هل فهمت معاني كلمات أغنية شيخ قفاعة لسيد درويش؟


إقرأ ياشيخ قفاعه
كلمات الموضوع بعضها منسوخ و البعض الأخر من صياغتي والترجمة اللغوية بعضها من خلال ومن خلال العديد من الكتاب و كلمات الأغنية ليست من تأليفي لكن هنا سنحاول ترجمة كل جملة بدقة بعض الكلمات أقلامنا وجدت أيجاد معانيها صعبأ جدأ و بعض المعاني تم الأستعانة بها من على الأنترنت و أحدي المواقع و بعض الجمل لم نفهم معناها فهي من الأغاني النادرة و قليل عاصر هذه الايام
اقرأ يا شيخ قفاعة كلمات: بديع خيرى ألحان: سيد درويش غنا: سيد درويش


تلك الأغنية الخالدة في ذاكرة التاريخ، لم يكن سرها فقط عبقرية لحن وصوت سيد درويش إنما سرها الأعمق في وعي ثاقب لكاتب الأغنية (بديع خيري) حين يتوقف بنا عند لحظة تاريخية فاصلة وهي إعلان الاحتلال انتهاء الحرب العالمية الأولى وبالتالي رصد تغير الأحوال للأفضل.
, هى إتغنت سنة 1919, تقديم فرقة نجيب الريحانى. و ملحوظ فى الاغنيه ان بيتنطق فيها الكلام بتريأه على النطق العربى, زى مثلا نطق [q] \ق\ و هى المفروض بتتنطق [ʔ] \ء\ فى المصرى, و نطق [q] \ق\ بدل نطق [ʔ] \ء\ اللى فى الكلام, حتى فى اصله العربى. كمان استلاف كلمة finish الانجليزى, و تنوينها بالضمّه: فينيشٌ
هل سألت نفسك لماذا غناها بهذه الطريقة لقد سألت أشخاص عاصروا أيام الزمن الجميل و أكدوا أنه ربما أنهم غنوها للمتفائلين اللذين لديهم أمل بنجاح المفاوضات مع الأحتلال البريطاني
للسخرية للمتعاونين مع الأنجليز أو المصريين اللذين كان عددهم قليل يتحدثون العربية ببعض حروف أنجليزية و تركوا لغتهم العربية الجميلة الأصيلة
بعيدأ عن سبب غنائها هذه ترجمة جمل الأغنية بالتفصيل من صياغتنا بالتفصيل :

تناول الشاعر الحوار بين الفقهاء ليكشف تصورهم وطريقة تفكيرهم وآمالهم لأنفسهم ولبلادهم في هذا الواقع الجديد. الفقهاء هنا هم الفئة الوحيدة المتعلمة المثقفة من المصريين في بداية القرن الماضي حيث انتقلوا من ظلام الجهل إلى نور العلم والمعرفة ويميزهم الشاعر بخلطهم الألفاظ الفصيحة والأجنبية ليبين لنا ما تميزوا به من تقعر وسطحية ظهر في نطقهم (قساتذه –فينيشن – نرقع- قبدا – قلمظية ...الخ) وبمقارنة بسيطة واحلال بسيط للكلمات والألفاظ لن يختلف ذلك كثيرا عن الوضع الحالي!
وانتقل لطريقة التعبير (وأنا أبقى أحلق ذقني إن ماكنتش ترقص) فالرهان هنا على حلق الذقن رمز الفقهنة /الثقافة ، اذا لم يرقص وكأنه سيفقد الوعي من شدة الفرح فيتخلى عن ميزة الوقار المصطنعة التي رسمها !
ويرصد الشاعر بديع خيري تغير الحال بعد انتهاء الحرب والذي يبين عمق أحلام وطموحات التنويري في خمسة نقاط.
أولا : الطفاسة فبعد الأكل النباتي والجاف يرقع السمن (بعد أكل التسقية والسلطة والطعمية اللى بتهد الحيل- نرقع لنا اقتين ثلاثة سمن بلحم الخيل نرقع) يلجأ للطفاسة رغم أن أزمة الغلاء مازالت مستمرة و لم تنتهي فيقول الشاعر في طفاستهم وقلة وعيهم(ومادام الضاني غالي وكذلُك العجالي/مش لازم ندقق/حِصاناً أو حمارآ او بغلاً مش راح نعتق قبداً) فهذا التنويري يرقص فرحا ً رغم أنه لن يأكل من اللحم إلا لحم الحمار!
ثانيا: التشفي في التجار الذين تعاملوا مع المحتل (ياما بكرة حنبقى نقلّس ع التجار لما تفلس/وزي مانتفلق/ يتفلقوا هما كمان واحنا نضحك هقهق) فلم يفكر في محاسبتهم أو مقاطعتهم ،إنما سيتشفي ويضحك ويغيظهم بينما هم تجار سيتغيرون تبعا لمصالحهم ولن يفرق معهم إن ضحك أو تشفى هذا البائس!
ثالثا: التغيير المظهري ومواكبة الموضا هو الوسيله التاليه لمواكبة التغير (يالا نقلوظوا العمة عل مودا ونستحمى/بصفيحة كالونيا)
رابعا : الهروب من البلد هو التالي في تفكير هذه الفئة ليس لإفادة بلادهم ولا للعلم انما لتغيير شكلي ومظهري ليليق بمن إنفتحت له طاقة التغيير لينقذ نفسه ويلبس الكاسكيت (ونسافر على أوروپا نتفرج ع الدنيا/ سيبك م الفقهنة خالص من بكره هتبقى لابس بدل العمة كاسكيت)
خامسا: يتوقف الشاعر عند غاية الغايات في هدف الفقيه /التنويري
المتجسد في رغبته تغزله في نسوان أوروبا إما بإعتبارهن الألماظية أو المهلبية ليغيظ سيدات بلده كما يوضح تعبير إيش جاب وبتصوير نفسه أنه يسيح ويسخسخ ويتكهرب من جمالهن (ستاتها قلماظية ماتقولش مهلبية/قبداً قبداً إيش جاب/قربت أسيح قربت أسخسخ قربت أتكهرب الحق).
كلما سمعت هذه الأغنية أقول أنا زعلان منك يا بديع ، صورت بسخرية مريرة حال وأحلام وسمات التنويري الذي كتب عليه أن يحمل لواء التغيير في مجتمعاتنا البائسة.

