ما حكم التوسل ؟ ما هو صحيح وما هو غير صحيح

التوسل: مصدر توسل يتوسل أي اتخذ وسيلة توصله إلى مقصوده؛ فأصله طلب الوصول إلى الغاية المقصودة.
وينقسم التوسل إلى قسمين:
القسم الأول : قسم صحيح، وهو التوسل بالوسيلة الصحيحة الموصلة إلى المطلوب؛ وهو على أنواع نذكر منها:

النوع الأول: التوسل بأسماء الله تعالى؛ وذلك على وجهين:

الوجه الأول: أن يكون ذلك على سبيل العموم؛ ومثاله ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في دعاء الهم والغم قال: "اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي."الخ؛ فهنا توسل بأسماء الله تعالى على سبيل العموم "أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ".

الوجه الثاني : أن يكون ذلك على سبيل الخصوص بأن يتوسل الإنسان باسم خاص لحاجة خاصة تناسب هذا الاسم، مثل ما جاء في حديث أبي بكر رضي الله عنه حيث طلب من النبي صلى الله عليه وسلم دعاءً يدعو به في صلاته، فقال: "قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم" فطلب المغفرة والرحمة وتوسل إلى الله تعالى باسمين من أسمائه مناسبين للمطلوب وهما "الغفور" و "الرحيم". وهذا النوع من التوسل داخل في قوله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} [سورة الأعراف: الآية 180] فإن الدعاء هنا يشمل دعاء المسألة، ودعاء العبادة.

النوع الثاني: التوسل إلى الله تعالى بصفاته، وهو أيضًا كالتوسل بأسمائه على وجهين:
الوجه الأول : أن يكون عامًا كأن تقول: "اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا" ثم تذكر مطلوبك.

الوجه الثاني : أن يكون خاصًا، كأن تتوسل إلى الله تعالى بصفة معينة خاصة لمطلوب خاص، مثل ما جاء في الحديث "اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي" فهنا توسل لله تعالى بصفة "العلم" و"القدرة" وهما مناسبتان للمطلوب. ومن ذلك أن يتوسل بصفة فعلية مثل: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.

النوع الثالث : أن يتوسل الإنسان إلى الله عز وجل بالإيمان به، وبرسوله صلى الله عليه وسلم فيقول:"اللهم إني آمنت بك، وبرسولك فاغفر لي أو وفقني"، أو يقول: "اللهم بإيماني بك وبرسولك أسألك كذا وكذا"، ومنه قوله تعالى: {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب.الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم} [سورة آل عمران: الآيتان 190-191] إلى قوله: {ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار} [سورة آل عمران: الآيتان 192-193] فتوسلوا إلى الله تعالى بالإيمان به أن يغفر لهم الذنوب، ويكفر عنهم السيئات، ويتوفاهم مع الأبرار.

النوع الرابع : أن يتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بالعمل الصالح؛ ومنه قصة النفر الثلاثة الذين أووا إلى غار ليبيتوا فيه، فانطبق عليهم الغار بصخرة لا يستطيعون زحزحتها، فتوسل كل منهم إلى الله بعمل صالح فعله؛ فأحدهم توسل إلى الله تعالى ببره بوالديه؛ والثاني بعفته التامة؛ والثالث بوفائه لأجيره، قال كل منهم: "اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك فافرج عنا ما نحن فيه" فانفرجت الصخرة، فهذا توسل إلى الله بالعمل الصالح.

النوع الخامس : أن يتوسل إلى الله تعالى بذكر حاله يعني أن الداعي يتوسل إلى الله تعالى بذكر حاله وما هو عليه من الحاجة، ومنه قول موسى صلى الله عليه وسلم: {رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير} [سورة القصص: الآية 24] يتوسل إلى الله تعالى بذكر حاله أن ينزل إليه الخير. ويقرب من ذلك قول زكريا عليه الصلاة والسلام: {رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا ولم أكن بدعائك ربِ شقيًا} [سورة مريم: الآية 4] فهذه أنواع من التوسل كلها جائزة؛ لأنها أسباب صالحة لحصول المقصود بالتوسل بها.

