ما هي الوهابية .. .. ؟

..
ملحق #1
ما هي مواصفات الوهابية .. ؟
ملحق #2
هل يجيزون قتل الشيعة ...؟
ملحق #3
الشيعة يجيزون قتل (النواصب ) أي الذي يعادون إهل البيت , على حد علمي

ولم أسمع أنهم يجيزون قتل المسلمين ..

من أين تأتون بهذه المعلومات الخطيرة ..؟

علما أن الوهابية يتهمون الشيعة بالشرك الأكبر , والترفض كذلك .. وتبعا لذلك يجيزون , بل يوجبون قتلهم تبعا للحديث النبوي ..
(يخرج في آخر الزمان قوم لهم نبز ٌ يقال لهم الرافضة , فأقتلوهم إنهم مشركون )

هذا الحديث يُجمع العلماء على تضعيفه ما عدا الشيخ محمد بن عبد الوهاب واتباعة ..
ملحق #4
نية صافية

كل من يسب أو يطعن يرجع عليه عمله هذا و يناله الخزى في الدنيا والآخرة ..

ولكن أيهما أكبر القتل أم السب أو الشتم ..؟

الوهابية لا يتورعون عن القتل والتهجير والاعتداء على الآمنين , وهم مخربون و صنيعة الإنكليز على يد الجاسوس (مستر همفر ) ..
ملحق #5
نية صافية

لماذا نيتك غير صافية , هل تحكم على من يسب بالقتل ؟

أنت إذن مجرم , وليس لديك دليل على حكم القتل في من يسب أو يطعن ..؟
ملحق #6
مذهبي الاسلام

شكرا للتنويه ..

بالنسبة لإسئلتك تحتاج الى بحث , ولكن باختصار

الحركة الوهابية ظهرت على يد الشيخ محمد عبد الوهاب (1703م - 1791م) في الجزيرة العربية , وكانت تهدف في البداية الى محاربة المتصوفة في الحجاز , ولكنها توسعت أكثر عندما انظم الشيخ الى محمد بن سعود في الدرعية وصارت تفتي لهذه العصابة بما ينفع اهداف الطرفين ..

كانت هذه العصابات تتصدى للحجاج وتنهب اموالهم وتهدد حياتهم , فطلبت بريطانيا حماية جالياتها ومواطنيها الذين كانوا ضمن الدول التي احتلها الانكليز , ثم انها اعطتهم صلاحيات واسعة بالسيطرة على الجزيرة العربية وطرد كل الجماعات الاخرى مثل الاخوان وغيرهم ..

وهكذا بدأت الوهابية تنتشر ويصبح لها دولة ومشايخ يفتون ودعاة ينشرون فكرها الهدام في كافة أنحاء العالم , وما القاعدة والنصرة و الدواعش والجماعات الارهابية الا فروع من هذه الشجرة الخبيثة ..
ملحق #7
عبد الواحد

معلومات جيدة شكرا لك على هذه المشاركة الرائعة ..
ملحق #8
عبد الواحد

شكرا لهذه الاضافة ..
ملحق #9
نية صافية

إسأل الشيعة هم يجيبوك .. ؟
ملحق #10
نية صافية

عندما قلت ان الشيعة يجيزون قتل لنواصب , لا يعني ان النواصب هم الذين بعادون اهل البيت فحسب , بل الذين يقتلون اهل البيت ويقتلون شيعتهم وانصارهم , اي ان العداوة المجردة ليست سببا كافيا لحكم القتل هذا ما اعرفه , وهذا يجيب على سؤالك .
ملحق #11
خالد الخطيب

شكرا لمروركم و للمشاركة ..
ملحق #12
مذهبي الاسلام

لم يكن هناك شيعة بالاصطلاح المعروف اليوم , وكانت الناس تقودهم المصالح , حيث أن يزيدأ وعمر بن سعد أغروا الناس بالأموال , والبعض هددوه بالقتل إن خرج مع الحسين , ثم ضربوا طوقا حول الكوفة لمنع المتعاطفين مع الحسين الى الخروج , ثم بعد مقتل الحسين أخذت الناس تتعاطف مع هذه المأساة وتميل شيئا فشيئا الى أهل البيت , ثم تكبر وتتطور الى معارضة ضد الأمويين , كما حدث مع (زيد بن علي بن الحسين بن ابي طالب ) الذي رفع لواء الثار من قتلة الحسين , ثم تلاه المختار الثقفي , ثم تبنى هذه الثورة العباسيون حيث أسقطوا الحكومة الاموية ..
ملحق #13
مذهبي الاسلام

أنا سألت وعرضت معلوماتي بشكل بريء , وحضرتك تعرض عضلات الفكرية وتتهجم وتعتدي , على كل حال , موقع ابن باز سألوه وأجاب وانت حر تقبل او تعترض أو تستخدم يديك بالنقاش ..

