ما هي الألوان؟

16 1881 14 5

العلوم

من أهم المواضيع
ما هي الألوان؟
ملحق #1
بسم الله الرحمن الرحيم،
سأحاول الإجابة عن أسئلة مثل:
كيف ترى عيوننا الضوء؟
كيف نرى ألوان مختلفة؟
كيف نميز بين الألوان؟
ما هي الألوان التي تتماشى مع بعضها؟
كيف نقيس الألوان في جهاز الكمبيوتر؟
ما هي ألوان أشهر الأشياء؟

لكن لتوضيح شيء، جهاز الكمبيوتر يستخدم نظام الأحمر-الأخضر-الأزرق، ويتم قياس شدة الألوان الثلاثة باستخدام نظام أرقام عادي (وهو النظام الست عشري) بمعنى أن الأرقام كالتالي:
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 A B C D E F

وكل لون سيتم الرمز له من خلال خانتين أول خانتين يعبران عن شدة الأحمر.
مثلاً #AABBCC
معناها أن الأحمر شدته AA
والأخضر شدته BB
والأزرق شدته CC

يقع الضوء على عيوننا فنرى الألوان ..

لأن عندنا ثلاثة خلايا لاستشعار الضوء:
بالتالي هناك الاحتمالات التالية:
احمر فقط
أخضر فقط
أزرق فقط
أحمر وأخضر
أحمر وأزرق
أخضر وأزرق
أحمر وأخضر وأزرق
وهذا هو السبب الذي يجعلنا نستطيع رؤية سبعة ألوان مختلفة.
لأن عندنا ثلاثة خلايا لاستشعار الضوء.
المعادلة كالتالي:
٢ أس (عدد خلايا الاستقبال) - ١

لكنها معادلة تقريبية

الكلاب مثلاً ترى من خلال نوعين فقط من خلايا الاستقبال، بالتالي ألوان الطيف عند الكلاب قد تحتوي على عدد من الألوان وهو = ٢ أس ٢ - ١ = ٣
بالتالي الكلاب ترى ثلاثة ألوان على الأكثر

وعلى النقيض فراشة من نوع أبو دقيق الملفوف الصغير لديها ٦ أنواع من خلايا استقبال الضوء
بالتالي الفراشة يمكن أن تصل لأن ترى ألوان الطيف بعدد ألوان = ٢ أس ٦ - ١ = ٦٣ لون

وهذا مذهل في حد ذاته، أحياناً قد نتساءل هل يمكن أن نرى ألوان غير التي نراها؟ والإجابة أصبحت واضحة الآن. الفراشة ترى ألوان قد تصل إلى ٦٣ لوناً مختلفاً ونحن نرى ٧ ألوان فقط!

لكن بالرغم من أن هذا مذهل إلا أن هناك شيء أكثر من ذلك، فالفراشة بلوبوتل لديها ١٥ نوع،
وهذا معناه أنها قد تصل إلى ٣٢٧٦٧ لوناً.

هذا شيء مذهل، وفي النقيض هناك نوع من الأسماك يدعى شوكيات الجوف، يرى لون واحد فقط.

هذه الكائنات باستطاعتها الوصول لهذا العدد من الألوان، لكن ليس من المؤكد لأن الألوان في الحقيقة ليست شيء مادي يمكن قياسه، هذه الألوان تنتج عن تفسير الدماغ للألوان التي تستطيع استقبالها العين، فيجب أن يكون الدماغ قادراً على ذلك في المقام الأول.

لكن على أي حال، الحمد لله على نعمة البصر.
قال الله تعالى (إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا)

في هذا الموضوع سنتطرق للألوان المختلفة، وبعض أسمائها.

سنبدأ باللون الأحمر ثم الأخضر ثم الأزرق.

ثم نقوم بخلطها بالترتيب فتكون:
أصفر
فوشيا
سمائي
أبيض

سنبدأ بالأحمر، عن طريق تغيير شدة اللون الأحمر يمكن الحصول على مجموعة من الألوان، الصور التالية توضح اللون الأحمر بحيث تزيد شدته أربع مرات، حتى يصل لأقصى شدة ١٠٠%

33


77


bb


ff




ثم اللون الأخضر،

33


77


bb


ff



ثم اللون الأزرق،

33


77


bb


ff



بمعنى أن هذه الصور الثلاثة لها نفس الشدة (٣٣) بالرغم من اختلاف الألوان:






وكذلك هذه الصور الثلاثة لها نفس الشدة أيضاً (bb)، حسب نظام الألوان المستخدم في جهاز الكمبيوتر:





لكن السؤال الآن، هل بمجرد اختلاف شدة اللون الأحمر، يمكن أن نسمي هذه ألواناً؟
والجواب، سيتضح خلال الألوان التالية:

اللون الأحمر القاني، أو الدموي اللون. وهو ظل غامق للون الأحمر، وقصد به أنه يشبه دم الإنسان.
#660000


جميع هذه الظلال قريبة للصورة الثانية الموجودة قبل قليل، من ظلال اللون الأحمر.

أو بمعنى آخر الصورة بشدة 33 وهذا تكرار لها:


اللون البني المحمر،
#800000


والغريب في الموضوع أن هذا اللون لون أحمر نقي، ومع ذلك اسمه (بني محمر)!

وأخيراً اللون الأحمر القاتم (الغامق)، وهو قريب من اللون البني المحمر.
#8b0000


وأتعجب جداً مما ألاحظه، حيث ألاحظ أن اللون الأحمر القاتم هو أكثر لون غير قاتم! من بين الألوان التي ذكرتها!

والآن ننتقل للون الأخضر!

من الغريب الانتهاء من جميع الألوان الحمراء النقية من خلال ثلاثة ألوان فقط، الأحمر الدموي، البني المحمر، والبني القاتم (الغامق) .. الألوان كثيرة جداً، لكن ستظهر أعدادها الكثيرة بشكل متدرج.

أما بالنسبة للون الأخضر، هناك الألوان التالية كما وجدتها من موقع ويكيبيديا:

السؤال الآن، ما الفرق بين ما أذكره وبين موقع ويكيبيديا؟
الفرق أنني أحصل على المعلومات منها، وهي اسم اللون وكوده، لكني أعتمد على أكواد الألوان لاستكشافها.

اللون الأخضر القاتم أو الغامق:
#006400


ولكنه بالفعل غامق وقاتم هذه المرة! ليس مثل الأحمر.

اللون الأخضر الباكستاني
#006600


وهو لون خلفية علم باكستان.

أريد لفت الانتباه مرة أخرى لشيء مهم، هذه كلها لون أخضر، والفروق بينها هي مجرد شدتها! بالتالي المفترض أن كلها لون واحد في الأساس. لكن الناس قاموا بالتفريق بينها.

لذلك لا أعتقد أنه من السهل التفريق بينها في الحياة، بسبب اختلاف شدة الإضاءة التي تسقط على الجسم، فأحياناً تكون إضاءة قوية وأحياناً تكون ضعيفة.

لكن أعتقد يمكن المقارنة بينها.

وعلى أية حال اللون التالي هو اللون الأخضر المكتبي:
#008000


وأحياناً يسمى الأخضر، فحسب. لكن هناك من يطلقون الأخضر على لون آخر بالتالي لتجنب هذا الاختلاف اسمه الأخضر المكتبي.


ولكن لتأكيد الفكرة، كل هذه الألوان مجرد اختلاف في شدة الأخضر! والمفترض كلها نفس الشيء أصلاً! ومع ذلك ننتقل للون التالي وهو:

اللون الأخضر الإسلامي
#009000


لكن المقصود بكلمة الإسلامي هنا هو العلم الخاص بمنظمة المؤتمر الإسلامي لا أكثر.

وكما في المرة السابقة كل هذه الظلال قريبة من الصورة الثانية للون الأخضر

أما الآن ننتقل للون الأزرق،

اللون الأزرق البحري مأخوذ من البحرية الملكية البريطانية حيث كان يرتديه الضباط. لا أعرف إذا كان له اسم آخر، ولكن على أية حال، يمكن الإشارة لهذا اللون بالأزرق البحري، ولكن المقصود بكلمة البحري هنا هو الأسطول البحري، وليس البحر نفسه.

هذا هو اللون الأزرق البحري:
#000080


وننتقل للون الأزرق الغامق،
#00008b


ومرة أخرى يتم إطلاق اللون الغامق على لون هناك ألوان أفتح منها، وللعلم هذه الألوان وظلال الأزرق مرتبة من الأغمق للأفتح. بالتالي اللون الأزرق الغامق أفتح من اللون الأزرق البحري:

لكن تمت التسمية. ولكن يوجد فارق صغير بينهما، لا أعتقد أنه يمكن تفرقة الاثنين بسهولة!

على أية حال، أفضل من تعلم أسماء الألوان هو إدراك الفروق نفسها بين الألوان. والقدرة على التمييز بينها. أعتقد أن هذه مهارة مهمة، في مجالات كثيرة.

