هل تصريح الحج بدعة في العبادة ؟ وهل منع الحاج من تكرار الحج مخالفة للسنة ؟

لو كان السفر للنزهة او للسياحة او لشي لاعلاقة له بالدين .. لامكن اضافة اجراءات وشروط عليه
اما العبادة فتوقيفية
الحج عبادة واحكامه وشروطه معروفة ومحددة منذ زمن النبي صلى الله عليه واله وسلم حتى يومنا هذا
فهل يعتبر اضافة شرط اضافية عليها ( كشرط الحصول على تصريح) *هل تصريح الحج بدعة ام سنة مؤكدة ؟


وماذا عن تكرار الحج (بعد الحج الواجب)
هل هو سنة ام بدعة
وقد ورد في حديث فيه مقال عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يقول:إِنَّ عَبْدًا أَصْحَحْتُ جِسْمَهُ وَأَوْسَعْتُ عَلَيْهِ فِي الْمَعِيشَةِ تَأْتِي عَلَيْهِ خَمْسَةُ أَعْوَامٍ لَمْ يَفِدْ إِلَيَّ لَمَحْرُومٌ» [رواه الطبراني وأبو يعلى والبيهقي وابن حبان، وضعّفه غير واحد].

وماهو رأيكم في من يصد الحاج المستطيع عن اداء نسكه ويمنعه سواء كان ذلك الحاج يؤدي واجبا (الحج الواجب ) او يؤدي سنة ( الحج مرة اخرى )
ملحق #1
رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اعلم مني ومنك ومن اهل مكة


في سنن الترمذي عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة. صححه الشيخ الألباني.

والحديث أيضا في مسند الإمام أحمد وسنن النسائي وابن ماجه.
ملحق #2
تقصد اجتهد فاخطأ فله اجر واحد

ياعمي .. النبي صلى الله عليه واله وسلم قال عمار تقتله الفئة الباغية
وهم يقولون ان الطليق قائد الفئة الباغية قاتل الصحابي الجليل عمار بن ياسر له اجر واحد لانه اجتهد فاخطأ

<h2>الا لعنة الله على الظالمين</h2>
(أفضل إجابة)
خلاص لا يحتاج الى نقاش بارك الله فيك
نحتاج الى أهل مكة للأجابة على هذا السؤال لانهم ادرى بشعابها
هناك قرارت هم يجتهدون فيها وهي خاظئة لانها مخالفةلسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وماذا تعتقد سيعترفون اكيد لا