هل صلاح الدين الايوبي اشعري وهل الاشاعرة كانوا مثل زمننا الحالي ام يختلفون عن زمن صلاح الدين

6 358 4 5

الإســلام

سُؤال مُوجه الى أبو بكر 68
هل صلاح الدين الايوبي اشعري وهل الاشاعرة كانوا مثل زمننا الحالي ام يختلفون عن زمن صلاح الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
------------------------------

وبعض المؤرخين المتأخرين قالوا بلا سند: (إن صلاح الدين كان أشعرياً، وأظهر العقيدة الأشعرية)
وفي الحقيقة لا صحة لهذا الكلام على الإطلاق

والثابت عنه ان
صلاح الدين منع كتب المنطق والفلسفة، وفي أيام دولة صلاح الدين وأبنائه كانت كتب الفلسفة محرمة وممنوعة، وكانت تحرق إن وجدت، ولذلك كان اتجاههم إلى السنة، لكن قد تخفى بعض المسائل حتى على علماء عصرهم، فلا ندعي لهم الكمال والعصمة على أية حال، وهم ما كانوا دعاة إلى البدعة، بل كانوا يحبون السنة وينصرونها؛ وأنا وأنت قد نجتهد في أن ننصر السنة وندعو إليها، ثم نخطئ فنقع في بعض البدع وبعض المعاصي، ولا عصمة لأحدٍ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم
.


والمؤكد والثابت أن صلاح الدين وأخاه العادل وغيرهما من ملوك الأيوبيين كانوا ضد البدع؛ حتى إن الكوثري المعروف بتعصبه الشديد على أهل السنة وميله إلى الأشعرية والماتريدية يسب صلاح الدين وذويه ويذمهم لأنهم -حسب زعمه- كانوا يمكنون للحشوية ولـأهل الحديث ويتركون أهل العقيدة الصحيحة؛ ويعني بهم أهل مذهبه؛ الأشاعرة والماتريدية .
بسم الله الرحمن الرحيم
------------------------------

قال Golden Man " وبعض النقول البسيطة من تاريخ هذا البطل المناضل الصوفي الاشعري العقيده رحمة الله ورضي الله عنه وارضاه. "

الجواب :

كل الذي قلته كلام بلا دليل صحيح إنما كلام ناس مجهولين دونت بكتب التاريخ وغالب من يستفيد في قدح صلاح الدين هم الصليبين وأصحاب الكتب الذين نقلت أنت منهم فيكتبون في تاريخهم كل قول من هب ودب وبلا سند
فكانت تواريخهم مرتع خصب لكلام الصليبين في نسبهم صلاح الدين للأشعرية والتصوف والقبورية

انظر إلى قول إمام المؤرخين
في مقدمة تاريخ الأمم والرسل والملوك- الطبري
حيث قال
(إذ كان العلم بما كان من أخبار الماضين وما هو كائن من أنباء الحادثين غير واصل إلى من لم يشاهدهم ولم يدرك زمانهم إلا بإخبار المخبرين ونقل الناقلين دون الاستخراج بالعقول والاستنباط بفكر النفوس فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجها في الصحة ولا معنى في الحقيقة فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا)

ملاحظة :
يا أستاذ Golden Man كل الكلام الذي نقلته أنت ينطبق عليه كلام الطبري
صلاح الدين الايوبي مسلم عربي سني ،، و ماعدا ذلك غير صحيح
يختلفون كثيرا لا شيئ يضاهي ذلك العصر
بسم الله الرحمن الرحيم
------------------------------

قال Golden Man " موتوا بغيظكم. "

الجواب :
اللهم لا تمت Golden Man إلا على الكتاب والسنة ونطق شهادة أن لا إله إلا الله