سمعت بالوهابية، فمن هم؟

الوهابية هم أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي المتوفى سنة ست ومائتين وألف من الهجرة، كانت وفاته رحمه الله سنة ست ومائين وألف من الهجرة في الدرعية، قبره معروف هناك، وقد قام بالدعوة إلى الله في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، في نجد في الدرعية وما حولها دعا إلى توحيد الله، وأنكر على الناس التعلق بالقبور والأموات والأصنام وتصديق الكهان والمنجمين وعبادة الأشجار والأحجار على طريقة السلف الصالح ..

المزيد
http://www.binbaz.org.sa/mat/10235
ملحق #14
هل ممكن أن تفسر لي كيف يضل الأمة رجل مكبل في جزيرة لا نراه ولا يصلنا منه شيئ ؟
وهل معنى هذا أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعصم الأمة من خطر الدجال ؟
وهل هناك علم للمشايخ يعصم الأمة من الضلال ؟ أين هو ؟
(أفضل إجابة)
إن قلت الواهبيه وسكت فأنت تضع الناس في حيره من سؤالك
لكن إن عرفتهم بالتعريف الصحيح قد يحاورك احد بالحسنى وإن
اختلف معك ، يوجد فكر وهابي نسبه لإمامهم محمد ابن عبدالوهاب
الذي اعتنق المذهب الحنبلي المانع للإجتهاد في القرن السابع عشر
وتحالف مع محمد بن سعود الاول لنشر مبادئ فكره المنغلق حيث
ضمن له محمد بن سعود الولاية الدينيه مقابل تملك محمد بن سعود على
نجد والحجاز والشرقيه وغيرها لكن وبسبب سوء ما فعلوا خاصه بالمتصوفه
وكانت اعدادهم كبيره جدا في جزيره العرب بحيث تعرضوا للتكفير واستبيحت
دمائهم حتى قيل ان نصف مليون منهم ابيدو عن بكره ابيهم وسبيت نسائهم
فما كان من الدوله العثمانيه إلا ان امرت محمد علي باشا حاكم مصر
بتسيير جيش من ارض الكنانه لوأد مملكه ال سعود في نجد والحجاز وفعلا فعلها
وقتل محمد بن سعود وعلقه على جذع نخله وهرب محمد عبدالوهاب الى
البصره ولكن اهل البصره علموا به وامر مراجعهم هناك بقتله فهرب
ايضا الى ارض الجزيره العربيه .
اعداء السرداب
يا سلام !! عرض الرسول عندك ولا شي ؟؟ اقولك يطعنون بعرض الرسول وتقول الله يحاسبهم على اعمالهم ؟؟ وتسكت عن ذلك ؟

ان ما همك عرض نبيك هو سيهمك حياة مسلم ؟؟
اتباع محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
اسم قوي لي امة محمد ...اتباع محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله

