ما هو المصل؟

ما هو المصل؟
(أفضل إجابة)
المصل serum، هو عبارة عن الأجسام المضادة الجاهزة، أو مضادات السّموم الجاهزة التحضير، التي تؤدي مفعولها فور إعطائها، ويستمر هذا المفعول لفترة قصيرة. وقد سُميت أمصالاً Serums لأنها تحضر من مصل عائل أخر، ثم تنقل بعد ذلك من طريق الحقن العضلي أو الوريدي. أما اللقاح Vaccine، فهو مولدات المضادات في شكل معلق من الميكروب، سواء كان حياً أو مضعفاً.

وتمثل الأمصال جزءاً مهماً من المناعة، يُسمى المناعة السّلبية Passive Immunity، والتي تُستخدم أو يُلجأ إليها حين لا تتوافر المناعة الإيجابية Active Immunity، أو في حالة حدوث وباء، ولا يوجد وقت كاف لاكتساب المناعة، أو أن التطعيم ضد هذا الوباء لم يُؤخذ من قبل.

وتُعرف المناعة السلبية: بأنها إعطاء الأجسام المضادة الجاهزة والسابقة التحضير، بغرض توفير مناعة فورية مؤقتة، ضد مرض محدد.

أما المناعة الإيجابية، فهي إعطاء نوع، أو أكثر، من مولدات المضادات الخاصة بميكروب محدد، بغرض تحفـيز الجهـاز المناعي، ليكوّن الأجسام المضـادة الخـاصة به، ضد هذا الميكروب. وتعد المناعة الإيجابية، طبيعية إذا أعقبت الإصابة بالمرض نفسه، وتدوم في هذه الحالة مدى الحياة، أو على الأقل، لفترة زمنية طويلة جزئياً. وتعد صناعية إذا أعقبت اللقاحات الخاصة بمرض محدد، وتحتاج إلى إعادة التنشيط على فترات، تطول وتقصر، حسب نوع اللقاح. والمركبات المناعية المتوفرة، إما أن تكون نوعاً يحتوى على مولدات المضادات Antigens، مثل اللقاح وأشباه السموم Toxoid، أو نوعاً يحتوى على الأجسام المضادة Antibodies، مثل الجلوبيولين المناعي، ومضادات السموم Antitoxins.
لم اسمع به من بل

بحثت في جوجل و وجدت انه :

المصل قد يعني:
==========
* مصل الدم هو عبارة عن بلازما الدم منزوعة منه عوامل التخثر.
* المصل قد يكون إسماً لدواء, مشتق من دم الحيوان أو إحدى سوائله الجسدية وعادة ما يضم::
o أجسام مضادة, بروتينات تستخدم من قبل جهاز المناعة للتعرف والقضاء على الأجسام الأجنبية مثل البكتريا والفيروسات.
o ضد-السم, مادة بيولوجية تستخدم لمعالجة اللدغات السامة.
o دواء ضد-الفيروس، يستخدم بصورة خاصة لمعالجة الالتهابات الفيروسية
o ترياق, مادة تستطيع معادلة نوع من التسمم
×