قل آمين
ديدن اتباع ابن عبد الوهاب في كل حين هو التدليس والكذب علي عوام المسلمين حتي لا ينكشف مذهبهم الشاذ الذي خالف منهج السلف الصالح.
وتراهم يضحكون علي العوام ويدلسون الاقوال ليخفو عن المسلمين الحقيقة التي تبطل مذهبهم ..
فاليك يا اخي نبذه بسيطة عن البطل المجاهد صلاح الدين الايوبي رحمة الله الاشعري الصوفي الذي كان سيفا صقيلا علي الحشوية والمجمسة
وسانقل اليك الادله مستوفيه بأذن الله تعالي لتقف علي عقيده هذا البطل قاهر الصلبيين وقد سار علي درب ابائه واجداده الاشاعرة الصوفيه وكذلك سار علي دربه ابنائه من بعده..
فكلهم حماه لعقيده اهل السنة والجماعة

اليك الادله يا اخي.
وبعض النقول البسيطة من تاريخ هذا البطل المناضل الصوفي الاشعري العقيده رحمة الله ورضي الله عنه وارضاه.
وهي نقول بسيطة ولدينا مزيد .
حتي تستطيع ان تقف علي تدليس اتباع ابن عبد الوهاب

فبالله عليكم
من بني قبه الامام الشافعي غير صلاح الدين!!
من جعل عقيده الازهر الشريف عقيده اهل السنة والجماعة
الساده الاشاعره والساده الصوفيه غير صلاح الدين.
من الذي بني ضريح الراعي في فلسطين غير صلاح الدين.
من ومن ومن غير البطل المجاهد صلاح الدين الايوبي رضي الله عنه وارضاه.

وانت ترى تضليلهم للبطل المجاهد صلاح الدين لانه اشعري العقيده صوفي
فهل يضلل قاهر الصلبيين بهذا الشكل من خوارج العصر.
حسبي الله ونعم الوكيل.

1- يصف لنا ابن شداد "سكرتيره وقاضيه" شخصية صلاح الدين بقوله: (كان رحمه الله حسن العقيدة كثير الذكر لله تعالى قد أخذ عقيدته على الدليل بواسطة البحث مع مشايخ أهل العلم. وقد جمع له الشيخ "أبو المعالي النيسابوري المنعوت بالقطب"
(ترويح القلوب في ذكر ملوك بني أيوب، المرتضى الزبيدي. ت صلاح الدين المنجد دمشق 1971 مطبوعات مجمع اللغة العربية. ص899. انظر ترجمة القطب النيسابوري في جامع الأولياء ج(2) ص444.)

2- وقد ورد عن صلاح الدين الايوبي أنه خلال المعارك كان يصحب علماء الصوفية لأخذ الرأي والمشورة فضلاً على أن وجودهم يعتبر حافزاً قوياً للمريدين على القتال ببسالة وشجاعة نادرة"
(نظر سياسة صلاح الدين الأيوبي في بلاد الشام والجزيرة –رسالة دكتوراة- جامعة بغداد. د.عبد القادر نوري- بغداد 1976 –مطبعة الإرشاد –ص438 وتواليها.)

3- وقد سلك صلاح الدين طريق زهد الصوفية لدرجة أنه كما قال ابن شداد: "مات رحمه الله ولم يحفظ ما تجب عليه الزكاة... ولم يخلف في خزانته من الذهب والفضة إلا سبعة وأربعين درهماً ناصرية وجرماً واحداً ذهباً ولم يخلف ملكاً ولا داراً ولا عقاراً ولا بستاناً ولا قرية ولا مزرعة ولا شيئاً من أنواع الأملاك"
. "وقنع من الدنيا في ظل خيمة تهب بها الرياح ميمنة وميسرة"
(النوادر السلطانية، ص6، ص16.)
4- ويقول المقريزي إن صلاح الدين أول من أنشأ خانقاه للصوفية بمصر ووقف عليها أوقافاً كثيرة وكان سكانها يعرفون بالعلم والصلاح وولي مشيختها الأكابر.
(الخطط والآثار ج(2) ص415. بدائع الزهور ج(1) قسم(1) ص242)

5- وقريب من قول المقريزي يقول (ابن جبير في رحلته ص46
"ومن مناقب هذا البلد (مصر) ومفاخره العائدة في الحقيقة إلى سلطانه المدارس والمحارس الموضوعة لأهل الطلب والتعبد... وهذا السلطان الذي سن هذه السنن المحمودة هو صلاح الدين المظفر يوسف بن أيوب وصل الله صلاحه وتوفيقه".)
قد استرعت انتباه هذا الرحالة الأندلسي أحوال الصوفية فقال:"وهذه الطائفة الصوفية هم الملوك بهذه البلاد لأن قد كفاهم الله مؤن الدنيا وفضولها وفرغ خواطرهم لعبادته... وبالجملة فأحوالهم كلها بديعة...".