ولا أعتقد أنني سأغطي سوى طرف صغير من حكاية الألوان، على الرغم من أنها نشأت بواسطة ثلاثة أنواع من خلايا استقبال الألوان!

نتابع بإذن الله سبحانه وتعالى ..

اللون الأزرق المتوسط:
#0000cd


لكن هذا اللون مميز عن كل الألوان السابقة التي ذكرتها (في ظلال سواء الأحمر أو الأخضر أو الأزرق) وهي شدته، لأن شدة هذا اللون أكثر بقيمة معينة مما سبق، وتقترب من الصورة الثالثة وليس الثانية.
للتوضيح، تقترب من هذه الصورة:


وبحمد الله تم الانتهاء من أول ثلاثة ألوان صافية، الأحمر والأخضر والأزرق.

ويجب ملاحظة أن ما تم مقارنته هو لون واحد فقط للأحمر، ولكن بشدة مختلفة، ولون واحد كذلك للأخضر، وللأزرق.

وننتقل للون الأصفر، والفوشيا، والسمائي، ثم بعدها ننتقل للقسم الأخير ..

لكن أعتقد أن العنوان يؤدي لمعنى خاطئ، بالتالي، سأقول الأخضر مع الأحمر .. حتى يكون العنوان صحيحاً ..

فما سأذكره وأرتبه في الألوان التي ستأتي سيكون، بشكل مباشر، بدون مقدمة توضح شدة الألوان، وأيضاً سيبدأ أولاً بلون أحمر شدته قليلة وينتهي بلون أحمر شدته قوية، وسيتضح كما يلي:

الأول هو اللون الرقشي، وهناك حية تسمى الحية الرقشاء.
#3fff00


لكن اللون الرقشي، قريب من الأخضر بشكل لا يتضح منه أنه مختلط بالأحمر بوضوح، ومع ذلك فهو خليط ما بين الأخضر والأحمر.

اللون الأخضر الفاتح:
#66ff00


ومن غريب الأمر أن اللون الأخضر الفاتح هو خليط بين الأخضر والأحمر فحسب! لكن عين الإنسان ترى بشكل معين، يحتاج للتمعن والتفكير. كما أن اللون الأخضر الفاتح وأيضاً اللون الرقشي تصل شدة اللون الأخضر فيهما لأقصاها.


اللون التالي هو لون الشيكولاتة التقليدي، ومن الغريب أن لون الشيكولاتة هو مجرد خليط ما بين الأحمر والأخضر لا غير!
#7b3f00


الآن بدأ اللون الأحمر يتضح أكثر، في الصورة.

اللون التالي هو اللون البني التقليدي،
#964b00


والتالي هو اللون البرتقالي المحروق، ومن الملفت للنظر أن اللون الأصفر والبرتقالي والبني كلها مجرد خليط ما بين الأحمر والأخضر! والاختلاف في شدة كل لون.
#bf5700


وهذا هو اللون البرتقالي الإسباني:
#e86100


واللون التالي هو اللون الكاكي، وهو لون فاكهة الكاكا أو القاقا:
#ec5800


واللون التالي هو لون أصفر مونسل وألبرت هنري مونسل هو اسم مخترع نظام ألوان مونسل:
#efcc00


اللون التالي هو لون اليوسفي:
#f28500


اللون التالي أصفر كرايولا:
#fdff00

وأيضاً لون الأخضر شدته تصل لأقصاها في أصفر كرايولا.

أصفر بانتون:
#fedf00


ما مضى كان نوعاً ما لا يمكن مقارنته بشكل واضح، لكن الألوان التالية هي ألوان شدة الأحمر فيها ثابتة والمتغير الوحيد هو شدة اللون الأخضر، بالتالي يمكن مقارنتها بسهولة مع العلم أن الشدة تبدأ بالأقل ثم تزيد.

اللون السقلاتي:
#ff2400


لون برتقالي بانتون:
#ff5800


اللون البرتقالي:
#ff7f00


برتقالي جامعة تكساس:
#ff8200


اللون البرتقالي الغامق:
#ff8c00


فالفرق بين البرتقالي والبرتقالي الغامق هو اختلاف شدة اللون الأخضر.

وللعلم اللون البرتقالي الغامق أفتح من اللون البرتقالي نفسه!
وهذا شيء عجيب.

لون قشر البرتقال:
#ff9f00


إذن لون قشر البرتقال يختلف عن لون البرتقال.

ثم لون الويب البرتقالي:
#ffa500


اللون الكهرماني:
#ffbf00


أصفر نظام الألوان الطبيعي:
#ffd300


اللون الذهبي:
#ffd700


اللون الأصفر الكناري:
#ffef00


اللون الأصفر لعجلة الألوان:
#ffff00


الآن ننتقل لخلط اللون الأحمر والأزرق، سيتم تقسيم الألوان بطريقة مختلفة عن المرة السابقة، حتى تكون أكثر تنظيماً،

القسم الأول، هي الألوان التي فيها شدة اللون الأزرق ١٠٠%
والتدرج من أقل درجة في اللون الأحمر إلى أكبر درجة في اللون الأحمر،

كالتالي:
اللون الأول، لون الألترامارين أو اللازوردي (الأولى)

#3f00ff


وهو لون كان ينتج من طحن اللازورد لمسحوق، وكان غالياً في سعره، والأفضل إلى عام ١٨٢٦م حيث تم صنع بديل له.

اللون الثاني، هو اللون البنفسجي (الثانية)
#7f00ff


واسمه مشتق من زهرة البنفسج، وهناك استطلاعات حيث قال الناس فيها أن هذا اللون يرتبط بالأشياء غير التقليدية، والغامضة.

اللون الثالث، هو البنفسجي الكهربي (الثانية)
#8f00ff


اللون الرابع، هو البنفسجي الزاهي (الثالثة)
#9f00ff


اللون الخامس، هو الأرجواني الكهربي (الثالثة)
#bf00ff


اللون السادس، هو لون القبس (الرابعة)
#df00ff


هذه نهاية القسم الأول حيث كان المتغير الوحيد هو درجة اللون الأحمر، وكانت درجة اللون الأزرق أقصى قيمة لها.

القسم الثاني، ستكون للأزرق قيمة متغيرة من الأصغر للأكبر، وتكون للأحمر قيمة ثابتة وهي أقصى شدة للشاشة.

اللون الزهري الفاتح.
#ff007f


لون فوشيا الطابعة
#ff0090


القسم الثالث، وهو الخليط بين اللونين بأقصى قيمة لهما وهو لون الفوشيا.
#ff00ff


القسم الرابع، هي قيم غير كاملة الشدة، ستذكر حسب نسبة الأحمر للأزرق أو الأزرق للأحمر

لون أرجواني مونسل
#9f00c5


لون بنفسجي غامق
#9400d3


لون أرجواني
#800080


فوشيا غامق
#8b008b


لون الثلاثاء البدين
#880085


لون الكارمن
#960018


أرجواني مكسيكي
#e4007c


لون أحمر مونسل
#f2003c


لون الفوة
#a50021


أحمر إسباني
#e60026


وهكذا ينتهي اللون الأحمر مع الأزرق،

ننتقل الآن للون الأخضر مع الأزرق.

لون التيار الكاريبي
#006d6f


أخضر منتصف الليل
#004953


أزرق مونسل
#0093af


سمائي طرحي أساسي
#00b7eb


سيروليان
#007ba7



أزرق الألوان الطبيعية
#0087bd


أزرق إسباني
#0070bb


أزرق إكسونا
#002387


أزرق بانتون
#0018a8


طائر الحذف
#008080


سمائي قاتم
#008b8b


أزرق بيضة روبن
#00cccc


سمائي
#00ffff


أخضر فارسي، ويستخدم في الفخار والسجاد الإيراني
#00a693


أخضر بانتون
#00ad83


أخضر قاروري
#006a4e


أخضر مونسل
#00a877


أخضر كاسيلتون
#00563b


أخضر الألوان الطبيعية
#009f6b


أخضر يشبي
#00a86b


الأخضر الإيرلاندي
#009e60


أخضر جو
#00ab66


أخضر دارتموث
#00693e


الأخضر الإسباني
#009150


أخضر صبغي
#00a550


أخضر جامعة شمال تكساس
#00853e



يمكن ملاحظة في خلط الألوان الأخضر والأزرق أن الترتيب يبدأ بطغيان اللون الأزرق ثم يتدرج، ليطغى اللون الأخضر.

الآن ننتقل للجزء الأخير، وهو اللون الأبيض أو بعبارة أخرى خليط ما بين الأحمر، والأخضر، والأزرق.

