من يمكنه أن يتبرع بالدم؟

7 48 4 5

الصحة

من أهم المواضيع
يمكن لجميع الأشخاص التبرع بالدم في حال تمتعهم بصحة جيدة. وهناك بعض المتطلبات الأساسية التي لا بد من الوفاء بها للتبرع بالدم. ويرد أدناه بعض المبادئ التوجيهية الأساسية لأهلية التبرع بالدم:

السن

يتراوح عمر المتبرع بين 18 و65 سنة.

يسمح التشريع الوطني في بعض البلدان للأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 16 و17 سنة بالتبرع بالدم شريطة أن يستوفوا المعايير البدنية والدموية اللازمة وأن يتسنى الحصول على الموافقة المناسبة.
يمكن قبول المتبرعين المنتظمين بالدم البالغة أعمارهم أكثر من 65 سنة في بعض البلدان حسب تقدير الطبيب المسؤول. والسن القصوى للتبرع بالدم في بعض البلدان هي 60 سنة.


السلوك

لا يجب التبرع بالدم في الحالات التالية:

إذا مارس الفرد علاقات جنسية "تُعرّض للخطر" خلال فترة الاثني عشر شهراً الماضية
يوقف التبرع بالدم بصورة دائمة لدى الأفراد الذين يكون سلوكهم على النحو التالي:
الأفراد الذين حصلوا على نتائج إيجابية في فحص تحري فيروس العوز المناعي البشري (فيروس الإيدز)
الأفراد الذين تعاطوا مخدرات ترفيهية بالحقن.

وهناك المزيد من معايير الأهلية المرتبطة بالسلوك ضمن المبادئ التوجيهية الوطنية لاختيار المتبرعين بالدم. ويمكن أن تختلف المعايير من بلد إلى آخر.


لحمل والرضاعة الطبيعية

ينبغي أن تدوم فترة وقف التبرع بالدم بعد الحمل طوال عدد من الأشهر يساوي عدد أشهر فترة الحمل.

ويوصى بعدم التبرع بالدم أثناء الإرضاع. وتستغرق فترة وقف التبرع بالدم بعد الولادة 9 أشهر على الأقل (مثل فترة الحمل) وحتى 3 أشهر بعد أن يُفطم المولود بشكل ملحوظ (أي عندما يعتمد في تغذيته على الأغذية الصلبة أو التغذية بالزجاجات أساساً).

معلومات إضافية عن أهلية التبرع بالدم

يجب اتباع المبادئ التوجيهية الوطنية بشأن الأهلية لدى تبرع الأشخاص بالدم في دوائر خدمات نقل الدم في بلدان معينة. ولمعرفة ما إذا كانت هناك أي مشاكل صحية أو أدوية أو مهن أو سوابق سفر يمكن أن تؤثر في أهلية الفرد للتبرع بالدم، يرجى اللجوء إلى الدوائر الوطنية أو المحلية لخدمات نقل الدم للحصول على معلومات مفصلة في هذا الصدد.
(أفضل إجابة)
معلومات قيمة ++++
أمير النهارطبعا الشخص العادي لا يؤمن من وجود مرض به فكيف الواشم المعروف عنه بالذعورية والفلاتان وتعدد العلاقات مع البنات وما ان انتقل لهم مرض الإيدز او غيره ، منذ زمن اخبرنا الاستاذ ان كل شخص عنده خلايا سلاطانية ولكن غير مفعلة
شكراً لك على هذه المعلومات.
أيضاّ من يضع الوشم يتم رفض تبرّعه بالدم فقد أثبتت الدراسات أن دم هذه الفئة قد يلحق الضرر بالمُتبرّع له في كثير من الأحيان.

تحياتي
أمير النهارلفترة معينة وبعدها يقدر الواشم يتبرع
Asad531الشخص الموشوم لا يُؤمَنُ من وجود مرض بالدم لديه فنسبة كبيرة من المتوشّمين يتعاطون المخدرات وتعدد العلاقات الحميمة والشذوذ وغيره من مسببات الأمراض خصوصاً الذين يعيشون في دول الفجور والإنحلال, غير ذلك وجود عناصر سامّة في المادة المستخدمة بالوشم. الإسلام حرّم الوشم ولم يأتي التحريم عبثاً.
الله اعلم
Asad531السرطان هو تكاثر للخلايا غير مُسيطر عليه, عند وجود عامل مُحفّز سوف تبدأ الخلايا الطبيعية بالإنقسام الذاتي فتتكاثر الخلايا بشكل مُفرط يصعب السيطرة عليه بشكل طبيعي, هذا هو السرطان بشكل مختصر.