مت فارغا ....

4 33 4 5

العلاقة الإنسانية

من أهم المواضيع
عنوان كتاب للمؤلف الأميركي تود هنري، صدر للمرة الأولى في عام 2013 واستلهم فكرته أثناء حضوره جلسة للأصدقاء ، عندما سأل أحد الحضور : ما هي أغنى أرض في العالم ؟ فأجابه أحدهم : بلاد الخليج الغنية بالنفط وأضاف آخر : مناجم الألماس في إفريقيا.



ولكن أحدهم عقّب قائلاً بغرابة : بل هي المقبرة أستغرب الحاضرون الأمر ! فقال : نعم إنها المقبرة، هي أغنى أرض في العالم، لأن ملايين البشر ماتوا ورحلوا إليها وهم يحملون الكثير من الأفكار القيّمة التي لم تخرج الى النور، ولم يستفد منها أحد سوى المقبرة التي دُفنوا فيها.

ألهمت هذه الإجابة تود هنري لكتابة كتابه الرائع "مُتْ فارغاً"، والذي بذل فيه قصارى جهده لتحفيز البشر بأن يفرغوا في مجتمعاتهم وبين البشر كل ما لديهم من أفكار وطاقات، وتحويلها إلى شيء ملموس قبل فوات الأوان،
وأجمل ما قاله تود هنري في كتابه : « لا تذهب إلى قبرك وأنت تحمل في داخلك أفضل ما لديك، اختر دائماً أن تموت فارغاً ». مُتْ فارغاً! تعبير بليغ، جديد وفريد للوهلة الأولى ظننت أنه عادي، يعنى مثلا مت فارغاً أي خالياً من هموم الدنيا، من آلامها، من المعاصي والآثام، من كل شيء.
ولكنني فوجئت بمعنى هذا المصطلح الجديد، أيّ مت فارغاً من كل الخير الذي في داخلك، وسلّمه لأحدهم قبل أن ترحل.

👈 إذا كنت تملك فكرة نفّذها قبل الرحيل حتى تموت فارغا مثلا - علماً بلّغه - هدفاً حققه - حباً انشره ووزّعه

لا تكتم الخير في داخلك فتموت ممتلئاً ، وتختفي معك كل معانى الخير والحب تخيل كل منا مات وداخله كل الطاقات والحب والخير والعلم ولم يورثه لأحد كيف ستكون الحياة ؟
كلام جميل وفي الصميم 👍🏻
في حديث عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام ابلغ ما هذا بكثير

وهذا اعتقد واجبا على كل انسان مسلم لكني نسيانه حاليا

شكرا للمعلومة
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما حديث حجة الوداع ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم بعرفة وقال : (... وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ، كِتَابُ اللهِ، وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟ ) قَالُوا: نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ، فَقَالَ: بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ (اللهُمَّ اشْهَدْ، اللهُمَّ اشْهَدْ) ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .

عليك الصلاة و السلم، نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ .

الرسول صلى الله عليه و سلم رحل و هو لزال في قلوبنا وشهد له العالم أنه بلغ الرسالة .
انتي تزوجتي وجاك عيال؟