ماهي فوائد البطيخ على السحور؟

14 370 12 99

الطعام و الشراب رمضان

من أهم المواضيع
هل سمعت من قبل عن فوائد البطيخ على السحور وعن مد الجسم بعدة فوائد عند تناوله في وجبة السحور ؟
ينصح بادراج البطيخ في قائمة الطعام الخاصة بك علي السحور ، حيث يعتبر البطيخ هو ثمرة الصيف المثالية اللذيذة والمنعشة التي تعمل علي ترطيب الجسم بشكل كبير وتمد الجسم بكمية كبيرة من الماء وبالتالي تمنع الشعور بالعطش خلال نهار رمضان ، كما انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعويض جسمك عما فقدته خلال ساعات الصيام الطويلة والشاقة كما تشمل الفوائد الصحية للبطيخ إدارة مرض السكري، ومكافحة الجذور الحرة، ودعم صحة القلب، ومصدر الطاقة والمياه ، وتقليل حدة نوبات الربو وتخفيف الوزن.

فوائد تناول البطيخ علي السحور
فوائد تناول البطيخ علي السحور
القيمة الغذائية في البطيخ على السحور
حجم التقديم: 2 كوب مكعبات (10 أوقية / 280 غرام) .
السعرات الحرارية: 80 (السعرات الحرارية من الدهون 0) .
تستند النسبة المئوية للقيم اليومية (٪ DV) إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

إجمالي الدهون: 0 جم (0 ٪) .
إجمالي الكربوهيدرات: 21 جرام (7٪).
الألياف الغذائية: 1 جرام (4٪).
السكريات: 20 جرام .
الكوليسترول: 0 مجم (0٪).
الصوديوم: 0 مجم (0٪) .
البوتاسيوم: 270 مجم (8 ٪) .
البروتين: 1 جرام .
فيتامين (أ): (30 ٪) .
فيتامين ج: (25 ٪) .
الكالسيوم: (2 ٪) .
الحديد: (4 ٪) .
فوائد البطيخ في السحور :
يحافظ البطيخ علي ترطيب الجسم ومده بالسوائل والماء الذي يفقده جسم الصائم خلال نهار رمضان وخاصة في الطقس الحار .
ينصح مرضي الكلي بتناول شريحة من البطيخ علي السحور وذلك لانه يعمل علي دعم صحة الكلي للتخلص من السموم الضارة للجسم .
ان تناول البطيخ بانتظام علي السحور يعمل علي تغذية البشرة وزيادة نضارتها وحيوته وترطيبها وتعويض الترطيب التي تفقده بعد يوم طويل من الصوم .


ان تناول البطيخ بانتظام علي السحور مفيد لمرضي السكر حيث تشير الدراسات إلى أن مكملات L-arginine مفيدة في تنظيم استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين .
يعد الإمساك من أشهر المشاكل التي يعاني منها الصائمين خلال شهر رمضان حيث أن أجسامهم تفقد كميات كبيرة من الماء والسوائل خلال الصيام ، يساعد التناول المنتظم للبطيخ علي السحور علي منع حدوث امساك وذلك لاحتوائة علي كمية كبيرة من الالياف والماء .
ينصح الصائم بتناول البطيخ بانتظام علي السحور للحصول علي التلرطيب الكامل ومنع الجفاف حتي لايكون عرضة للاصابة بالسكتة الدماغية الحرارية .
ان تناول البطيخ علي السحور يشعرك بالامتلاء والشبع وذلك لاحتوائة علي نسبة عالية من الماء .
ينصح مرضي القلب بتناول كمية مناسبة من البطيخ علي السحور وذلك لانه يحتوي علي اللايكوبين الذي يقلل من مستويات الكوليسترول وحدوث أمراض القلب و مشاكل الأوعية الدموية .
البطيخ يساعد علي فقدان الوزن بسهولة وبشكل أسرع .
يحتوي البطيخ علي مضادات الأكسدة : تتدخل مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ مثل فيتامين C والليكوبين ، عن طريق توفير واحد من الإلكترونات الإضافية للجذور الحرة ، وبالتالي تحييدها ومنعها من التسبب في تلف الخلايا.

البطيخ مفيد لنضارة البشرة : ان تناول البطيخ بانتظام علي السحور يعمل علي تغذية البشرة وزيادة نضارتها وحيوته وترطيبها وتعويض الترطيب التي تفقده بعد يوم طويل من الصوم وذلك لاحتوائة علي فيتامين سي واحتوائة علي كمية كبيرة من الماء التي تساعد علي ترطيب بشرتك .

يعمل البطيخ علي الحماية ضد مرض السكري : عندما تستهلك البطيخ بانتظام علي السحور ، تقوم الكليتان بتحويل أحد الأحماض الأمينية ، وهو L-citrulline ، إلى حمض أميني آخر ، وهو L-arginine.

تشير الدراسات إلى أن مكملات L-arginine مفيدة في تنظيم استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين. على الرغم من أنك قد لا تتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من الحمض الأميني من البطيخ من خلال المكملات الغذائية ، إلا أن الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب يمكن أن تكون جزءًا مفيدًا من نظام غذائي مصمم لمكافحة مرض السكري.

يمنع الشعور بالجفاف خلال نهار رمضان : يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الماء ، لذلك سيساعدك على الترطيب وعدم الشعور بالعطش خلال نهار رمضان .



