هل نقص عنصر البوتاسيوم في الدم قد يودي للوفاة ؟

هل نقص عنصر البوتاسيوم في الدم قد يودي للوفاة ؟
بعتقد انه المسؤول عن الضغط الاسموزي بين الخلايا و نقصه يؤثر ع ضغط الدم و التناسب بين الصوديوم و البوتاسيوم الى ضغط الدم طردي

و الله اعلم

اجتهاد شخصي
حالة نقص بوتاسيوم الدم (Hypokalemia) هي الحالة التي يكون فيها مستوى البوتاسيوم في الدم اقل من 3,5 ماك/لتر في الدم. هذا التدني في مستوى البوتاسيوم قد يحدث في ثلاثة حالات
رئيسية

انخفاض في استهلاك (Intake) البوتاسيوم. وهذه حالة نادرة جدا نظرا لان الكلية تستطيع التقليل من افراز البوتاسيوم بشكل كبير، بحيث يكون افراز البوتاسيوم (الكمية المفرزة منه)، في الغالبية الساحقة من الحالات، اقل من استهلاكه اليومي (من الكمية التي يتم استهلاكها يوميا).
دخول البوتاسيوم الى الخلايا. بمعنى، اعادة توزيع (redistribution) البوتاسيوم بين الاقسام الداخلية والخارجية من الخلايا. وهذا يعني حصول انخفاض في كمية البوتاسيوم التي تم قياسها، بدون حصول انخفاض حقيقي في مجمل كمية البوتاسيوم الموجودة في الجسم. من بين الحالات التي تحصل فيها اعادة توزيع للبوتاسيوم: القلاء (alkalosis) - تدخل البوتاسيوم الى داخل الخلايا وتزيد من افرازه في البول. الانسولين: يؤدي الى انتقال البوتاسيوم الى داخل الخلايا. اضافة الى حالة التحفيز الودي المصحوب بافراز الكاتيكولامينات، مثل الادرينالين، الذي يتسبب ايضا بدخول البوتاسيوم الى داخل الخلايا. وثمة حالات اضافية تسبب، ايضا، نقص بوتاسيوم الدم هي الحالات التي يحصل فيها نمو سريع للخلايا التي تستهلك البوتاسيوم من اجل بنائها، مثلا: انتاج كريات الدم الحمراء بعد تناول فيتامين B12 لدى المرضى المصابين بنقص هذا الفيتامين في الدم.
افراز مفرط للبوتاسيوم، والذي قد يحدث بعدة طرق:
فقدان البوتاسيوم عن طريق الكلية. يسبب جهاز الـرينين – انغيوتنسين – الدوستيرون (RAA - Renin Angiotensin Aldosteron System) استهلاك الصوديوم وافراز البوتاسيوم من الكلية. لذلك، فان الزيادة في افراز احد هذه المواد (رينين، انغيوتنسين والدوستيرون) تسبب افراز البوتاسيوم بكميات مفرطة من الكلية، مما يؤدي بالتالي الى نقص البوتاسيوم في الدم.
فقدان البوتاسيوم ليس عن طريق الكلية. في الوضع الطبيعي يتم افراز حوالي 5 - 10 ماك/في اليوم من البوتاسيوم في البراز. في حالات الاسهال المائي (Watery diarrhea) بكميات كبيرة، او بسبب الافراط في تناول المواد المسهلة، قد يحصل فقدان كمية كبيرة من البوتاسيوم، من خلال الجهاز الهضمي. اذا كانت حالات القيء كثيرة فمن المرجح ان ينخفض مستوى البوتاسيوم، وذلك نظرا لسببين اثنين: 1- الانخفاض في حجم السائل الداخلي (تجفاف)، الامر الذي يؤدي الى تفعيل جهاز الـ RAA الذي يزيد بدوره من افراز البوتاسيوم في البول. 2- القلاء (alkalosis) الذي يؤدي، هو ايضا، ايضا الى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في البول. كما انه من الممكن افراز كمية فائضة من البوتاسيوم من الجسم في حالات فرط التعرق

