"مرحباً بِكُم فى ITER(Tokamak).

5 57 5 20

تعليقات المستخدمين

من أهم المواضيع
إنه أكبر مشروع لِتحقيق عملية إندماج نووي فى العالم وذلِك عبر توليد البلازما فائِقة الحرارة لتوليد طاقة الإندماج النووي والتي تحدُث فى مركز الشمس ، ولكِن على سطح الأرض بِقُدرة عشر أضعاف ماتولِده الشمس .

حيث تصِل حرارة الإندماج النووي الذي يُنتِجها ITER إلى 150 مليون درجة مِئوية ، بينما تصِل حرارة ماتولِده مركز الشمس 15 مليون درجة مِئوية.

وقد بلغت تكلِفة المشروع للإنشاء فقط 23.5 مليار دولار .

هذا المشروع الضخم الذي تم الإنتهاء منه وإفتتاحُه بالأمس هو مُشاركة إتحاد عالمي فى الإنشاء بين عِدة دول مُختلِفة ( الصين ، الهند ، الإتحاد الأوروبي ، وكوريا الجنوبية ، وروسيا ، والولايات المُتحِدة).

إن تحقيق أضخم عملية إندِماج نووي على سطح الأرض عن طريق البلازما الساخِنة سيكون لها عوامِل إيجابية كثيرة ، ومن أهمها :-

-توليد طاقة كهربائية نظيفة خالية من الكربون وغير محدودة .

-ضبط مناخ الأرض ، حيث أنها ستُقلِل من إستخدام المواد البترولية التي تحتاجها المولِدات فى إنتاج الكهرباء والمصانِع، وبالتالي حماية مناخ الأرض حيث تنخفِض نسبة التلوث البيئي فيتِم ضبط المناخ الأرضي والسيطرة على إضطراباتُه.

-دراسة دقيقة لعمليات الإندِماج النووي التي تحدُث فى باطِن الشمس ، عن طريق إستخدام نموذج ITER.

إن المُفاعِل ITER الضخم الذي يعمل بالإندماج النووي يستطيع إطلاق كميات هائِلة من الطاقة بِدرجات حرارة تصِل إلى 150 مليون درجة مِئوية من مركز المُفاعِل عن طريق البلازما الساخِنة ، وذلِك مع نسب أقل بِكثير من النشاط الإشعاعي الذي تُخلِفه المُفاعِلات الإنشِطارية السابِقة .

سيقوم ITER بِحصر البلازما الساخِنة داخِل هيكل يُسمى TOKAMAK وذلِك من أجل التحكُم فى تفاعُلات الإندِماج .

وسيبدأ ITER بالعمل عام 2025 ، وسيعمل على تغيير مفهوم العالم كُلياً عن الطاقة النظيفة تحديداً طاقة الإندِماج النووي ، وذلِك لأن ITER هو الأول من نوعُه فى العالم الذى يعمل بالإندِماج النووي الخارِق بإستخدام البلازما ودون نشاط إشعاعى مؤثِر حيث سيُتيح لنا ITER لأول مرة إمكانية تطبيق الإندماج النووي تُجارياً فى جميع دول العالم ".
ملحق #1
سوُدِآءشكرا لمرورك
ملحق #2
انا ذهبتطبعا
ملحق #3
محمد93هي طاقة بديلة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة بكميات غير محدودة انطلاقا من مبدأ عمل الشمس
ملحق #4
محمد93الله يسلمك
رائع
جيد
مرحبا يا عم الحج

الي فهم اشي يحكيلنا
بوركتم فضيلتكم
لم تضع المصدر
×