سنبدأ بجعل اللون الأخضر والأزرق أقصى قيمة، وتغيير اللون الأحمر، لنكون الألوان التالية:

لون سيليست:
#b2ffff


لون سمائي فاتح:
#e0ffff


لون لازوردي الويب:
#f0ffff


ثم أيضاً هناك لون به الأخضر هو المتغير والبقية أقصى قيمة:
اللون الوردي المروع لكرايولا:
#ff6fff



ثم الألوان التالية بها الأحمر والأخضر أقصى قيمة والأزرق تتغير قيمته:
الأصفر غير اليانع:
#ffff66


الأصفر الكناري:
#ffff99


لون الكريم:
#ffffcc


الأصفر الفاتح:
#ffffe0


اللون العاجي:
#fffff0


هذا جزء يمكن استعراضه من اللون الأبيض.

ولكن بالرغم من وجود لدى الإنسان ثلاثة أنواع من الخلايا التي تؤدي للتفرقة بين الألوان. لكن هناك الكثير من الألوان التي تختلف عن طريق اختلاف النسبة بين شدة الخليط ما بين الأحمر والأخضر والأزرق.

هذا الموقع يمكن فيه تجربة خلط الألوان:
http://web.stanford.edu/class/cs101/image-rgb-explorer.html

وخلط الألوان الذي قمنا به، هو خلط للضوء، وهو نظام اللون الجمعي.

وهو يختلف عن نظام الألوان الطرحية، الذي يتم في الطباعة أو الطلاء أو الأصبغة. وليس في الشاشات.

لكن حالياً، من السهل أن نقوم بخلط الألوان عن طريق النظام الجمعي لأن جهاز الكمبيوتر يعمل بهذه الطريقة.

أي النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق.

الألوان الأساسية بناءً على هذا المنطلق هي الأحمر والأخضر والأزرق.

وعندما يتم خلطها تنتج ثلاثة ألوان ثانوية وهي الأصفر والفوشيا والسمائي.

الشيء الذي يلفت الانتباه هنا هو أن الألوان الأولية لها مكمل ثانوي.

بمعنى أننا إذا خلطنا الضوء الأحمر مع السماوي، يعطي أبيض

لكن لاحظ هنا أن الخلط هو خلط جمعي. بمعنى أنه خلط ضوئي وليس خلط طرحي (عن طريق استخدام أقلام التلوين وخلط الألوان أو ما شابه سيكون الناتج مختلفاً).

لكن إذا خلطنا الضوء الفوشيا مع الأخضر، يعطي الأبيض.

وإذا خلطنا الأصفر مع الأزرق، يعطي الأبيض.

وفي نفس الوقت يمكن إدراك أن هذا شيء بديهي، فاللون الأصفر ما هو سوى خليط ما بين الأحمر والأخضر، بالتالي نضيف معهم الأزرق فيعطي الأبيض.

في مكعب الألوان الأحمر والأخضر والأزرق،

الموضح في هذه الصورة:


المنقولة من ويكيبديا:
https://ar.wikipedia.org/wiki/ملف:RGB_color_solid_cube.png

أي مكعب له ثلاثة أبعاد، ويمكن رسمه في محاور،

أحد المحاور ستمثل الزيادة في اللون الأحمر، وآخر في الأخضر، وآخر في الأزرق.

بالتالي عند النقطة ٠ و٠ و٠ نجد الأسود، حيث تكون قيم الألوان الأحمر والأخضر والأزرق صفراً.

وعند النقطة ١ و١ و١ نجد الأبيض، حيث تكون القيم في أقصاها.

سنتحدث عن تناسق الألوان،
ولكن اولاً عن عجلة الألوان، وهي عجلة تظهر العلاقة بين الألوان الأولية والثانوية وما بعد ذلك

هناك الكثير من عجلات الألوان ولكن هناك واحدة مشهورة وهي المبنية على نموذج اللون الفني.



في هذه العجلة الألوان الأساسية هي RYB الأحمر والأصفر والأزرق.

وحسب نظرية الألوان فهناك ألوان دافئة وألوان باردة.

الألوان الدافئة تعطي شعوراً بالحيوية. أما الباردة تعطي شعوراً بالهدوء.

الألوان الدافئة تكون متجاورة في أحد نصفي عجلة RYB وتتضمن الأحمر والبرتقالي والأصفر.

أما الألوان الباردة فتحتوي على النصف الآخر، مثل السمائي والأزرق والبنفسجي.

طرق اختيار ألوان متناغمة.

عن طريق الألوان المتقابلة من العجلة:



























الألوان المتجاورة:













ثلاثة ألوان بينها نفس المسافة على العجلة:













لون واحد والألوان المجاورة للمقابل له:













وكذلك يمكن استخدام زوجين من الألوان المتقابلة، بمسافات متساوية (مستطيل) أو غير متساوية (مربع).

بمعنى استخدام ألوان من صورتين مثلاً هاتين الصورتين:



في صورة واحدة.

التناغم قد يوجد في أي صورة، يمكن أن تكون في صورة طبيعية:


أو في الملابس:
هذه ملابس تقليدية، عند هذا الطفل توضح لونين متقابلين على عجلة الألوان:


وهذه صورة أخرى تبين الألوان الأحمر والأزرق والأصفر، وهي ألوان تبتعد عن بعضها بمسافات متساوية:



الآن نتحدث عن الخدع البصرية:

الخدعة البصرية، وهي الخدعة التي تحدث بسبب النظام البصري، بحيث يستقبل الإنسان شيء مخالف للواقع.

هناك تقسيم بواسطة ريتشارد جريجوري، للخدع البصرية:

١- خدعة فيزيائية:
مثل رؤية عصا مكسورة في الماء.



إذا تم وضعها بطريقة مناسبة، والنظر إليها من موضع معين، يمكننا أن نرى أن العصا غير مستقيمة بين الماء والهواء.

٢- خدعة فسيولوجية:
مثل الصورة التلوية، بمعنى أنك لو قمت بالتركيز على هذه الصورة لمدة معينة، على سبيل المثال:


فعندما تنظر لحائط مثلاً ستجد أنك لا زلت ترى صورة.

٣- خدع إدراكية:
مثل خدعة مولر لاير، حيث يمكن أن ترى الأسهم غير متساوية الطول في الأعلى على الرغم من أنها متساوية في الطول كما هو موضح بالأسفل:


أو خدعة بونزو، حيث يظهر أن طول الخط الأصفر العلوي يختلف عن السفلي:


أو خدعة الألوان والسطوع الثابت:
بمعنى أن الألوان تظهر بشكل مختلف بناءً على الخلفية التي حولها:


فهنا قد تظهر الأوراق بلون مختلف على الرغم من أننا لو قمنا بتعديلها ببرنامج تعديل للصور، سنجد أن لها نفس اللون.

أو في هذه الصورة حيث يظهر الخط الذي في المنتصف بأن لونه متدرج، مع أنه في الحقيقة لون واحد:


ويمكن الاطلاع على قائمة من الخدع البصرية من خلال ويكيبيديا:
https://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الخدع_البصرية

بالتالي كما يتضح، أن استقبال الألوان لا يعتمد فقط على الألوان نفسها، ولكن يعتمد أيضاً على تفسير الدماغ للألوان.

الألوان والحالة النفسية:

هناك دراسة:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17050390

تقول أن شدة الإضاءة إذا كانت ضعيفة يصبح العمال في حالة نفسية سيئة، ولكن إذا زادت الإضاءة حتى تكون مناسبة تصبح حالتهم جيدة، وإذا زادت أكثر من اللازم تصبح حالتهم سيئة مجدداً.

بمعنى أنه يجب اختيار شدة إضاءة مناسبة، حتى تتحسن الحالة النفسية.

وتقول أنه يجب دراسة الألوان في المستقبل لبناء بيوت صحية أكثر.

هذه الدراسة كانت عام ٢٠٠٦م.

اللون والتأُثير على التذوق:
تم إجراء تجربة بواسطة د. فان دورن، ورفاقه، حيث قاموا بإعطاء بعض من يختبرونهم القهوة، في كوب أزرق، وأبيض، وشفاف، وطلبوا منهم تقييم قوة القهوة، (وهذا يرتبط بكونها مرة أكثر).

ووجدوا أن القهوة عند تقديمها في كوب أبيض، تم تقييمها بأنها أقوى بشكل واضح عن تقديمها في كوب شفاف.

ثم قاموا بزيادة عدد المشاركين في التجربة من ١٨ إلى ٣٦ شخصاً، ثم استخدموا أكواب شفافة، لها نفس الشكل بالضبط، ولكن عليها غلاف بلون أبيض أو أزرق أو بدون غلاف.

ووجدوا أنهم قاموا في التجربة بتقييم الأكواب الشفافة التي عليها غلاف بلون أبيض أنها أكثر مرارة (أي أكثر قوة أيضاً).

هذه الدراسة تعطي مؤشراً بأننا لا نتذوق الطعم فحسب، ولكن الألوان تؤثر أيضاً على الطعم، أو على الأقل نعتقد أنها تؤثر على الطعم.

