مشكلة تكوّن رواسب على قطب البطارية الموجب للسيارة (السبب والحل)

مشكلة تكوّن رواسب على قطب البطارية الموجب للسيارة (السبب والحل)
ملحق #1
واجهتني مشكلة تكوّن ما يشبه الفطريات بلون أزرق مخضر فاتح على قطب بطارية السيارة الموجب, وكنت أزيله كل شهر تقريباً, وبعد إستشارة مهندس ميكانيك السيارات, قال لي السبب من البطارية وسكت هههههه. عموماً قمت بعمل (سيميوليشن-محاكاة عقلية) للبحث عن سبب المشكلة فتوصلت للنتيجة وهي:



عندما يدور محرّك السيارة يولّد حرارة عالية هذه الحرارة تعمل على تسخين السائل الموجود في البطارية الموجودة بالقرب من محرّك السيارة, وكما هو معلوم للبعض أنّ بطارية السيارة مصنوعة من شرائح الرصاص مغمورة بحمض الكبريتيك داخل غلاف بلاستيكي.

الآن يحدث تبخّر قليل جداً لهذا السائل من ناحية القطب الموجب للبطارية بسبب عدم جودة إحكام الغلق حول الفتحة نتيجة مرور التيار الكهربائي المصحوب بحرارة يعمل على ذوبان البلاستيك قليلاً حول الإصبع الرصاصي مع مرور الوقت بسبب إرتفاع الحرارة, فيتسرّب بخار الحمض حول الحلقة النحاسية الموجودة حول القطب الموجب وعندما تشتغل دورة التفريغ والشحن للبطارية يحدث مرور للتيار الكهربائي فيسبب تفاعل كيميائي بين النحاس والرصاص وحمض الكبريتيك ينتج عنهم تكوّن ما يشبه الفطريات بلون أزرق مخضر فاتح (مادة سامة).

الطريقة المثالية لإزالة هذه الترسبات هي:

1- أطفاء السيارة ونزع القطب الموجب للبطارية.
2- إحضار ماء ساخن جداً في كوب وغمر الحلقة النحاسية لدقيقة أو إثنتين وبعدها تجفف جيداً, تعاد المحاولة إن لزم الأمر بماء ساخن ونظيف.
3- تخلّص فوراً من الماء المستخدم لأنّه سام فقد يشربه أحد عن طريق الخطأ.
4- تغيير البطارية (سبب المشكلة) حتى وإن كانت ما زالت صالحة بأخرى ذات نوعية ممتازة (تم وضع حلقة بلاستيكية في داخل البطارية لمنع تسرّب الحمض عند تبخّره).

بهذا الشكل سوف تنتهي المشكلة نهائياً.



ملاحظة: المعلومات الواردة في هذا المقال نتيجة تحليل شخصي لمعرفة السبب.
ملحق #2
W.masryمزيل الصدأ حل مؤقّت ولا يعالج المشكلة من جذورها (تسرّب حمض الكبريتيك وبخار الهيدروجين)
ملحق #3
LENÃهذه المشكلة تواجه العديد من مُلاّك السيارات ولا يعرفون السبب والحل لذلك أحببت أن أساهم ولو بالشيء القليل لإثراء المعرفة.

إن شاء الله ستحصلين على الرخصة وتصبحي سائقة ماهرة.
ملحق #4
حجيلةقمت بزيارة مركز متخصص في صيانة السيارة (المهندس المسؤول عمل سابقاً لدى التوكيل) ونصحني بإستخدام بطارية متطوّرة لأنّها مزوّدة بحلقة بلاستيكية داخلية ودرع حماية ضد تسريب الأسيد وبخّار الهيدروجين بسبب الحرارة والكهرباء. ثمن هذه البطارية ضعف ثمن البطارية السابقة.
ملحق #5
حجيلةالحمد لله إشتريتها فور أن نصحني بها لأنني أتعامل معه منذ سنوات وأثق بنصائحه, البطارية ثمنها 85 دولار تقريباً. . كنت أرغب بتغيير قطب البطارية في البداية فقال لي الأصلي غير موجود عنده وثمنه بالوكالة حوالي 170 دولار, وستعود نفس المشكلة بالظهور مجدداً ما دمت أستخدم نفس البطارية, لذلك قمت بتغيير البطارية بنوع آخر وتنظيف الحلقة النحاسية وإنتهت المشكلة نهائياً.
ملحق #6
حجيلةخصوصاً إذا كان المحرّك لا يدور لأنّه في هذه الحالة يسحب الكهرباء من البطارية أمّا إذا كان المحرّك يعمل فالكهرباء يتم سحبها من الدينمو, بطارية السيارة لها عدد محدد من دورات الشحن والتفريغ (العمر الإفتراضي) وبعد ذلك تبدأ الصفائح الرصاصية بالتحلل وبالتالي إنتهاء عمر البطارية.
(أفضل إجابة)
معلومات هذا السؤال جدا رائعة
نحتاج فعلا لها
خاصة اذا طلعت رخصتي 🚗
أو استخدم مزيل الصدأ
أمير النهارصحيح

ان شاءالله 🙏🏻
موضوع مفيد شكرا لك مع أني
انصحك باختيار اجود البطاريات في مناطق بيعها
إذا كنت حريصا على سلامة سيارتك فخذ بنصيحة هذا الموكل.
أما عن الثمن:إقتصد في شراء كماليات السيارة، وإن شاء الله تستطيع شراء هذه البطارية.
بالتوفيق.
إذا أردت الحفاظ على عمر البطارية فلا تستعمل الراديو ولا شحن الهاتف الا للضرورة