* ما فوائد التبرع بالدم ؟*

وما هو الثواب الذي يعود علي المتبرع
مع ذكر المصادر
تنسيط خلايا الجسم
الدم مادة حيوية في الجسم، وديمومة استمرار الحياة .. وهو سائل لزج أحمر اللون يجري في الأوعية الدموية، ويتم تصنيعه في النخاع العظمي في الجسم، ويتم ضخه بواسطة عضلة القلب.

فمم يتكون الدم؟ وما هي فوائده؟

وهل من مخاطر للتبرع بالدم وبالصفائح الدموية؟



يتكون الدم من سائل بروتيني أصفر اللون يسمى البلازما، وتشكل تقريباً نصف حجم الدم. وتحوي البلازما كل عوامل التجلط والبروتينات المختلفة والدهون والإنزيمات، بالإضافة إلى الأجسام المضادة والهرمونات. وتسبح في البلازما خلايا الدم المختلفة وهي: الكريات الحمراء، والكريات البيضاء، والصفائح الدموية.

والدم هو سائل الحياة في جسم الإنسان، فالبلازما تحمل عوامل تجلط للدم، التي يتم إفرازها من الكبد، وتعمل على وقف النزيف،والأجسام المضادة، التي تفرزها كريات الدم البيضاء الليمفاوية للدفاع عن الجسم ضد الأمراض، وكذلك المواد الغذائية التي تم تناولها من الأمعاء إلى جميع أنحاء الجسم، وفضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين والرئتين للتخلص منها.

كما تحمل البلازما الإنزيمات التي تساعد في التمثيل الغذائي والعمليات الحيوية في الجسم. وأخيراً الهرمونات من جميع الغدد في الجسم، للاستفادة من تنظيم وظائف كثير من الأجهزة، بينما تحمل خلايا الدم كريات الدم الحمراء، التي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم، كما يتخلص من ثاني أكسيد الكربون حيث يحمله من خلايا الجسم إلى الرئتين ليخرج مع الزفير، وكذلك الكريات البيضاء بأنواعها المختلفة، التي تقوم بالدفاع عن جسم الإنسان ضد الجراثيم والميكروبات، التي تحاول مهاجمة خلايا الجسم. وآخر خلايا الدم هذه هي الصفائح الدموية، وهي التي تساعد على وقف النزيف وتكوين جلطة في مكان النزف.

والدم البشري مثله كمثل أي عضو من أعضاء الجسم، لا يمكن تعويضه إلا بواسطة الجسم نفسه. وإذا لم يستطيع التعويض، كما في حالات فشل نخاع العظام أو عدم وجود وقت كاف للتعويض عند فقد كميات كبيرة من الدم، أثناء الحوادث أو الإصابات المختلفة أو أثناء العمليات الجراحية الكبيرة عند وجود نزيف شديد، فإنه لا بديل لتعويض ذلك الدم المفقود إلا بواسطة تبرع شخص سليم له، لأن الإنسان هو المصدر الوحيد للدم ومن هنا كان التبرع بالدم عملاً إنسانياً نبيلاً.



التبرع بالدم
والتبرع بالدم هو سحب كمية من دم المتبرع تقدر بنحو (450 مل) أي بنسبة (8%) من دم الإنسان الطبيعي. وهذه العملية تستغرق أقل من ربع ساعة، وهي مهمة لتلبية الحاجة المستمرة للدم.



فوائد التبرع بالدم:
تنشيط الدورة الدموية, حيث يتم تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع بالدم.
التقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، لأن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد في الدم والتي ثبت علمياً أن زيادة نسبة الحديد تزيد من نسبة الإصابة من هذه الأمراض.
عند التبرع بالدم يتم التأكد من سلامة المتبرع، وذلك بإجراء الكشف الطبي عليه من قبل طبيب بنك الدم.
يتم التأكد من خلو المتبرع بالدم من الأمراض المعدية، التي تنتقل عن طريق الدم مثل أمراض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)والتهابات الكبد الفيروسية من نوع (ب، ج) والزهري والملاريا، وذلك بعد إجراء الفحوصات المخبرية.
الشعور بالراحة النفسية لما يقوم به المتبرع من عمل جليل لما فيه من أجر وثواب.
متى يتم تعويض كمية الدم المتبرع به؟
يتم تعويض سائل الدم خلال 12 – 72 ساعة.
يتم تعويض بروتينات الدم خلال 3 – 4 أيام.
يبدأ تعويض كرات الدم الحمراء بعد ثلاثة أيام ويكتمل خلال 4 – 8 أسابيع.
شروط التبرع بالدم:
لا بد أن يراوح عمر المتبرع بين 18 و 65 سنة.
يجب أن لا يقل وزن المتبرع عن 50 كجم.
يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال 13–17.5، أما النساء فتكون 12.5–14.5.
يجب أن يتراوح الضغط بين 100/60 إلى 140/90.
يجب أن يتراوح النبض بين 50 و100 في الدقيقة.
يجب أن لا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية.


ما هي الحالات التي يمنع فيها التبرع بالدم؟
الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم، أو أحد مكوناته، أو أجريت له عملية جراحية لفترة أقل من اثني عشر شهراً.
الشخص المصاب بأحد الأمراض المعدية، التي ثبت أنها تنقل عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة المرض، كالايدز أوالالتهاب الكبدي الفيروسي والزهري والملاريا...الخ.
الشخص المصاب بأحد الأمراض المزمنة، كالسرطان والقلب والصرع، وكذلك الشخص المصاب بالسكري الذي يحتاج إلى الأنسولين في علاجه.
الشخص المصاب بأحد أمراض الدم كفقر الدم والثلاسيميا ...الخ. كذلك المصاب بأمراض الحساسية، كالربو أو الحساسية من الأدوية.
هل من خطورة في التبرع بالدم؟
التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر من الإصابة بأي مرض
الأدوات التي تستخدم في عملية سحب الدم معقمة تماماً، ولا تستخدم لشخص آخر، ويتم التخلص منها بعد عمليةالتبرع بالدم


هل يمكن للسيدات أن يتبرعن بالدم؟
بالطبع يمكن للسيدات أن يتبرعن بالدم ولكن يفضل ألا يكون ذلك في فترة الحمل أو الإرضاع.