التصاحب الحسي:
https://ar.wikipedia.org/wiki/حس_مرافق
التصاحب الحسي هي حالة عصبية تتمثل بالمزج بين الحواس المختلفة. على سبيل المثال، رابط الألوان بالحروف والأرقام.

الشخص ذو الحس المرافق قد يرى بشكل طبيعي، ولكن عندما يتخيل الأرقام أو الحروف يراها بلون معين.

هذه الصورة توضح بأنه يتخيل صاحب الحس المرافق الحروف والأرقام ويربطها بالألوان، (وليس يراها، لأنه يراها بشكل عادي):


أعتقد أن التعرف كيف تصدر الشاشة الألوان وكيف تستقبلها العين شيء مهم، في هذا الموضوع.

سنتحدث عن شاشات LCD وكيف تصدر الألوان:


حتى تستطيع إصدار الألوان يجب أن تحتوي على ٣ بكسلات فرعية. أحمر وأخضر وأزرق.

يتم التحكم فيها عن طريق تغيير فرق الجهد الكهربي فيها، الشاشات تحتوي على العديد من الترانزستورات. وإذا حدثت مشكلة في أحد البكسلات، ستكون هناك بكسل معطلة في الشاشة. كما توضح الصورة التالية:


هذه الصورة توضح كيف ينتقل الضوء، حيث تصدر الشمس أطوال موجية مختلفة، والتفاحة تمتص جميع الأطوال الموجية إلا بعض هذه الأطوال.



ثم ينتقل الضوء داخل العين، بحيث تعمل خلايا استقبال الضوء في العين، الخاصة بالأطوال الموجية الطويلة L، ثم تنتقل الإشارة للدماغ، وهذه العملية التي يمكننا فهمها في كيفية رؤية الألوان.

عندما يسقط الضوء على العين، تعمل أجزاء العين المختلفة على تجميع الضوء، ثم تسقط الصورة على الشبكية، حيث توجد خلايا استقبال الضوء.



في هذا الجزء سأقوم بوضع صور ثمار أشجار، ويحتمل أن تكون فواكه أو خضروات، من أهم أهداف هذا الموضوع هو التأمل في الألوان ومشاهدة جمالها، لذلك سأقوم بوضع صور مختلفة للفواكه، بناءً على لونها.

اللون الأحمر:





الجميل أن هناك اختلاف في درجات الألوان، ليست جميعها نفس اللون الأحمر. وإدراك هذه الفروق مما يهتم به هذا الموضوع.

اللون الأخضر:




اللون الأزرق:




لكن هنا الثمار ليست لونها أزرق نقي، ولكن يختلط به ألوان أخرى.

اللون الأصفر:




اللون الفوشيا:




اللون السمائي، لم أعثر على ثمار لها لون سمائي نقي، يمكن اعتبار الأزرق سمائي غير نقي.

اللون الأبيض:




كذلك يمكن اعتبار فواكه أخرى، بها نسبة من اللون الأبيض لكنه مختلط بلون آخر. لكن اللون الأبيض النقي يجب أن تكون نسبة مكوناته الأحمر والأخضر والأزرق متساوية، لأن جهاز الكمبيوتر يعرض الصور بنظام الأحمر والأخضر والأزرق.

سنقوم بمشاهدة شعارات أشهر 10 مواقع على الإنترنت حسب موقع ألكسا، ونتأمل ألوانها المختلفة،

ملاحظة، يمكن أكواد الألوان ليست بالضبط الألوان الموجودة في الصور لكن النسب بين الألوان متقاربة.
الشعارات قد تتغير ألوانها مع الزمن، لكن أهم شيء في الصور، التأمل في درجات الألوان المختلفة.

الموقع الأول:
جوجل،


وهذا الشعار منذ عام 2015،
يتكون من الألوان التالية:
أخضر جوجل: حيث يحتوي على لون أخضر غير مشبع، وبعض الأزرق، ونسبة أقل من الأحمر.
#34a853
أصفر جوجل: يحتوي أكثر شيء على أحمر ثم أخضر والقليل جداً من الأزرق.
#fbbc05

أحمر جوجل: يحتوي على أحمر كثير، وبعض الأخضر ثم الأزرق.
#ea4335

أزرق جوجل: يحتوي على أزرق كثير، ثم الأخضر، ثم الأحمر.
#4285f4

موقع يوتيوب:


يحتوي على اللون الأحمر النقي، واللون الأبيض النقي.
واللون الأسود، مختلط ببعض الأبيض.
كود أسود اليوتيوب: #282828

موقع فيس بوك:


الشعار يحتوي على اللون الأبيض ولون آخر مختلف في صفحات مختلفة، لكن حسب الصورة فاللون هو اللون الأزرق أكثر شيء، ثم قليل من الأخضر، ثم قليل من الأحمر.
#3c5a99

محرك البحث بايدو:


لون أحمر بايدو: يحتوي على أحمر كثير، وقليل جداً من الأخضر، وأقل من الأزرق.
#e10601

لون أزرق بايدو: أزرق كثير وقليل من الأحمر والأخضر بشدة متقاربة.
#2319dc

موقع ويكيبيديا:


يحتوي على لون أسود،
وألوان أخرى، ظلال من الأبيض، لكنها تميل للأزرق نوعاً ما، حيث تحتوي على أزرق أكثر من أخضر وأكثر من أحمر، لكن بنسب متقاربة جداً. مثلاً:
#636466
#939598
#c7c8ca

موقع ريديت:

أسود،
وأحمر أقصى قيمة، مع بعض الأخضر.
#ff4500

موقع ياهو،
شعار برنامج مراسلة ياهو:

يحتوي على لون أبيض، ولون فوشيا يميل للأزرق. #fb0099

أما شعار موقع ياهو،

يحتوي على ألوان متدرجة، من خليط الأحمر مع الأزرق، حيث يغلب الأزرق على الأحمر.

والموقع التالي هو موقع جوجل أيضاً، لكن في الهند.

والموقع التالي هو موقع qq.com،

الشعار يحتوي على درجات من الألوان الأحمر والأخضر والأصفر والسمائي.

والموقع التالي هو موقع تاوباو:


لون الشعار به كثير من الأحمر وأقل من النصف أخضر، أو بنفس المعنى برتقالي، قريب من الأحمر.
#ff4200
ثم موقع أمازون:


أسود قريب من الأحمر،
#221f1f
ولون أصفر قريب من الأحمر.
#ff9900

موقع تويتر:


أكثر شيء أزرق ثم الأخضر.
#33ccff

نتطرق للحديث عن البلاد، حسب عدد السكان، وأعلام البلاد قمت بالتأكد بأن الأكواد الخاصة بألوانها تتفق مع الصور، كما تأكدت من توافقها في الصور السابقة.

أكبر البلاد من حيث عدد السكان هي الصين تحتوي حوالي بليون شخص.

علم الصين يتكون من لونين،
اللون الأول أحمر به قليل من الأخضر ثم أقل من الأزرق. #de2910
اللون الثاني أصفر ينقصه بعض الأخضر، بالتالي فهو أقرب للأحمر. #ffde00

ثم الهند وتحتوي على حوالي بليون شخص أيضاً

علم الهند يتكون من أربعة ألوان:
١- الأبيض
٢- أصفر يحتوي على كثير من الأحمر ثم أقل من الأخضر ثم أقل جداً من الأزرق. #ff9933
٣- أخضر يحتوي على القليل من الأحمر ثم الأزرق. #128807
٤- أزرق نقي، لكن ليس أقصى قيمة له. #000088

ثم الولايات المتحدة، وتحتوي على حوالي ٣٠٠ مليون شخص.

علم الولايات المتحدة يحتوي على ثلاثة ألوان:
١- الأبيض
٢- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #b22234
٣- أزرق ونسبة متساوية تقريباً من الأحمر والأخضر، ولكن الأحمر يزيد درجة بسيطة. #3c3b6e

ثم إندونيسيا وتحتوي على ٣٠٠ مليون شخص أيضاً. وهذه الأرقام التي تذكر تقريبية.

وعلم إندونيسيا يحتوي على لونين:
١- الأبيض
٢- أحمر نقي

وهناك علم قريب من علم إندونيسيا ويختلف في العلاقة بين الطول والعرض، ويختلف في اللون أيضاً:

فعلم موناكو يتكون من لونين:
١- الأبيض
٢- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ce1126

ومصدر المعلومات هو الملفات الموجودة في ويكيبيديا.
لكن أهم شيء في هذا الموضوع هو إدراك الاختلاط بين الألوان ليس أكثر.
ثم باكستان وتحتوي على ٢٠٠ مليون شخص.

وعلم باكستان يحتوي على لونين:
١- الأبيض
٢- أخضر غير مكتمل الشدة به قليل من الأزرق وأقل من الأحمر. #01411c
ومن الغريب أن علم باكستان ليس له اللون الأخضر الباكستاني.
لكن هناك حزب باكستاني في علمه اللون الأخضر الباكستاني:

ويتكون من لونين:
١- الأبيض
٢- أخضر ليس في أقصى قيمة له. #006600 وهو الأخضر الباكستاني.