النوع السادس : التوسل إلى الله عز وجل بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته، فإن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله عز وجل لهم بدعاءٍ عام، ودعاءٍ خاص؛ ففي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلًا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال: "اللهم أغثنا" ثلاث مرات، فما نزل من منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته، وبقي المطر أسبوعًا كاملًا. وفي الجمعة الأخرى جاء ذلك الرجل أو غيره والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: يا رسول الله، غرق المال، وتهدم البناء فادع الله أن يمسكها عنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال: "اللهم حوالينا ولا علينا" فما يشير إلى ناحية من السماء إلا انفرجت، حتى خرج الناس يمشون في الشمس. وهناك عدة وقائع سأل الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لهم على وجه الخصوص ومن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن في أمته سبعين ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب وهم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون، فقام عكاشة بن محصن وقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فقال: "أنت منهم" فهذا أيضًا من التوسل الجائز وهو أن يطلب الإنسان من شخص ترجى إجابته أن يدعو الله تعالى له؛ إلا أن الذي ينبغي: أن يكون السائل يريد بذلك نفع نفسه، ونفع أخيه الذي طلب منه الدعاء، حتى لا يتمحض السؤال لنفسه خاصة؛ لأنك إذا أردت نفع أخيك ونفع نفسك صار في هذا إحسان إليه؛ فإن الإنسان إذا دعا لأخيه في ظهر الغيب قال الملك: "آمين ولك بمثل" وهو كذلك يكون من المحسنين بهذا الدعاء والله يحب المحسنين.


القسم الثاني :
التوسل غير الصحيح وهو: أن يتوسل الإنسان إلى الله تعالى بما ليس بوسيلة، أي بما لم يثبت في الشرع أنه وسيلة؛ لأن التوسل بمثل ذلك من اللغو، والباطل المخالف للمعقول، والمنقول؛ ومن ذلك أن يتوسل الإنسان إلى الله تعالى بدعاء ميت يطلب من هذا الميت أن يدعو الله له؛ لأن هذا ليس وسيلة شرعية صحيحة؛ بل من سفه الإنسان أن يطلب من الميت أن يدعو الله له؛ لأن الميت إذا مات انقطع عمله، ولا يمكن لأحد أن يدعو لأحد بعد موته، حتى النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يدعو لأحد بعد موته؛ ولهذا لم يتوسل الصحابة رضي الله عنهم إلى الله بطلب الدعاء من رسوله صلى الله عليه وسلم بعد موته؛ فإن الناس لما أصابهم الجدب في عهد عمر رضي الله عنه قال: "اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا" فقام العباس رضي الله عنه فدعا الله تعالى. ولو كان طلب الدعاء من الميت سائغًا، ووسيلة صحيحة لكان عمر ومن معه من الصحابة يطلبون ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن إجابة دعائه صلى الله عليه وسلم أقرب من إجابة دعاء العباس رضي الله عنه؛ فالمهم أن التوسل إلى الله تعالى بطلب الدعاء من ميت توسل باطل لا يحل، ولا يجوز. ومن التوسل الذي ليس بصحيح: أن يتوسل الإنسان بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وذلك أن جاه الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مفيدًا بالنسبة إلى الداعي؛ لأنه لا يفيد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم أما بالنسبة للداعي فليس بمفيد حتى يتوسل إلى الله به؛ وقد تقدم أن التوسل اتخاذ الوسيلة الصالحة التي تثمر. فما فائدتك أنت من كون الرسول صلى الله عليه وسلم له جاه عند الله ؟! وإذا أردت تتوسل إلى الله على وجه صحيح فقل: اللهم بإيماني بك وبرسولك،أو بمحبتي لرسولك، وما أشبه ذلك؛ فإن هذا الوسيلة الصحيحة النافعة.

