[مكتبة أجابة] مفاتيح مهمة عن الاسلام ... (الجزء الثاني)


في العدد السابق:
[مكتبة أجابة] مفاتيح مهمة عن الاسلام ... (الجزء الاول)
https://ejaaba.com/مكتبة-أجابة-مفاتيح-مهمة-عن-الاسلام-الجزء-الاول





نؤمن دائماً بأن الإسلام هو منهج حياة، فالإسلام ليس ما يظهر الآن على الساحة السياسية، ولا هو أحد أطراف صراع
الأديان الذي ينادي به البعض، إنما هو مفهوم أعمق وأسمى من أن نضعه في هذه المقارنات، فهو دعوة للسلم والسلام،
والأهم أنه نموذج للعدل.



عندما ننادي بأن الإسلام هو منهج حياة، فليس الأمر بإبراز جانب من جوانبه على حساب الآخر، ولا التغني
بنجاح النظام الإسلامي المالي على حساب غيره، بل نحن أمام تحدٍ كبير، نجاحه بكيفية انسجام عقولنا ومبادئنا
وأخلاقنا الإسلامية لما فيه مصلحة هذا الدين الحنيف، ومصلحة المجتمع الإسلامي.



فلنكم الطريق :

(9) الله
يعد أساس الإسلام هو الإيمان بإله واحد هو الله. و أنه هو دائم، حي لا يموت، ولا يغفل، عدل لا يظلم، لا شريك له ولا ند،
ولا والد ولا ولد، رحمن رحيم، يغفر الذنوب ويقبل التوبة ولا يفرق بين البشر إلا بأعمالهم الصالحة. وهو خالق الكون ومطلع
على كل شيء فيه ومتحكم به. وفي المعتقد الإسلامي؛ الله ليس كمثله شيء


أي أنه مغاير تمامًا لكل مخلوقاته وبعيد عن تخيلات البشر، لهذا فلا يوجد له صورة أو مجسم، إنما يؤمن المسلمون بوجوده
ويعبدونه دون أن يروه. كما أن الله في الإسلام واحد أحد، لهذا يرفض المسلمون عقيدة الثالوث المسيحي بوجود الله في
ثلاثة أقانيم، فضلاً عن رفض ألوهية المسيح الذي هو بشر رسول في العقيدة الإسلامية



(10) أدب إسلامي
الأدب في الإسلام والأدب الإسلامي لقد فتح الدين الإسلامي للأدب العربي أفقاً جديداً بما أتاه به من معانٍ جديدة، كما أنه مَهَرَ
اللغة العربية بألفاظ جديدة. وكان الأثر الأكبر للقرآن، ويلحق بالقرآن الحديث، وهو ما ورد عن محمد من قولٍ قاله، أو حكاية
فعل فعله؛ وقد أضيف إلى ذلك أخبارًا نُقِلت عن الصحابة.

كان القرآن من عوامل توحيد اللغة وفرض لغة قريش وتوسيع دائرتها، وكان أقوى الأسباب التي عملت على حفظ اللغة العربية
حيةً وعلى نشرها في الأمصار؛ كما كان من أسباب تهذيب الألفاظ وتليين الأساليب. وهو أساس العلوم الدينية الإسلامية كالفقه
والتفسير والعلوم اللغوية والبيانية والنحوية عند العرب.

أما الحديث عند المسلمين في المنزلة الثانية من القرآن في ما يتعلق بالدين وما إليه؛ فهو يبين ما ورد في القرآن مجملاً، ويوضحه
ويفصّله. ولم يُدوّن الحديث إلا منذ القرن الثاني للهجرة (القرن الثامن). وهو ذو بلاغة رفيعة وروعة بيان جليلة. وقد كان له أثر عظيم
في اللغة والأدب، إذ وسّع المادة اللغوية بإدخال ألفاظ فقهية ودينية، وتعبيرات جديدة، وساعد القرآن على حفظ اللغة ونشرها.



(11) فتوحات الاسلامية
الفتوحات الإسلامية هي عدة حروب خاضها المسلمون بعد وفاة الرسول محمد ضد بيزنطة والفرس والقوط في السنوات ما بين
(632–732) في العهدين الراشدي والأموي، كان من نتائج الغزوات سقوط مملكة الفرس وفقدان البيزنطيين لإقاليمهم في الشام
وشمال أفريقيا ومصر نشر الإسلام ونشر اللغة العربية معه ومن ثم ظهور الحضارة العربية الإسلامية


بعد وفاة الرسول في المدينة اختير أبو بكر خلفاً له وحارب قبائل العرب في ما يسمى حروب الردة وبعدها استولى المسلمون على بلاد
الروم البيزنطيين والفرس الساسانيين. فسيطروا على الشام ومصر والعراق وفارس. ولقد ظلت الخلافة الراشدة ثلاثين عاما (632 – 661 م).
وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب أقيمت أول المدن الإسلامية كـ كالكوفة والفسطاط ومدن إسلامية عديدة. وقد فتح الأمويين سجستان
بما يعرف فتح سجستان




(12) الجنة والنار
- الجنة
وصف الله تعالى الجنّة بأنّها شيء لم يخطر أبداً على عقل بشر، وأن نعيم الدُنيا قطرة من بحر نعيم الجنة، بقوله:
"فيها مَا لَا عين رَأَتْ وَلَا أذن سَمِعت ولَا خطر على قلب بشر"، فالجنّة عبارة عن مُكافأة يُكافئها الله تعالى لعباده
الصالحين، حيث قال تعالى: "فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ"، وهي محاطة بثمانية أبواب مقسمة لمئة درجة.