6- ويذكر ابن إياس في بدائع الزهور (تاريخ مصر) عند حديثه عن مناقب صلاح الدين "وهو أول من اتخذ قيام المؤذنين في أواخر الليل وطلوعهم إلى المآذن للتسبيح حتى يطلع الفجر... وكان لا يلبس إلا الثياب القطن والجبب الصوف وقد عدّه اليافعي في كتاب روض الرياحين من جملة الأولياء الثلاثمائة".
(بدائع الزهور في وقائع الدهور (تاريخ مصر) ابن إياس الحنفي. ت. محمد مصطفى، القاهرة 1982، الهيئة المصرية للكتاب ط2. ج1 ص248)
وقد لمح ذلك الصفدي ت 764هـ بقصيدة مدح فيها نور الدين وصلاح الدين وما أدخلاه من سنن حسنة فقال من قصيدة:
أحيا الذي قد سن نور الدين
وزاد ما أمكن من تحسين
وقال آخر:
ودمت صلاح الدين للدين مصلحاً
يطيعك في تصريف أحوالك الدهر
انظر تحفة ذوي الألباب في من حكم بدمشق من الخلفاء والملوك والنواب، الصفدي القسم(2). ص83. منشورات وزارة الثقافة- 1992.

كما أثنى أحد شعراء صلاح الدين على نزعة التصوف التي تميز بها السلطان فقال:
ملك له في الحرب بحر تفقه
وله غداة السلم زهد تصوف
أحييت دين محمد وأقمته
وسترته من بعد طول تكشف
انظر عيون الروضتين في أخبار الدولتين، أبو شامة المقدسي، منشورات وزارة الثقافة 1992. ج2 ص177

7- وخلال فتح صلاح الدين للقدس (583) أمر المسلمين بالمحافظة على كنيسة القيامة "وبنى بالقرب منها مدرسة للفقهاء الشافعية ورباطاً للصلحاء الصوفية ووقف عليهما وقوفاً وأسدى بذلك إلى الطائفتين معروفاً"
(الفتح القسي في الفتح القدسي، العماد الأصبهاني ت. محمد محمود صبح القاهرة 1965، المؤسسة العامة للتأليف ص145.)
.
8- ويؤكد ابن الوردي في تاريخه حضور مشايخ الصوفية فتح القدس بقوله: "وشهد فتحه كثير من أرباب الخرق والزهد والعلماء في مصر والشام بحيث لم يتخلف منهم أحد").
( تتمة المختصر في أخبار البشر، ابن الوردي. ت. أحمد رفعت البدراوي بيروت 1970، دار المعرفة ط1 ج2 ص147)

9- والروايات كثيرة تؤكد زهد صلاح الدين وتقشفه في مأكله وملبسه بينما يغدق كرمه على الفقهاء والصوفية ويوقف القرى بما تملك من موارد وأرباح خدمة للزوايا ودور الفقراء.
(البداية والنهاية ج12 ص193)

10- وبلغ من تعظيمه للرسول صلي الله عليه وسلم واهتمامه بمولده الشريف أنه كان يدفع للكتاب الذين يؤلفون في قصة المولد العطايا الواسعة. وجدير بالذكر أن المدائح النبوية ازدهرت في فترة الحروب الصليبية وأصبحت فناً مستقلاً بذاته فقد مدح الشعراء الرسول صلي الله عليه وسلم وتوسلوا به إلى الله سبحانه لكشف الغمة عن أمته
(الأدب في العصر الأيوبي، محمد زغلول سلام. القاهرة 1968 دار المعارف ص236)

موتوا بغيظكم