مـا هـــي فــوائـــد تـنـــاول الــبـيـــض لــتـعــزيـــز صــحـــة الانــســـــان ؟





ماذا يحدث لجسمك عند تناول البيض يوميا؟
الــيــكــــم 5 فــوائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
يعتبر البيض من الأكلات المحببة للكثيرين، الأكلة التي تعد بطرق مختلفة وترضي جميع الأذواق ودائما ما تكون حاضرة على الموائد.

وبالإضافة إلى المذاق الشهي للبيض، يحتوي على عدد من الفوائد الصحية المختلفة، يستعرضها التقرير التالي، وفقاً لموقع "eatingwell"..

لعزومة فاخرة في رمضان.. أسرار إعداد "ستيك" شهي يبهر ضيوفك
135-170046-heakth-body-eat-eggs-day-2.jpeg
يمدد الانسان بالطاقة
يحتوي البيض على قيمة غذائية رائعة، فبيضة واحدة كبيرة تحتوي على حوالي 70 سعرا حراريا و6 جرامات من البروتين و5 جرامات من الدهون و0 جرام من الكربوهيدرات.

ويعد صفار البيض على وجه الخصوص مصدراً للعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ب 12 وفيتامين (د) والكولين (من المواد الأساسية المغذية للجسم) وجميعها مهمة لمساعدة أجسامنا على تحويل الطعام إلى طاقة يمكن استخدامها.


وبالإضافة إلى ذلك، فإن مزيج البروتين والدهون الصحية يمنح البيض ميزة القدرة على منح الشخص الشعور بالشبع لفترة أطول.
135-170047-heakth-body-eat-eggs-day-4.jpeg
مفيد لشعر وجلد صحي
يعتبر البيض مصدراً جيداً للعديد من فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامينات B2 وB5 وB12.

وكل هذه العناصر الغذائية لها وظائف عديدة في الجسم، منها الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

كما أن البيض غني أيضاً بالأحماض الأمينية (لبنات بناء البروتين) مثل الميثيونين الذي يمكن أن يساعد في تحسين لون البشرة ومرونتها وقوة الشعر والأظافر.


يفيد صحة الدماغ
البيض غني بالمغذيات الدقيقة الكولين، والذي يستخدم للمساعدة في تكوين أغشية الخلايا والناقلات العصبية المهمة في الجسم.

الكولين مهم للذاكرة والمزاج والتحكم في العضلات ووظيفة الجهاز العصبي العام، لذلك من المنطقي أن عدم الحصول على ما يكفي قد يجعلك تشعر بالضباب والتشوش.

وتوفر بيضة واحدة حوالي 6% من احتياجاتنا اليومية من الكولين، وبالتالي فإن تناول البيض يمكن أن يساعد على دعم صحة الدماغ.

135-170047-heakth-body-eat-eggs-day-5.jpeg
مفيد لصحة العين
يحتوي صفار البيض على نوعين من الكاروتينات (صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات التخليق الضوئي)، اللوتين والزياكسانثين، وهما عنصران مهمان لصحة العين.

ويلعب هذان العنصران دوراً مهماً في تطور العين والرؤية الصحية، وتظهر الأبحاث أنهما قد يساعدان على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العيون الشائعة المرتبطة بالعمر.


تقوية العظام
فيتامين د مهم للعديد من العمليات الجسدية، إذ يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وواحدة من أهم وظائف فيتامين (د) هي مساعدتنا على الحفاظ على صحة العظام، حيث يقوم بذلك عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، والمساعدة على الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في نطاق يعزز نمو العظام بشكل صحي وإعادة تشكيلها.