ثم البرازيل وتحتوي على ٢٠٠ مليون شخص أيضاً.

وعلم البرازيل يحتوي على أربعة ألوان:
١- الأبيض
٢- الأخضر الذي حوالي ثلث شدته أزرق. #009b3a
٣- الأصفر وتزيد نسبة الأحمر فيه عن الأخضر. #fedf00
٣- الأزرق وبه القليل من الأخضر. #002776
هنا كود الأخضر ينطبق مع خلفية العلم، لأن الكلمات بها درجات متفاوتة من اللون الأخضر.
أكواد الألوان تنطبق على الأجزاء الكبيرة منها.

ثم نيجيريا وتحتوي على ٢٠٠ مليون شخص أيضاً.

وعلم نيجيريا يحتوي على لونين:
١- الأبيض
٢- الأخضر الذي به نسبة ملحوظة من الأزرق. مما يجعله أخضر قريب للسماوي. #008751

ثم بنغلاديش وتحتوي على ٢٠٠ مليون شخص أيضاً.

وعلم بنغلاديش يحتوي على لونين:
١- الأخضر الذي شدته حوالي النصف، الممتزج بنسبة ملحوظة من الأزرق. #006a4e
٢- الأحمر الذي به قليل من الأزرق ثم أقل من الأخضر. #f42a41

ثم البلاد التالية تحتوي على أشخاص في حدود ١٠٠ مليون.

روسيا.

وعلم روسيا يحتوي على ثلاثة ألوان:
١- الأبيض
٢- أحمر ممتزج بنسبة قليلة من الأخضر ثم الأزرق. #d52b1e
٣- أزرق ممتزج بقليل من الأخضر. #0039a6

واليابان.

وعلم اليابان يتكون من لونين:
١- الأبيض
٢- الأحمر الممتزج بقليل من الأزرق. #bc002d

والمكسيك.

وعلم المكسيك يتكون من أكثر من ثلاثة ألوان:
١- الأبيض
٢- الأخضر الممتزج بنسبة ملحوظة من الأزرق. #006847
٣- الأحمر الممتزج بالقليل من الأزرق ثم أقل من الأخضر. #ce1126
ثم ألوان أخرى متعددة داخل العلم، وتتدرج في قيمها.

والفيليبين.

وعلم الفيليبين يحتوي على أربعة ألوان:
١- الأبيض
٢- الأصفر المائل للأحمر وبه قليل من الأزرق. #fcd116
٣- الأزرق الذي به بعض الأخضر. #0038a8
٤- الأحمر الذي به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ce1126
هذا اللون تكرر للمرة الثالثة، تكرر في المكسيك وإندونيسيا أيضاً.

ومصر.

وعلم مصر يتكون من أربعة ألوان:
١- الأبيض
٢- الأسود
٣- الأحمر الذي به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر، وهو يتكرر للمرة الرابعة في الموضوع. #ce1126
٤- أصفر قريب للأحمر بشكل ملحوظ نوعاً ما، وشدة الضوء لا تصل لأقصاها. #c09300

وإثيوبيا.

وعلم إثيوبيا يتكون من أربعة ألوان:
١- اللون الأخضر الذي به بعض الأزرق وقليل جداً من الأحمر. #078930
٢- اللون الأصفر المائل للأحمر، وبه قليل جداً من الأزرق. #fcdd09
٣- اللون الأزرق الذي به بعض الأخضر وقليل جداً من الأحمر. #0f47af
٤- اللون الأحمر الذي به قليل من الأزرق، ومن الأخضر. #da121a

وفيتنام.

وعلم فيتنام لونين:
١- أصفر نقي ومكتمل الشدة.
٢- أحمر به بعض الأخضر ثم الأزرق. #da251d

وألمانيا.

وعلم ألمانيا ثلاثة ألوان:
١- أسود
٢- أحمر نقي ولكن غير مكتمل الشدة. #dd0000
٣- أصفر مائل للأحمر. #ffce00

والكنغو.

وعلم الكنغو ثلاثة ألوان:
١- سمائي، شدة الأزرق مكتملة، ولكن الأخضر غير مكتمل. #007fff
٢- أصفر يميل للأحمر، وبه قليل من الأزرق. #f7d618
٣- أحمر به القليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ce1021

وإيران.

وعلم إيران ثلاثة ألوان:
١- أبيض
٢- أحمر نقي ولكن غير مكتمل الشدة. #da0000
٣- أخضر وأقل من نصفه أزرق، وحوالي نصف الأزرق أحمر. #239f40

وتركيا.

وعلم تركيا لونالون:
١- أبيض
٢- أحمر به قليل جداً من الأزرق وأقل من ذلك من الأخضر. #e30a17

وفرنسا.

وعلم فرنسا ثلاثة ألوان:
١- أبيض
٢- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ed2939
٣- أزرق غير شديد به قليل من الأخضر. #002395

وتايلاند.

وعلم تايلاند ثلاثة ألوان:
١- الأبيض
٢- لون أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ed1c24
٣- لون أزرق غير شديد نصفه تقريباً أحمر، ثم نصف الأحمر أخضر تقريباً. #241d4f

والمملكة المتحدة.

وعلم المملكة المتحدة ثلاثة ألوان:
١- الأبيض
٢- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #cf142b
٣- أزرق غير شديد وأكثر من ربعه أخضر. #00247d

وإيطاليا.

وعلم إيطاليا يتكون من ثلاثة ألوان:
١- الأبيض
٢- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ce2b37
٣- أخضر نصفه تقريباً أزرق، أو سمائي قريب من الأخضر. #009246

وجنوب أفريقيا.

وعلم جنوب أفريقيا يتكون من ستة ألوان:
١- الأبيض
٢- الأسود
٣- أصفر يميل للأحمر (المكتمل) وبه قليل من الأزرق. #ffb612
٤- أخضر نصفه تقريباً أزرق (سمائي مائل للأخضر). #007a4d
٥- أحمر به شدة متقاربة وقليلة من الأخضر ثم الأزرق. #de3831
٦- أزرق حوالي ربعه أخضر. #002395

وميانمار.

وعلم ميانمار أربعة ألوان:
١- الأبيض
٢- أصفر به أحمر مكتمل، وأخضر غير مكتمل. فهو أصفر قريب من الأحمر. #fecb00
٣- أخضر به نسبة قليلة ومتقاربة من الأحمر والأزرق. #34b233
٤- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #ea2839

وتانزانيا.

وعلم تانزانيا أربعة ألوان:
١- الأسود
٢- أصفر قريب للأحمر به قليل من الأزرق. #fcd116
٣- أخضر به قليل من الأزرق وأقل من الأحمر. #1eb53a
٤- سمائي يميل للأزرق. #00a3dd

وكوريا الجنوبية.

وعلم كوريا الجنوبية يتكون من أربعة ألوان:
١- الأبيض
٢- الأسود
٣- أحمر به قليل من الأزرق وأقل من الأخضر. #cd2e3a
٤- أزرق به بعض الأخضر. #0047a0

وهذا العلم به ألوان أخرى:

١- الأبيض
٢- الأسود
٣- أحمر به قليل من الأزرق وقليل جداً من الأخضر. #c60c30
٤- أزرق نصفه تقريباً أخضر. #003478
ملحق #2
أحياناً هناك صور مختلفة لنفس العلم، أو نفس الشعار، بمعنى أن الألوان متقاربة ولكنها ليست متطابقة، وقد استخدمت الصور الموجودة في ويكيبيديا في معظم الوقت، لكن الهدف في النهاية هو التأمل في الألوان.

في هذه الصور غازات داخل أنابيب تفريغ:

صورة لعناصر نبيلة داخل أنابيب التفريغ من خلال موقع ويكيبيديا:


من اليسار لليمين عناصر:
الهيليوم
النيون
الأرجون
الكريبتون
الزينون

وهذه صورة لغازات أخرى:


من اليسار لليمين:
الهيدروجين
الديوتيريوم
النيتروجين
الأكسجين
الزئبق

الكريبتون أبيض يميل للأحمر، والأكسجين أبيض يميل للأزرق، والزئبق يميل للسمائي.

عين الإنسان ترى الأشياء، ولكن الدماغ له دور أيضاً في تفسيرها كما تحدثنا في القسم الخاص بالخدع البصرية.

هذه مزيد من الصور:

هذه الصور بها الخلفية فقط هي التي تتغير.
أول صورة بها اللون الأحمر نفسه في الأربعة أماكن، لكن نتخيل أن اللون الأحمر في الخلفية البيضاء، أقل في الشدة.

وأيضاً بالنسبة للأخضر، وغيره من الألوان.