رابط المادة: http://iswy.co/e3mo0
ملحق #1
Maerefليس على العام يوجد ما هو صحيح وما هو خطأ كما هو مذكور
ملحق #2
حمودي الساهرأخي الكريم لقد خص الله الكعبة الشريفة والمسجد النبوي والمسجد الاقصى دون غيرها بشد الرحال إليها فالصلاة في المسجد الحرام فهي بمائة ألف صلاة وهذا يشمل صلاة الفرض وصلاة التطوع، كما ورد فى حديث النبي

﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِين ﴾ [آل عمران: 96].

فالمسلم يذهب الي الكعبة من أجل عبادة الله فقط فهو اول بيت وضع للناس فالطواف و تقبيل الحجر الأسود ليس تبركا ولكن تعبدا لله

وقد قال عمر بن الخطاب إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك

فالمسلم لا يعبد الحجر الأسود ولا يتوسل به ويعلم أنه حجر لا ينفع ولا يضر وإذا ظن ذلك فهو من الشرك الأكبر الذي يخرج من الملة
ملحق #3
باقر عبداللههذا الكلام كذب ومن كلام الشيعة ولا يوجد فى كتب السنة

https://www.youtube.com/watch?v=uGIMmlsWG3U
ملحق #4
هذا الكلام ليس من كلام أهل السنة وليس حجة على أهل السنة وهذا الكلام اسناده ضعيف ومكذوب عن الرسول صلى الله عليه وسلم

https://www.youtube.com/watch?v=uGIMmlsWG3U
ملحق #5
(bazouka (ultras muslmaniشاهد هذا
https://ejaaba.com/الرد-على-الشيعي-الكذوب-فى-فيديو-ما-هي-الكلمات-التي-تلقاها-آدم-من-ربه
الدعاء عبادة, والتوسل بما لا يتوسل بهم في الدعاء مثل الشرك في العبادة...
لا فرق عندي بين متعبد لصنم زلفى وبين متوسل بميت...
خلاصة الامر : لا يجوز التوسل إلى غير الله
اي كلام غير كدا بالنسبالي فاضي مهما حاولو اقناعي
حمودي الساهرإنت لو بتقول اننا بنروح نتوسل للكعبة و للحجر تبقى عندك مشكلة كبيرة جدا في الدين اساسا!!!
و بصراحة مش هناقشك
حمودي الساهرإنت بتتوسل لله في اتجاه القبلة او الكعبة
دي حاجة
و انك نتوسل بعلي و لا الحسين انه يشفيك
دي كارثة تانية

