موفمبر: تعرف على قصته !

17 252 17 5

الصحة الأمراض تعليقات المستخدمين

من أهم المواضيع
ستلاحظون ابتداءاً من بداية هذا الشهر نوفمبر، أن الرجال يطلقون العنان لشواربهم،
ولكن هذا الأمر ليس مواكبة أو مجاراة للموضة فحسب، بل يقف الرجال في هذا الشهر جنباً إلى جنب لرفع الوعي حول صحتهم وأهمية الحفاظ عليها، ليطلق على شهر تشرين الثاني - نوفمبر من كل عام اسم موفمبر

ما هو موفمبر؟

موفبمر (Movember) عبارة عن دمج لكلمتين وهما شهر نوفمبر (November) وكلمة
شوارب في الأنجليزية Moustache، إذ اقترح في عام 2003 صديقين من استراليا بأن يقوما بإطلاق شواربهما لدعم صحة الرجال وبالأخص سرطان البروستاتا.

بعد تصميم الشعار وضع الصديقان قوانين هذا الشهر وارسلوا رسائل إلكترونية إلى العديد من الرجال مطالبينهم بالمشاركة في هذا الشهر، ليشارك معهم 30 شخصا تقريباً.

منذ ذلك العام انتشر الموضوع أكثر وأكثر ما بين الرجال حول العالم وأصبح يحمل هذا الشهر من كل عام شعاراً يلفت الأنظار حوله، وانتشرت ثقافته في 21 دولة حول العالم تقريباً، وتمكنت هذه الحملات السنوية من جمع أكثر من 730 مليون دولار أمريكي لدعم ما يزيد عن 1,000 برنامج لصحة الرجل.

موفمبر: ما الهدف من ورائه؟

شهر موفبمر يهدف إلى التركيز على أهم ركائز الصحة لدى الرجال، لتحافظ عليهم وتجنبهم الوفاة المبكرة، وأهم هذه الركائز:

1- سرطان البروستاتا
يعتبر سرطان البروستاتا النوع الاكثر انتشاراً من السرطان بين الرجال بعد سرطان الرئة! حيث اصاب سرطان البروستاتا اكثر من مليون شخص في عام 2012 حسب منظمة الصحة العالمية WHO، وقضى على ما يقارب الـ 307،481 شخصا حول العالم.

2- سرطان الخصيتين
بالرغم من عدم شيوع انتشار سرطان الخصيتين بين الرجال بشكل كبير مقارنة بسرطان البروستاتا، إلا أنه قد يصيب الرجال بعمر مبكر، وقد لا يتمكنوا من اكتشافه في ذاك الوقت للأسف، ومن هنا تنبع أهمية الخضوع للفحوصات المبكرة حول الموضوع.

3- الصحة النفسية
إن تأثر الرجال بالكثير من الأمور التي تحدث من حولهم جعلهم أكثر عرضة للإصابة بالإضطرابات النفسية ولعل أهمها الإكتئاب، حيث تشير الإحصائيات وفقاً لمؤسسة موفيمبر الامريكية Movember Foundation أن نسبة انتحار الرجال في عام 2013 كانت الأعلى منذ عام 2001، مما يستدعي التركيز على الموضوع لأهميته.

4- الخمول والكسل
في خضم تسارع الحياة العصرية، أصبحت ممارسة الإنسان للنشاط الرياضي أقل من ذي قبل، إذ أصبح اتباع نمط الحياة الكسول الطاغي بدلاً من الرياضة والنشاط البدني، مما أنعكس بشكل سلبي على صحة الجميع والرجال بوجه الخصوص. ولأهمية ممارسة الرياضة على الصحة الجسدية والنفسية ركز شهر موفمبر عليها.

ماذا أفعل في موفمبر؟

جاء شهر موفمبر لهذا العام رافعاً لشعار “امنعوا وفاة الرجال بعمر مبكر"، أي ان هذا ما ستعنيه شوارب الرجال والشباب التي سيتم إطلاقها ابتدءاً من اول الشهر واستمراراً لنهاية الشهر، من أجل التوعية بصحة الرجال.