كيف تقول من هم الوهابية عفوا من تكون انت
مواصفاتهم ! موحدين لله ولا يشركون به أحدا يتبعون كتاب الله وسنته :)
أريد أن أطرح عليك سؤال لو سمحت
فيما يخص سؤلك حول ما هي الوهابية و ما هي مواصفات الوهابية ليس في محله
السؤال الذي من الضروري طرحه هو أين ظهرت الوهابية ؟ ومتى ظهرت ؟ ومن هو مؤسس الوهابية ؟
لكي أظهر لك حسن نيتي لا تتعجل في الرد وتريت قبل أن تجيب لأن الوهابية كثير من الناس لا يعرف عنها شيئا الا ما يسمع
وأن تنعت جماعة بالوهابية هكذا بدون روية وبدون تعقل ليس من الصواب
كنت أعرف مسبقا أن الجواب سيكون بعيدا عن الحقيقة كما هو جواب عبد الواحد الذي يدل على جهله بتاريخ الوهابية وأن في جوابه خلفية تبعده عن الصواب
الوهّابية : لقب فرقة انتشرت في الشمال الإفريقي ، في القرن الثاني الهجري ، على يد عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم بن بهرام بن سام بن كسرى، من الفرس، تسمى " الوهابية " نسبة إلى عبد الوهاب هذا ، وتسمى أيضاً الرّستمية ، نسبة إلى أبيه رستم ، وهي فرقة متفرقة عن الفرقة الوهبية الخارجية ، من فرق الإباضية ، يطلق عليها الوهبية ، نسبة إلى مؤسسها عبد الله بن وهب الراسبي ، ولّما كان أهل المغرب من أهل السنة والجماعة : صاروا يناوئون تلك الفرقة الوهّابية الرستمية ؛ لأنها تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، بل كفّرهم كثير من علماء أهل المغرب القدامى ، الذين توفوا قبل أن يولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين ، فلما أظهر الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب على حين غربة معتقد أهل السنة والجماعة ، قائماً بالدعوة الإصلاحية التصحيحية على ضوء الكتاب والسنَّة : لم يرق ذلك لأعداء التوحيد ، وعبّاد القبور ، وأصحاب المطامع والأغراض والأهواء ، فسحبوا هذه النسبة - الوهابية - على سبيل المغالطة الماكرة - إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية ، وإلى أنصارها ، وأطلقوها عليها ؛ لتنفير الناس عنها ، وصدهم عن سبيل الله تعالى ، وإيهامهم بأنّ دعوة التوحيد مبتدعة ، وأنها مذهب الخوارج .
هذا سؤال لعبد الواحد
ان الوهابية ظهرت في في الشمال الإفريقي ، في القرن الثاني الهجري ولم يولد بعد 22 جد لمحمد بن عبد الوهاب
في كتاب المعيار المعرب في فتاوى أهل المغرب 11 / 168 تأليف أحمد بن محمد الونشريسي المتوفى عام 914 هـ
فإن هؤلاء العلماء الذين ذكرهم كتاب المعيار أفتوا بأن الوهابيه فرقة خارجيه كانوا قبل الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فهل يعقل أن يفتي عالم في عقيدة قبل أن تظهر ؟
اذن فالشيعة الذين كانوا في عهد الحسين هم قتلة الحسين بشهادة علمائكم يا ماجد
قال السيد محسن الأمين " بايع الحسين عشرون ألفاً من أهل العراق ، غدروا به وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم وقتلوه " { أعيان الشيعة 34:1 }.
ثم ناداهم الحر بن يزيد ، أحد أصحاب الحسين وهو واقف في كربلاء فقال لهم " أدعوتم هذا العبد الصالح ، حتى إذا جاءكم أسلمتموه ، ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالأسير في أيديكم ؟؟؟؟؟ لا سقاكم الله يوم الظمأ "
{ الإرشاد للمفيد 234 ، إعلام الورى بأعلام الهدى 242}.
وكانو تسعا الامام الحسين يناديهم قبل أن يقتلوه :" ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار ، و أنما تقدم على جند مجندة؟
تباً لكم أيها الجماعة حين استصرختمونا والهين ،فشحذتم علينا سيفاً كان بأيدينا ، وحششتم ناراً أضرمناها على عدوكم وعدونا ،فأصبحتم ألباً أوليائكم و سحقاً ، و يداً على أعدائكم . استسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الذباب ، و تهافتم إلينا كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفهاً ،بعداً لطواغيت هذه الأمة "
{ الاحتجاج للطبرسي }.

خذلان الشيعة للحسين

أخرج (الحسين) إلى الناس كتاباً فيه : «أمّا بعد : فقد أتانا خبر فظيع ، قتل مسلم بن عقيل وهانئ بن عروة وعبدالله بن يقطر، وقد خذلنا شيعتنا، فمن أحبّ منكم الانصراف فلينصرف في غير حرجِ ، فليس عليه ذمام » . اعلام الورى

قاتل الحسين شمر بن ذي الجوشن الشيعي

شمر بن ذي الجوشن ـ واسمه شرحبيل ـ بن قرط الضبابي الكلابي، أبو السابغة، من كبار قتلة ومبغضي الحسين عليه السّلام، كان في أول أمره من ذوي الرّئاسة في هوازن موصوفاً بالشجاعة وشهد يوم صفين مع عليّ عليه السّلام، سمعه أبو إسحاق السبيعي يقول بعد الصلاة:اللهمّ إنك تعلم أني شريف فاغفر لي!!! فقال له: كيف يغفر الله لك وقد أعنت على قتل ابن رسول الله ؟! فقال: ويحك كيف نصنع، إن أُمراءنا هؤلاء أمرونا بأمرٍ فلم نخالفهم! ولو خالفناهم كنّا شرّاً من هذه الحُمر. ثمّ أنه لمّا قام المختار طلب الشمر، فخرج من الكوفة وسار إلى الكلتانية ـ قرية من قرى خوزستان ـ ففَجَأه جمع من رجال المختار، فبرز لهم الشمر قبل أن يتمكّن من لبس ثيابه فطاعنهم قليلاً وتمكّن منه أبو عَمرة فقتله وأُلقيت جثته للكلاب. الكامل في التاريخ 92:4، ميزان الاعتدال 449:1، لسان الميزان 152:3، جمهرة الأنساب 72، سفينة البحار 714:1، الأعلام 175:3 ـ 176
ابن الأثير 4 / 55 – البداية والنهاية 7 / 270
هنا شعر لاحد الشيعة الخونة الذين قتلوا الحسين رضي الله عنه

و قال زحر بن قيس الشيعي

فصلى الإلاه على احمد
رسول المليك تمام النعم‏
رسول نبي و من بعده‏
خليفتنا القائم المدعم‏
عنيت عليا وصي النبي‏
يجالد عنه غواة الامم

و زحر هذا شهد مع علي (ع) الجمل و صفين كما شهد صفين معه شبث بن ربعي و شمر بن ذي الجوشن الضبابي ثم حاربوا الحسين عليه السلام يوم كربلاء فكانت لهم خاتمة سوء نعوذ بالله من سوء الخاتمة.
و في رحاب ائمة اهل ‏البيت(ع) ج 1 ص 9
السيد محسن الامين الحسيني العاملي