ومنه، تحتوي بيضة واحدة على 6% من احتياجاتنا من فيتامين (د).
-------------------------------------
مقاومة مرض التمثيل الغذائي
يعد تناول البيض أحد أفضل الطرق لزيادة مستويات الكوليسترول "الجيد"، فالأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والحالات الصحية الأخرى.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2008 في مجلة التغذية، فإن زيادة تناول الكوليسترول الغذائي من البيض يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع الثاني.
(أفضل إجابة)
بالإضافة ان البيض فيه جميع الفيتامينات
شكرا
ما هي فوائد بيض الدجاج وبطارخ السمك و الطرق المختلفة لطبخه و نعرفة جودته؟
بطارخ السمك
أفيد أنواع البيض الموجودة هي داخل الأسماك و خاصة فى الأسماك البحرية كاتونة والسلمون وسمك جران هلالي ويتم تناول بطارخها عند تناول السمكة بعد شويها أو عملها بالزيت والليمون ويمكنك طبخ بطارخ السمك بالصلصة والبطاطس وقد أتناوله فى محافظة راس البر فى مصر
بيض السمك يُعد بيض السمك من البيوض الشهيرة جدًا في العالم، حيث يحتوي على نسبة عالية من المعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 3 والعديد من المصادر الغذائية الأخرى، ويتم استخدام بيض السمك لتحضير العديد من الأطباق الرئيسة أو المقبلات، وبشكلٍ عام، فإنّ طبق بيض السمك يُعد اختيارًا صحيًا جيدًا، ولكونه منخفض السعرات الحرارية، يُصبح اختيار بيض السمك مثاليًا للحميات الغذائية؛ كونه يُعوض عن الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وفي هذا المقال، سيتم الحديث عن أبرز المعلومات عن بيض السمك
أنواع بيض السمك يمكن استخدام بيض السمك الذي تنتجه إناث السمك أو ذكورها، ويمكن التمييز بين بيض السمكة الأنثى والذكر عبر صلابته، حيث يُعد بيض إناث الأسماك صلبًا
أما بيض السمك الذكر فيكون ناعمًا ولينًا، وللتعرف على أشهر أنواع بيض السمك، يمكن متابعة ما يأتي:
بيض التوبيكو: يُعد بيض التوبيكو ذو اللون الأحمر الساطع من البيوض التي تُستخدم لتحضير العديد من الأطباق الشهيرة، مثل طبق السوشي وطبق الساشيمي، وتميل نكهة بيض التوبيكو إلى الطعم الحلو قليلًا، ويحتوي هذا البيض بالذات على نسبة عالية من الدهون الفسفورية، ولكن من مساوئه أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكوليسترول. بيض الماساجو: يُستخدم بيض الماساجو في تحضير العديد من الأطباق والمقبلات، ويُعد من الأطباق ذات التكلفة المنخفضة، ويمتلك بيض الماساجو طعمًا مرًا، ولكنه يشبه في نكهته سمك التوبيكو، ويختلف في اللون، حيث يميل لونه إلى البرتقالي، ويحتوي بيض الماساجو على نسبة مرتفعة من فيتامين B12 والسيلينيوم والصوديوم. بيض الإيكورا: يتمتع بيض الإيكورا بلون برتقالي غامق مائل للأحمر، ويحتوي بيض الإيكورا على أصنافٍ عديدة من الأحماض الدهنية المفيدة ومستويات جيدة جدًا من البروتينات والفيتامينات، وخاصةً فيتامين A. بيض الكافيار: يُعد من أشهر أنواع البيض وأندرها وأغلاها ثمنًا، ويوجد هذا النوع من البيض في البحر الأسود وبحر قزوين، ويميل لون الكافيار إلى الأسود أو الأخضر، ويحتوي الكافيار على أحماض أمينية متعددة، مثل الجلوتاميك والفينيل ألينين. فوائد بيض السمك يُعد بَيض السمك من الأغذية النادرة والشهية، كما تُعد مصدرًا غنيًا بالبروتينات ومنخفض السعرات الحرارية والكاربوهيدرات، ويوفر الكثير من العناصر الغذائية التي قد لا تتوفر بسهولة في بقية الأطعمة، ورغم احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول الذي قد لا يستطيع البعض تحمله خاصةً المصابين بأمراض القلب،[٣] إلا أنّ فوائده تطغى على هذه السيئة،
ومن أبرز فوائد بَيض السمك ما يأتي:
يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا، والتي تُسهم في الوقاية من أمراض القلب والكبد وتعزز القدرة الإدراكية. يحتوي بيض السمك على البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات المتعددة وبنسب كبيرة. يحتوي على تركيز لا بأس به من عنصر السيلينيوم، والذي لا يُمكن إيجاده بالأطعمة الأخرى بسهولة. يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين A، والتي أُثبتت فعاليتها في مقاومة الشيخوخة. يملك القدرة على مقاومة الالتهابات وتحسين صحة القلب والعقل والعين. يعمل على تعزيز صحة العضلات، ويُحفز أداء المناعة. يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك لا يُشكل خطرًا على زيادة الوزن.