يمنع حدوث السكتة الدماغية الحرارية : يقع الآلاف ضحية للسكتة الدماغية الحرارية ، حيث يموت أكثر من مائتي شخص سنوياً في الولايات المتحدة بسببها ، إنها حالة خطيرة تتطلب عناية طبية. يمكن أن يساعد البطيخ ، الذي هو في الغالب يختوي علي نسبة عالية من الماء ، على إنكار آثار الحرارة في فصل الصيف وربما يقلل من خطر التعرض للسكتة الدماغية الحرارية ، إذا بدا شخص ما وكأنه لا يتعامل مع الحرارة جيدًا ، فقدم له بعض البطيخ ، لذلك ينصح الصائم بتناول البطيخ بانتظام علي السحور للحصول علي التلرطيب الكامل ومنع الجفاف حتي لايكون عرضة للاصابة بالسكتة الدماغية الحرارية

البوتاسيوم في البطيخ يحمي وظيفة الأعصاب : البطيخ غني بالبوتاسيوم ، مما يساعد على تنظيم وظيفة العصب من خلال تسهيل مرور النبضات والرسائل الكهربائية ، حيث أن القليل جدا من البوتاسيوم يمكن أن يسبب نقص وظيفة العصب ، والتنميل والوخز. إذا كنت تعاني من تشنجات الساق ليلاً ، فقد يكون السبب هو نقص البوتاسيوم .

البطيخ مفيد للحصول علي قلب صحي : اللايكوبين مسؤول عن اللون الأحمر الزهري للبطيخ ،وقد ثبت أن اللايكوبين يقلل من مستويات الكوليسترول وحدوث أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية أو يستهلكون الأطعمة الغنية بالليكوبين بشكل منتظم .

يساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع : إذا كنت تحاول استغلال رمضان لانقاص وزنك كل ماعليك فعلة هو تناول كمية مناسبة من البطيخ علي السحور ، حيث انه يحتوي علي كمية كبيرة من الالياف والماء وهما يشعرانك بالامتلاء والشبع لفترة طويلة .

مفيد لصحة الجهاز الهضمي : نظرا لضيق الوقت في رمضان حيث تكون ساعات الافطار قليلة فمن الممكن أن يمضي الوقت دون شرب ما يكفي من الماء ،وبالتالي قد تشعر بالجفاف وقد تعاني من بعض الآثار الجانبية الصحية الخفيفة مثل الصداع والتعب والإمساك غير المريح .



لذلك يحتاج الجهاز الهضمي إلى الماء للمساعدة في هضم الأطعمة ودفعها، كما يحتاج أيضًا إلى الألياف للمساعدة في هذه العمليةلذلك يعتبر البطيخ هو الخيار المثالي حيث يحتوي البطيخ على كليهما ، مما يجعله علاجًا هضميًا مثاليًا .

البطيخ مفيد لصحة الكلي : يمكن أن تساعد بعض العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ وكذلك بذور البطيخ في دعم الكلى في عملية التخلص من السموم الضارة لجسمك .
ملحق #1
يحيى عبدوتصدق فعلا البطيخ صار جزء مهم من سحوري ونورتني يحى
ملحق #2
مجرد شخص...الله يبارك فيك ههههه
ملحق #3
القعقاعامس ما اكلتة واليوم من الصبح ميتة عطش
ملحق #4
القعقاعنعم احنا كل يوم هكذا بس امس نسيتة وهذا جزاء من يعتمد على بنات صغار لتجهيز السحور كله تفكيرهن في التيلفون والنت والواي فاي هههههههههههههههه
ملحق #5
القعقاعان شاء الله
ويسلموا الردود
ملحق #6
الاطلسي المغربيما شاء الله
اداع في ما قلتة واحسنت واحنا نطلق عليه بالعامية اسم الجح
ملحق #7
ناشر الفوائدشكرا على المرور بارك الله قيك
مبارك التثبيت
البطيخ من المصادر الهامة لإمداد الجسم بالماء والألياف والسكريات المنخفضة
الموضوع ثري بالمعلومات ومفيد،وذكرني بموقف قديم إذ أشتهيت في السحور
تناول البطيخ فقط، وبالفعل قمت بتناول : شطيرة اثنتان ثلاثة حتى أجهـــــزت
على البطيخة بأكملها، شعرت بالثقل والشيع وبعد صلاة الفجر نمت لأستيـــــــقظ
بعدها وأنا بقمة الجوع .. لأن البطيخة هًضمت بسرعة والجسم امتص الماء !!!
احبه كثير كثير
المع
موني الحلوة (بنت اجابة)الف صحة
نورك يا قمر
جزاک الله خيرا علی المعلومة المفيدة
مشكوره
قراته كلمة كلمة.

استحق جائزة
بالفعل فالبطيخ يزود جسم الصائم بكمية مهمة من الماء الضرورية لمقاومة العطش طوال اليوم.
بالنسبة لي أصبح من الأساسيات على مائدة سحوري 😁
لا بأس في ذلك .. من الأخطاء يتعلم الإنسان 😁
البطيخ الاحمر فاكهة جميلة جدا تروي العطش و خصوصا في هذا الشهر المبارك فهي فاكهة مفضلة عندي خصوصا في وجبة السحور
على فكرة هذه الفاكهة تسمى عندما في المغرب ب
"الدَلاَّحْ و هناك من يقول لها الدَلاَّعْ حسب المناطق
اما البطيخ نطلقه نحن اكثرية على فاكهة الشمام
المغرب معروف بالانتاج الكثير لهاتين الفاكهتين بكثرة و قد غزى بها اوروبا منذ سنوات و الان اكثر حتى اننا بتنا نرى تشكي فلاحوا اوروبا من مزاحمة المغرب لهم بالسوق الاوروبية
طبعا فوائده في الدرجه الأولى للكلى
فوائده هائلة
شكرا على الموضوع