شبث بن ربعي

5687 - شبث ( شيث ) بن ربعي
كاتب الحسين ( عليه السلام ) ، وطلب منه القدوم إلى الكوفة وكان من المحاربين ، ولقد خاطبه الحسين ( عليه السلام ) يوم عاشوراء فنادى :
يا شبث بن ربعي ، ويا حجار بن أبجر ، ويا قيس بن الاشعث ، ويا يزيد بن
الحارث ، ألم تكتبوا لي أن أينعت الثمار واخضر الجناب ، وإنما تقدم على جند لك
مجندة . . إلخ ، ذكره الشيخ المفيد في الارشاد في أواسط ( فصل وكان خروج مسلم
ابن عقيل – رحمة الله عليه – بالكوفة يوم الثلاثاء ) .

النواصب الحقيقيون هم شيعة الحسين الذين خذلوه وأسلموه وقتلوه
انك مطالب بالوثائق التاريخية التي تثبت كلامك فالأحداث التاريخية لا تجري على اللسان هكذا اعتباطا كما تفعل أنت
اذا كنت تدعي شيئا فعليك تثبيته بالوثائق التاريخية وهذا هو عين العقل
الوهابية كما ظهر لي جهلك بها فهي لم تظهر في نجد بل ظهرت في الشمال الافريقي في أواخر القرن الثاني الهجري ولم يولد بعد الشيخ
محمد بن عبد الوهاب
فكيف تنسب الوهابية اليه وقد ظهرت قبل ولادته فهذا هو الجهل المركب أي أنك لا تدري أنك لا تدري وهذه طامة كبرى سببها الحقد الدفين الذي يعمي القلوب والأبصار
ان الوهابية ليست بدين ولا مذهب تنسب الى أهل السنة والجماعة فقد كفرها علماء أهل السنة من المغرب والأندلس
والآن لا يوجد وهابي واحد من أهل السنة والحمد لله
لكن هناك مغالطة من الشيعة الروافض الذين ينسبون كل من يخالف عقائدهم ويفضح بطلانها بالوهابي
ان اتباع محمد بن عبد الوهاب لم يكونوا معروفون بالوهابيين عند الناس بل بالموحدين وأن حركة محمد بن عبد الوهاب لم تكن وهابية لا من قريب ولا من بعيد
أما من قتل الحسين فتفضل هذا كتاب الملحمه الحسينيه ...الجزء الأول ص 129لصاحبه مرتضى مطهري وشهد شاهد من أهلها

الكوفه كانوا من شيعة علي وأن الذين قتلوا الإمام الحسين هم شيعته ..

وقال : فنحن سبق أن أثبتنا أن هذه قصه مهمه من هذه الناحيه وقلنا أيضاًبأن مقتل الحسين على يد المسلمين بل على يد الشيعه بعد مضي خمسين عاماً فقط على وفاة النبي لأمر محير ولغز عجيب وملفت للغايه ...
الملحمه الحسينيه الجزء الثالث ص 94
الكوفة هي معقل الشيعة في عهد علي رضي الله عنه فشيعة الأمس يختلفون عن شيعة اليوم كمصطلح دليل على أن دين الشيعة الروافض مبتكر
وليس له أي صلة بدين الله
ان الفرقة الوهابية معروفة من القرن الثاني الهجري في المغرب بأنها فرقة خارجية إباضية أسسها عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي الفارسي الأصل المتوفى عام197هـ
والوهابية خرجت من رحم الوهبية نسبة الى عبد الله بن وهب الراسبي الأزدي الذي قتل في النهروان سنة (38) هـ فهو من وضع الأسس التي قامت عليها الوهبية والوهابية
فنسبة الوهابية الى محمد بن عبد الوهاب هو من عمل أعداء هذا الشيخ الجليل وعلى رأسهم الشيعة الروافض
ولقد كفر الوهابيين كثير من علماء أهل المغرب القدامى الذين توفوا قبل أن يولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين
وصدرت بشأنها فتاوى من علماء وفقهاء الأندلس وشمال أفريقيا
ففي كتاب المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب للونشريسي رحمه الله المتوفي سنــة 914 هــ
سئل السيوري على الوهبية سكنوا بين أظهر أهل السنة وأظهروا بدعتهم فاستولى الآن من يقدر على تغيير أحوالهم , فأراد هدم مسجدهم , وفسخ أنكحتهم , وضربهم وسجنهم وردهم لمذهب مالك وربما تزوج الوهبي مالكية لتقوى عصبيتة بمصاهرتهم .

