ما هي إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة وأنواعها؟


مع ارتفاع أعداد السكان يتزايد الطلب على الطاقة يومياً، فمصادر الطاقة غير المتجددة محدودة وليست صديقة للبيئة. وعلى الجانب الآخر، فإن مصادر الطاقة المتجددة مستدامة وصديقة للبيئة، فهي على عكس الوقود الأحفوري لن تنتهي قريباً كما تتجدد باستمرار.
*ومثل الوقود الأحفوري، فإن مصادر الطاقة المتجددة لها أوجه قصور أيضاً، فهي تعتمد على الطقس اعتماداً كبيراً، فأي تغيير في الطقس يمكن أن يقلل إنتاج الطاقة من هذه المصادر.
وعلى الرغم من أن العالم ليس في وضع يسمح بالتحول الكامل لاستخدام الطاقة المتجددة في وقت قريب، فإن الحصول على جزء من الاحتياجات اليومية من هذه المصادر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد والبيئة.*
في هذا الإطار، نشر موقع Conserve Energy Future تقريراً يتضمن إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة.
الإيجابيات
1 - أسعار ثابتة
تؤثر زيادة أو نقص إمدادات الوقود الأحفوري تأثيراً مباشراً على التضخم، بينما تعتمد تكلفة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة على مقدار الأموال التي تم إنفاقها في البنية التحتية. وبالتالي، فإن تكلفة إنتاج الطاقة من مصادر متجددة أكثر استقراراً من غيرها.
2 - الطاقة المتجددة
مصادر الطاقة المتجددة مستدامة، فالشمس سوف تشرق لمليارات السنوات، كما أن المياه والرياح سوف تستمر في توفير مصدر ثابت للطاقة.
3 - الموثوقية
يمكن أن تتأثر إمدادات الوقود الأحفوري بالحروب والنزاعات التجارية والإضرابات، بينما مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح موجودة في كل مكان.
4 - انخفاض انبعاث الغازات الدفيئة
مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة لأنها لا تلوثها بثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات السامة التي ينتجها الوقود الأحفوري، كما أنها لا تقلل من الموارد الطبيعية التي يمكن الحفاظ عليها لفترة طويلة.
5 - خلق فرص عمل واسعة النطاق
من المتوقع أن يوفر الاعتماد على تكنولوجيا الطاقة المتجددة فرص عمل في جميع أنحاء العالم، وتم بالفعل توفير ملايين فرص العمل في الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى تحولت إلى مصادر الطاقة المتجددة.
6 - انخفاض التكلفة
معظم أنواع الطاقة المتجددة تكلفتها أقل من الوقود الأحفوري.
7 - إمكانية إنشاء المحطات الصغيرة
هناك العديد من أنواع الطاقة المتجددة التي يمكن استخدامها في المناطق النائية أو المناطق الحضرية مثل الألواح الشمسية ومزارع الرياح، كما يمكن إنشاء محطات صغيرة منخفضة التكلفة مما يقلل من النفايات المترتبة على نقل الطاقة من المحطات الرئيسية.

السـلـبـيـــــــات
1 - ارتفاع تكلفة التطوير.
يتطلب تطوير محطات الطاقة المتجددة الكثير من التكلفة في كل من البحوث وتصنيع المكونات اللازمة لإتمام العملية بنجاح، بينما عملية استخراج الوقود الإحفوري أقل تكلفة لأن جميع أدوات التصنيع موجودة بالفعل.
2 - تقلبات الطقس.
جميع مصادر الطاقة المتجددة تقريباً معرضة لتقلبات الطقس وتغير الظروف المناخية، فالأمطار الوفيرة أو الرياح البطيئة يمكن أن تقلل من إنتاج تلك الطاقة، كما أن التغير المناخي المتوقع في بعض الأماكن قد يجعل من الصعب إنتاج الطاقة المتجددة بها في غضون 50 عاماً.
3 - عدم القدرة على الإنتاج بكميات كبيرة.
على عكس محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم وتنتج كميات كبيرة من الطاقة، فإن المصادر المتجددة لا يمكنها أن تنتج كميات كبيرة من الطاقة خلال وقت قصير، مما يحتم خفض استهلاك الطاقة أو إنشاء مرافق جديدة يمكن أن تنتج طاقة بمعدل أسرع.
4 - عدم توافرها في جميع الأماكن.
لا تتوافر كثافة الطاقة الشمسية أو المياه والرياح في جميع المناطق، مما يتطلب إنشاء المزيد من مرافق البنية التحتية لنقل الطاقة التي قد لا تكون أفضل من الموجودة بالفعل.
5 - المساحات الكبيرة.
يتطلب إنتاج كمية كبيرة من الطاقة المتجددة إقامة الكثير من الألواح الشمسية ومزارع الرياح، فهناك حاجة لمساحات شاسعة من الأرض لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

