معلومات عن الحج والعمرة من وزارة الحج والأعلام بالمملكة العربية السعودية _ قناة الجزيرة _ بي بي سي ترندينغ

3 46 4 5

الإســلام

من أهم المواضيع


🕋ما هي آداب الطواف في الحج والعمرة ؟🕋
من اداب الطواف في الحج والعمره الدعاء باسم الله عز وجل ورسوله محمد عليه الصلاه والسلام وملائكته وانبيائه ويقوم بذكر اسم الشيء الذي يريد ثم يذهب الى باب الكعبه و يصلي على النبي عليه الصلاه والسلام و يذهب الى الحجر الاسود و يدعو بدعاء لله تعالى ومن اداب طواف الحج والعمره الصلاه وبعد الصلاه يقوم بحمد الله والصلاه على سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام و يطوف الحاج و المعتمر سبع مرات في كل مره يدعو فيها الله عز وجل
ما هي المحظورات بالحج والعمرة ؟
يوجد محظورات للحج والعمره ومنها ما يخص الرجال ومنها ما يخص النساء ومنها ما يخص الرجال والنساء معا والمحظورات التي يحظر على الرجال عملها هي تغطيه الراس ارتداء الثوب المخيط يحظر على النساء عملها حلق الشعر او قصه والعطر واما ما يخص الرجال والنساء هو المباشره في الجماع قتل الصيد البري عقد النكاح فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ان المحرم لا ينكح ولا يمكنح)
🕋أعمال ينبغي أن يداوم عليها الحاج بعد عودته.. تعرف عليها🕋
كشفت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، عن أعمال ينبغي أن يداوم عليها الحاج بعد عودته من موسم الحج.

وقالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إن أداء مناسك الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، مشيرة إلى أنه فرض عين على كل مسلم بالغ قادر.

واستشهدت «البحوث الإسلامية» عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابتها عن سؤال: «ماذا بعد الحج؟»، بقول النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا».

وتابعت: وكذلك ذكر الله سبحانه وتعالى الحج في القرآن، بقوله عز وجل: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ» (الآية 27 من سورة الحج).

وأوضحت أنه فيما ورد بالكتاب العزيز وسُنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، أن هناك تسعة أعمال ينبغي على الحاج المداومة عليها عند عودته من أداء مناسك الحج.

وأضافت أن هذه الأعمال هي: «إخلاص العمل لله، دوام العمل، والطاعة لله، التزام التقوى، والاستقامة، دوام الشكر لله عز وجل، والمداومة على الدعاء ، والذكر، والاستغفار».
🕋ما هو تفسير الحج والعمرة في المنام ؟🕋
في تفسير ابن سيرين
رؤية الحج والعمرة في المنام يدل على الرزق الكثير والخير الوفير ويشير للتخلص من المشاكل والهموم وزوال الخوف والاحساس بالأمان،ويدل على التقرب إلى الله والتوبة،ودليل على بعد الحالم عن ارتكاب الذنوب والخطايا.واشارة الى النجاح والتفوق في حياة الحالم،والتقدم في مجال عمله،ورؤية الكعبة في المنام يشير إلى الخير والاستقرار،والقدرة على الوصول للأهداف.
والله تعالى أعلى وأعلم.
🕋ما هي فضائل الحج والعمرة وما آيات تشريعهما؟🕋
للحج والعمرة فضائل كثيرة، هذا ويعد الحج من أركان الإسلام الخمسة، أي أنه أحد الأعمدة التي يبني الإنسان إسلامه عليها، وأذكر لك هنا بعضاً من فضائل الحج والعمرة.

أولاً: يعتبر الحج والعمرة تكفيراً للذنوب وإبعاداً للفقر، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفس الكير خبث الحديد".

ثانياً: يعادل الحج والعمرة الجهاد في سبيل الله، وخصوصاُ لمن لا يستطيع على الجهاد، كالنساء مثلاً، وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قلت يارسول الله، نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد؟ قال صلى الله عليه وسلم:" لكنّ أفضل الجهاد وأجمله، حج مبرور ثم لزوم الحصر، قالت: فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم".

ثالثاً: جزاء الحج الجنة،والعمرة كفارة للذنوب، لقوله صلى الله عليه وسلم:" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

رابعاً: أداء الحج أو العمرة يمحو الذنوب والخطايا، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه".

هذا ولكل ركن من أركان العمرة أو الحج فضلٌ خاص، مثلا فضل الطواف حول الكعبة كعتق رقبة. ومسح الحجر الأسود والركن اليماني مفارة للخطايا.

ويُعتبر المعتمر والحاج وفد الله، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" الحجاج والعمار وفد الله، دعاهم فاستجابوه، وسألوه فأعطاهم".



وبالنسبة لأدلة التشريع، فقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية عدد من الأدلة التي تتحدث عن تشريع الحج والعمرة منها:

قول الله تعالى:" وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ" سورة آل عمران / 97 .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، والحج المبرور ليس له ثواب إلا الجنة".