ولانها لا تخطر في بال مخلوق لا توجد صورة مناسبة توصف ابداع الخالق


-النار
قال الله تعالى: "وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ"، فالنار هي مكان الكافرين بعد يوم البعث وحساب الآخرة، وما يتلقون
فيها من عذاب أعده الله لهم بسبب كفرهم وعِنادهم، توجد للنار طُرق كثيرة ومُختصرة، من كُل 1000 يدخلها 999، قال
تعالى: "وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ"، لقد حذرنا الله تعالى من عذاب جهنم وأمرنا بعمل الصالحات
كي لا يؤتينا بالعذاب في قوله تعالى: "فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ"،
أي أن أجساد الكافرين هي وقود النار، وأنه كُلما نضجت جلودهم أبدلها الله جلوداً غيرها.




(13) علامات الساعة في الاسلام
علامات الساعة أو أشراط الساعة في الدين الإسلامي هي مجموعة من الظواهر والأحداث يدل وقوعها على قرب وقوع يوم القيامة،
ومعنى الأشراط في اللغة العربية: جمع شَرَط، والشرط العلامة، وأشراط الساعة أي علاماتها وأسبابها، فهي العلامات التي يكون بعدها
قيام الساعة.والساعة: الوقت الذي تقوم فيه القيامة، وسميت الساعة لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة.

أقسام أشراط الساعة
1.لأشراط والعلامات الصغرى
1.1 : وهي التي ظهرت وانقضت وهي علامات صغرى لبعد زمن وقوعها عن قيام الساعة،
مثل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ووفاة النبي، وانشقاق القمر وخروج نار عظيمة بالمدينة تضيئ لها أعناق الأبل
ببصرى، انتهاء عصر الصحابة.

1.2 وهي التي ظهرت و لم تنقض بل تزيد وتكثر وهي كثيرة جداً وهي علامات صغرى أيضاً كما سيأتي منها:
أن تلد الأمة ربتها، وتطاول الحفاة العراة رعاة الشاه في البنيان، وخروج ثلاثين دجال يدعون النبوة.



2. العلامات الكبرى
قال حذيفة رضي الله عنه: "اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة،
قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر:

2.1. الدخان.
2.2. الدجال.
2.3. ظهور دابة تكلم الناس
2.4. طلوع الشمس من مغربها.
2.5. نزول عيسى بن مريم عليه السلام.
2.6. ظهور يأجوج ومأجوج.
2.7. خسف بالمشرق.
2.8. خسف بالمغرب.
2.9. خسف بجزيرة العرب.
2.10. نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.



(13)نهاية الزمان
نهاية الزمان (وتسمى أيضا أوقات النهاية ، نهاية الوقت ، نهاية الأيام ، الأيام الأخيرة والأيام الأخيرة أونهاية الزمان أو آخر الزمان) هو
الفترة الزمنية الموضحة في الإيمان بالآخرة من الديانات العالمية المهيمنة وكل من الديانات الإبراهيمية وغير الإبراهيمية.

والأديان الإبراهيمية تسعى للحفاظ على خطي علم الكون، مع سيناريوهات نهاية الوقت تحتوي على مواضيع تحويل والفداء. في اليهودية،
يحمل مصطلح "نهاية الأيام" إشارة إلى الحقبة المسيحية، وتضم تجمعاً في الشتات في المنفى، ومن المسيح القادم، وقيام الموتى والعالم
المقبل. بعض الطوائف المسيحية تصور نهاية الزمان كفترة من الأهوال التي تسبق المجيء الثاني ليسوع المسيح، الذي سيواجه ظهور الدجال
والدخول في ملكوت الله. ومع ذلك، يؤمن مسيحيون آخرون بأن نهاية الزمان تمثل المحنة الشخصية التى شهدوها قبل أن ينعموا بكلمة الله.
أما في الإسلام، فإن يوم القيامة يسبقه خروج الدجال ونزول عيسى بن مريم الذي يقتل الدجال، وخروج يأجوج ومأجوج وطلوع الشمس من مغربها



