ماهي المُتعة الفكرية وما الطريق الأمثل لبلوغها؟




المُتعة هي أداة الإنسان التي بالإمكانه إستخدامها لصبغ السعادة على جدران حياته فالسعادة إختيار وممارسة.

أشكال المُتع كثيرة منها مُتع تناول الطعام، الشراب والمعاشرة وغيرها من المُتع الجسدية التي يجدها البعض في التدخين أو السهرات خارج المنزل وقضاء الوقت مع الأصدقاء.

هذه المتع الجسدية تُشكل الوسائل الأكثر انتشاراً لدى العامة ويُنظر الى من وصل مراحل المتع الفكرية نظرة غريب الأطوار أو المجنون في بعض الأحيان والمُجتمعات، كما يُنظر أحيانا للعلماء على هذا النحو أيضاً.

ذلك يعود لأن الفرد الذي لم يُطور مهاراته بهدف اكتساب القدرة على التمتع فكرياً قد يرائى له أن ماهذه القراءة والعمل في المعامل وعلى الأبحاث إلا هدراً للوقت والعمر، الأمر أشبه بأن يحاول طفل أن يفهم معنى المعاشرة الزوجية وهو أمر غير ممكن بل قد يُنفر الكثر من هذه المُتعه لأنهم ببساطه لايفهمونها.

على الرغم من ذلك إن أهمية إكتساب القدرة على الصعود في هذا السلم ستمكن الشخص من التزود بأدوات أكثر ليستخدمها في رحلة الحياة الخاصة به وليصبغ السعادة على حياته بتأنق.

لذلك سأقوم بذكر خطوات ستمكن من يريد الوصول الى هذه المُتعه أن يبدأ مسيرته:

1- إبدأ ببساطه - إبدأ بمتابعة القنوات المهتمة بالعلوم، الصحه، المقالات والدراسات الإجتماعية وغيرهم..
بشرط أن تكون جميعها معروفة على مستوى عالمي وموثوقة المصادر.

في هذه المرحله ستعرف أي من المواضيع تثير اهتمامك وما أن تكتشف ذلك اؤكد لك أن السلاح الفتاك الذي تحمله بين يديك يوميا لتصفح مواقع التواصل الإجتماعي سيصبح سلاحك للمعرفة.



2- إقرأ الروايات - والكثير منها، *الروايات هي ناتج الكثير والكثير من مادة صعبة ونادرة (الخيال)، ككا أنها من أغذية العقل المحببه. لاتستهن بها ولاتقرأ التجاري المبتذل منها!



3- مارس التواصل مع الطبيعة - لم يُصمم الإنسان ليعيش في مساكن مُغلقة بين جدران، جسد الإنسان مُصمم ليعمل ويُغامر بشكل يومي، لذلك عليك ممارسة الرياضة أو المشي في الطبيعة قدر الإمكان.



4- هذه النقطة هي الفيصل - تعلم التفكير المنطقي والبحث العلمي. للأسف الكثير من مجتمعاتنا غير مؤهلة للبحث والتفكير المنطقي، لكن الخبر السار أن المهارتين يمكن تنميتهما عبر التعلم الفردي والتدرب، يمكنك تعلم أساسات البحث الصحيحة والتفكير المنطقي ومن ثم طبقها على كل معلومه تصادفك وكل مقال!



وأخيراً واصل السير في دربك. بعض هذه الخطوات ستأخذ وقتاً وبعضها ستصبح جزئاً من حياتك اليومية دون أن تشعر، لايهم أن تمارسها كل يوم فالعادات الصغيرة تُبنى بالتوالي وليس بالتوازي.

كل التوفيق










#آسر
ملحق #1
𝕷𝖎𝖔𝖓 𝟕𝟓𝟕حفظه الله
ملحق #2
تملأك بالأسئلةإضافة ممتازة
نتمنى ان يصعد لاهم المواضيع هذا الشهر
كلام ايجابي ورائع ويستحق التواجد بقائمة افضل المواضيع
فكرني بااسالة طيب الذكر خوي محمود
حفظه الله اينما كان
وحفظك ايضا علي هاته الافادة
كلام كثير
هذا ليس جيد
اعتقد ان هناك نقطة خامسة وهي التواصل مع اشخاص مستقلين فكريا او مبدعين
النقاش معهم بحد ذاته متعة فكرية تزج بك في كل ما هو إيجابي في هذه الحياة
او مثلا تلعب لعبة فكرية مع صديق ترتاحله شطرنج مثلا.
ههه
×