هل الدعاء عبادة؟ومالدليل اذا هي عبادة؟

هل الدعاء عبادة؟ومالدليل اذا هي عبادة؟
(أفضل إجابة)
نعم .. الدعاء عبادة ، فالله سبحانه وتعالي
أمرنا بالدعاء ووعدنا بالإجابة ، والله لا يأمر
إلا بطاعة والتقرب إليه عبادة ، اللهم تقبل
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمّْ
:)
كل شيء يصرف لله هي عبادة
مثل ان ينام العبد وهو يحتسب نومه للتقوي على فعل الطاعة
فيصبح هذا النوم عبادة .
الدعاء أساس العبادة لأنه يتضمن معاني التوحيد الذي يشمل إخلاص العبادة لله تعالى والاستعانة به، وقد صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أنه قال: الدعاء هو العبادة. ثم قرأ: وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين. رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني.
والاستعانة بالله تعالى التي نسألها في كل ركعة من صلواتنا داخلة في معنى العبادة، لأن العبادة- كما قال شيخ الإسلام في الفتاوى- هي: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة.
ولذلك فإن دعاء الله – عز وجل- يعتبر استعانة به وعبادة له.
وأما الدعاء المذكور فهو دعاء جامع لخير الدنيا والآخرة. رواه أبو داود وغيره -وصححه الألباني- عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: يا معاذ إني والله لأحبك فلا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
ففيه تعليم لمعاذ وللأمة من بعده على طلب العون من الله تعالى في كل الأمور، فإن العبد أحوج شيء إلى مولاه في طلب إعانته على فعل المأمورات وترك المحظورات والصبر على المقدورات.

المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=162987
عليك ان تحددي مفهوم العباده لديك وستصلين الى الجواب
الدعاء مخ العبادة هذا حديث ضعيف اما الدعاء هوالعبادة فصحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة. ثم قرأ: وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين. رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني