متى نتوقف عن السؤال-

نسيت المسمى... تسلسل لا نهائي، أو حلقة مستمرة، شيء كهذا، بالنسبة لسؤال من 'أوجد كل موجود'. هذا من ناحية السؤال عن بدء الخلق أو بدء الحياة، فنتوقف عند الإله.

بالنسبة لأي سؤال آخر، متى نتوقف؟ لو مثلاً سألت لماذا النبات أخضر، سيقال بسبب صبغة الكلوروفيل، ولو تبعته بلماذا صبغة الكلوروفيل تعطي لون أخضر، ربما سأحصل على إجابة ما، أو ينتهي الجواب هنا.

السؤال هل يوجد قاعدة أو معيار معين نتوقف عنده؟
ملحق #1
أمير النهارلماذا لم تعتبر هذا انتهاء للأجوبة بدلاً من الأسئلة؟ عدم معرفتنا للإجابة لا يعني شرطاً أن السؤال لا يصح أن يظل قائماً. والأمر قد يختلف حسب الحالة، أنت ذكرت مثال واحد فقط ووضعت قاعدة عامة!
ملحق #2
أمير النهارأنت تتحدث عن حالة تكون تعلم فيها أن الإجابة أو المعرفة غير ممكنة، وجئت بمثال تسلسل الأرقام الذي هو متفق عليه، لذا القاعدة هنا كانت أن لا تسأل عن ما لا إجابة له. لكن أنا احدثك عن حالات عامة غير معلوم إذا ما كانت المعرفة فيها ممكنة أو لا، وهي عادة الأمور التي تكون محل البحث مثل المثال الذي جئت به أنا "لماذا النبات أخضر؟ بسبب صبغة الكلوروفيل. لماذا صبغة الكلوروفيل تعطي لون أخضر؟ لأن X. لماذا X؟ لأن y. لماذا y؟" وهكذا. فسؤالي ماهي القاعدة هنا بخصوص استمرارية السؤال؟
الاسئلة لا تنتهي


..(( كلب صاحب افضل من صاحب كلب ))..
الأسئلة تنتهي حينما تنتهي المعرفة.
كأن أقول لكِ ما هو آخر رقم؟
الجواب لا أحد يعرف ما هو آخر رقم
تحياتي
رفيف-هناك الكثير من الأسئلة لن نصل لحل نهائي لها, فلماذا نُصر على طرحها من الأساس؟ فإجابة السؤال في مثل هذه الحالة ستبقى مُعلّقة إلى الأبد. فعمر الإنسان جداً قصير فليشغله بما ينفع لا أن يقضي حياته يدور في دائرة مغلقة حتى يأتيه الموت!
رفيف-لماذا النبات أخضر؟
بسبب وجود الكلوروفيل

لماذا الكلوروفيل أخضر؟
لأنّ اللون الأخضر مريح للعين

هل فقط لأنّه مريح للعين؟
لا, فاللون الأخضر يعمل على إمتصاص طاقة الشمس وبنفس الوقت يعكسها

هل هذا فقط
لا, الإمتصاص يعطي الطاقة اللازمة للنبات

هل هذا فقط؟
لا, عندما تنعكس طاقة الشمس فإنّ ذلك يعمل على ترطيب الجو (خفض حرارة)

كيف ذلك؟
عندما تصطدم أشّعة الشمس (حرارة + ضوء) باللون الأخضر سوف ينعكس جزء من هذه الأشّعة والجزء الآخر يمتصّه النبات للحصول على الطاقة.

هل هذا فقط؟
لا, اللون الأخضر له نسبة محددة من إمتصاص الطاقة, وهو المقدار اللازم لكي يكمل النبات وظائفه على أكمل وجه, فلا تزيد الطاقة فيحترق النبات ولا تقل فيتوقّف النبات عن النمو.

هل هذا فقط؟
لا, اللون الأسود يمتص أعلى قدر من الطاقة بينما اللون الأبيض يمتص أقل قدر.

هل هذا فقط؟
لا, .......

عندما يمتلك الإنسان العلم الكافي لأي سؤال يستطيع أن يجيب إلى أمد بعيد, لكن عندما تكون هناك حدود للمعرفة ستتوقّف الإجابة. قد ينجح البعض بمعرفة معلومات جديدة عن موضوع ما فتزيد الإجابة عن الأسئلة.

الإجابة ستبقى معلّقة ريثما يتم العثور على إجابة لآخر سؤال. لنعود ونُكمل سلسلة الأسئلة والأجوبة.