ما فيروس زيكا؟ وماهي أعراضه؟ وطرق الوقاية منه؟

7 654 7 99

الصحة تعليقات المستخدمين

من أهم المواضيع
ماهو فيروس زيكا؟ وماهي أعراضه؟ وطرق الوقاية منه؟


كثر الحديث خلال الفترة الأخيرة عن فيروس زيكا، وهو من الفيروسات التي تنتقل عن طريق البعوض، بعد أن عاد للظهور مجددا في عدد من الدول وتجدّد المخاوف من المرض الذي يتسبب فيه.
وقد اكتشف فيروس زيكا عام 1947 وظهر لأوّل مرة في أوغندا قبل أن يعود للظهور من جديد في أمريكا اللاتينية وافريقيا بشكل بات يشكّل خطرا كبيرا مما جعل منظمة الصحة العالمية تعلنه كحالة صحية عالمية طارئة.

هذا الإنتشار السريع دفع الجهات الصحية في أكثر من 20 دولة إلى إصدار تحذيرات بسبب مخاوف من أن يكون الفيروس وراء الزيادة الكبيرة في ولادة أطفال برؤوس صغيرة الحجم.

ماهو فيروس الزيكا؟
أوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ الناقل لهذا المرض هي "البعوضة الزاعجة المصرية وأشارت إلى أنّ السلطات الصحية في البرازيل لاحظت مؤخراً زيادة معدلات العدوى بفيروس زيكا بين عامة الناس وزيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الولادة في شمال البلاد وهو مرض يصيب الجهاز العصبي للأطفال المولودين حديثا من أمهات حاملات للفيروس."

ما هي أعراضه؟
ويسبّب هذا الفيروس الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع، والتي عادة ما تكون خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين وسبعة أيام.

وعن طريقة انتقال الفيروس قالت منظمة الصحة العالمية إنّه يتم عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس ''الزاعجة'' ولاسيما الزاعجة المصرية وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.

وعلى الرغم من عدم وقوع وفيات جراء المرض حتى الآن، إلا أنه لم يتوفر له لقاح مضاد أو علاج لكن المنظمة أشارت إلى ضرورة حصول المصابين به على قسط من الراحة وكميات كافية من السوائل واللجوء لأدوية الحمى الشائعة.

كيفية الوقاية منه؟
وحول طرق الوقاية من المرض، يعد القضاء على مواطن تكاثر البعوض من أهم الأسباب لوقف انتشاره، كما يمكن اللجوء إلى مكافحة المرض عبر المبيدات الطاردة للبعوض واستخدام الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم واستخدام الناموسيات عند النوم، وحسب ''موقع السي ن ن'' هناك عدة طرق للوقاية من هذا الفيروس:

استخدام دهانات طاردة للبعوض
النصيحة الأولى التي يقدمها الخبراء هي تجنب لسعات البعوض قدر الإمكان، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومقرها الولايات المتحدة بتغطية الجلد المكشوف بدهانات طاردة للبعوض مصنوعة من مواد خضعت لتجارب.


ارتداء أكمام طويلة
يتفق الخبراء على النصيحة المتمثلة في ارتداء سراويل طويلة وفضفاضة وأكمام طويلة كما ينبغي أن تكون الملابس سميكة على نحو يحمي الشخص من لسعات البعوض، ولا ينبغي وضع أي دهان طارد للبعوض تحت الملابس نظرا لأن الأنسجة ستمنع عملية التبخر ومن ثم تقلل فاعليتها.

وقاية المنزل من البعوض
ينصح الخبراء بالنوم في أماكن يتوفر بها "موانع للوقاية" قدر الإمكان، مثل أبواب مغلقة ونوافذ محكمة الإقفال فضلا عن الشبكات السلكية للنوافذ التي تحمي من دخول البعوض.
وخلال الليل يمكن أن توفر الناموسيات حماية إضافية. والمسألة لا تتعلق فقط بالحرص مع حلول الظلام، فبعوضة "الزاعجة المصرية"، التي تحمل فيروس زيكا، لسعتها شديدة وتفضل ضوء النهار..

إحكام غلق القمامة
يمكن أن تصبح النفايات المنزلية أيضا ساحة لتكاثر البعوض ويحذر الخبراء أولئك الذين يعيشون في الأماكن الخطرة بضرورة إتباع تدابير احترازية حينما يتعلق الأمر بالتعامل مع القمامة، والتي ينبغي أن توضع في أكياس بلاستيكية مغلقة.

