من الذي بنى تمثال أبو الهول في مصر؟

من الذي بنى تمثال أبو الهول في مصر؟
(أفضل إجابة)
الذى بناه هو الملك خفرع
ابو الهول أو سفنكس هو مَعلم من المعالم المثيولوجية ظهر في الحضارة المصرية القديمة وبالتحديد الدولة القديمة، و قد اختلفت الأراء فيما يمثله هذا التمثال ، فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد و حكمة الأنسان ، و الواقع أن التمثال قد نحت في عهد خفرع إلا إنه يمثل إله الشمس "حور-إم-آخت" ، و الدليل علي ذلك المعبد الذي يواجه التمثال حيث كانت تجري له فيه الطقوس الدينية ، و قد ظل ذلك راسخا في عقول المصريين طوال تاريخهم حيث اعتبروه تمثال للإله "حور-إم-آخت" ، و كانو يتعبدون له و يقيمون اللوحات باسمه و من أشهر هذه اللوحات تلك الخاصة بالملك تحتمس الرابع من الأسرة الثامنة عشرة و التي تعرف بلوحة الحلم. إما عن اسم "أبو الهول" و الأشتقاق اللغوي له ، فيبدو ان اصله يرجع إلي الدولة الحديثة حين نزل قوم من الكنعانيين إلي منطقة الجيزة و شاهدوا التمثال الذي يمثل الإله "حور" وربطوا بينه وبين إله لديهم هو "هورون" ثم حرف هذا الأسم إلي "حورونا" الذي حرف بدوره إلي "هول" حيث قاعدة الإبدال بين الحاء و الهاء في اللغة العربية. أما لفظة "أبو" فيبدوا أنها تحريف للكلمة المصرية القديمة "بو" التي تعني "مكان" ، و في هذه الحالة يصبح معني الأسم "مكان الإله حور" ,فيما قام الإغريق القدماء باستنساخ نسختهم الأنثوية من ذلك الكائن.

كما ظهرت مخلوقات وبأفكار مشابهة في عدة حضارات أخرى بينها جنوب وجنوب شرق آسيا. كما احتل أبو الهول مكانا في فن الديكور الأوروبي بدأ من عصر النهضة.
الملك خفرع
الملك خفــــــــــرع ........
مهندس فرعوني هههههه
او
أبو الهول أو سفنكس هو مَعلم من المعالم المثيولوجية ظهر في الحضارة المصرية القديمة وبالتحديد الدولة القديمة، و قد اختلفت الأراء فيما يمثله هذا التمثال ، فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد و حكمة الأنسان ، و الواقع أن التمثال قد نحت في عهد خفرع إلا إنه يمثل إله الشمس "حور-إم-آخت" ، و الدليل علي ذلك المعبد الذي يواجه التمثال حيث كانت تجري له فيه الطقوس الدينية ، و قد ظل ذلك راسخا في عقول المصريين طوال تاريخهم حيث اعتبروه تمثال للإله "حور-إم-آخت" ، و كانو يتعبدون له و يقيمون اللوحات باسمه و من أشهر هذه اللوحات تلك الخاصة بالملك تحتمس الرابع من الأسرة الثامنة عشرة و التي تعرف بلوحة الحلم. إما عن اسم "أبو الهول" و الأشتقاق اللغوي له ، فيبدو ان اصله يرجع إلي الدولة الحديثة حين نزل قوم من الكنعانيين إلي منطقة الجيزة و شاهدوا التمثال الذي يمثل الإله "حور" وربطوا بينه وبين إله لديهم هو "هورون" ثم حرف هذا الأسم إلي "حورونا" الذي حرف بدوره إلي "هول" حيث قاعدة الإبدال بين الحاء و الهاء في اللغة العربية. أما لفظة "أبو" فيبدوا أنها تحريف للكلمة المصرية القديمة "بو" التي تعني "مكان" ، و في هذه الحالة يصبح معني الأسم "مكان الإله حور" ,فيما قام الإغريق القدماء باستنساخ نسختهم الأنثوية من ذلك الكائن.

كما ظهرت مخلوقات وبأفكار مشابهة في عدة حضارات أخرى بينها جنوب وجنوب شرق آسيا. كما احتل أبو الهول مكانا في فن الديكور الأوروبي بدأ من عصر النهضة
×