ما علاج الجرثومة العنقودية

1 13239 2 28

الصحة

ما علاج الجرثومة العنقودية
ملحق #1
الله يحفظك
ملحق #2
اخي الكريم بس مو اني المصاب اخي ال المصاب
ملحق #3
و اشكرك
(أفضل إجابة)
ما هي العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين؟
العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين هي نوع من البكتيريا (جرثومة).
العنقودية الذهبية هي جرثومة غالباً ما توجد على الجلد. فهي لا تجعل الناس عادة يصبحون مرضى. عندما تسبب العنقودية الذهبية الاصابة، عادة ما تصيب الجلد. وهي يمكن ان تسبب الدمامل، والجروح المصابة، والالتهابات الجلدية الاخرى.
العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين هي نوع خاص من العنقودية الذهبية. انها مقاومة لكثير من المضادات الحيوية، بما في ذلك ميثيسيلين. وهذا يعني ان ميثيسيلين وبعض المضادات الحيوية الاخرى لا تتخلص من هذه الجرثومة إذا اخذتها.
تشخيص العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين
تُجري فحوصات للمرضى فيما يتعلق بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين عن طريق اخذ عينات. يتم اخذ مسحات من الانف والمستقيم، واية مناطق مكسورة اخرى من الجلد، مثل الطفح الجلدي او جرح. ثم ترسل المسحات الى مختبر من اجل فحوصات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.
سوف يأخذ مزّود الرعاية الصحية الخاص بك عينات من طفلك إذا:
اظهر طفلك اعراض العدوى.
كان طفلك قد عاش خارج كندا او أقام في المستشفى خلال السنة الماضية. يمكن ان يكون طفلك قد احتك بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في البلاد التي عاش فيها او في المستشفى الآخر.
في بعض الاحيان، تختفي العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين. بالنسبة للاطفال الذين يعانون أصلا من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، التجارب سوف تخبرنا إذا كان طفلك لا يزال مصاباً بها. للعثور على ذلك، سوف نحتاج الى اخذ ثلاث مجموعات من المسحات، وتكون المدة بين المسحة والاخرى اسبوع واحد على الاقل، خلال فترة عدم اخذ المضادات الحيوية. إذا لم تظهر كل هذه التجارب وجود العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، من المحتمل ان طفلك لم يعد مصاباً بها.
العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين يمكن ان تنتشر عن طريق الايدي غير المغسولة
تنتشر العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين عن طريق الاتصال بين الناس. وهذا يعني ان ايدي غير مغسولة يمكن ان تنشرها عن طريق اللمس.
من المرجح اكثر ان يصاب الاشخاص بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في المستشفيات او اماكن العناية الطويلة الامد
ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين هم الذين كانوا في المستشفيات او في اماكن الرعاية الطويلة الامد، ومرافق إعادة التأهيل. ان معظم الناس خارج المستشفى هم في صحة جيدة وليس من المرجح ان يصابوا بالعدوى من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.
ومع ذلك، فمن الممكن الاصابة بعدوى العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين خارج المستشفى. وهذا ما يسمى بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة مجتمعياً. ومؤخراً، بدأ المزيد من الناس يصابون بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة مجتمعياً.
يتم علاج العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بالمضادات الحيوية إذا كانت تسبب العدوى
إذا كان طفلك يعاني من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، وقد سببت عدوى، ستتم معالجة طفلك بالمضادات الحيوية. إذا كان طفلك يعاني من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ولكنها لا تسبب اي ضرر، لن تكون هناك حاجة الى العلاج. وحالما يغادر طفلك المستشفى، سوف تختفي العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في كثير من الاحيان.
يمكنك ان تساعد في منع العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين من الانتشار
يمكن الوقاية من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في المستشفى. يمكنك أنت والموظفون الذين يعالجون طفلك ان تساعدوا في منع انتشار العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين:
يجب على كافة الموظفين الذين يعتنون بطفلك في المستشفى ارتداء القفازات، وثوب، وقناع.
عندما يكون طفلك في المستشفى، اغسل يديك قبل الذهاب الى غرفة طفلك، بعد ان تلمس طفلك، وقبل مغادرة غرفة طفلك.
لأنك لن تقوم بلمس المرضى الآخرين، لا يتوجب عليك ارتداء القفازات، العباءات، او الأقنعة.
إذا كان طفلك لا يمكث في المستشفى ولكنه يحتاج للعودة لزيارة، او إذا كان على طفلك زيارة طبيبه، اخبر الاطباء والممرضات ان طفلك لديه او كان لديه العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين. هذا سوف يساعدهم على اتخاذ قرارات حول نوع الرعاية التي يحتاجها الطفل.
إذا كان لديك اي اسئلة، اسأل طبيب او ممرضة طفلك.
العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين والمرض الخطير
العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين قد لا تسبب عدوى اكثر خطورة من تلك التي تسببها الجراثيم الاخرى، ولكن اختيار المضادات الحيوية لعلاج العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين يمكن ان يكون اكثر صعوبة. فمن المهم معرفة ما إذا كان شخص ما قد اصيب بالعنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين حتى يمكن علاجها بالمضادات الحيوية. إذا كان لديك اية مخاوف حول ما إذا كنت أنت او اي شخص آخر لديه العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين، اسأل طبيب او ممرضة.