تفاصيل و مرادفات أخري لبعض المعاني و الكلمات الأخري
اقرأ ياشيخ قفاعه تلغراف آخر ساعه
قفَّع الشَّيءَ: وضَعَهُ في قُفّة واسعة الأسفل ضيّقة الأعلى. و هي سخرية من الشخص أو سي السيد مثل الباشوات و الباكوات
تلغراف أخر ساعة
التلغراف : جهاز اتصالات استخدم في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين لإرسال البرقيات والنصوص
اللى فى جورنال البورص :
الجورنال كلمة ينطقها الأجانب و كان ينطقها محبيهم من المصريين لكن المصريين الأصيليين كانوا يقولون الجريدة
البورص قد تكون أسم الجريدة أو سخرية من هذه الجرائد المطبعة

وأنا هأبقى احلق ذقني إن ماكنتش ترقص ترقص ترقص ترقص
سوف أقوم بحلاقة ذقني لو جائك خبرأ سعيدأ تشبيه لمشهد أنك لا تريد القراءة و أنا أطلب منك القراءة و ستجد خبرأ سعيدأ

الصلح صبح قلسطه والعيشه هتبقى قشطه

يا قساتذه قولو اش

يا قساتذة قولو براوه دي الحرب خلاص فينيش

فينيشٌن فينيشٌن فينيشٌن : كلمة فينش كان ينطقها المصريين الأنجليز فينيشٌن

بعد أكل التسقيه والسلطه والطعميه اللى بتهد الحيل : بع ما كنا كمصريين نأكل الطعمية و السقسقة و السلطة و العيش الأكلات اللى بتهد الحيل

نرقع لنا اقتين تلاته سمن بلحم الخيل نرقع : نرقع للأنجليز أصحاب لحمة الخيل نقرع

ومادام الضاني غالي وكذلُك العجالي مش لازم ندقق : و مادام لحم الضاني هو لحم الشاه أو الخراف و كذلك العجالي أي لحم العجول مندققش

حِصانن أو حمارن او بغلن مش راح نعتق قبدن : نذهب لأكل لحم الأحصنة أو الحمير أو الببغال مش هنعتقها

قبدن قبدن قبدن : سخرية من المصريين اللذين ينطقون بدلأ من الألف حرف القاف المفترض لا علاقة لكم بالأنجليز الصواب : أبدأ

هقهق هقهق هقهق : كلمة ينطقها الأنجليز و الأجانب فى مصر أيام الاحتلال و المفترض ههه

يللا نقلوظ العمه عل مودا ونستحما بصفيحة كالونيا : رغبتنا فى ترك ملابسنا التى ذات رائحة كرهة و نستحم بصفيحة كالونيا
تعبير جميل عن الأستحمام و الطهارة لكن بدلأ من الصابون بالكالونيا ...

ونسافر على اوروپا نتفرج ع الدنيا : رغبتنا بالسفر لأوروبا لنشاهد الحياة المريحة و الرفاهية نجلس لماذا بوطننا و هو محتل

ترلم ترلم ترلم

ستاتها قلماظيه ماتقولش مهلبيه : حبنا في نساء أوروبا إما بإعتبارهن الألماظية أو المهلبية

قبدن قبدن إيش جاب : أبدأ يوجد فرق بينهم و بين الموجودين عندنا

قربت اسيح قربت اسخسخ قربت اتكهرب الحق : أوشكت على الزوبان و أضحق و أتكهرب لأن شاهدت الجمال على حق

الحق الحق الحق شاهد و انظر

ياسلام على حطة بطة نطة حطة بطة نطتهن : كلمات كانت تنطقها الأمهات على الصغار أو النساء الفاتنة

على خفة نتفة خفة نتفة خفة نتفتهن

سيبك م الفقهنه خالص من بكره هتبقى لابس بدل العمه كاسكيت : دعك من مدعي العلم و الفقه و الثقافة و هو عديم الثقافة

و اذا جيت قالت بيتى كسكيليا

يا علي يابتاع الزيت : نداء لعلي بائع الزيت

روميو وجوليت ف البيت

قرشت مرشت قرشت مرشت فرشت وقالت اقعد

عكشت نكشت فرشت مرشت ياحلاوتها فيري جود

فيري جود فيري جود فيري جود : VeryGood جيد جدأ

فيري جود فيري جود فيري جود

أبرز الأشخاص اللذين غنوها
سيد درويش

أيمان البحر درويش في فيلم حكاية فى كلمتين

الفنان طارق الدسوقي فى مسلسل زمن عماد الدين في الحلقة 22
واحنا نضحك هق هق - اسمع شيخ قفاعة من محمد عادل مع منى الشاذلي
اقرأ يا شيخ قفاعة | البوم الخط ده خطي | فرقتي يلالان واسكندريلا
حتي الاغاني زمان كان ليها قصه وهدف

..(( كلب صاحب افضل من صاحب كلب ))..