نظرية الألعاب


رابط التحميل
https://drive.google.com/file/d/14TgGBkvpwr9SqYKX-PZgZEuiIZZiv5gX/view
ملحق #1
qatrشكرا لمرورك دكتورنا الغالي
(أفضل إجابة)
بداية: نهنأ أنفسنا بعودتك للعطاء والعطاء المعرفي، ثانياً .. نظرية المباريات (أو الألعاب)
نظرية تقوم على أسس رياضية واحتمالات منطقية، وظهرت بمنتصـــف الأربعينيات من
القرن الماضي، ثالثاً:هي تعتمد في الأساس على كيفية صنع واتخاذ القرار بظروف معينة
رابعاً: نحن نقوم بتلك المباريات أثناء مشوار حياتنا بتلقائية والبعض يمارسها بإحترافية

أمثلة مشهورة
-معضلة السجينين: وتقوم هذه اللعبة على وضع السجينين في مكانين منعزلين والبدء باستجوابهما، ثم أخبارهما بأن أحدهما قد تكلم فعلاً، والذي يعقد الصفقة أولاً يكون الرابح، فيبدأ كل سجين بالانهيار نتيجة عدم قدرته على توقع ما تكلم به الآخر ورغبته في أن يكون هو صاحب الصفقة وليس الضحية.
-السوق: يعتبر السوق مثالاً جيداً لنظرية الألعاب؛ فمنذ لحظة دخولك للمحل متفحصاً البضاعة تكون قد بدأت اللعبة، المستهلك يريد أرخص سعر وأعلى جودة، البائع يريد بيع أعلى سعر، والتخلص من البضائع الرديئة الجودة، وعندما تبدأ المساومة، والجدال حول السعر تكون قد وصلت اللعبة لذروتها، والرابح هو الذي يستطيع توقع حركات الآخر، فعندما يتوقع المستهلك بأنه إذا خرج من المحل دون الشراء سيجري وراءه البائع فسيكون هو الرابح إن صح توقعه وخاسر إن لم يصح.
-ابحث عني: وهي لعبة تقوم على وضع فريقين في مدينة تمتلك عدداً محدد من المعالم السياحية دون أن يتعرف الفريقان على بعضهما، ودون أن يعلموا بمكان وجودهم، تنتهي اللعبة عندما ينجح الفريق الذي يتوقع مكان الآخر، وينجح في كشفه قبل الثاني.
-التهديد القابل للتصديق: وهي لعبة تقوم على خلق هاجس الرعب لدى أحد اللاعبين، وذلك عندما يطلب اللاعب الأول طلباً من الثاني، مع وجود تهديد حقيقي قابل للتصديق ينفذ بحق الثاني إن لم ينفذ الطلب، وتبدأ اللعبة عندما تضع اللاعب الثاني في دوامة الخوف من إمكانية تنفيذك للتهديد.

مصدر الأمثلة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/نظرية_الألعاب
احمد رضا::
الشكر لله من قبل ومن بعد
سأقرأ الكتاب في اقرب وقت باذن الله
بارك الله في جهودك ونفع بك