الصور التالية تبين أن الألوان المحيطة باللون تؤثر في تخيلنا له،
فهنا اللون الأحمر نفسه، في المربع الأيمن والمربع الأيسر، الاختلاف الوحيد هو مكانه، فيتداخل معه أبيض أو أسود.
في حالة الأسود نتخيل بأنه أقل في الشدة. وفي حالة الأبيض نتخيل أنه أكبر في الشدة.

كذلك الأمر بالنسبة للألوان الأخرى.






وعند تغير الأسود للأحمر مثلاً، سنجد أن الأخضر يتداخل بشكل ما معه، بحيث نتخيل بأن اللون الأخضر يقترب من الأصفر على الرغم من أنه أخضر نقي مع أحمر نقي. ولكنهما قريبين من بعضهما.

وأيضاً نتخيل التداخل في الألوان الأخرى أيضاً.






في هذه الصورة، المتغير الوحيد هو الخطوط السوداء أو الرمادية، ولكن الألوان نفسها.
مع ذلك نتخيل أن الألوان تتغير وتزيد في شدتها عند اليمين، وتقل في شدتها عند اليسار.
لكن هذا ليس الواقع.


ولا يجب أن نذهب بعيداً، فالشاشة التي نستخدمها لعرض الألوان لا تستخدم غير ثلاثة ألوان فحسب، ومع ذلك لا نراهم منفصلين، ولكن متداخلين.

سننتقل للحديث عن ألوان شعر الإنسان:

مقياس فيشر-سالر يستخدم لتحديد درجات لون الشعر.


تقسيمه في ويكيبيديا ثمانية أقسام، فوق كل لون شعر رقم أو حرف:
١- شعر أصفر فاتح جداً (قريب جداً من الأبيض). وهو الذي فوقه حرف A
٢- شعر أصفر فاتح وهو B وC وD وE
٣- شعر أصفر وهو من F إلى L
٤- شعر أصفر غامق وهو M وN وO
٥- شعر بني فاتح إلى متوسط وهو من P إلى T
٦- شعر بني غامق إلى أسود وهو من U إلى Y

٧- شعر أحمر وهو من واحد إلى أربعة
٨- شعر أحمر قريب للأصفر (أو أصفر قريب للأحمر) وهو خمسة وستة

لون العين حسب مقياس مارتن:


رقم ١٦: أزرق فاتح
رقم ١٣ و١٤ و١٥: أزرق
رقم ١١ و١٢: رمادي فاتح
رقم ٩ و١٠: رمادي غامق

رقم ٨: أخضر
رقم ٧: أخضر قريب للبني

رقم ٦: عسلي
رقم ٥: بني فاتح

رقم ٤: بني
رقم ٣ و٢: بني غامق
رقم ١: بني قريب للأسود

لون الجلد حسب مقياس فون لوشان:


٣٦ و٣٥: أسود
هذه صورة أغمق جلد:


٢٨ إلى ٣٤: بني
صورة طفل بني البشرة:


٢١ إلى ٢٧: زيتوني
صورة طفل أو طفلة باللون الزيتوني:


١٤ إلى ٢٠: لون فاتح وقريب من المتوسط


٧ إلى ١٣: لون فاتح
هذه صورة طفلة فاتحة البشرة:


٠ إلى ٦: لون فاتح جداً
هذه صورة أكثر جلد فاتح:


تم استخدام قياس الضوء الطيفي بدلاً من مقياس فون لوشان.

من الصعب التعرف على لون البشرة، لا أعرف هل الصور المذكورة تتطابق مع القياس أم لا. أرجو أن يوضح أحد ذلك. لكن على أية حال، اختلاف ألوان الناس من آيات الله تعالى.

نتطرق الآن لشعارات بعض أفضل الجامعات على مستوى العالم حسب موقع thebestschools،

١- جامعة هارفارد:

بها لون أحمر مع قليل من الأزرق. #c90016
ولون أحمر وأقل أخضر وأقل جداً أزرق. #ad8b3a

٢- جامعة ستانفورد:

لون أحمر به قليل من الأخضر والأزرق. #8c1515

٣- معهد ماساتشوستس للتقنية

لون أحمر وقليل من الأزرق ثم الأخضر. #a31f34

٤- جامعة كاليفورنيا في بركلي

لون أصفر يغلب عليه الأحمر وبه قليل من الأزرق. #c4820e
لون أزرق مع بعض الأخضر. #003262

٥- جامعة كامبريدج

أصفر يميل للأحمر، وقليل جداً من الأزرق.
#fddd04
فوشيا يميل للأحمر وقليل من الأخضر.
#ef2f51

٦- جامعة برنستون

أصفر يميل للأحمر بشكل ملحوظ وبه قليل من الأزرق.
#e87722
٧- معهد كاليفورنيا للتقنية

أصفر يميل للأحمر بشكل ملحوظ وبه قليل من الأزرق.
#f37421

٨- جامعة كولومبيا

سمائي يميل للأخضر
#0058a9
أبيض يميل للأزرق ثم الأخضر ثم الأحمر.
#abe1fa

٩- جامعة شيكاغو

أحمر نقي لكن ليس في أقصى درجة من الشدة.
#800000

١٠- جامعة أوكسفورد

أصفر متدرج يميل للأحمر، وأحمر،
وأزرق يميل للأخضر. #002147

نتحدث الآن عن أفضل الماركات العالمية اقتصادياً:

١- آبل

والتفاحة لها لون أسود نقي، فحسب.

٢- جوجل

وتم الحديث عنه مسبقاً.

٣- ميكروسوفت


الشعار به لون أصفر يميل للأخضر بشكل ملحوظ.
الكود: #7fba00

وبه لون أصفر يميل للأحمر.
الكود: #ffb900

وبه لون سمائي يميل للأزرق.
الكود: #00a4ef

وبه لون أحمر به قليل من الأخضر وأقل من الأزرق.
الكود: #f25022

والكلمة في الشعار باللون الرمادي.
الكود: #737373

٤- فيس بوك

وتم الحديث عنه مسبقاً، لكن في ويكيبيديا، هناك شعار آخر وهو:


وهما يختلفان درجات معدودة، في اللون الأزرق.
كود لون الصورة الأولى: #3c5a99
كود لون الصورة الثانية: #3b5998
الصورة الأولى تميل للون الأبيض (حيث تكتمل شدة الألوان) أكثر من الثانية.

٥- كوكاكولا


والشعار لونه أحمر وبه قليل جداً من الأزرق.
الكود: #f40009

٦- أمازون

وتم ذكره مسبقاً

٧- ديزني

والكلمة بالشعار هي باللون الأسود الذي يميل للأحمر ثم الأزرق فالأخضر.
الكود: #231f20

٨- تويوتا

وشعارها لونه أحمر نقي ومكتمل الشدة.

٩- ماكدونالدز

شعارها له لون أصفر يقترب من الأحمر
الكود: #ffcc00

١٠- سامسونج

شعارها أزرق يميل للأخضر قليلاً، وللأحمر قليلاً جداً.
الكود: #034ea2

١١- جنرال إلكتريك

لها لون أزرق يميل للأخضر (أو سماوي يميل للأزرق) ثم الأحمر.
الكود: #3b73b9

١٢- إيه تي آند تي

لها لون سماوي يميل للأزرق.
الكود: #00a8e0

١٣- آي بي إم

لها لون سماوي يميل للأزرق وبه قليل من الأحمر.
الكود: #1f70c1
ملحق #3
يمكن قياس الألوان بطريقة أخرى غير الأحمر والأخضر والأزرق، لكنها ليست الطريقة المستخدمة في تكنولوجيا الكثير من الشاشات التي تعمل بهذا النظام.

يمكن استخدام الصبغة-الإشباع-القيمة لتحديد اللون.

إذا كل الأطوال الموجية تم خلط موجاتها سينتج اللون الأبيض.

إذا قمنا بالابتعاد عن الأبيض أو درجاته المختلفة (والتي تتكون من خليط من كل الألوان)، واتجهنا للون معين، فهذا هو الإشباع (ويدعى في برامج الرسم الإنجليزية saturation):


هذه الصورة لها خلفية رمادية (الرمادي لون أبيض لكن بشدة أقل في المكونات الثلاثة حسب نظام الأحمر أخضر أزرق)، وهي عندما يكون الإشباع صفراً.

الخط بالأعلى إشباع قليل، والذي أسفل منه أكثر منه، والخط الذي بالأسفل تماماً هو عند أقصى إشباع.

يمكن اعتبار الإشباع وسيلة للتعبير عن اللون الذي يحتوي على أكثر من مكونين.

أما بالنسبة للصبغة (أو hue حسب برامج تعديل الصور الإنجليزية)، فهي إما لون واحد أو خليط بين لون مكتمل الشدة ولون آخر.

