ماذا تعرف عن فن المونتاج السينمائى ؟

لا يوجد شيء على الإطلاق مثل المونتاج، فكر بالأمر قليلا: المونتاج يعتبر أمر سينمائي كليا، ولد من رحم "التحرير أو التعديل" و قادر على انتزاع المشاعر من الجمهور ببساطة بالطريقة التي تم بناؤه بها. سترى في هذه القائمة لـ أفضل 10 طرق للمونتاج مجموعة مختلفة من اساليب (تقلص الوقت، تكشف عن انحرافات الشخصية، و تجميع خطوط القصة)، لكنك ستحصل على درس دسم أيضا حول ماذا يمكن ان يضيف المونتاج إلى الفيلم و لماذا ينبغى تطبيق هذه التقنيات فى الأفلام
في البداية كانت الافلام عبارة عن مقطع تصويري واحد (طفل يأكل، قطار يصل إلي محطة) بقيت كذلك حتى جاء "D.W. Griffith" بمفهوم " التحرير أو المونتاج" وعلاوة على ذلك لم تكتمل حتى قام كل من ايزشتاين و "Pudovkin" وايضا "Kuleshov" بتوضيح الفكرة لنا و جعلنا ندرك بأن من الممكن أن يكون للتحرير تأثير عاطفي و نفسي على المشاهد من خلال اختصار الزمان و المكان، و المعلومات في شكل سلاسل من لقطات قصيرة تسمى الـ مونتاج.
و هذا ما يطلق عليه باسم "نظرية المونتاج السوفيتية " The Soviet Montage Theory ".اليوم لقد تطور التحرير و انما مع إضافة كلمات و لغة جدية إلي قاموسنا السينمائي. وها هي الطرق المختلفة العديدة التي استخدم فيها صناع الافلام المونتاج لإعطاء معلومات لجمهورهم:

١-المونتاج السردي الطويل “ Narrative Sprints "
يأخذ الكثير من الوقت ليروي قصة ربما تحتاج أن تظهر انهيار شركة قوية تستطيع أن تفعل ذلك في سلسلة من المشاهد حيث تظهر (الموظفين و هم يمزقون الوثائق بشكل مسعور، عملاء الاف بي اي يداهمون مكاتبهم، و يستجوبون المدراء التنفيذين) لكن إذا كنت تريد أن تكثف ذلك الوقت فقد ترغب في استخدام المونتاج حيث يمكن أن يحدث كل هذه الأمور في ثوان معدودات بدلا من دقائق. افضل مثال فيلم Up - Married Life.



٢-المونتاج الذي يقدم نكتة Joke Delivery
يمكن أن يستخدم المونتاج لاختصار الزمان و المكان لكن يمكن استخدامه أيضا لأن تقدم نكتة لطيفة ، يعتبر هذا النوع من المونتاج "نوع فرعي" أي بمعني أنه ليس نوع أساسي نظرا لأنه يخدم هدف سردي أكبر مثل تقصير الوقت...الخ، لكنهم معبئين داخل دعابة او نكتة. يقوم صناع الافلام بفعل هذا طوال الوقت و تعتبر طريقة جيدة لإضافة كوميديا لشريحة محايدة خلاف ذلك في الفيلم.افضل مثال مشهد افتعال المشاجرات في فيلم Fight Club.



٣-مونتاج التدريب Training Montage
و يعتبر هذا النوع كلاسيكي. ليس هناك الكثير ليقال عن هذا النوع لأنه حتى و إن كنت لا تعرف ما هو المونتاج حقا، مشاهد للبطل اثناء التدريب ليصبح أقوى و الممارسة لاكتساب مهارة جديدة ...الخ. افضل مثال مشاهد تدريب فيلم روكي.



٤-جمع اكثر من قصة Combining multiple storylines
في الأساس هم يعملون على تقصير الوقت الذي تستغرقه الشخصية ل "الجمع بين خطوط قصص متعددة" يساعد المونتاج في تخفيض الوقت و الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي الجمع بين خطوط القصص في فيلمك. لذا بدلا من إعطاء كل خط قصة تسلسله المستقل الذي يمكن أن يمتد لدقائق تستطيع أن تقطعهم معا لتخلق تسلسل الذي يدوم لثواني فقط. هذا يمكن أن يجعل كل جزء أكثر ديناميكية ايضا لذا إذا كنت بحاجة إلي زيادة الطاقة فهذه وسيلة جيدة لفعل ذلك. افضل مثال مشهد الدومينو في فيلم V For Vandita.