ما هي أنواع الطاقة المتجددة؟
تُصنَّف الطاقة المتجددة بحسب المصادر التي تُستخلَص منها، ونذكر لكم فيما يأتي أنواعها:
1. الطاقة الحيوية:
إنَّ مصادر هذه الطاقة مشابهة للوقود الأحفوري، فهي تُستمَد عادةً من الكتلة الحيوية التي تعدُّ مادة عضوية تعمل على تخزين الأشعة الشمسية وتحويلها فيما بعد إلى طاقة كيميائية.
مصادر الطاقة الحيوية هي: الخشب، أو السماد، أو مخلفات الزراعة والغابات، أو المحاصيل الغذائية والنباتات والأعشاب، أو غاز الميتان الذي يُحصَل عليه من مكبات النفايات، أو المكونات العضوية من النفايات الصناعية والبلدية؛ ويُستخدَم هذا النوع من الطاقة كوقود للنقل وإنتاج الطاقة الكهربائية.
2. الطاقة الكهرومائية:
يعتمد هذا النوع من الطاقة على استغلال الطاقة المائية واستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية، ويدل مصطلح "الكهرومائي" على الكهرباء والماء معاً، ويعدُّ هذا النوع من الطاقة المتجددة واسع الانتشار.
تعدُّ الطاقة الناتجة طاقة نظيفة للغاية، ويُحصَل عليها من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الكامنة في المياه -أو ما يُسمَّى طاقة الوضع- وتحويلها إلى طاقة حركية ينتج عنها طاقة كهربائية.


ميزات استخدام الطاقة الكهرومائية:
1. التوربينات المائية سهلة التركيب والتشغيل.
2. الطاقة الناتجة نظيفة جداً وصديقة للبيئة.
3. يتمثل رأس المال الضروري لتوليد هذه الطاقة في بناء السد أو الخزان، الأمر الذي يُعدُّ مفيداً جداً في تنظيم عمليات الري وترشيدها.
4. توليد الطاقة الكهربائية.
5. عمليات الصيانة غير مكلفة نسبياً.
استُخدِمت المياه منذ قرون بعيدة كمصدر للطاقة، فكانت تُستخدَم في ضخ المياه ودفعها إلى النواعير وتحريك مطاحن الحبوب، ومن أهم أشكال استغلال الطاقة المائية:
1. طاقة الأمواج.
2. طاقة المد والجزر.
3. طاقة التيار المدِّي.
4. قنوات الري.

