ما السبب فى تأرجح اسعار جرام الذهب اليومي ؟

ما السبب فى تأرجح اسعار جرام الذهب اليومي ؟
ملحق #1
mohamed egyاقصد جرام الذهب مثلا اليوم ب ١٠٠٠ ج وامس ب ٩٧٥ وغدا بسعر اخر
ما السبب فى تغير سعر الجرام يومي او كل فتره
(أفضل إجابة)
لماذا ترتفع أسعار الذهب وتنخفض؟ إليك الجواب
ما الذي يساهم في ارتفاع أسعار الذهب؟
أوضح الكاتب جورج سكادوبولوس

أن استمرار سعر الذهب في الارتفاع يعتمد على عدد من العوامل، وفي الواقع تؤثر قرارات البنوك المركزية بشأن أسعار الفائدة والتضخم على سعر المعادن الثمينة، حيث إن انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع التضخم يجعلان هذه المعادن أكثر تكلفة.

وينطبق الأمر نفسه على أسعار الصرف، مما يعني أن ضعف الدولار سيؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب.

ومن العوامل الأخرى العرض والطلب على المعدن نفسه، حيث تعد زيادة صعوبة تعدين الذهب بمرور الوقت من أحد أسباب ارتفاع الأسعار على المدى الطويل.

وسيؤثر كل ما سبق ذكره على المستثمرين الراغبين في شراء أو بيع العقود الآجلة للذهب أو صناديق المؤشرات المتداولة التي تتداول مؤشرات السلع التي تشمل المعادن الثمينة، كما يمثل مستوى عدم اليقين بشأن مستقبل الاقتصاد أمرا مهما أيضا، حيث يعتبر الذهب ملاذا آمنا في الأوقات العصيبة.

وأضاف الكاتب أنه فيما يتعلق بكيفية تأثير كل عامل بالضبط على الذهب فإن المؤلفات الأكاديمية تظهر نتائج متباينة للغاية لبعض هذه العوامل، فعلى سبيل المثال، منذ ما يسمى ازدهار السلع في عام 2005 كان هناك جدل بشأن ما إذا كانت أسعار الذهب (والسلع على نطاق أوسع) تتأثر بشكل أكبر بالأساسيات الاقتصادية أو سلوك المضاربين وصناديق المؤشرات المتداولة، أي ما إذا كان الذهب في الأساس منتجا ماليا أو سلعة مادية كما هو الحال مع معظم الأشياء، وربما يمثل الذهب كليهما.

هل يجب عليك أن تشتري الذهب؟

وذكر الكاتب أن الأبحاث التي أجراها بشأن تأثر الأسعار بالهوامش التي يفرضها الوسطاء على عقود الذهب الآجلة أفضت إلى أن المستثمرين الذين ضمنوا الذهب في محافظهم الاستثمارية إلى جانب الأسهم والسندات والنقد كانوا أفضل حالا في الفترة الممتدة بين 1989 و2009.

ومن المثير للاهتمام أن الحال يختلف بالنسبة للمستثمرين الذين أضافوا سلعا أخرى، مثل القطن والنحاس، وهو ما يسلط الضوء على الخصائص المميزة للذهب والسلع الأخرى، كما يبدو أن أداء الذهب والنفط الخام يختلف عن بقية السلع.

ونبه الكاتب إلى أن توقع أسعار الأصول ليس سهلا على الإطلاق، ويحتاج المستثمرون دائما إلى توخي الحذر، وكلما زادت الأنباء السلبية عن النمو الاقتصادي زادت فرص ارتفاع أسعار الذهب، وحتى في هذه الحالة قد يبدو المسار الذي ستتبعه أسعار الذهب غير واضح.

وإذا تسببت الأخبار السيئة في تراجع أسواق الأسهم مرة أخرى مثلما هو الحال مع أزمة فيروس كورونا فإن من الممكن أن يبيع المستثمرون الذهب والسلع الأخرى لتعويض خسائرهم في أصول أخرى، والواقع أن القيام بذلك سيشكل ضغطا قد يتسبب في هبوط أسعار الذهب، يقول الكاتب.