فأجاب : لا يهدم المسجد , ولكن يخلى منهم ويمنع الغرباء من الدخول اليهم والتصرف عندهم وهو الصواب والحق ويعمر المسجد بأهل السنة , ويفسخ نكاح من تزوجوه من أهل السنة , وسجنهم وضربهم ان لم يتوبوا هو الحق ومن قدر على ذلك لزمه ولا يتركون يخالطون الناس .
فالونشريسي توفي سنة 914 هـ والشيخ محمد بن عبدالوهاب ولـــد سنــة 1115 هـ
فاتفق الشيعة الروافض والاستعمار البريطاني على تلبيس الناس أن دعوة التوحيد التي دعا اليها محمد بن عبد الوهاب وتلاميذته على أنها دعوة خارجية، تكفر الناس والمجتمعات.
ولأن الشيعة الروافض يطلقون الوهابي على كل من خالفهم فلم يكن أهل السنة في يوم من الوهابية

فلو كنت تريد الحق في كلامك عن الوهابية لأذعنت للحقيقة التي أثبتها لك
لم يدع أحد من أهل السنة ما ادعيت لهم ولكن من يقول بأن أئمة منصبون من عند الله وقد عصم الله بهم الأمة من الضلال
أريد أن أعرف كيف ذلك ؟
أما طريقة ردك فهي دون المستوى وبعيدة عن الحوار العلمي الجاد وحتى أن السؤال لم يكن موجها اليك بل الى الرائع
ومع ذلك سأقبل ردك ولتكن في مستوى الرد بحيث تقنعني بالأدلة أن عصمة الامة من الضلال لا تكون الا عن طريق اثنى عشر اماما آخرهم في السرداب
يا ماجد لماذا الصمت ؟ لماذا لم تجب عن سؤالي وهو من صميم عقيدتك ؟
اذا كان الامام يعصم من الخلاف فلماذا أتباع كل إمام ينقسمون بعد موته إلى فرق؟
لقد وصل عدد فرق الشيعة في المقالات والفرق للقمي وفرق الشيعة للنوبختي إلى مايزيد على ستين فرقة، ويلاحظ أن الاثني عشرية كانت عند النوبختي فرقة من أربع عشرة أو خمس عشرة فرقة افترقت إليها الشيعة بعد وفاة الحسن العسكري سنة (260هـ)بينما ذكر القمي أنهم خمس عشرة فرقة
فرق الشيعة للنوبختي (ص: 96).
المقالات والفرق للقمي (ص: 102).

أما كتب الرواية عندهم فإن الكليني في الكافي يذكر رواية تجعل فرق الشيعة ثلاث عشرة فرقة كلها في النار إلا واحدة، وقد حكم المجلسي على هذه الرواية - حسب مقاييسهم - بأنها ترتقي إلى درجة الحسن
الكافي (8/224)، بلفظ (ومن الثلاث وسبعين فرقة ثلاث عشرة فرقة تنتحل ولايتنا ومودتنا).مرآة العقول (4/344).

ثم ازدادت شقة الخلاف بين علماء الشيعة اليوم حيث إن الفتاوى الجديدة لا تمت للفتاوى القديمة بصلة إلا بالاسم لا لكثرتها فحسب بل لمخالفتها لفتاوى السابقين كما يقرره علماء الطائفة

وسأعرض بعض أقوال علماء المذهب القدماء والمتأخرين في هذا الخلاف

الاعتراف باختلاف الفقهاء الشيعة وعزوه إلى اختلاف الأئمة

قال الطوسي: (وقد ذكرت ما ورد عنهم (ع) في الأحاديث المختلفة التي تختص الفقه في كتابي المعروف بالاستبصار وفي كتاب تهذيب الأحكام، ما يزيد على خمسة آلاف حديث وذكرت في أكثرها اختلاف الطائفة في العمل بها وذلك أشهر من أن يخفى، حتى إنك لو تأملت اختلافاتهم في هذه الأحكام وجدته يزيد على اختلاف أبي حنيفة والشافعي ومالك). عدة الأصول (1/137-138)، وانظر: معجم رجال الخوئي (1/90)، السرائر لابن إدريس الحلي (1/52).

كثرة عدد الفتاوى المتناقضة:
فقد اشتكى من هذا الاختلاف الفيض الكاشاني صاحب كتاب الوافي أحد الكتب الثمانية المعتمدة عند الشيعة وصاحب تفسير الصافي، فقال عن اختلاف طائفته: (تراهم يختلفون في المسألة الواحدة إلى عشرين قولاً أو ثلاثين قولاً أو أزيد، بل لو شئت أقول: لم تبق مسألة فرعية لم يختلفوا فيها أو في بعض متعلقاتها).
مقدمة الوافي (ص: 9).
الاعتراف بتخبط فقهاء الشيعة وعدم قدرتهم على معرفة الحق في الأحكام الدينية:
وهذا الاختلاف سببه اختلاف الروايات الواردة عن أئمتهم.