٥-المقارنة و التباين Compare and contrast
هذا النوع من المونتاج يبدل بين الصور في محاولة لتقارنهم و تباينهم. (عن طريق دمجهم معا فأنك لست قادرا فقط على تقديم لجمهورك العالمين الذين تعيش فيهما لكنك تستطيع أيضا أن تقارن الاثنان من خلال إقامة صراع محتمل الذي تستطيع أن تتطرق إليه في القصة لاحقا. افضل مثال المشهد الافتتاحي في فيلم The Departed لـ مات دايمون وليوناردو ديكابريو.



٦-المونتاج الشكلي " التصويري " Gestalt
تقول هذه النظرية إذا أعطيت قطع صغيرة فأنك ستشكلهم إلي شكل متكامل. قد يبدو الأمر غامضا، لكن فكر في أفلام التي تجعل علاقة كاملة تغلي و تفور إلي لقطات صغيرة حتى لو رأيت عدة مقاطع قصيرة من تجربة الشخصية ستكون قادرا على فهم الأمر كله بناءا على النبرة التي يحملها كل منهم، وهذه الطريقة بشكل مبسط تعرض لقطات معينة تصفها الشخصية وهي شائعة ومستخدمة بكثرة في الافلام الروائية. افضل مثال مشهد طاولة الافطار من فيلم Citizen Kane.




٧-الغليان او الفوران "التصعيد السريع"
وهي عكس Gestalt بدلا من العمل حول شيء ثانوي واحد مثل علاقة او تجربة لشخص معين نحن نكشف أو نعرض لقطات لشيء اهم واكبر من الاشياء الثانوية في الفيلم اي اننا نركز على الموضوع الرئيسي للفيلم وليس شيء معين من اجزائه. افضل مثال مشهد من فيلم The 25th Hour.



٨-المونتاج التفصيلي
من السهل أن نتعجب من روعة أفلام مثل "جراند كانيون" "قصر بكنغهام"، و لكن هذا النوع من المونتاج قوي لأنه يركز على عظمة التفاصيل الصغيرة (رمش، شخص ينظر إلي صورة في ألبوم، أو أطباق قذرة في الحوض) كل شيء يدور حول الفوارق الصغيرة التي لا يدركها أحد، يتم تسليط الضوء على خفايا الحياة بطريقة شاعرية لاستخلاص نوع من العاطفة. افضل مثال مشهد حياة الرصاصة من فيلم Lord Of War.



٩-المونتاج الذهني Mental Construct
يمكنك قص لقطات معا لخلق تسلسل ليتحدث عن الحالة النفسية للشخصية. أول شيء يتبادر إلي الذهن عندما أفكر في هذا النوع من المونتاج هو تجربة شخص ما تحت تأثير مادة غير مشروعة (مخدرات). لقد شاهدنا ذلك ملايين المرات في الافلام بداية من Requiem" "of a Dream وصولا إلى "Trainspotting" لكنهم يعملون أيضا بشكل جيد للتعبير عن جنون الارتياب و القلق. افضل مثال مشهد تعاطي المخدرات من فيلم Requiem of a Dream.



١٠-المونتاج الفكري Intellectual Montage
هذا احد الاساليب السبعة من المونتاج التي تحدث عنها "ايزنشتاين" في نظريته للمونتاج. يجمع المونتاج الفكري الصور التي ترسم معني فكري "مجازي". خير مثال على ذلك يأتي من "إضراب ايزنشتاين Eisenstein's Strike" الذي يقوم خلاله بالتبديل بين لقطات ذبح ثور و هلاك مجموعة من العمال المضربين. ما هو المجاز أو الاستعارة هنا (الموظفين أو العمال ما هم الإ ماشية لأرباب عملهم). افضل مثال مشهد النهاية في الجزء الاول من فيلم The GodFather.

مشاركه ممتعه وجميلة
++ يعطيك العافية يارب
شكراااا

كلمة مونتاج مأخوذة من الفرنسية montage ، أي تركيب أو رفع شيء على آخر،
المونتاج : هو فن اختيار وترتيب المشاهد و طولها الزمني على الشاشة.
تقرير جميل ويستحق ان يوضع في القائمة في صفحة المقدمة
بالنسبالي من افضل الاسئلة التي مرت بإجابة
وين الاكشن والخيال والرومنسية
موضوع في غاية الروعة وطرح جميل وشرح مبسط ومتميز

لطالما كنت اعشق الافلام .. وهذا الموضوع من اهم المواضيع .. تم تقييمك +1
لم أكن أعرفه
بوركت
×