ماهو أقرب نجم للارض

سُؤال مُوجه الى charaha
ماهو أقرب نجم للارض
ملحق #1
القمر ليس نجما عاشقة الأقصى إنما قمرا
(أفضل إجابة)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشمس أقرب نجم إلى الأرض و تبعد نحو 150 مليون كيلو متر عن الأرض . و الشمس بالمقارنة مع بعض النجوم الأخرى صغيرة لا يؤبه لها ، و لكنها بالنسبة إلى الأرض كبيرة جداً . و يبلغ قطرها نحو 1392000 كيلومتر ، و هذا أكثر من 109 أضعاف قطر الأرض . و هي أيضاً أثقل من الأرض بمقدار 333000 مرة . و الشمس تزوّدنا بالحرارة و الضوء و هما قوام الحياة .

و درجة الحرارة في مركز الشمس عالية جداً لدرجة أن أي جسم معروف على الأرض ينصهر و يتبخر للتو هناك . فدرجة الحرارة تبلغ 14000000 درجة مئوية بينما لا ترتفع درجة حرارة الأرض عادة عن 50 درجة مئوية .

يتألف قلب الشمس من غاز الهيدروجين ، و درجة حرارة الهيدروجين العالية تؤدي إلى تفاعلات معقدة جداً في داخل الشمس ، و تعرف هذه بتفاعلات الاندماج . و هذه التفاعلات تنتج مقادير عظيمة من الحرارة و الضوء تنبعث للخارج باستمرار من سطح الشمس . و يدعى سطح الشمس بـ [ الفوتوسفير ] أي السطح النيّر ، و هو أبرد كثيراً من داخلها . لكنه مع ذلك حار جداً إذ تبلغ درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة مئوية . و يبدو سطح الشمس متقطع غير منتظم بسبب الغازات التي ترتفع إليه من الداخل . و كثيراً ما تندلع مع هذه الغازات سحب من الغاز المتوهج تعرف بـ [ الشواظات ] الشمسية و تشاهد هذه الشواظات بوضوح أثناء الكسوف الشمسي . و هذا يحدث عندما يمر القمر بين الشمس و الأرض فيحجب ضوء الشمس عنا .

تدور الشمس على محورها مرة كل 25 يوم . و يقيس العلماء هذه الحركة بمراقبة حركة بقع مظلمة كبيرة على سطح الشمس تعرف بـ [ الكلف الشمسية ] . و تظهر هذه البقع مظلمة لأنها أبرد مما يحيط بها بمقدار 2000 درجة مئوية . و يرافق الكلف الشمسية بقع لامعة تدعى [ الصياخد ] بالإضافة إلى تأججات عظيمة في جو الشمس تعرف بـ [ الإندلاعات ] . و هذه الإندلاعات الشمسية تدوم لفترة قصيرة فقط . و في مدى 11 سنة يتزايد عدد الكلف الشمسية حتى يصل حده الأقصى ثم تتناقص ثانية و تعرف هذه الظاهرة بدورة الكلف الشمسية . و عندما يصل عدد الكلف إلى الحد الأدنى تبدأ الدورة ثانية . و يرافق فترة الذروة في عدد الكلف تزايد في عدد الإندلاعات الشمسية و لمعانها . تشوش هذه الإندلاعات على البث الإذاعي و تعطل انتقال الإشارات اللاسلكية حول سطح الكرة الأرضية . و يتباين حجم الكلف الشمسية و قد يبلغ قطر بعض الكبار منها عدة أضعاف قطر الأرض . هذه يمكن مراقبتها بالعين المجردة . و أفضل طريقة لمشاهدة الكلف الشمسية هو بإسقاط صورة بواسطة مرقاب ( تلسكوب ) على قطعة كرتون بيضاء .

و إياك و التطلع مباشرة إلى الشمس بالمرقاب أو حتى بالنظارات السوداء ، فالحرارة و الضوء و الأشعة الصادرة من الشمس المركزان على العين سوف يتلفان شبكية العين و يؤذيانك .
اختي عاشقة الاقصى
القمر جرم تابع للأرض وليس نجم

قنطور الأقرب هو نجم قزم أحمر يبعد عن الأرض حوالي 4.2 سنة ضوئية (1012.40 كيلومتر) وهو بذلك أقرب نجم من الأرض. يأتي اسمه عن اللاتينية حيث تعني كلمة "بروكسيما" "الأقرب" وهو ينتمي إلى كوكبة قنطور. يعد هذا النجم من نوع نجم متغير.

ونظرا لموقعه في كوكبة القنطور فهو لايرى في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، شمالي خط عرض 27 ، أي أنه لا يرى في البلاد الأوروبية يبلغ قدره الظاهري 11 ولذلك تصعب رؤياه ، وقد اكتشف عام 1915 . ويلزم لرؤياه تلسكوب تكون فتحته 8 سنتيمتر على الأقل .

ولم يثبت حتى الآن عما إذا كان قنطور الأقرب ينتمي إلى النجم الثنائي رجل القنطور . وهو يبعد عن النجمين "ألفا القنطور" (رجل القنطور) و "بيتا القنطور" نحو 2و0 سنة ضوئية.
موقع النجم من كوكبة قنطورس ( لا تظهر الا لسكان النصف الجنوبي من الارض )
الشمس على ما اعتقد
القمر ,,
اقرب نجم للارض هو الشمس على ما اظن