متحف إجابة

8 69 8 5

العالم

من أهم المواضيع
"كاراكوري - karakuri" , اليابان بداية حقبة الايدو "1603 , 1868 "


نحن ننظر الآن إلى أبرز روبوتات اليابان العريقة , والتي كانت مألوفة جدا خلال عصر الايدو وتعد بداية لبراعة اختراع اليابان وعلاقته المتينة وشغفه بالدمى الآلية وتطويرها.
وقد سميت بهذا الاسم "كاراكوري " او الاسم الكامل " كاراكوري نينغيوو - karakuri ningyo " بمعنى الدمى الآلية التي تحرك نفسها آليا دون اوتار .
تتميز هذه الدمية الميكانيكية بمظهر جذاب حيث لها وجه لطيف وزي تقليدي انيق يخفي تركيبها المعقد الذي يحركها.
الآلية المحركة داخل الدمى مصنوعة من الخشب يجب أن تكون دقيقة وإلا ستكسر المسننات ولذلك تستخدم طريقة تقليدية يابانية خاصة لصناعة المسننات.



دمية تقديم الشاي" كاراكوري"
تقف هذه الدمية على أهبة الاستعداد، حاملة صحن الشاي في كلتا اليدين وعندما يتم وضع الفنجان على الصحن، تقوم الدمية بحني الرأس وتبدأ في المشي على القدمين إلى الأمام لتقديم الشاي للضيف. وبمجرد إزالة الفنجان، تتوقف الدمية عن الحركة. ثم بعد ما يتم إرجاع الفنجان الفارغ إلى الصحن، تستدير الدمية لتعود أدراجها راجعةً إلى موقعها الأصلي.
تعتبر مساعد ورمز تقليدي في البيوت اليابانية , رغم تراجع شعبيتها إلا انها لا تزال حاضرة في المهرجانات والمتاحف والمسارح والمنازل .. ولا يزال تركيبها الذكي يعتمد عليه في بعض الصناعات الحديثة .

وقد ظهرت هذه الدمية في احدى حلقات سلسلة المانغا "المحقق كونان " وكان لها دور مهم في حل لغز جريمة قتل !


والآن لنذهب في فسحة لمدينة لوفين الخلابة "بلجيكا "


قرب مجلس المدينة , نجد تمثال منحوت بطريقة جميلة يسمى "Fons Sapientiae " يجسد شخصية طالب , بحيث يوحي حمله للكتاب و تدفق المياه منه الى المعرفة والحكمة , واذا كنت زائر محظوظ ستمسكه في ملابس خاصة أحيانا !


فونسك تحفة مميزة وسط مدينة لوفين الجامعية التي عرفت عدد ضخم من الطلاب , Fons Sapientiae ، أو "مصدر الحكمة" باللاتينية. يُعرض العمل ، الذي قدمه النحات جير كليرهاوت ، على البلدية بمناسبة الذكرى 550 للجامعة الكاثوليكية في لوفين ، في عام 1975.

وأخيرا بعد جولة ممتعة تعرفنا من خلالها على رمزين من رموز شعوب مختلفة .
نختم ب " لغز المتحف "
واللغز عبارة عن صورة في إحدى مدن هولاندا لا نقدم أي معطيات حول الصورة , نترك البحث لمن يريد ويهمه الأمر من أعضاء وعضوات زوار متحف إجابة, مع إخبارنا عن الإنطباع الذي أخذتموه من خلال التماثيل الموجودة في الصورة.
ملحق #1
الشلولخها o.O !
ملحق #2
النورسة 🕊شكرا حبيبتي 😍
ملحق #3
Skylerاجتهدت في الاجابة كثيرا بخصوص التمثال ومكانه توقعت انك سترد هنا وتجد معلومات عنه 👍👍 ,في مثل هذه الاسئلة انت وغوست بحضور قوي تجتهدون في البحث ولا تبخلو بالمعلومات المفيدة التي تكمل الموضوع
طيف (ذكريات محطمة)اتكلم جاباني
اريقاتو موشي موشي
عجبني الروبوت ههههه
اليابان ابدعت في كل شيء
في الالعاب والصناعة والموسيقى
حتى في الرسومات القديمة المشهورة التي نحبها ونحن صغار هي التي انتجتها مثل ماوكلي وكونان وسندباد والكثير
كم احب اليابان واتمنى ازورها في يوم ما
يجنن
موضوع جميل يستحق صورة لطيفة
موضوع جميل تشكري علية..
لغز المتحف
التمثال غير مشهور صراحةً و المعلومات عنه قليلة كل ما توصلت اليه ، ان التمثال اسمه Theodore Dorren wijst de weg بالهولندية اما بالانجليزية تعني Theodoor Dorren shows tourists the way
الشخص الذي في الصورة يحمل صندوق اسمة Dorren و هو و كلبة يرشدون السياح في هذه المدينة ، و بالمناسبة المدينة اسمها valkenburg في هولندا..
هذا كل ما توصلت اليه.
طيف (ذكريات محطمة)شكرا ، الفضل يعود لكي..