ما هي قواعد كرة السلة .؟

ما هي قواعد كرة السلة .؟
الملعب :
يقام الملعب على مسطح من الأرض مستطيل الشكل يتراوح طوله بين (4 2 -28 م ) وعرضه من (13 - 15) مترا. يطلق على الضلعين الطويلين للملعب اسم : الحدان الجانبيان وعلى الضلعين القصيرين بالحدين النهائيين . لا يوجد في الملعب موانع كما لا يسمح باستخدام الملاعب المغطاة بالحشائش .

تحدد أرض الملعب بخطوط واضحة ويكون سمكها عادة 5سم . وينبغي أن تكون المسافة بين الخطوط المحددة للملعب وأماكن المتفرجين نحو مترين على الأقل .

ترسم دائرة في وسط الملعب بنصف قطر قدره 185 سم ويقاس نصف القطر من مركز الدائرة إلى الحد الخارجي لمحيطها .

أما خط الرمية الحرة فإنه يرسم بشكل مواز لكل من الحدين النهائيين إذ تبعد حافته البعيدة مسافة 580سم عن الحافة الداخلية للحد النهائي ، ويكون طوله 360 سم ، وتقع نقطة وسطه على الخط الذي يصل بين منتصفي الحدين النهائي للملعب.

المنطقة المحرمة هي فسحة محددة من أرض الملعب ، تقع بين الحد النهائي للملعب وخط الرمية الحرة وبين خطين يبدأ كل منهما من نقطة تبعد عن منتصف الحد النهائي من كلا الجانبين بمقدار ثلاثة أمتار تقاس ابتداء من حافة هذا الخط الخارجية، وتنتهي عند منطقة الرمية الحرة. وهي المنطقة المحرمة يضاف إليها مساحة نصف دائرة ممتدة داخل الملعب ، مركزها منتصف خط الرمية الحرة، ونصف قطرها 180 سم ويرسم النصف الثاني لقوس هذه الدائرة متقطعا داخل المنطقة المحرمة . تحدد هذه المسافات في قانون اللعبة

الأهداف:
تصنع لوحتا الهدف من خشب متين ، أو أية مادة شفافة مناسبة ويكون سمكها 3 سم وتكون أبعادها 180 سم أفقيا 120 سم رأسيا. يكون سطحها أملس ، ولونها أبيض . يرسم مستطيل وراء الحلقة طوله 59سم أفقيا، وعرضه 45 سم رأسيا، وسمك أضلاعه 5سم . كما تحدد أطراف اللوحة الأربعة أو حدودها بإطار سمكه 5سم .


موقع الأهداف:
توضع اللوحتان على بعد 120 سم من الحدين النهائيين وموازيين لبعضهما البعض . وفي مستوى عمودي على أرض الملعب . تعلو الحفة السفلى لكل لوحة 275 سم عن أرض الملعب ، كما أن الأعمدة التي تحمل اللوحتين تكون خارج الملعب على أن تبعد نقطة اتصالهما بالأرض عن الحد النهائي القريب منها مقدار 40 سم على الأقل وتطلى بلون داكن .

السلة:
وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من حبل أبيض تثبت في حلقة حديدية برتقالية اللون قطرها الداخلي 40 سم ، وطولها 60 سم ، وتصنع بحيث تجعل مرور الكرة خلالها سهلا. يبلغ سماكة قطر القضيب الذي تصنع منه الحلقة 20 مليمترا، ويكون بحافته السفلى حلقات صغيرة لتثبيت الشبكة. يتم تثبيت الحلقة الحديدية على اللوحة تثبيتا متينا، وتوضع في مستوى أفقي يعلو عن أرض الملعب مقدار 305 سم ، وعلى بعدين متساوين من الحافتين العموديتين للوحة، وعلى أن تكون المسافة بين سطح اللوحة وأقرب نقطة من الحافة الداخلية للحلقة الحديدية 15 سم .

الكرة:
يجب أن تكون تامة الاستدارة ، تصنع من الجلد ، أو الكاوتشوك ، أو أي مادة من المطاط ضمنها متانة من المطاط يتراوح محيطها بين 75- 80 سم ووزنها بين 600- 650 غراما. يتم نفخ الكرة بحيث إذا ألقيت من ارتفاع 180 سم على أرض خشبية صلبة فإنها ترتد إلى ارتفاع لا يقل عن 120 سم مقاسه من أعلى الكرة، وذلك إذا لمست الكرة الأرض عند أقل أجزائها حساسية ولا يزيد على 140سم إذا لمست الأرض عند أكبر أجزائها حساسية .
قواعد لعبة كرة السلة ________________________________________
هناك مئات من القواعد الثانوية في لعبة كرة السلة لا يتسع المجال هنا لذكرها كلها، ولذلك سنذكر أهم القواعد والأسس التي يطبقها الحكم ويفرضها أثناء المباريات.

التوقيت

تقسم مباراة كرة السلة تبعا للقواعد الدولية إلى أربعة أشواط ( أرباع ) مدة كل شوط 10 دقائق ( مدة الشوط في الدوري الأميركي 12 دقيقة ) ورغم ذلك، تتوقف الساعة مرارا خلال المباراة، وقد تدوم المباراة أحيانا 90 دقيقة تقريبا أما إذا تعادل الفريقان عند نهاية الوقت الأصلي، فإن المباراة تُمدد خمس دقائق أخرى ( ثم خمساً أخرى حتى يفوز أحد الفريقين ) - فالتعادل غير جائز بمباريات كرة السلة.