قال الشيخ جعفر الشاخوري في كتابه (حركية العقل الاجتهادي):
(إننا نجد أن كبار علماء الشيعة يختلفون في تحديد الروايات الصادرة تقية والروايات الصادرة لبيان الحكم الواقعي، وخذ مثالاً على ذلك: مسألة نجاسة الخمر، فيما يفتي الكثيرون بالنجاسة ومنهم الشيخ الطوسي، لأنهم حملوا روايات الطهارة على التقية، نجد أن هناك من الفقهاء من يفتي بالطهارة كالمقدس الأردبيلي وغيره لأنهم حملوا روايات النجاسة على التقية، وهذا يكشف عن التخبط في استخدام التقية لدى القدماء).

وقال أيضاً: (لو أردنا استعراض غيره من عشرات الأمثلة لألفنا كتاباً خاصاً يؤكد فوضى تحديد موارد التقية، التي تشبه فوضى ادعاءات الإجماع في مسائل الفقه، مما أدى إلى اختلاف كثير من فتاوى العلماء تبعاً لتحديد ما هي الروايات الصادرة عن التقية وغيرها). حركية العقل الاجتهادي لدى فقهاء الشيعة الإمامية (ص: 72 - 75).

تناقض الروايات أدى إلى خروج مذهب شيعي جديد:

* قال الشيخ جعفر الشاخوري واصفاً اختلاف علماء الشيعة: (إن المقصود بالمشهور في كلمات العلماء هم العلماء القدامى كالشيخ الصدوق، والمرتضى، والمفيد، والطوسي، وابن براج، وابن أبي عقيل، وابن الجنيد، وأمثالهم وليس الفقهاء المعاصرين.
لأنه لا قيمة للشهرات أو الإجماعات المتأخرة فلو نظرنا إلى فتاوى علمائنا المعاصرين فسوف نجد أنهم كلهم خارجون عن دائرة المذهب الشيعي!!
وخذ مثالاً على ذلك: فالمقارنة بين كتاب الشيخ الصدوق (الهداية) أو الشيخ المفيد في الفقه (المقنعة) وكتاب (منهاج الصالحين) للسيد الخوئي، حيث ستجد أن هناك عشرات المسائل التي خالف فيها السيد الخوئي مشهور القدامى.
ولو أن الشيخ الصدوق قد قدر له مطالعة كتاب المسائل المنتخبة للسيد الخوئي لأصيب بالدهشة).
ثم أخذ يذكر المسائل التي خالف فيها الخوئي المشهور، إلى أن قال:
(ولو أردنا أن نستوعب ما خالف فيه السيد الخوئي المشهور أو الإجماع لبلغ بنا الرقم إلى مائتين أو ثلاثمائة فتوى، وهكذا حال الخميني والحكيم وغيرهما من المراجع.
وسوف يصدر لنا قريباً كتاب خاص عددنا فيه لأبرز مراجع الشيعة من الشيخ الصدوق، والمفيد، مروراً بالعلامة الحلي، وانتهاء بالسيد الخوئي، والسيد السيستاني وغيرهم العشرات من الفتاوى الشاذة لكل واحد منهم).
إلى أن قال: (إن مخالفة المشهور كثيرة جداً خاصة بعدما شاعت عادة تغليف الفتاوى بالاحتياطات الوجوبية).
أنظر: مرجعية المرحلة وغبار التغيير (ص: 135-138).

ثم ذكر جملة من مخالفات المتأخرين، وقال في الهامش: (قد اقتصرت على عدد بسيط من الفتاوى لعدد قليل من العلماء؛ لأن استقصاء البحث فيها يحتاج إلى عدة مجلدات)
أنظر: مرجعية المرحلة وغبار التغيير (ص: 267).

ويقول جعفر السبحاني: (وجود الخلاف في كثير من المسائل العقيدية، حتى مثل سهو النبي (ص) في جانب التفريط، أو نسبة التفويض في بعض جانب الإفراط، فإن بعض هذه المسائل وإن صارت من عقائد الشيعة الضرورية بحيث يعرفها العالي والداني، غير أنها لم تكن بهذه المثابة في العصور الغابرة).
كليات في علم الرجال (ص: 434).

وقال الممقاني – أحد أكبر شيوخهم في علم الرجال في هذا العصر -: (إن القدماء - يعني: من الشيعة - كانوا يعدون ما نعده اليوم من ضروريات مذهب الشيعة غلواً وارتفاعاً، وكانوا يرمون بذلك أوثق الرجال كما لا يخفى على من أحاط خبراً بكلماتهم).
تنقيح المقال (3/23)، وراجع ما ذكره محب الدين الخطيب في ذلك في حاشية المنتقى (ص: 193).


خامساً: تراجع بعض علماء المذهب بسبب التناقض:
قال الطوسي: (وكثير منهم رجع عن اعتقاد الحق لما اشتبه عليه الوجه في ذلك، وعجز عن حل الشبهة فيه، سمعت شيخنا أبا عبد الله أيده الله يذكر أن أبا الحسين الهاروني العلوي كان يعتقد الحق ويدين بالإمامة فرجع عنها لما التبس عليه الأمر في اختلاف الأحاديث ودان بغيره).
تهذيب الأحكام (1/2).