بمعنى أن الصبغة يمكنها قياس اختلاط لون معين مع لون آخر أو قياس لون نقي.
بمعنى أنه يمكنها تحديد إذا كان اللون:
أحمر فقط.
أخضر فقط.
أزرق فقط.
أحمر يختلط بالأخضر.
أخضر يختلط بالأزرق.
أزرق يختلط بالأحمر.

في الصبغة كما تم توضيحه مسبقاً، يجب أن يكون أحد اللونين في أقصى قيمة بنظام الأحمر أخضر أزرق، أما اللون الآخر الذي يختلط به يمكن أن يكون أقصى قيمة أو يكون قيمة أقل من أقصى قيمة.

ولا يمكن تحديد لون مثل الأبيض عن طريق الصبغة. لأن الأبيض خليط من ثلاثة ألوان وليس اثنين فقط. (وهذا طبعاً في نظام الأحمر أخضر أزرق)

صورة توضح درجات الصبغة.

عند درجة ٠ اللون الأحمر النقي.
عند درجة ١٢٠ اللون الأخضر النقي.
عند درجة ٢٤٠ اللون الأزرق النقي.
وبين كل لونين مما ذكرت هناك لون ثانوي.

يتم اختيار الصبغة عن طريق اختيار درجتها.

أما بالنسبة للقيمة أو value فهي ما عبرت عنه في هذا الموضوع بكلمة الشدة.
الشيء الذي ينقص لتحديد اللون بدقة، هو تحريكه باتجاه اللون الأسود (بمعنى تغيير شدته).
وقد تم توضيح شدة (قيم) الضوء، عند بداية الموضوع.

فمثلاً هذا اللون له قيمة صغيرة:


بالنسبة لهذا اللون (حيث له أقصى قيمة ممكنة في اللون الأخضر، يمكن للشاشة أن تصدرها):


وهذا موقع يمكن من خلاله مشاهدة العلاقة بين الألوان الأحمر والأخضر والأزرق، وبين الصبغة والإشباع والقيمة.
http://colorizer.org/

يمكن تغيير درجة اللون عن طريق تقريب قيم مكوناته من اللون الأبيض. (فيعطي مشيجاً)

أو عن طريق تقريب قيم مكوناته من اللون الأسود. (فيعطي ظلاً)

إذن الصور التي في بداية الموضوع هي ظلال للألوان الرئيسية والفرعية.

هذه الصورة تبين أمشاج لون، وظلاله، ودرجاته:


أعلى الصورة هي أمشاج اللون حيث تقترب مكوناته من اللون الأبيض.

وفي المنتصف هي ظلال اللون حيث تقترب مكوناته من اللون الأسود.

وفي الأسفل تقترب من اللون الرمادي، وهي درجات اللون، حيث يتم عمل مشيج لظل اللون (أو ظل لمشيج اللون).

هذه الصورة لمخروط يبين الإشباع والقيمة والصبغة.


حيث قاعدة الشكل المخروطي بها ألوان مختلفة يمكن تحديدها عن طريق زاوية، وهي الصبغة.

في منتصف الدائرة أقل إشباع (بمعنى أن شخصية اللون غير موجودة)، وأقصى قيمة (من ناحية شدة إضاءة الشاشة) فبالتالي يظهر اللون الأبيض.

عند الابتعاد عن منتصف الدائرة، يزيد التشبع، فيؤدي لظهور شخصية اللون.

واللون الأسود يقع عند أقل قيمة عند رأس الشكل المخروطي (بمعنى أنه لا يوجد ضوء يصدر من الشاشة عند عرضها لهذه النقطة).

الشاشات من نوع LCD تحتاج لحجب الضوء، لتبدو باللون الأسود، وليست جميع الشاشات لها نفس الجودة في ذلك:


هناك شاشات تعرض اللون الأسود أفضل من الأخرى.

كما أن بعضها يستطيع عرض اللون الأبيض بشدة أكبر من الأخرى.

النسبة بين شدة الضوء الذي تصدره الشاشة (عندما يطلب منها أن تعرض) باللون الأبيض، إلى شدة الضوء الذي تصدره عند اللون الأسود. هي نسبة تباين الشاشة.

من الصفات المرغوب فيها أن تكون الشاشة لها نسبة تباين كبيرة، بحيث تستطيع عرض الصور بشكل أكثر واقعية. لكن قد تقيس الشركات النسبة بطرق مختلفة، لكن الخاصية في حد ذاتها، توضح أن الشاشات لا تظهر الصورة بنفس الطريقة.

هناك خاصية بصرية وهي البريق:


في الصورة السابقة تعكس ورقة الشجر الضوء فتبدو باللون الأبيض، في بعض الأجزاء بسبب انعكاس الضوء.

هناك قائمة بالألوان على موقع ويكيبيديا:
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_colors:_A–F

بعض الألوان لها دلالات قد تختلف وقد تتفق في الشعوب المختلفة، ومما يقال في هذا الموضوع:

١- الأسود (الأسود هو انعدام اللون):
يرتبط اللون الأسود أحياناً باللون الذي يرتديه الأشرار.


٢- الأبيض:
يرتبط بالنقاء والطهارة.


٣- الأحمر:
يلفت الانتباه.


٤- السمائي:
يشعر بالهدوء.


٥- الأخضر:
لون يشعر بالهدوء والسخاء.


٦- الأصفر:
لون السرور.


٧- البرتقالي:
يرتبط بالسعادة والدفء.

٨- البنفسجي:
يرتبط بالسلطة.


٩- البني:
يرتبط بالصداقة.



صور بعض الكواكب في المجموعة الشمسية وألوانها:

المريخ،


يظهر لون المريخ قريباً من اللون الأحمر.


نبتون،

قريب للأزرق

عطارد،

الرمادي

الزهرة،

الأصفر

الأرض،

أزرق وأبيض

المشتري،

برتقالي وأبيض

زحل،

ذهبي

أورانوس،

أزرق

بعض أكثر النجوم إضاءة:
١- الشعرى اليمانية:


٢- سهيل


٣- رجل القنطور


٤- السماك الرامح


٥- النسر الواقع


٦- العيوق


٧- رجل الحبار


٨- الشعرى الشامية

وهو المضيء في أعلى اليسار

٩- المحلف

وهو الأزرق عند المنتصف جهة اليمين

١٠- منكب الجوزاء



الأشكال ثلاثية الأبعاد، تظهر على الشاشة بشكل ثنائي الأبعاد، ومع ذلك نتخيل أنها ثلاثية الأبعاد.

مثلاً هذا المكعب:


يظهر منه ثلاثة أوجه، وكل وجه يتم تلوينه بلون مختلف في شدته أو قيمته حسب نظام الصبغة-الإشباع-القيمة.

الوجه الذي يسقط عليه الضوء، تكون شدته أكبر، (أو إذا وصلت الشدة لأقصاها، يمكن أن يقترب من الأبيض).

والوجه الذي لا يسقط عليه الضوء يكون أقل في شدته.

هذه صورة أخرى من موقع pixabay حيث المكعب أكثر واقعية نوعاً ما:


تم الأخذ في الاعتبار البريق، حيث أن المكعب أو أي جسم ثلاثي الأبعاد، يمتلك قدراً من البريق، حيث يبدوا مثل المرآة.

لكن في النهاية هذه ليست صورة مكعب حقيقي، ولكن صورة نحن من نتخيلها بهذا الشكل. فالشاشة تعرض الصور بشكل ثنائي الأبعاد.

إذن بالرغم من كون المكعب يتكون من لون واحد، إلا أنه في العالم ثلاثي الأبعاد، يظهر اللون الواحد بشكل مختلف حسب الإضاءة الواقعة عليه.

ولهذا إذا نظرنا لهذا المكعب:


نجد أن المربعات A وB وC لها نفس القيم حسب اللون.

لكن ما نراه أننا نتخيل أن هذا مكعب ثلاثي الأبعاد، وبالتالي نستنتج أن المربع B لونه أفتح من المربع A وفي العالم الحقيقي، هذا يكون صحيحاً.

بالتالي العقل يعمل بشكل بحيث يستطيع استخراج الألوان بشكل صحيح في العالم الحقيقي.

تحويل شكل ثنائي الأبعاد لشكل ثلاثي الأبعاد، شيء يقوم به الدماغ. فإذا تم في العالم الحقيقي يعمل بشكل عادي، أما إذا كان على ورقة وقام شخص برسمها، يمكن أن يرسم أشكال لا يمكن أن تكون في العالم الحقيقي، مما يؤدي للحيرة، مثل هذه


هذا الشكل هو مجرد رسم ثنائي الأبعاد، لكن بسبب أن بعض أجزاء منه تشبه الأشكال ثلاثية الأبعاد، فيؤدي للحيرة، لكنه في الواقع شكل غير ثلاثي الأبعاد لا أكثر.