مكونات بيض السمك الغذائية يُعدُّ بيض السمك مصدراً غنيّاً بأحماض الأوميغا 3، وهي أحد الأحماض الدهنيّة الصحيّة غير المشبعة، التي تساعد على التقليل من الالتهاب، والحفاظ على صحّة الدماغ وأنظمة الجسم الأخرى من تأثير التلف التأكسدي. دراسات علمية حول فوائد بيض السمك أشارت دراسةٌ أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Rejuvenation Research عام 2014، إلى أنَّ تناول بيض سمك الحفش مدّة 18 أسبوعاً، يساهم في الحفاظ على صحة الشرايين الدمويّة.[٢] أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Clinical Interventions in Aging عام 2016، أنَّ بطارخ الأسماك تحتوي على مكونات تساهم في تقليل عمليات الأكسدة والشيخوخة.
القيمة الغذائية لبيض السمك يبيّن الجدول الآتي قيمة العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من بيض سمك الشابل المطبوخ:
العنصر الغذائي القيمة الغذائية الماء 55.94 مليلتراً السعرات الحرارية 208 سعرةً حراريةً البروتين 27.31 غراماً الدهون 11.53 غراماً الكربوهيدرات 1.93 غرام الكالسيوم 27 مليغراماً المغنيسيوم 25 مليغراماً الفسفور 492 مليغراماً البوتاسيوم 272 مليغراماً الصوديوم 425 مليغراماً فيتامين ج 16.2 مليغراماً الفولات 88 ميكروغراماً الكولين 410.4 مليغراماً فيتامين ب 12 10.4 ميكروغرامات الريتينول 94 ميكروغراماً اللوتين 223 ميكروغراماً فيتامين هـ 9 مليغرامات فيتامين د 14.8 ميكروغراماً فيتامين ك 4.6 ميكروغرامات الكولسترول 458 مليغراماً

لمحة عامة حول بيض السمك يُعرف المصطلح العام لبيض السمك بالبطرخ (بالإنجليزية: Roe)، ويُمثّل بيض إناث الأسماك البطارخ الصلبة، أمّا لقح ذكور الأسماك (بالإنجليزية: Milt)، فهو يُمثّل البطارخ الطريّة، وتُعدُّ معظم هذه الأنواع قابلةً للأكل، ويُعدُّ مصدر أنواعها الشائعة الأسماك الحفشية، والسلمون، والسمك الأبيض، وتختلف جودة البيض باختلاف تكوين المُغذيات فيه، والذي يُعدُّ أحدَ العوامل المهمّة في تحديد جودته، إذ تتمثل جودة بيض أسماك المياه العذبة والمياه البحريّة باحتوائها على الأحماض الدهنيّة الأساسيّة، والفيتامينات، وبعض المعادن النادرة، ومن الجدير بالذكر أنَّ بيض السمك يتوفّر إمّا طازجاً، أو مجمّداً، أو معلّباً، أو مدخّناً، أو محفوظاً في محلول ملحيّ.
🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬🐬
https://ejaaba.com/ما-هي-فوائد-بيض-الدجاج-وبطارخ-السمك-و-الطرق-المختلفة-لطبخه-و-نعرفة-جودته
https://ejaaba.com/هل-يؤكل-بيض-البطريق
https://ejaaba.com/ما-الفرق-بين-البيض-المسلوق-و-البيض-المخفوق