متي تبدء ليلة الجمعة ومتي تنتهي؟


(أفضل إجابة)
مواضيع هامة
أين هي أُمُّ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ ﷺ ؟

منكباه الشريفان ﷺ

بَابُ الرُّطَبِ وَالتَّمْرِ

بَابُ الأُدْمِ

السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها في الجاهلية(2)

شراء بيت في دولة أوربية

حكم اللعب بورق الشدة

الرئيسية
فتاوى ومسائل متفرقة
مسائل فقهية متنوعة
متى يبدأ يوم الجمعة؟
9205 - متى يبدأ يوم الجمعة؟
07-10-2018 34962 مشاهدة
السؤال :
مسائل فقهية متنوعة
2018-10-07
هل صحيح بأن يوم الجمعة يبدأ من غروب شمس يوم الخميس؟ وهل تقرأ سورة الكهف ليلة الجمعة؟
الاجابة :
رقم الفتوى : 9205
2018-10-07


الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَمِمَّا لَا شَكَّ فِيهِ بِأَنَّ يَوْمَ الجُمُعَةِ يَبْدَأُ مِنْ أَذَانِ فَجْرِ يَوْمِهِ، وَأَمَّا اللَّيْلَةُ السَّابِقَةُ فَهِيَ لَيْلَةُ الجُمُعَةِ التي تَكُونُ بِغُرُوبِ شَمْسِ يَوْمِ الخَمِيسِ؛ هذا أولاً.

ثانياً: بِالنِّسْبَةِ لِقِرَاءَةِ سُورَةِ الكَهْفِ، فَقَدْ وَرَدَ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ الذي رواه الحاكم والبيهقي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

وروى الدارمي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ.

وبناء على ذلك:

فَيَوْمُ الجُمُعَةِ يَبْدَأُ مِنْ فَجْرِهِ، وَلَيْلَةُ الجُمُعَةِ تَبْدَأُ مِنْ غُرُوبِ شَمْسِ يَوْمِ الخَمِيسِ، وَيُنْدَبُ قِرَاءَةُ سُورَةِ الكَهْفِ في لَيْلَةِ الجُمُعَةِ، وَكَذَلِكَ في يَوْمِ الجُمُعَةِ، جَمْعَاً بَيْنَ الأَحَادِيثِ.
الله اعلم الأجوبة كثيرة
لكن الأغلبية يقال من غروب شمس يوم الخميس الي غروب شمس يوم الجمعة
يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع ويرجع السبب أن الله ميزة عن باقي الأيام وجعل له فضائل كثيرة لا حصر لها فالمؤمن يغتنم كل الفرص المتاحة لكي يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ومن ضمن تلك الفرص هو يوم الجمعة حيث يتجمع المسلمين في المسجد في وقت صلاة الجمعة ويقومون بالاستماع إلى خطبة الإمام ثم بعد ذلك يصلون صلاة الجمعة ويقوم المسلمون في تلك اليوم بالدعاء بشكل مستمر لأنه يقبل به الدعاء.