وقال جعفر السبحاني: (عندما نطالع كتابي الوسائل والمستدرك مثلاً، نرى أنه ما من باب من أبواب الفقه إلا وفيه اختلاف في رواياته، وهذا مما أدى إلى رجوع بعض ممن استبصروا عن مذهب الإمامية).



سادساً: تناقض الروايات أباح للعالم أن يفتي بما شاء دون ضابط:

اختار صاحب الحدائق كما في الدرر النجفية إمكانية أن يفتي الإمام تقية برأي ليس موجوداً حتى عند العامة؛ وذلك لمحض المخالفة بين أصحابه.
قال: (إن الأئمة يخالفون بين الأحكام وإن لم يحضرهم أحد من أولئك الأنام، فتراهم يجيبون في المسألة الواحدة بأجوبة متعددة وإن لم يكن بها قائل من المخالفين).
حركية العقل الاجتهادي لدى فقهاء الشيعة الإمامية/ جعفر الشاخوري (ص: 72 - 75)، الحدائق للبحراني (1/5)

اذن لماذا لم يستطع علماء الشيعة تفادي الخلاف والاختلاف رغم وجود الأئمة الذين عجزوا عن تفادي الخلاف والاختلاف عن شيعتهم ؟
الشيعة هم الذين يجيزون قتل المسلمين !!
وهل وصل لحد علمك أن الرافضة يطعنون بعرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟
أكيد وصل لعلمك !! ما هو ردك عليهم !
مشكلة الرافضة يستطيعون الكذب في كل شي الا بتصنعهم أنهم سنة ! :) مكشوف !
تقول الشيعة يجيزون قتل النواصب لأنهم يعادون أهل البيت ؟؟ اليهود والنصارى وغيرهم من الأديان الأخرى يعادون محمد عليه الصلاة والسلام رأس أهل البيت ويكرهونه هل تجيز قتلهم ؟؟؟
واشمعنى جاوبت عنهم قبل ذلك وتتهرب من هالسؤال ؟
انت قلت بأنك لست شيعي ! أنت ناصبي ؟ ومن يحكم على أن أهل السنة نواصب ؟

الشيعة الرافضة ليسوا شيعة علي بل هم من فتلوا علي ! لذلك وجب قتل الرافضة ! مثل ما قلت أنت !
هل ممكن أن تفسر لي كيف يعصم الأمة من الضلال رجل مسردب لا نراه ولا يصلنا منه شيئ ؟
وهل معنى هذا أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعصم الأمة ؟
وهل هناك علم للأئمة يعصم الأمة من الضلال ؟ أين هو ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه أجمعين!
أنا قرأت كتاب التوحيد وكثيرا من الشروح الوهابية على الحديث، واستمعت إذاعة السعودية مدة طويلة وأعلم كل عقائدهم تفصيلا إن شاء الله.