وهذه صورة غير متحركة:




لكنها تبدو متحركة بسبب أن الدماغ يحاول تفسيرها بأنها شكل ثلاثي الأبعاد، مما يؤدي لتخيل أشياء غير حقيقية (بأن الصورة تتحرك)، فالصورة مرسومة بشكل وكأنها محفورة باللون الأزرق، لكن طريقة الحفر والظلال، لا تشبه الأشكال ثلاثية الأبعاد. فبسبب تشابه الشكل جزئياً بالعالم ثلاثي الأبعاد، يحاول الدماغ تفسير صورة غير ثلاثية الأبعاد بأنها ثلاثية الأبعاد، فبالتالي تظهر بأشكال مختلفة عند النظر لكل موضع من الصورة، فتصبح الصورة كأنها صورة متحركة.

نتحدث عن تباين الألوان،

حسب جوهانز إيتين، هناك أنواع مختلفة من التباين، وهذه بعض منها،

١- تباين التشبع،


التشبع هو انحيازه للون من ألوان الصبغات المختلفة، وابتعاده عن اللون المشترك (مثل الأبيض أو الرمادي أو الأسود)

بالتالي عندما يوضع لون غير متشبع بجانب لون متشبع يكون هناك تباين في التشبع،


هذه الصورة من هذا الموقع:
http://maggiemaggio.com/color/workshops/tutorials/color-inspirations-exercises/color-inspirations-13-contrast-tables/

تبين درجات تشبع مختلفة للون سماوي،

التباين يؤدي لأن تكون الأشياء أكثر ظهوراً في الصورة.

هذه بعض الصور التي بها تباين التشبع،





٢- تباين الشدة،
وهو ينتج عن تجاور ألوان لها شدة (قيمة) متباينة حسب نظام الصبغة-التشبع القيمة،

هذه صور قمت برسم هذه بواسطة تغيير شدة الألوان في هذه الصورة،

كذلك بالنسبة لهذه الصورة،


٣- تباين التكملة،
وتم الحديث عن شيء شبيه في تناغم الألوان، حيث يتم اختيار لونين متقابلين على عجلة الألوان.

٤- تباين الألوان الدافئة والباردة،
فمثلاً في هذه الصورة ألوان باردة مثل لون السماء الذي ينتج من تشتت أشعة الشمس، مختلطاً بألوان دافئة في لون الغروب، الناتج بسبب مسار أشعة الشمس.



٥- تباين الصبغات الرئيسية،
هناك نظام في الألوان الطرحية المستخدم في الدهانات (وليس شاشات الكمبيوتر) وهو نظام به الألوان الرئيسية الأحمر والأصفر الأزرق


٦- تباين الصبغة، (بدون تحديد درجة بعد الصبغتين، كلما كانتا بعيدتين عن بعضهما كان هناك تبايناً أكثر)


٧- تباين التناسب،
حيث أنه عندما يتم استخدام الألوان بنسبة معينة يكون هناك اتزان في الألوان،

الأزرق نسبته أكبر من البرتقالي،
هذا الرابط لصورة بها بعض الأمثلة:
https://kimberleyjonesphotography.files.wordpress.com/2013/03/colour-proportions.jpg

هذا الموقع مرتبط بتناغم الألوان: https://www.sessions.edu/color-calculator/
حيث تقوم باختيار لون ثم يقوم بعرض ألوان تتناغم مع هذا اللون.

وهذا موقع آخر به قائمة بالألوان: http://r7eq.com/Service/Design/ColorName

هذه بعض الصور لنتأمل ألوانها:

الخلفية خضراء، تظهر بها السماء في بعض الأجزاء بلون سماوي.
الغصن أحمر يقترب للبرتقالي،
والحلزون برتقالي، وغلافه أصفر به خط يميل للأحمر أو البنفسجي القريب من الأسود.

هذه الصورة جميلة، وبها ألوان متجاورة الأخضر والأصفر والبرتقالي هي ألوان متجاورة، وهي طريقة لتناغم الألوان،

وهذه صورة لعجلة الألوان مرة أخرى:


هذه صورة أخرى:

حيث لون السماء سماوي ويقترب من الأزرق، ولون الأرض الفوشيا.
وهنا أيضاً الألوان متجاورة فاللون الأزرق يقع بجانبه السماوي والفوشيا.
وعجلة الألوان الأحمر الأخضر الأزرق، يمكن أن توضح ذلك،


صورة قطرات من الماء فوق نبات:

وهذه الصورة بها ألوان الأصفر، والبرتقالي والأحمر،
وهي ألوان متجاورة في عجلة الألوان.

صورة لغصن شجرة وأوراقه وورده:

هنا أيضاً الألوان متجاورة،
أوراق الشجرة لها لون أخضر،
والسماء لونها سماوي يتدرج للأزرق،
ثم هذه الوردة ذات اللون البنفسجي،
ثم اللون الفوشيا في الزهور،

هذه صورة لشروق الشمس في إيطاليا:

الشمس بلونها الأصفر،
ثم في الأفق يظهر اللون البرتقالي،
ويظهر اللون الأحمر على الأرض،
والسماء تتدرج في اللون لتصل من الأصفر للأزرق،
هذه ألوان متدرجة ومتناغمة أيضاً.

صورة جسر،

هذه الصورة بها لون أصفر وأزرق، وهما ألوان متقابلة.
ولكن بها أخضر، ولون أزرق قريب من الفوشيا.

صورة زهرة:

الصورة تحتوي على اللون الأزرق، واللون البرتقالي والأخضر
وهي ألوان مجاورة لمقابل الأزرق.

هذه صورة طائر،


وهي تحتوي على الأزرق والأحمر والأخضر وهي ألوان بينها مسافة متساوية على عجلة الألوان.

بعض نصائح الاهتمام بالعين:

١- الأكل الصحي

٢- ارتداء نظارات الشمس

٣- أخذ قسط من الراحة عند النظر مطولاً لقراءة شيء ما

٤- زيارة طبيب العيون

الصور التي في الموضوع بعضها قمت برسمها، إذا أراد أحد أن يرسم صورة أخرى، وأضعها مكانها فعلى الرحب والسعة.

سبحانك اللهم وبحمدك
ملحق #4
Eslamشكراً لك، بما أنني استغرقت ٣٢ ساعة للبحث فيه وكتابته، فأتعجب كم يستغرق الوقت لقراءته.
ملحق #5
زهـــور الأشــــــواقشكراً، ولكن بالعكس فبالرغم من أنه طويل، ويتحدث عن شيء محدد، لكن هذا طبيعي طالما أنه تم تخصيص له وقت طويل لكتابته.
ملحق #6
الأخوة (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُـونَ إِخْوَةٌ)شكراً لك، لكن احسب الوقت الذي تقوم فيه بقراءة الموضوع.
ملحق #7
ملحوظة: حجم الموضوع حوالي ١٠ ميجا بايت بسبب الصور. وهذا رقم تقريبي.
ملحق #8
رواية مات كاتبهاهههه، لا بد أن يكون طويل
ملحق #9
Luminolشكراً لك، هذا من كرمك.
ملحق #10
ترانيمربي اللهرومانسي مايخونشكراً على كلامكم الطيب،
بالنسبة للموضوع وكل ما يتعلق به استغرق ٣٢ ساعة.
ملحوظة: لست فتاة، أعرف أن موضوع الألوان موضوع لا يعرف عنه الأولاد الكثير. وهذا من أسباب أنني قمت بالبحث عنه.
ملحق #11
الرحال ابيضشكراً لك
ملحق #12
ربي اللهشكراً وأرجو ذلك إن شاء الله
ملحق #13
سامي.MIMAشكراً لك،
نكهة الحياة ..
كل هيدا 😰
مووضوع طويل لكن جميل
الموضوع ممتاز ، لا يعيبه إلا أنه طويل للغاية ، أعتقد أنه الأطول على الإطلاق في تاريخ الموقع ،
جزاك الله خيرا ونتمنى لك المزيد من الموضوعات ؛؛
الصراحةشكرا جزيلا
طيب إن شاء الله
موضوع طويل وممتع

سأحاول قراءته ومشكور على هذا الجهد الغير السهل

سيكون في اهم المواضيع غدا
اطول موضوع في حياتي
لقد قمت بعمل عظيم هنا يا رجل. نشهد لك بذلك.
يانهار ابيض على الموضوووووع 😂 اشوفه بعدين ان شاء الله


شكرا جزيلا
قد ايش تعبتي بهذا الموضوع لو بيدي احطك منصب بالموقع.. موضوع رأيع جدا مفيد شكرا لك
موضوع قمة في الروعة استمتعت جدا بقراءته
اشكر لك تعبك على كتابته
جزيتم خيرا
الصراحةبوركت جهودك
وننتظر منك المزيد بإذن الله
مجهود كبير بصراحه وارجو ان استفيد منه (^_^)
جزاك الله خيرا
موضوع عظيم ومفصل لم اشاهد موضوع مفصل وجميل مثله وواضح التعب عليه +++
اكيد المشرف حب السؤال