الوقت المُستقطع

يُسمح للمدرببين بإيقاف اللعب مرة واحدة في كل ربع ( شوط ) ومرتين في الربع الأخير - ودقيقة واحدة كحد أقصى - وذلك لمناقشة الخطط مع لاعبيهم، أما في الوقت الإضافي فيُسمح بوقت مستقطع واحد فقط.

قاعدة الـ 24 ثانية

عندما ينجح الفريق بالحصول على الكرة يكون لديه 24 ثانية للتسديد على سلة الخصم، ويخسر الكرة إذا فشل في ذلك.

قاعدة الـ 8 ثوان

بعد نجاح الفريق في الحصول على الكرة في نصف ملعبه، ينبغي عليه الهجوم وتحريك الكرة إلى نصف ملعب في خلال ثماني ثوانن وإلا خسر الكرة.

قاعدة الـ 5 ثوان
ينبغي على اللاعب تنفيذ رمية التماس أو الرمية الحرة في غضون 5 ثوان ( في الـ NBA، يمنح اللاعب 10 ثوان لتنفيذ ذلك ).

قاعدة الـ 3 ثوان

لا يسمح للاعب بالبقاء في منطقة الخصم المحرمة إلا لمدة 3 ثوان فقط - أي ينبغي عليه مغادرتها قبل 3 ثوان.

اللاعب المُراقب بشدة

إذا كان اللاعب مُراقبا مراقبة لصيقة، ينبغي عليه إما تمرير الكرة أو تنطيطها أو تسديدها في خلال 5 ثوان من استلامه الكرة أو الاستيلاء عليها من الخصم. لا تطبق هذه القاعدة في الـ NBA.

الرمية الحرة

الرمية الحرة تسديدة غير معترضة إلى السلة، تنفذ من خلف خط الرمية الحرة على حافة المنطقة المحرمة، وينبغي على جميع اللاعبين ، باستثناء المسدد، الوقوف خارج المنطقة المحرمة على خطي الرمية الحرة ( أو خلف الرامي، خارج خط الثلاث نقاط ) تُمنح الرميات الحرة نتيجة أخطاء مختلفة وتحسب السلة كنقطة واحدة.

الخطأ الشخصي

مخالفة أو خرق للقواعد يتضمن الاحتكاك الجسدي بلاعب خصم تعاقب مثل هذه المخالفات يمنح الكرة للخصم لتمريرها من خارج الملعب إلى أحد زملائه في المعلب أو، إذا كان اللاعب الذي وقع عليه الخطأ في حالة تسديد، يمنح رمية حرة أو أكثر ( على سبيل المثال، ثلاث رميات حرة، إذا كان يحاول التسديد من خارج خط الثلاث نقاط )

الخطأ الفني

وهو مخالفة للقواعد ينطوي على سلوك سيئ، كالشجار مع أحد الخصوم أو المسؤولين، ويعاقب على هذه الأخطاء برميتين حرتين ( ينفذهما لاعب يختاره كابتن الفريق ).

خطأ عدم الأهلية

وهو مخالفة خطيرة على لاعب خصم، يُعاقب مرتكبها بالطرد الفوري من المباراة.

قاعدة الخمسة أخطاء

عندما يرتكب أحد اللاعبين خمسة أخطاء ( إما شخصية أو تقنية ) يُعاقب بالإخراج من المباراة وعدم العودة إليها، في الـ NBA القاعدة هي ستة أخطاء.

خرق قواعد اللعبة

خطأ يحتسب نتيجة انتهاك للقواعد، مثل التنطيط غير القانوني أو البقاء أكثر من ثلاث ثوان في المنطقة المحرمة، يُعاقب ذلك بمنح الكرة للخصم، وعادة من خارج الملعب.

منع دخول الكرة السلة

ينبغي على اللاعبين عدم لمس الكرة وهي في طريقها نزولا باتجاه السلة، ولا يسمح للمدافعين بلمسها أيضا عندما تكون داخل السلة ( وإلا بوسعهم دفع الكرة وإخراجها من الطارة ). إذا ارتكب هذا الانتهاك الفريق المهاجم لا تحتسب السلة وتمنح الكرة للفريق الخصم من عند خط الرمية الحرةن أما إذا ارتكب من قبل الدفاع، يمنح المسدد النقاط المناسبة، كما لو أن الكرة قد دخلت السلة.

خارج الملعب

يعتبر اللاعب خارج الملعب إذا داس على أي خط من حدود الملعب أو تجاوزه، وتعتبر الكرة خارج المعلب عندما يتخطى اللاعب الذي يمسك الكرة حدود المعلب، أو إذا لمست الكرة نفسها الخط أو تجاوزته. ومع ذلك لا تعتبر الكرة خارج المعلب إلا إذا لمست الأرضية، وعندما يحدث ذلك، تمنح الكرة لرميها من الخارج إلى الفريق الذي لم يكن أحد أفراده آخر من لمس الكرة قبل خروجها.

إعادة الكرة إلى المنطقة الخلفية للمعلب

عندما يحرك فرقي الكرة من داخل نصف المعلب العائد له إلى النصف العائد للفريق الخصم، لا يخص لأفراده تحريك الكرة رجوعا عبر خط المنتصف وإلا ذهبت الكرة إلى الفريق الخصم.