انت مدرك مقارنتك ؟
حمودي الساهرتريد من علي أن يشفيك و هو لا يستطيع تعقيم مرقده من فايروس كورونا
حمودي الساهرهناك من يفعل هذا منكم
و عموما وجود وسيط بيني و بين الله أمر لا أقتنع به لكن كل واحد حر في ايمانه
حمودي الساهراخي لا تجعل وسيط بينك و بين الله
ادعوه مباشرة
و اطلب منه مباشرة
حمودي الساهرلا يوجد في الاسلام شيء اسمه رمز الشيطان او نصب الشيطان
هو مجرد علامة للمكان مثل العلامات المرورية لا اكثر و لا اقل
سأتكلم بكوني شيعي عن هذا الأمر بكل وضوح نحن نتوسل الى الله من خلال أهل البيت عليهم السلام بإعتبارهم وسيلة تقرب من رب العالمين الذي اصطفاهم لأن لهم كرامة خاصة عند رب العالمين اما ما ذكرته حضرتك عن انواع التوسل بمقالك مكتوب من شخص يناقش على مزاجه مثل الذي يحاول الطعن بفضيلة واحدة لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لأن لا يوجد مخلوق من الأولين والآخرين يستطيع ذلك ، فكل المسلمين بإجماع عندما يذهبون للحج يمرغون انوفهم نحو مكان ولادته الشريفة داخل الكعبة ولعلها لوحدها تدل على الفضيلة في مكان ولادته الى انه يجب ان تتبعه كل الأمة الإسلامية وتتفق عليه على انه إمام مفترض الطاعة ويمثل نفس رسول الله (أنفسنا وانفسكم هنا فقط ارجعوا لسورة المباهلة واحفظوا من اخذ الرسول للمباهلة بصفه وهم اهل بيته عليهم السلام وهم كانوا وقتها الإمام علي عليه السلام ، والسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام والإماميين الحسنين عليهما السلام، كما واضيف ان لا فرق بين محمد (ص) وعلي (ع) إلا ان محمد نبي ولكن علي بالنسبة للرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام مثل هارون من موسى وطبعا نرى في القرآن شرحا شبه مستمر عن قصة النبي موسى عليه السلام واخوه هارون لما فيها من عبر وترابط واضح وخاصة عندما ترك موسى عليه السلام اخاه هارون مع القوم .
كل ما ورد هو قناعتي انت حر بالتصديق او لا، فكلامي الذي كتبته هنا يكفي لإثبات وجهة النظر بموضوع التوسل واستطيع إضافة المزيد بما يتعلق بالشفاعة وغيره ولكن سأكفتي بهذا لكي لا يصبح ما كتبته نص طويل على القارئ لأبين لماذا نتوسل بأهل البيت عليهم الصلاة والسلام تقربا الى الله سبحانه وتعالى، إن لم يعجب كلامي غيري ليس هدفي فتح جبهات وإنما ان اقوم بما يمليه عليى ضميري .
حمودي الساهراخي قلت لك لا يوجد في الاسلام شيء اسمه نصب الشيطان
هو مجرد اشارة للمكان
باقر عبداللهههههههههههه

لا حول و لا قوة الا بالله
أدم توسل بالنبي و بال بيت إلى الله ؟

لو المتحدث مجنون فالمستمع عاقل
تقريبا صاحب السؤال حظرك أنا بوضح عشان محدش يفتكرك تهربت من النقاش و انا اصلا مش ناوي أتناقش
لكن الكلام مضحك
احمد رضالا اخي حتى في احاديث اخرى
توسل بالقبر وماشابه ارجع للاحاديث وشوف
الموضوع طويل لا استطيع القراءة اعتذر
تم التقييم 👍🏻+
شوف اخي انا قرأت الكلام كله الا بعض

لكن في الحقيقة ما اتكلم كشيعي
ساتكلم لك كأني سني …
برأيك هل تعتبر انه الكعبة المشرفة وضعت كوسيلة ؟؟
هنا انت راح تناقض كلامك كيف بتروح مكة وتسأل حاجتك عندها ؟؟؟ هنا انت جعلت الكعبة المشرفة وسيلة بينك وبين الله سلحانه وهناك انت دخلت التوسل بالحجر
يعني اذا احنا نتوسل بالموتى فانت تتوسل بالحجر واعتقد الانسان لدى الله سبحانه اكثر واعلى من الحجز وخصوصا لو كان الانسان صالح
(bazouka (ultras muslmaniاقرأ جيدا
Feelingsخلاصته لا يجوز التوسل بالاموات
التوسل فقط بالعمل الصالح
(bazouka (ultras muslmaniليش ماتناقش اخي عادي حاور
يمكن تصحح مفاهيمي

انا قصدي هل يجوز الدعاء عند الكعبة المشرفة ؟؟
على اعتبار ان الكعبة هي حجر فهل يمكن التوسل هناك مثلا جنب الحجر ؟؟
(bazouka (ultras muslmaniنحن ايظا نتوسل لله تعالى لكن بحق هولاء عنده لانه نعتقد ان لهولاء حق عند الله سبحانه

يعني لا نقول لا علي اشفينا ويشفينا
لا اخي استغفرالله ان الشفاء هو بامر الله سبحانه وهو وحده من يشفي

لكن قصدنا يا الله بحق علي عندك اشفنا

ومن قال انه علي عليه السلام يشفي بدون الله او بدون امره وهو يعلم مايقول فهذا كافر يا اخي
وهذا الشيء متفق عليه كل الشيعة
اخي انت قرأت كلامي او لا ؟؟؟
لو سمحت اقرأ جيداً