يؤمن المسلمون بيوم القيامة، ويسمونه بمجموعة من الأسماء تشمل اليوم الآخر ويوم الحساب ويوم القيامة وهو بحسب المعتقد الإسلامي
نهاية العالم والحياة الدنيا والذي لا يوم بعده، وهو موعد الحساب الذي يقوم الله بجزاء المؤمنين الموحدين بالجنة والكفار والمشركين بالنار.
وبالرغم من ان المعتقد الإسلامي يشير إلى أن توقيت ذلك الحدث من الغيبيات وسر الهي،



(14) الجن
يجمع المسلمون على إقرار وجوده وقد ورد في القرآن: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ ويوجد في القرآن سورة كاملة باسم
الجن وهي سورة الجن. ويعتقد المسلمون بأن للجن قوى مادية غير عادية، وأن الجن باستطاعتها رؤية الناس، والبعض يعتقد إن أجسام
الجن غير مرئية وقادرة على التشكل بالشكل الذي تريده، ولكن الجن له وجود مادي لحياة عاقلة ورد ذكرهم في الكتب السماوية. ويقو
م بعض المتخصصين بالقراءة من القرآن على أشخاص مسهم أو تلبَّسهم الجن لإخراجهم ويحدث في ذلك مخاطبة الجني ومجادلته حسب
إعتقاد بعضهم.


كان العرب المخاطبون بهذا القرآن أول مرة يعتقدون أن للجن سلطاناً في الأرض ، وبين الإغراق في الوهم، والإغراق في الإنكار، يقرر دين
الإسلام حقيقة الجن، ويصحح التصورات العامة عنهم ويحرر القلوب من خوفها وخضوعها لسلطانهم الموهوم.




(15) الرقية الشرعية
هديٌّ نبويٌّ وسنةٌ فعلها النبي عليه السلام والصحابة من بعده وهي التوجه إلى الله واللّجوء إليه بأسمائه وصفاته الحسنى دون شريكٍ
أو وسيطٍ؛ وقد غفل كثير من الناس عن الرُّقية ولجأوا إلى السِّحر والشعوذة والدجالين لإزالة ما حلّ بهم من العين والحسد.



فالحسد والعين حقٌ ثَبُت وقوعه في القرآن والسُّنة؛ قال تعالى: (وإن يكاد الذين كفروا ليُزلقونك بأبصارهم) [القلم: 51]، وقال النبي
صلى الله عليه وسلم: ) العَين حقّ ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين وإذا استُغسلتم فاغتسلوا) رواه مسلم. ومن باب الأخذ
بالأسباب وللوقاية من العين يستحبّ قراءة سورة الصمد، والمعوذتين بعد صلاتي الفجر والمغرب ثلاثة مرّات، والتعوّذ بكلمات
الله التامّات من شر ما خلق ثلاث مرات في الصباح والمساء.

حكم الرُّقية الشرعية جائزة بشرط أن تكون بالقرآن أو بالسُّنة أو بأسماء الله الحسنى وصفاته أو بالدعاء الشرعيّ مع
التوكّل على الله والأخذ بالأسباب والاعتقاد بأن الله وحده الضَّار والنافع؛ قال عليه السلام: (لا بأس بالرُّقى ما لم تكن شِركاً)،
والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه كلّ ليلةٍ. وقبل البدء في الرُّقية الشرعية لا بد من:

1.التوبة من الآثام والذنوب.
2.مراقبة الله والحرص على الطاعات وأداء الصلاة في وقتها.
3.التوكّل على الله والاعتماد عليه والاعتقاد الجازم بأنّ القرآن شفاءٌ ورحمةٌ مع استحضار نيّة الاستشفاء وتدبّر معاني القرآن.
4.المواظبة على قراءة الرُّقية وعدم الالتفات إلى وسوسة الشيطان في إضعاف الهمة عن إكمالها.



يتبع



اعضاء الاعزاء
مواضيع مكتبة أجابة جائت كي تساعد اعضاء اجابة على اضافة معلومات لقواميسهم
وكمحاولة مني في ترقية اجابة وجعله قطار سهل لزوار اجابة الباحثين عن اجابة ,
اجعل موضوعي مميزًا بتعليق دعم منك , وكتقيم مميز مثلك , وقراءة الموضوع :
https://ejaaba.com/كيف-نرتقي-بمواضيعنا-في-اجابه

لا تنسوا قراءة مكتبتي اجابة تحت اعمال النخبة الابداعية في ملفي الشخصي :
https://ejaaba.com/u/Saeed.agha

اتمنى لكم التوفيق والنجاح يا اخوتي وقد حان الوقت لكي نرقي اجابة للافضل والافضل
وشكر خاص لمشرف اجابة على دعمه لي من خلال تثبيته في اهم المواضيع , واعده امام
الاعضاء ان استمر واستمر في ترقية اجابة للافضل .................................................!


هذا العمل مقدم من النخبة الابداعية (فريق الابداع) لاعضاء اجابة وزواره :
جزاك الله خيرا
في انتظار المزيد