ما هى النقطة العمياء للمرايا ؟

9 248 10 5

VIRTUE

من أهم المواضيع
النقاط العمياء هي تلك المساحات التي لا يمكنك مراقبتها من خلال المرايا المثبتة على جانبي السيارة أو حتى المرايا التي تعكس المنظر الخلفي وراء السيارة،وعادة ما يضطر قائد السيارة إلى الميل برأسه إلى الخلف قليلاً حتى يتأكد من خلو الطريق في هذه المساحة العمياء من السيارات أو المارة وما إلى ذلك .
هذه المساحات أو النقاط العمياء تكون على جانبي السيارة على حد سواء.



النقاط العمياء تجعل التراجع بالسيارة الى الوراء (القيادة العكسية) عملية خطرة بالنسبة الى الاطفال مع تعرض حياتهم الى الخطر.
وعلى صعيد الولايات المتحدة تقدر احصاءات جمعية «كيدز أند كارز» ان طفلين في الاسبوع يلقيان حتفيهما بهذا الاسلوب.
ويشير جون كواين من صحيفة «نيويورك تايمز» الى ان دائرة النقل الاميركية تقوم حاليا بوضع مستويات ومواصفات تتعلق بالرؤية الى الخلف بالنسبة الى سيارات المستقبل.



إلا ان هناك عدداً من الخطوات التي يمكن من خلالها ضبط تلك المرايا للتغلب على هذه المساحات العمياء والتي نورد منها ما يلي: -
قم بضبط المرآة الخلفية بالطريقة العادية .

- لضبط المرآة الجانبية اليسرى يتم الجلوس في وضع القيادة ومن ثم الميل بالرأس نحو النافذة اليسرى إلى أن تلمس الرأس النافذة اليسرى .
من هذه الوضعية قم بتعديل وضع المرآة اليسرى حتى ترى الركن الخلفي من السيارة. - بعد ذلك قم بإمالة الرأس بنفس المسافة على الجانب الأيمن وقم بتعديل المرآة حتى تتمكن من رؤية الركن الخلفي للسيارة .
وفي حال القيادة، وبعد ضبط المرايا على هذه الوضعية الجديدة وحين مرور سيارة من الخلف سوف ترى السيارة المارة من خلال المرآة الخلفية، (يجب الاعتماد على المرآة الخلفية أولاً لمراقبة الطريق) وعند متابعتها ستجد أن أنوار السيارة بدأت تنحسر إلى الجانب الأيسر من المرآة الخلفية وبمجرد خروجها من إطار المرآة الخلفية سوف تظهر في المرآة اليسرى الجانبية وبهذه الطريقة سوف تلاحظها باستمرار وتكون قد تغلبت على المساحة العمياء .
والطريقة نفسها بالنسبة للجهة اليمنى.
ومن الممكن أن تفيدك المراية المكورة التي تستطيع شرائها من محلات مستلزمات السيارات، من الرغم أنها تساعد تغطية بعض النقاط العمياء إلا أنها تحدث بعض التشويش في مجال الرؤية والتقدير في المسافة.
جدير بالذكر أنه قد روعي في تصنيع بعض السيارات الحديثة تجهيزها بكاميرات خاصة تنقل لقائد السيارة ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة من خلال المرايا الجانبية والمرآة الخلفية العادية .
ملحق #1
مفترس الإجاباتيقصد ان يكون نفس قدر الإمالة لضبط المرآتين فبعض السائقين يقومون بالتحرك بعيداً لضبط المرأة اليمنى أو اليسرى حتى التى على جانبهم و بالتالى لا تناسب وضعية السائق فى وضع القيادة
تقنيات حديثه وتطوير ... اشكرك اخي الفاضي على طرحك الجميل
👍🏼
جميل
جميل
جزاك الله خيرا على المعلومة .
رائع
بوركت
شكرا
ياليت توضح هذا الجزء بالصور ... صراحة لم أفهم وشكرا جزيلا

لضبط المرآة الجانبية اليسرى يتم الجلوس في وضع القيادة ومن ثم الميل بالرأس نحو النافذة اليسرى إلى أن تلمس الرأس النافذة اليسرى .
من هذه الوضعية قم بتعديل وضع المرآة اليسرى حتى ترى الركن الخلفي من السيارة. - بعد ذلك قم بإمالة الرأس بنفس المسافة على الجانب الأيمن وقم بتعديل المرآة حتى تتمكن من رؤية الركن الخلفي للسيارة .
👍👍👍