كما يجب التخلص من الإطارات القديمة ومواد البناء الموضوعة خلف المنازل، حيث يمكن أن تصبح مأوى ليرقات البعوض.

رش المبيدات
وتفكر السلطات البرازيلية، التي ينتشر فيها وباء فيروس زيكا بمعدلات أسوأ، في التعامل مع المناطق المتضررة من خلال "رش المبيدات" باستخدام شاحنات متنقلة، وهي طريقة تهدف إلى القضاء على البعوض البالغ.

تجنب السفر
وينصح الخبراء بتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس وخاصة الحوامل.

تونس تضع خطة للوقاية من فيروس الزيكا
وضع المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة خطة للتصدي والوقاية من الأخطار التي يمكن أن تنجم عن قدوم فيروس 'زيكا' إلى تونس من خلال تدعيم إجراءات الوقاية في وسائل النقل الجوي وتطبيق التوصيات المتعلقة بتعقيم الطائرات والمطارات ومراقبة أماكن تكاثر البعوض.
لا زيكا لا بوزيكو ... هذا المرض موجود منذ ملايين السنين و تنقله فقط نوع من البعوض لا يوجد الا بامريكا اللاتينية

كل ما في الامر هو ان سوق الادوية يعيش كسادا و يحتاج الى من ينشطه
منقول للامانة
__________________________________

مخاوف وتطمينات من فيروس زيكا بالبرازيل
آلاف حالات صغر الرأس بالبرازيل يشتبه بعلاقتها بزيكا
السلفادور تنصح النساء بتأجيل الحمل عامين بسبب فيروس زيكا
الصحة العالمية تحذر من فيروس زيكا
مرض فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي لأعراض مثل الحمى والطفح الجلدي، وتشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي "الصعل" (Microcephaly) وهو صِغر الرأس، ولا يوجد حاليا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا.
واكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة. وقد سُجلت حالات تفشي فيروس زيكا في أفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادئ، وهذا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
وينتمي فيروس زيكا إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، لا سيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.
الأعراض:
حمى.
طفح جلدي.
التهاب الملتحمة.
آلام في العضلات.
آلام في المفاصل.
صداع.
هذه الأعراض عادة ما تكون خفيفة وتستمر ما بين يومين وسبعة أيام.
ووفقا لمنظمة الصحة فإنه أثناء التفشي الواسع النطاق للفيروس في بولينيزيا الفرنسية عام 2013 والبرازيل عام 2015، أشارت السلطات الصحية الوطنية إلى احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض فيروس زيكا.
كما لاحظت السلطات الصحية في البرازيل زيادة معدلات العدوى بفيروس زيكا بين عامة الناس، وزيادة في عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس عند الولادة في شمال شرق البرازيل.
وأضافت المنظمة أن الوكالات التي تدرس تفشي فيروس زيكا وجدت مجموعة متنامية من البيِّنات التي تشير إلى الصلة بين هذا الفيروس وصغر الرأس.
إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت أيضا إنه مع ذلك يلزم إجراء المزيد من التحريات لفهم الصلة بين صغر رأس المواليد وفيروس زيكا، كما أنه يجري بحث الأسباب المحتملة الأخرى*.
تفشي المرض:
في ياب عام 2007.
في بولينيزيا الفرنسية عام 2013.
في البرازيل وكولومبيا وكابو فيردي عام 2015.
بلّغ 13 بلدا من بلدان الأميركتين عن حالات متفرقة من العدوى بفيروس زيكا.
ردود الفعل الدولية على حالة التفشي الحالي 2015/ 2016 لفيروس زيكا:
قالت منظمة الصحة العالمية في 25 يناير/كانون الثاني 2016 إن من المتوقع أن ينتشر فيروس زيكا في كل دول الأميركتين عدا كندا وتشيلي.
منظمة الصحة العالمية قالت إن النساء اللاتي يعتزمن السفر لمناطق ينتشر فيها فيروس زيكا، يجب أن يستشرن الطبيب قبل السفر وبعد العودة.
وزارة الصحة البرازيلية قالت إن عدد حالات الاشتباه بصغر حجم الرأس وصل إلى 3893 حالة في 16 يناير/كانون الثاني 2016، وإن عدد حالات وفيات المواليد المشوهين المسجلة ارتفع إلى 49 طفلا.
أصدرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تحذيرات بعدم سفر الأمهات الحوامل إلى 14 دولة ومنطقة في الكاريبي وأميركا اللاتينية، ينتشر فيها فيروس زيكا.
قال وزير الصحة الكولومبي أليخاندرو جافيريا في 20 يناير/كانون الثاني 2016 إن فيروس زيكا أصاب أكثر من 13500 شخص بالفعل في البلاد، وقد يصيب نحو سبعمئة ألف شخص فيها، وإن من بين المصابين 560 امرأة من الحوامل على الرغم من عدم تسجيل أي حالة إصابة حتى الآن في البلاد بصغر حجم الرأس لدى المواليد.
الحكومة في باراغواي نصحت النساء بتأخير الحمل ستة أو ثمانية أشهر، في محاولة لتجنب إنجاب أطفال مشوهين.
بيجي للحوامل بيخلي المولود مش بيكبر والوقاية منه باكل الاشياء الغنية بفيتامين c والتغذية الكويسة والله اعلم ..
#فيروس زيكا ينتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة
أو المسببة للحمى الصفراء، ولا يوجد له مصل واق.

