هل لديك فكرة جيدة عن علم التعمية - الشيفرات -؟

سُؤال مُوجه الى العَدَسَة (الكابتن)
ولكن الشيفرة ستكون أحرفا عربية.
حسنًا، الفكرة قائمة أيضا على أن الأحرف أو الكلمات التي لدي مجهولة الخوارزمية أو القاعدة التي بُنيت عليها الشيفرة
هل هي مثلًا عبارة عن تبديل بين الأحرف؟ هل هي عبارة عن أن كل حرف عُوّض برقم عليه معادلة ما؟ ...إلخ من طرق التشفير الواسعة؛لذلك هل توجد من طريقة يمكن فكّ الشيفرة بها؟
ملحق #1
العَدَسَةلا أقصد تماما بسؤالي "ما العلاقة" بل أنا لدي شيفرة من الأحرف فعلا وأريد معرفة إجابتها، وهي تعتمد على الطرق القديمة كما طوّرها الكندي وغيره من علماء التشفير.
إذن مما تقوله يحتاج الأمر إلى استنتاج الشيفرة بالطرق التقليدية أو الاستعانة بالذكاء الاصطناعي وهذا سيأخذ وقتا طويلا في برمجته من ناحية إعطاء الذكاء معطيات عديدة و و الكثير من الأمور أو أنني سأحتاج إلى الطريقة التقليدية وهو البحث في الكتب القديمة واستنتاج الأمر، والاطلاع الطويل صحيح؟ لا حل آخر سهل وإن كان يأخذ وقتا.
ملحق #2
المخلوق زعترأعرفهما علمًا واحدًا .. ما الفرق؟
ملحق #3
العَدَسَةكل الشكر والامتنان لإجابتك.
(أفضل إجابة)
يعني على حسب ما فهمت من كلامك أن السؤال حول فهم العلاقة التي تربط بين الكلمات ونتائج التشفير ، أي معرفة مختلف العمليات والتحويلات التي يتم القيام بها من أجل فهم تشفير معين مجهول لا تعرف عنه شيئا ..
حسب ما أعرفه هذا أمر الصعب لأن هذه العلاقة لا تكون دائما بديهية ، في الحالات البسيطة جدا جدا يمكن ملاحظة النمط فحسب عن طريق تكرار تشفير الكلمات والأحرف وملاحظة تصرف الشيفرة ومحاولة الإستنتاج .

وعندما يكون الأمر معقدا بشكل أكبر ، أعتقد أن الذكاء الإصطناعي (الشبكات العصبونية خصوصا ) قد يكون قادرة على إستنتاج النمط بين المدخلات والمخرجات في الحالات البسيطة وطبعا هذا يستلزم أن يكون عندنا مسبقا كلمات كثيرة مع نتائج تشفيرها من أجل تقديمها لخواريزمية الذكاء الإصطناعي ونتركها تستنج العلاقة ، وطبعا هذا كله على حسب تعقيد الأمر ، والعلاقة ليس بالضرورة أن يتم إيجادها ..
فطرق التشفير مختلفة ، أذكر مثلا أن تشفير من نوع RSA كان من المستحيل فك تشفيره إلا إذا توقعت بعض الأرقام الأولية (التي بنائا عليها تمت عملية التشفير) (وهذه الأعداد الأولية تكون كبيرة جدا إلى درجة أن الوقوع عليها سيكون احتماله ضئيلا ) ففي أسوء الحالات قد يكون الأمر متعلقا بتشفير كهذا بدون أن تعرف (خصوصا وأن هذا التشفير تختلف مخرجاته باختلاف الاعداد الاولية التي تم استعمالها مما يجعلك لا تعرف أصلا نوع التشفير غالبا)
التعمية حاجة والشيفرات حاجة تانية
نعم ففك الشيفرة هو نفسه سيأتي بعد فهم العلاقة بين الأمرين ليتسنى لك معرفة اجابتها، ومادامت الخواريزمية مجهولة فتلك هي الطرق التي اعرفها والمشكلة انه ليس بالضرورة ستخرج بنتيجة لان الخوازمية مادامت مجهولة بشكل كامل فقد تكون معقدة كثيرا الى ابعد الحدود.. وصراحة لا اعرف اذا كان هنالك شيئا آخرا لكن هذا ما اعرفه ، ولا اعرف هل هذه الأشياء هي فعلا الطرق العملية التي تتم في مثل هذه الأمور
ديسيبللازم اروح ادور أكثر ومالي نفس الان
هوا Cryptography بقولو عنها علم التعمية
العفو