3. طاقة الرياح:
تعبِّر الرياح عن الحركة الناتجة عن ارتفاع الهواء الدافئ إلى الأعلى واستبداله بالهواء البارد؛ ولاستخراج طاقة الرياح واستغلالها، يُعتمَد على توربينات الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية؛ كما يمكن الاستفادة من من هذه الطاقة لإنتاج الطاقة الميكانيكية المتمثلة بطواحين الهواء.
الجدير بالذكر أنَّ نحو 2% من ضوء الشمس يتحوّل إلى طاقة للرياح، وتعدُّ هذه كمية هائلة جداً من الطاقة، وأحد أكثر أنواع الطاقة الصديقة للبيئة والنظيفة.
استخدامات طاقة الرياح:
1. تحريك السفن البحرية ودفع أشرعتها، ويمكن الاعتماد عليها في ذلك اعتماداً كلياً وبديلاً دائماً عن الوقود الأحفوري، فهي متوفرة على الدوام.
2.تُستخدَم طاقة مضخات الرياح في ضخ المياه، وهي منتشرة الاستعمال بكثرة في كلٍّ من أستراليا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.
3. توجد دراسات ومشاريع جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح في المنازل والمزارع، وبتكلفة أقل من تكلفة الوقود الأحفوري.
4. الطاقة الشمسية:
تعدُّ من أقوى أنواع الطاقة المتجددة، وتعدُّ الأشعة الصادرة عن الشمس وما تحمله من ضوء وحرارة مصدراً لها، وقد استخدمها الإنسان واستغلها لخدمة مصالحه، كما اعتمد على وسائل وتقنيات تكنولوجية بهدف تسخيرها والاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية، حيثُ تُولَّد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، وهي عبارة عن محولات فولتوضوئية تحول ضوء الشمس المباشر إلى الكهرباء.
الجدير بالذكر أنَّ الإنسان استغل هذه الطاقة منذ عصر ما قبل التاريخ، عندما أشعل الرهبان ميزان المذبح باستخدام الأسطح المُذهَّبة، وعندما حرق أشميدس في عام 212 قبل الميلاد الأسطول الروماني مستفيداً من المرايا العاكسة التي استخدمها بهدف تسليط ضوء الشمس وحرارتها على الأسطول؛ كما استخدم وستون في عام 1988م نظرية الازدواج الحراري بهدف تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة ميكانيكية، وذلك من خلال توليد جهد بين نقط الاتصال الباردة والساخنة بين معدنين مختلفين، كالحديد والنيكل على سبيل المثال.
5. كهرباء الحرارة الأرضية:
تستخرج طاقة الحرارة الأرضية الجوفية من باطن الأرض، ولها مزايا عديدة من أهمها:
1. ارتفاع درجة حرارة المياه المُستخرجة؛ وكلما ازداد العمق في جوف الأرض، ازدادت درجة الحرارة.
2. تعدُّ من أنواع الطاقة الصديقة للبيئة والنظيفة والمتجددة.
3. للحصول على هذه الطاقة، يجب الوصول إلى أعماق باطن الأرض لمسافة يمكن أن تصل إلى خمسة كيلو مترات، وذلك من خلال حفر الأنابيب.
4. يُعتمَد عليها في توليد الطاقة الكهربائية.
5. يمكن إمداد العالم بالطاقة من خلال استغلالها وتسخيرها.
من أهم المصادر الحرارية لهذه الطاقة:
1. الطاقة الحرارية الجيولوجية.
2. النشاط الإشعاعي.
3. الطاقة الحرارية للصخور الجيولوجية الساخنة.
6. الوقود الحيوي المُستدام:
من أكثر النباتات في إنتاج الوقود الحيوي المُستدام: الطحالب، وقصب السكر؛ ويُعدُّ الوقود الحيوي منافساً قوياً في ضوء ارتفاع أسعار النفط ومُساهماً فعالاً في خفض أسعار النفط واعتدالها، وله دور كبير في توفير إمدادات صحية مُستمدة من مصادر الطاقة البديلة.
7. طاقة ظاهرتي المد والجزر:
تحدث ظاهرتا المد والجزر تحت تأثير دورة الكرة الأرضية حول محورها، بالإضافة إلى تأثير الجاذبية بين الشمس والقمر؛ وتُستخدَم هذه الطاقة في كثيرٍ من الدول لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تُستغَل هاتان الظاهرتان بالاعتماد على الطاقة المخزنة في المياه خلال فترة حدوثهما، ويحدث ذلك من خلال بناء التوربينات أو السدود، بهدف الحد من التلوث الناجم عن البترول أو الفحم عبر التقليل من استخدام محطات الطاقة الحرارية.
ملحق #1
Fatma Youssifميرسيييييييييييييي
ملحق #2
عزيز8شكرا لك
ملحق #3
mohamed egyمتشكر علي الاضافه
ملحق #4
LENÃتسلمي
ملحق #5
حجيلةتسلم ياصديقي
ملحق #6
تسلم ياصديقي العزيز
(أفضل إجابة)
جزاك الله خير
راح احتاج موضوعك بالبحث مررره مفيد👍🏻👍🏻👍🏻
الإيجابيات لاتجعلنا ندفع ثمن مقابل كهرباء الحكومة الجشعة
والسلبيات اعطالها كثيرة جدا
عسل طرحك
هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد ولا تنفذ مثل الرياح والمياه والشمس
المصادر التى يمكن الحصول منها على الطاقة بشكل مستمر دون انقطاع او نقص ، و اكثر ما يميز مصادر الطاقة المتجددة انها صديقة للبيئة و لا ينتج عنها تلوث كبير للهواء و الماء مثل مصادر الطاقة الغير متجددة ، كما انها متوافرة باستمرار و غير مهددة بالنفاذ مثل الطاقة الشمسية و طاقة الرياح
أحسنتم النشر جعلها الله في ميزان حسناتكم جزاكم الله خيرا