إذا كان طفلك يعاني من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين وموجود في المستشفى
سوف يتم وضع طفلك في غرفة منفردة اثناء وجوده في المستشفى للمساعدة في منع انتشار العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين الى اشخاص آخرين. لن يكون طفلك قادراً على زيارة غرفة اللعب حتى يتخلص من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين. اطلب من اختصاصي حياة الطفل ان يجلب اللعب واللوازم لغرفتك. عندما يجري إخراج طفلك من المستشفى، لا يتوجب عليك القيام بأي شيء خاص عندما تذهب الى البيت.
النقاط الرئيسية
العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين هي نوع من البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية.
علامات عدوى من العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين تشمل المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي والدمامل.
يجب اخذ الخطوات لمنع انتشار العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.
العدوى التي تسببها العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------ جه اخري
--------------------------------------------------------------------------------------------
لمكورة العنقودية[1][2] أو العنقودية جنس من البكتيريا من فصيلة العنقوديات، وصفها يأتي من اللغة اليونانية "σταφυλόκοκκος" وتعني تقريبًا كريات عنقود العنب. العنقودية عبارة عن مكوّرات غير متحرّكة، لا تبني البوغ، ترتيبها في العادة على شكل العناقيد، تتلوّن إيجابيّا حسب طريقة غرام، وإجمالًا لاهوائية اختياريًّا (باستثناء: Staphylococcus aureus subsp. anaerobius الخاصّة بالأغنام وهي لاهوائية إجباريّا). اكتشفها العالم الفرنسي لويس باستور في سنة 1880. عدد أنواعها حاليّا يقارب العشرين أو يزيد. تتسبّب بالإصابات الجلدية مثل الداحس والقوباء.=======================
===========================
من خصائصها البيوكيميائية[عدل]
يمكن دراستها حسب خصائص تفاعلها
مع أنواع السكريات
مع النيترات
أحماض التخمير (تفاعل Voges-Proskauer، وأحمر الميتيل)
وجود الإنزيمات مثل Alkaline phosphatase (ALP)
كل أنواع البكتيريا الكرويّة العنقودية:
تحتوي على كاتالاز (Catalase) التي تحلّل مياه الأوكسيجين
تستطيع أن تخمّر سكّر العنب أو الغلوكوز دون إصدار غازات
لا تحتوي على أوكسيداز.
============================
تواجدها[عدل]
على الجلد والأغشية المخاطيّة لدى الإنسان والعديد من الحيوانات، كما أنّها موجودة في البيئة المحيطة وحتى على المواد الغذائية.
إيجابيّة التخثير[عدل]
هي تنتمي لنوع المكورات العنقودية ذات طاقة وخاصيّة ممرضة بشكل عالٍ. وتحتوي على عامل مهمّ مسبّب للمرض: هو إنزيم التخثّر (Coagulase). يمكن إثبات وجودها باختبار التخثير: تضاف البكتيريا المراد تحديدها إلى محلول ملح الطعام ذي التركيز الفيزيولوجي مع سيترات البلازما. مثال على هذا النوع هي الـ: Staphylococcus aureus أي البكتيريا الكرويّة العنقودية الذهبيّة.
سلبيّة التخثير[عدل]
هي الأنواع التي لا يحصل لديها تخثّر في الاختبار الموصوف آنفًا. تتواجد على الجلد والأغشية المخاطيّة دون اعتبار باتولوجيّ، باستثناء عند الأشخاص ناقصي المناعة (أنظر: نقص المناعة) أو عند الإصابات المترافقة بالسطوح البلاستيكية التي تتواجد طويلا في الجسم (مثل القثاتر أو صمامات القلب والمفاصل البلاستيكية). من أهم هذه الأنواع: Staphylococcus epidermidis أي البكتيريا الكرويّة العنقودية الجلديّة أو staphylococcus albus البيضاء وهي مسؤولة عن نسبة كبيرة من التهاب الغلاف القلبي الداخليّ، Staphylococcus capitis الموجودة على فروة الرأس، Staphylococcus haemolyticus أي المكورات العنقودية المفككة للدم،Staphylococcus saprophyticus أي المكورات العنقودية المتغذّية على الفضلات. هذه الأخيرة تترافق مع ظاهرة مرضية خاصّة هي حصر البول وتصيب الذكور والإناث بالتهابات المجاري البولية السفلى خاصّة. Staphylococcus intermedius موجودة لدى الخيول والكلاب.
مقاومة الميتيسيللين (MRSA و ORSA)[عدل]
هي الأنواع الأخطر في هذه الفئة، إذ تحتوي على البروتينات الشاغرة للبنيسيللين (والمشفّرة لدى الجين mecA-Gen) وبذلك تفاوم العلاج بالمضادّات الحيوية من فئة بيتالاكتام (ميتيسيللين وأوكساسيللين Oxacillin, Methicillin). وغالبًا ما تكون مقاومة أيضًا لفئات أخرى من المضادات الحيوية. التفسيرات الأوليّة لهذه الظاهرة هي أنّه عبر الاستعمال الغير مراقب في نطاق تربية الحيوان، تطوّرت لدى بعض أنواع البكتيريا المذكورة هذه المقاومة الشديدة للمضادات الحيوية. أغلب ما تظهر هذه الأنواع في المستشفيات وتنتشر بشكل عدوى محدودة الزمان والمكان لدى تدابير الصحة المتخذة بشكل غير كافٍ.
مقاومة الميتيسيللين المكتسبة (اجتماعيّا)[عدل]
هي الأنواع المقاومة للميتيسيللين التي تظهر خارج المستشفيات. تتسبّب بالخرّاج والتهابات الرئويّة النقروزيّة (أي المميتة للأنسجة) ولذلك تكون نسبة الوفيّات مرتفعة. في أحدث الدراسات في الولايات المتحدة، استنتج أنها منتشرة بشكل لأوسع مما كان يُتصوّر (أتلانتا: 25.7 لكل 100000 نسمة!)

ربنا يشفيك