اعرأآضهه:
#لا تظهر أعراض المرض إلا على واحد من كل أربعة
مصابين بالفيروس ويمكن عدم رصد عدد كبير من الحالات،
وهو ما يصعب معرفة الحجم الحقيقي لتفشي المرض في الأميركتين.

الوقـأآيهه منه:
#تآأخيير الحمل،،
#منع الحواآمل السفر الى 14 دولهه
ومنطقهه مصـأآبهه بهذآأ النوع من الفيروسـأآت،،
:)
فيروس زيكا Zika Virus

تعريف فيروس زيكا

فيروس زيكا هو مرض شديد الألم يستشري بالجسم عن طريق فيروس يتسبب بالطفح الجلدي والحمى والسبب الرئيسي في انتقال وانتشار المرض في الجسم المصاب هي حشرة البعوض وبمجرد إصابة المراءة الحامل بهذا المرض يؤدي إلى التسبب في تشوهات خلقية في الجنين والمسمى عربيا بـ الصعل ، والمقصود به هو تحجم جمجمة الجنين وتصغر الراس بشكل واضح .

فيروس زيكا
فيروس زيكا



تاريخ اكتشاف فيروس زيكا

يعود تاريخ اكتشاف فيروس زيكا للمرة الأولى إلى تاريخ 1947 ميلادي بقارة أفريقيا وبالتحديد في دولة أوغندا بعد أن اكتشف الأطباء وجود هذا الفيروس بداخل قرود الريص وما أن لبث حتى أن انتقلت عدوى الفيروس إلى جسم الأنسان ، اذ انه في العام 1952 سجلت أول حالة الاستكشاف بنفس البلد التي ظهر بها الفيروس أوغندا بالإضافة إلى جمهورية تنزانيا حتى توسع المرض في الانتشار وتعدى حدود القارة الأفريقية إلى الأميركتين والقارة الأسيوية وبعض دول المحيط الهادئ وكل هذه التقارير حسب تقرير منظمة الصحة العالمية WHO .

البعوض الناقل لفيروس زيكا
البعوض الناقل لفيروس زيكا



طريقة انتقال فيروس زيكا

ينتقل فيروس زيكا بين الناس عن طريق الناقل الأول للمرض وهي حشرة البعوض وبالذات البعوضة المسماة بالبعوضة الزاعجة والتي يزيد انتشارها بالمناطق المدارية مع العلم بان هذا النوع من البعوض هو نفسه الناقل لفيروسات عديدة والمسببة لأمراض مثل حمى الضنك والحمى الصفراء والشيكونجونيا وغيرها من الأمراض الأخرى ، مع العلم بان فيروس زيكا ينتمي إلى الفيروسات المصفرة .



أعراض فيروس زيكا

أن أعراض فيروس زيكا عادة ما تتراوح بين يوم وسبعة أيام يرافقه الألم خفيفة مع احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية للمصاب بالفيروس وهنا نذكر لكم اهم هذه الأعراض وهي الصداع و الطفح الجلدي و الحمى وآلم في المفاصل والعضلات و التهاب الملتحمة .
%{}