا امتنع جبريل من دخول البيت.ا.هـ.
أما بالنسبة لرسم أجزاء من الإنسان أو الحيوان، فراجع الفتوى رقم: 4138.
والله أعلم.
شو هالهبل -_-
×