بالطبع فإن جميع رجال العالم مطالبين في هذا الشهر بإطلاق شواربهم والحديث بالطبع عن السبب من وراء ذلك إلى جانب المشاركة في نشاطات رياضية، هذا الأمر بحد ذاته سيساعد الرجال في العيش حياة صحية أكثر طولاً وبعداً عن الأمراض حيث تأمل المؤسسة أن يتم تقليص أعداد الوفيات المبكرة بين الرجال حوالي 25% بحلول عام 2030.

بدوره اوضح مدير المؤسسة مارك هيدستروم Mark Hedstrom ان المطلوب من الرجال هو المشاركة في التوعية لهذا الشهر من خلال تغيير مظهرهم وإطلاق شواربهم، مما يحفز الاخرين على بدء المحادثات للاستفسار حول هذا الامر، بالتالي الحديث حول سرطان البروستاتا والخصية بالاضافة الى صحة الرجال النفسية.

حيث أكدت المؤسسة بأن الحالة الصحية الخاصة بالرجال تنحدر كثيرا واخذة بالتدهور، ويعود السبب بذلك الى التعقيدات الكثيرة التي يواجهونها ويضعونها امامهم كرجال، وتضم:

قلة الوعي حول القضايا الصحية التي يواجهها الرجال.
تجنب الرجال للحديث والنقاش عن صحتهم وكيف يشعرون.
التردد في اخذ القرارات المتعلقة بحياتهم عندما يواجهون مشاكل جسدية ونفسية.
انخراط الرجال في انشطة خطرة قد تهدد صحتهم.
الرجال يقومون بزيارة الطبيب بوتيرة اقل من النساء.



المصدر /ويب طب
ملحق #1
Luminolتشرفت بمرورك الكريم
ملحق #2
Abedalla Napilصدق رسول الله صل الله عليه وسلم ، تشرفت بمرورك
ملحق #3
wing chunجزاك الله خيرا على لفت الإنتباه ، تشرفت بمرورك
ملحق #4
باقر عبداللهالرحال ابيضتشرفت بمرورك ما الكريم ، نورتوا السؤال
ملحق #5
ترانيمŵħíţĕ ĜĥŏśťHamdi Saiedتشرفت بمروركم الكريم ، نورتوا السؤال
ملحق #6
انا ذهبتمشتركة في موقع ويب طب
ثبت عن رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى)
Luminolالحمد لله ارتحنا من شاربك 😆😆😆
كنت ملتزم بعدم حلق الذقن والشوارب في نوفمبر طوال الخمس سنوات الماضية. لكن هذه السنة كسرت الإلتزام منذ اليوم الأول في الشهر
ربيع مُنذروين الراجل؟
اول مرة اسمع بهذا الامر .. و اظن انه كان من الانسب ان نقول " رجال الغرب " مش " الرجال " بصفة مطلقة لانه عند المسلمين قص الشارب من السنة الا في العشر الاوائل لذي الحجة بالنسبة لمن يريد التضحية .
معلومات مهمة شكرا لك على جهدك
ام حنكأولا ضحكتيني ههههه

ثانيا
ليس بالضرورة
قد يكون الرجال نسوا هذه المعلومة
فالمعلومات مكتسبه

وشكرا على المعلومات اختي
ما ننحرمش
تلقائيًا بدأت الإعتصام .. 👨

مع اني اول مرة اعرف هذه القصة ، و كنت اعرف فوائد اللحية والشارب ..
زهـــور الأشــــــواقآمين .. و الله يسلمك و يجازيك على الافادة ^^
ده موضوع لازم راجل يطرحه مش ست -_-
شكرا على موضوعك
نسأل الله العافية والسلامة لأرواحنا وأجسادنا وعقولنا وقلوبنا
ام حنكايش وين الراجل مش فاهم
سبب الإصابة بسرطان البروستات هو إدامة النظر بشهوة !
...يمرض الرجال بالدوالي أيضا لكثرة وقوفهم، و سرطان الفم بسبب التبغ الممضوغ، و سرطان الرئة بسبب التدخين، و يموت عدد كبير منهم في حوادث السيارات لكثرة سياقتهم !
فكره غبيه وان كانت مهمة الدور علي،
مسؤولي الدولة وعليهم تعريف الناس.
موضوع رائع
الصحه كثيرا ما اهملنها
انا مش مهتم غير لشكلي والي يريحني نفسيا بس
جميل كيف عرفتين هذه المعلومة