المصادر

موقع الشيخ ابن باز

صيد الفوائد
🕋كم حجة وعمرة قام بها الرسول؟🕋

حَجّ الرسول - صلّى الله عليه وسلّم - إلى بيت الحرام مرة واحدة وهي حجة الوداع وذلك بعد أن فرض الله الحج على من يستطيع من المسلمين. وسميت هذه الحجة العظيمة أسماء عديدة منها (الوداع، البلاغ، والاسلام ) فظن البعض أن النبي صلى الله عليه وسلم حج أكثر من مرة، لكنها أسماء عديدة لحجة واحدة.

اما العمرة فقد اعتمر عليه السلام أربعة مرات، مرة واحدة اعتمر في شهر ذي الحجة أولها في صلح الحديبية و آخرها في حجة الوداع وثلاث مرات في غيره من الشهور.

فالصحيح عند العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر وهي: عمرة الحديبية عام ست، وعمرة القضاء عام سبع، وعمرة الجعرانة عام ثمان، والثلاث كن في ذي القعدة، والرابعة عمرته مع حجة الوداع
" نسألك يا الله أن لا تخذلُ يداً رُفعت إليك أبداً ".❤️
حبيبي ياربنا ❤️
استغفر الله العظيم رب العرش العظيم 🌹
‏صلاة على النَّبِيِّ ﷺ" ♥️
حبيبي يارسول الله❤️
يارب فرج همومنا ويسر أمورنا ♥
🕋يا صاحبَ البيتِ ، يا صاحبَ الدار ، أنعِم علينا وأكتبنا من الزُّوار 🕋
" نسألك يا الله أن لا تخذلُ يداً رُفعت إليك أبداً ".❤️
حبيبي ياربنا ❤️
استغفر الله العظيم رب العرش العظيم 🌹
‏صلاة على النَّبِيِّ ﷺ" ♥️
حبيبي يارسول الله❤️
#DinaFouad
#Rnda_Ibrahim
#Ruby
#najwan.simridiab
#Hanan turk - حنان ترك
Shireen Abu Akleh (journalist)
الى الاصدقاء المسلمين والأحبة كل عام وانتوا بالف خير، كل عام وقدسنا وفلسطيننا بخير 🌹












الجزيرة ساعة صباح _ الأعلامية أسماء علي _ مجاهد شرارة _ بي بي سي ترندينغ رانيا العطار























مجموعة من أهم المواضيع
https://ejaaba.com/هل-ستبدأ-العلامات-الكبرى-للساعة-في-هذا-القرن?
https://ejaaba.com/مواضيع-رمضانية-وأجمل-أدعية-بمناسبة-شهر-رمضان-المبارك
https://ejaaba.com/معلومات-رائعة-عن-الرسول-صل-الله-عليه-وسلم
https://ejaaba.com/تفسير-الحروف-التى-تبدأ-بها-بعض-السور-في-القرأن-الكريم
https://ejaaba.com/فوائد-الصيام-الصحية-تعرف-عليها-مع-بعض-النصائح
https://ejaaba.com/كيف-نعيش-مع-الله-عز-وجل-في-حياتنا-اليومية

https://ejaaba.com/قصة-شروق-أثرت-في-محمد-أيجي-وقرر-يتزوجها
https://ejaaba.com/أخيرٱ-النجمة-دينا-فؤاد-ترتدي-الحجاب-تؤدي-مناسك-العمرة
https://ejaaba.com/من-القاهرة-إلى-جدة-فالمدينة-المنورة-ثم-إلى-القاهرة-٧٥-جنيها-حج-مبرور-وذنب-مغفور
https://ejaaba.com/الكعبة-المشرفة-بيت-الله-الحرام-1
https://ejaaba.com/لماذا-يمنع-الطيران-فوق-الكعبة-المشرفة
https://ejaaba.com/الكعبة-المشرفة-بيت-الله-الحرام-1
https://ejaaba.com/ما-حقيقة-أن-حمام-الحرم-لا-يزيد-نسله-ولا-يحلق-فوق-الكعبة-وكيف-لا-يحلق-أو-يلوث-كسوتها
https://ejaaba.com/في-القدس-أنت-لا-تشتري-شقة-وحسب-أنت-تشتري-الشارع-أيضا-تقرير-شيرين-أبو-عاقلة
لماذا يمنع في المملكة العربية السعودية الطيران فوق الكعبة المشرفة؟
https://ejaaba.com/لماذا-يمنع-في-المملكة-العربية-السعودية-الطيران-فوق-الكعبة-المشرفة

https://ejaaba.com/تعرف-على-فوائد-زيت-الزيتون-الجميلة
ملحق #1
..الامير..عثمان_77صلاح ابو خليلجزانا الله وأياكم خيرأ💜💜💜💜
موضوع رائع
جزاك الله خيرا اخي الحبيب وجعله في ميزان حسناتك
جزاك الله الف خير وبارك الله فيك.
جزاك الله خيرا