هي حركة قبيحة أسسها رجل إسمه الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمساعدة الإنكليز، خرج على الحكام الشرعيين خلفاء العثمانيين وانتهك حدود إجماع الأمة وحرمة الصحابة وهدم كل شيء مقدس في مكة والمدينة والطائف وكربلاء على قدر الإمكان؛ عاش في القرن الثامن عشر من ١٧٠٣ إلى ١٧٩١ في منطقة النجد التي لم يدع قرة عيننا حبيب ربنا صلى الله عليه وسلم لها وقد أخبر أنها أرض الفتن حين قال: هنالك الزلزال والفتن وبها يطلع قرن الشيطان— البخاري: ١٠٣٧ ومسلم: ٧٤٧٨ وغيرهما. كان هذا الرجل الخبيث عاصيا للكل حتى زجره والده الصالح زجرا شديدا وكتب أخوه سليمان بن عبد الوهاب رحمه الله كتابا في الرد عليه وسماه بـ: الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية؛ كانت عقائد الخوارج قد نفذت فيه وأثرت فيه فكان يكفّر كثيرا من المسلمين بل كل مسلم من يخالفه ويزاحمه حتى أنه هدم قبر ولي رحمه الله في الدرعية وهرب من مدينته هذه إلى الرياض وائتلف به وانتفع زعيم الرياض من عقائده فحصل على نفوذ كبير في جزيرة العرب حين انضم ابن عبد الوهاب إليه، فبعد هذه التدابير أفتى أنه ليس أحد تحت أديم السماء موحد — ما خلا جماعته الصغيرة، ثم أعلن بالحرب على هؤلاء «المشركين» وقتّل آلاف مسلمين في مكة والمدينة والرياض والطائف واتبع الخوارج فأظهر عداوته للصحابة الكرام رضي الله عنهم وهدم كل قبر وقبة على مرقد أي رجل صالح ما قدر عليه حتى دبر لهدم قبر النبي صلى الله عليه وسلم وكان يسميه بأكبر صنم في العرب معاذ الله؛ لكن فشل بعون الله تعالى في حماية آثار حبيبه صلى الله عليه وسلم لكن هدم كل مكان مقدس سواه؛ وكفّره أكثر الفرق من فرق أهل السنة واتفق كلهم أن الوهابية جماعة من الخوارج وهذا شيء قد أجمع عليه المسلمون. في سنة ١٨٠٢ هاجمت الوهابية كربلاء وفعلوا ما فعلوا قتلوا أكثر من خمسة آلاف مسلم الذين دافعوا عن قبة الحسين رضي الله عنه المزعومة ونهبوا سلعهم حتى ملئت إبلهم بالذهب والفضة والجواهر والثروة. وهزم الله تعالى هذه الحركة الخبيثة على يد محمد علي باشا رحمه الله في حرب طويلة إنتهت في ١٨١٨؛ ثم خرجت جماعة أخرى بمساعدة الإنجليز في القرن السابق واحتلت الحجاز المقدس وأكثر جزيرة العرب التي تسمى بالسعودية هدمها الله وحفظ كل مسلم من شرها؛ هؤلاء مساعدوه ولكن قد تأولوا بعض عقائده لكن هم أيضا جماعة من الخوارج باتفاق العلماء رحمهم الله. يمكنك شرح المسألة في كتب أهل السنة خصوصا كتابا أحمد زيني دحلان الشافعي رحمه الله فتنة الوهابية والدرر السنية في الرد على الوهابية وكتاب أخيه المذكور آنفا، والله الموفق إلى الحق.
أما عقائدهم فيرفضون العصمة للأنبياء عليهم أفضل التحية والسلام ويحرمون مولد النبي صلى الله عليه وسلم وسنة العمامة ولا يهتمون بالحديث الضعيف ولو كانت الأمة قد أجمعت عليها ويزعمون بفهم القرآن والسنة بظاهرها بدون تأويل وتفهيم ويبالغون في إثبات صفات الله تعالى حتى كادوا أن يشبهه بالخلق— معاذ الله ولو ذكرت كل عقيدة تخالف السنة والإجماع لكان كتابا كاملا.
أنتظر التعليقات.
مستر ساخرأتباع ابن عبد الوهاب لعنة الله على شره
نية صافيةسبحان الله! هدم قبور الصحابة عمل من التوحيد؟ خلاص! أعلن صريحا أنكم تبغضون كل شيء سوى الله في زعمكم ولو كان نبي الله أو ولي الله، ولا تهتمون بشيء إلا الآيات الواردة في المشركين بس! لا شيء غير ذلك، لديك فرقتان في الناس: الوهابية والمشركين. لسي أحد غيركم موحد؟ متبع الكتاب والسنة؟
ليست معلومات رائعه يا اخي لكن هوا تاريخهم الاسود
ومن ظن ان داعش والقاعده والنصره وطالبان هم مستقلون
عن مدرسه التكفير التي احياها محمد عبدالوهاب فهوا
مخطئ وما نراه اليوم هوا امتداد لفكره المنحرف والظال
الذي هوا الاخر امتداد لفكر الخوارج بعهد الصحابي الجليل
علي كرم الله وجهه فداعش اليوم هم في الاساس من اصحاب
الفكر الوهابي وقد وعت اغلب دول العالم لهم ولحواضنهم
في السعوديه ابتداء من ال سعود الى ال الشيخ حفيد عبدالوهاب .
الوهابية بأختصار

هم شيوخ السعودية أو من يدّعون السلفية
وأيضاً من يتبعون هؤلاء ويسيرون على خطاهم

وينقسمون إلى قسمين

القسم الأول متطرف ويسعى لنشر الإرهاب والخراب في العالم
القسم الثاني يُقدس الحاكم ويؤمن بأن الثورة عليه تعتبر كفر ومن يثور يُصبح دمه مُهدراً

وهؤلاء الطرفين يكفرون بعضهما البعض ولا يعلمون بأن كلاهما على ضلال واضح


ولكن أريد أن أضع ملحوظة بسيطة
أن أعداء الإسلام أستغلوا مصطلح [الوهابية] بطريقة خاطئة
فنجدهم دائماً يشتمون الإسلام والمسلمين تحت مسمى [الوهابية]
وهؤلاء الإسلام برئ منهم

وفي النهاية لا يوجد أفضل من الإسلام الوسطي المُعتدل
لأنك كما ترى ... كل فرقة ضالة تظن بأنها على حق
هم الفُسّاد في الارض
الوهابية هم من يكفرون بالإمام الحجة الغائب عجل الله فرجه المقدس ،، نحن نقول لهم لا بد من إمام معصوم مسردب يعصم الناس من الضلال ، وهم يقولون مش ضروري معصوم مسردب ! عجيب النواصب ،، إذا ما اتبعنا المعصوم المسردب هل نبقى بغير معصوم يا نواصب ؟ الإمامة المسردبة أصل الدين ،، والإمامة خاصة بآل النبي صلى الله عليه وآله ع ، حتى ولو تسردبوا ،،