نتاءج نقص البوتاسيوم

نقص بوتاسيوم الدم يسبب ضعف العضلات و تشنجات وتكزز
للبوتاسيوم دور في انقباض العضلات و نقل الشارات العصبية ،و قد يؤدي نقصه او اختلاف تركيزه الى خلل في عمل العضلات، وهذا يسبب التعب العام ومجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك ضعف العضلات و تشنجات، و ارتعاش وفي حالات نقص بوتاسيوم الدم الشديد، يمكن للعضلات ان تنتقل إلى حالة من الانكماش المطرد غير الطوعي يدعى تكزز.
نقص بوتاسيوم الدم يسبب الشلل
نقص بوتاسيوم الدم الشديد يمكن أن يتسبب في اختلال و تلف كبير في العضلات وهي حالة تسمى الشلل الرخو، كما أن العضلات المشاركة في التنفس يمكن أن تتأثر بالشلل الناتج عن نقص بوتاسيوم الدم مما يسبب بطءا في التنفس أو توقفه كليا .
نقص بوتاسيوم الدم يسبب تصلب العضلات، وآلام
نقص البوتاسيوم الشديد يضعف ليس فقط وظيفة خلايا العضلات، بل انه يمكن ان يسبب تحلل خلايا الغضلات الحاد و تحرر المواد الموجودة بداخلها وانتشـارها في الدم و المعروف بمرض انحلال الربيدات rhabdomyolysis،و تشمل اعراضه ضعف شديد في العضلات وتصلبها وآلام .
نقص بوتاسيوم الدم يسبب انتفاخ البطن، و ألم و تشنج
العضلات الا إرادية في المعدة والأمعاء يمكن أيضا أن تصاب باختلالات بسبب الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم في الدم ، و من اعراضها انتفاخ البطن، و الم و تشنج، و قد يصاحب الامساك هذه الاعراض أيضا، و في الحالات الشديدة قد يتوقف نشاط الأمعاء تقريبا، و هي حالة تسمى العلوص الشللي.
نقص بوتاسيوم الدم يسبب خفقان القلب
تحتاج عضلة القلب إلى البوتاسيوم للنبض بطريقة صحيحة و لتنظيم ضغط الدم ،بالاضافة الى نقل الشارة الكهربائية في القلب،و في حال نقص بوتاسيوم الدم يمكن أن يتعطل هذا النظام مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، و من اعراض هذه الحالة الأكثر شيوعا نجد خفقان القلب و فقدان الوعي او الاغماء ،و قد تكون هذه الاختلالات مهددة للحياة حيث يمكن أن تحدث السكتة القلبية.
نقص بوتاسيوم الدم يسبب الدوخة والإغماء
نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب خللا في الكلى، حيث انها تفقد قدرتها على تركيز البول، و نتيجة لذلك، يتم فقدان كميات كبيرة من الماء من الجسم و انخفاض ضغط الدم و هذا يمكن ان يسبب أعراضا اخرى مثل الدوخة أو الإغماء، و خاصة عند الوقوف.
نقص بوتاسيوم الدم يسبب كثرة التبول و العطش الشديد
يمكن لنقص بوتاسيوم الدم والفقدان المفرط للمياه عن طريق الكلى ان يسبب كثرة التبول والعطش الشديد حيث انهما من اعراضه الشائعة .
نقص بوتاسيوم الدم يسبب خدرا ووخزا
انخفاض البوتاسيوم يسبب اختلالا في الأعصاب مما قد يسبب خدرا، و وخزا أو حرقان، و خصوصا في اليدين و القدمين.
إن نقص البوتاسيوم قد يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والشد العضلي, ولكن النقص الشديد أو ما يسمى ” نقص بوتاسيوم الدم” قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة مثل عدم انتظام وظائف القلب وخلل بالجهاز العصبي وحتى الموت. وهذه الحالة عادة تكون نتيجة لمشكلات صحية بالأمعاء مثل الإسهال أو القئ أو بسبب استخدام الأدوية المدرة للبول لعلاج حالات مرضية أخرى ومع دور الكلي في تنظيم البوتاسيوم ونسبته بالدم, فإن أي خلل بها قد يؤثر على ارتفاع نسبته بالدم.
×