المصدر : الجزيرة نت الصحافة الأسترالية + رويترز
https://www.aljazeera.net/ebusiness/2020/5/25/لماذا-ترتفع-أسعار-الذهب-وتنخفض؟
العوامل التي تتحكم في أسعار الذهب
يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب فضلا عن المضاربات مثله مثل معظم السلع الأساسية.
ولكن خلافا لمعظم السلع الأخرى، فإن اكتنازه والتخلص منه يلعب دورا أكبر في التأثير على سعره أكثر من استهلاكه.لا يزال معظم الذهب المستخرج في صورته الميسرة مثل: سبائك الذهب، والمجوهرات ضخمة الإنتاج، مع زيادة قيمته قليلا عن وزنه الجيد.
قبل سبعينيات القرن الماضي، كانت الحكومات أو البنوك المركزية هي التي تقرر سعر الذهب، وكان السعر الدولي للذهب مستقرًا نسبيًا، وفي أوائل السبعينيات، لم يعد سعر الذهب مرتبطًا بالدولار الأمريكي بشكل مباشر. أصبح سعر الذهب بالتدريج موجهًا نحو السوق، وازدادت العوامل المؤثرة في سعر الذهب:
عوامل العرض
– مخزون الأرض من الذهب: يوجد حاليًا حوالي 137400 طن من الذهب في العالم، ولا يزال مخزون الأرض من الذهب ينمو بمعدل حوالي 2٪ كل عام.
– العرض والطلب السنوي: يشير العرض والطلب السنوي للذهب إلى 4200 طن، ويمثل الإنتاج السنوي الجديد للذهب 62٪ من العرض السنوي. –
تكاليف تعدين الذهب الجديدة: متوسط ​​التكلفة الإجمالية لمناجم الذهب أقل بقليل من 260 دولارًا للأونصة.
– التغيرات السياسية والعسكرية والاقتصادية في الدول المنتجة للذهب.
– بيع الذهب من قبل البنك المركزي (أكبر حائز للذهب في العالم).
عوامل الطلب
– التغيرات في الطلب الفعلي على الذهب (صناعة المجوهرات، الصناعة، إلخ)
– الحاجة إلى التحوط. فلطالما استخدم البنك المركزي احتياطيات الذهب كوسيلة مهمة لمنع التضخم المحلي وتنظيم السوق.
– الطلب المضارب: وفقًا للوضع الدولي والمحلي، يستخدم المضاربون تقلبات أسعار الذهب في سوق الذهب ونظام التداول.
عوامل أخرى أساسية
– تأثير سعر صرف الدولار الأمريكي باعتباره أحد العوامل المهمة التي تؤثر على تقلبات أسعار الذهب، حيث سينخفض ​​الذهب وعندما ينخفض ​​الدولار الأمريكي يرتفع سعر الذهب.
– ترتبط السياسات النقدية للدول المختلفة ارتباطًا وثيقًا بالسعر العالمي للذهب.
– تأثير التضخم على سعر الذهب
– تأثير التجارة الدولية والتمويل وعجز الديون الخارجية على سعر الذهب.
– الاضطرابات السياسية الدولية.
– التحوط من التضخم: لا يمكن فصل أسعار النفط والذهب عن التضخم، وارتفاع أسعار النفط يعني أن الشركاء سيتبعون، وكذلك الذهب.
سعر الذهب العالمي هو نفسه في اي بلد باختلاف العملات وتفاوتها من ناحية القوة والضعف والتي ربما قد تصنع الفرق بشي بسيط هذا من ناحية الذهب الصافي

من ناحية اخرى والتي اعتقد انك تقصدها بسؤالك وهي الذهب المشغول والذي يختلف من ناحية التكلفة من قطعة لأخرى ومن موديل لآخر فمن هذي الناحية ستجد الاسعار فعلا بحدود المتوسط والمعقول الى العالية جدا

بسبب الاحداث السياسية والحروب والعقوبات
ترتفع أسعار الذهب في الغالب , لانه مورد محدود و نادر و له قيمة و مصداقية عالية عند البشر منذ الاف السنين , و يسمى في اسواق المال بالملاذ الآمن للمستثمرين.
أثرت أزمة كورنا ايضٱ
لان مرض كورونا المستجد اثر فى الاقتصاد العالمى و الاقتصاد لكل دولة بشكل خاص ، و يعتبر الذهب من اهم مصادر تجارة و اقتصاد الدول ، و بالطبع بعد ازمة كورونا حدث حالة ركود شديد فى عمليات الشراء للذهب مما ادى بالطبع لانخفاض الاسعار ، فعمليات البيع و الشراء و العرض و الطلب هى ما تؤثر بشكل كبير على الاسعار

الخارجي لأمريكا لوجدنا انه في علاقة طردية منذ عام 2000 حتى عام 2012 ، ولكن بعد ذلك حدث تغير في هذا العلاقة فأصبحت عكسية او ثابتة واحياناً طردية..
لذلك لا يمكن ان نقول ان هناك علاقة مباشرة بين الدين العام وسعر الذهب بشكل مجرد ... لكن يمكن ان يكون له اثر اذا كان ارتفاعه مصاحباً مع عجز مالي .. فهذا يقلل من الثقة بالدولار ويزيد من الخوف من التضخم مما يجعل الناس يتجهون نحو الذهب فيزيد الطلب على الذهب وبالتالي يرتفع سعره ...
اي ان العامل المحدد هنا هو السياسة المالية.. فإذا ترافقت الديون العالية مع عجز مالي يصبح لها اثر طردي على اسعار الذهب.
أقرا أيضٱ
الجزيرة نت
https://www.aljazeera.net/ebusiness/2020/5/25/لماذا-ترتفع-أسعار-الذهب-وتنخفض؟
https://m.youm7.com/story/2022/5/12/دليلك-لفهم-ما-يحدث-فى-سوق-الذهب-الطلب-المرتفع-على/5755626
https://islamonline.net/من-يتحكم-في-أسعار-الذهب؟/
تلاعب لتغطية خسائر العملات العالمية وفي مقدمتها الدولار واليورو