يعني الي يدعو الله انه ما يموت خلص مايموت ؟؟؟

او واحد يدعي الله سبحانه بان لا يصاب بكورنا
وتم اصابته يعني انه بعد لا تدعو الله سبحانه ؟؟؟

راجع اقرأ كلامي قلت لك ان الامام علي عليه السلام لا يشفي
(bazouka (ultras muslmaniاخي من فعل هذا قد يكون عن جهل بالضبط يوجد من اهل السنة من يكتبون امنياتهم على رمز الشيطان الذي كان يضربة المسلمين بالحجر وتم رفعه من قبل الحكومة الظالمة بني سعود الى جبل احد

نفس الشيء في جهلة يا اخي في كل الاديان

ثم يوجد هناك من توسل بالوسيلة يعني بوساطة
احمد رضانطلب مباشرة وغير مباشرة

عندنا ايمان راسخ وعقيدة
بالضبط مثل ما واحد يشرب ماء زمزم للتبرك والشفاء
هل يعني انه الماء يشفي ؟؟؟ لا اكيد لكنه ماء مبارك عند الله سبحانه
احمد رضانعم لكن هناك من يتوسل به حهلا هذا قصدي
احمد رضانصب الشيطان الي كان يرمي الناس عليه الحجر من زمن طويل طويل موجود وتم رفعه
حمودي الساهرتوسل النبي آدم الى الله بمحمد وآل محمد حتى يتوب عليه
https://www.youtube.com/watch?v=7-X9Q52FIDw
Asad531وشهد شاهد من اهلها
https://www.youtube.com/watch?v=7-X9Q52FIDw
باقر عبداللهالاخ باقر عندي ادلة كثيرة على التوسل
وحتى عمر توسل بعم النبي الاكرم محمد صل الله عليه واله وسلم
لكن نريد رد يعرض على العقل
هذه الصفحة تغنيكم عن النقاش ...
https://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=98796
حمودي الساهرتوسل بدعاء العباس
جزاك الله الف خير اذا التوسل موجود للتقرب الى الله سبحانه وتعالى
التوسل بالله فقط كلام آخر فهو بهتان و ما انزل الله به من سلطان شرع الله واضح إنتهى الكلام
(bazouka (ultras muslmaniمن الاخر كلام اخر من غير هذا فهو هرتلة و مضيعة للوقت
حكم التوسل عند طوائف المسلمين
التوسل إلى الله بدعائه، وبأسمائه وصفاته، وبصالح الأعمال هي أمور متفق عليها بين جميع المسلمين. ... ومنهم من قال أنه لا يجوز التوسل بأحد من الخلق إلاّ بالنبي محمد وحده دون التفريق بين حياته أو مماته، ومن القائلين بهذا الإمام العز بن عبد السلام.

https://binbaz.org.sa/fatwas/17976/التوسل-المشروع-والممنوع
https://ar.wikipedia.org/wiki/توسل_(إسلام)

اللهم انصر أهل فلسطين على من عاداهم اللهم صوب رميهم اللهم ثبت الأرض
اللهم اجعل نار المسلمين تحرق الأعداء اللهم احرس المسجد الأقصى من مكر الماكرين ... اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في فلسطين وحول الأقصى وفي غزة وفي كل مكان
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين انصر اهل غزة والمقاومة
https://al7lmnews.com/دعاء-لأهل-غزة-فلسطين-والأقصى-المبارك-ا/
بالفيديو: إسرائيل تهدم برج قناة الجزيرة في غزة.. وتل أبيب تشتعل
https://www.youtube.com/watch?v=-wih0fP3Zcc
لقاء اليوم شيرين أبو عاقلة -مسلم: أرفض زيارة تواضروس للقدس
https://www.youtube.com/watch?v=Ecgal_le4E8
رائع
الاطلسي المغربيصح كلامك يا فن