ما هي ألوان الطيف و كيف تحدث تلك الظاهرة ؟

سُؤال مُوجه الى awake (think twice)
ما هي ألوان الطيف و كيف تحدث تلك الظاهرة ؟
(أفضل إجابة)
أحمر ، برتقالي ، أصفر ، أخضر ، أزرق ، نيلي و بنفسجي ، هذه الألوان الجميلة المكونة لظاهرة قوس قزح الرائعة و المذهلة ، التي نشاهدها في فصل الشتاء عادةً بعد انتهاء سقوط الأمطار و شروق الشمس ، و ظاهرة قوس قزح ظاهرة فيزيائية طبيعية ، مرتبطة دائماً بسقوط الأمطار .


و الألوان التي نراها في قوس قزح تنقسم إلى مجموعتين :

ألوان أساسية ، و هي : الأحمر و الأصفر و الأزرق .
ألوان فرعية ، و التي تنتج من خلط لونين أو أكثر ، و هي : الأخضر ، البرتقالي ، النيلي و البنفسجي .

فيا ترى كيف تتكون ظاهرة قوس قزح ؟

عند تمرير الضوء الأبيض من خلال منشور زجاجي ، فإنه يتحلل ( ينكسر ) إلى ألوان الطيف السبعة ، تبعاً للطول الموجي لكل لون ، فنرى اللون الأحمر أولاً لأنه يمتلك أقصر طول موجي ، و يليه البرتقالي ثم الأصفر ثم الأخضر فالأزرق فالنيلي و أخيراً اللون الذي يمتلك أطول طول موجي ألا و هو البنفسجي .


لكن ما علاقة قوس قزح بقطرات المطر ؟

إن قطرات المطر هي العامل الرئيسي لتكون ظاهرة قوس قزح ، فهي تعمل عمل المنشور الزجاجي ، فعند مرور ضوء الشمس ( كلنا نعلم أن ضوء الشمس أبيض ) من خلال قطرات المطر ، فإنه ينكسر إلى عدة أطوال موجية من أقصر طول موجي إلى أطول طول موجي كما ذكرنا سابقاً ، و تعطينا قوس قزح ، الذي يكون شكله على هيئة نصف دائرة .


و في بعض الأحيان تحدث هذه الظاهرة بفعل إنكسار ضوء القمر خلال حبات المطر ، و نتيجة لذلك يظهر ضوء أبيض خافت لألوان الطيف السبعة ، لكننا لا نستطيع رؤيتها ، لأن العين البشرية لا تستطيع رؤية الألوان ليلاً .
الوان سبعه
و كيف تحدث انكسار الضوء في قطرات الماء المعلقه في الجو

يا رب اكون درست من 13 سنه هاد الدرس منيح و مش اكون بخبص