ماذا تعرف عن خوارزمية الفيس بوك ؟

أصبح لمعظم الشركات والعلامات التجارية والشخصيات العامة ، وحتى الاحزاب السياسية المختلفة وجوداً على موقع التواصل الاجتماعى الأشهر ” الفيسبوك ” ؛ وذلك بهدف التواصل مع جمهورها…فمجرد رسالة واحدة صغيرة يتم وضعها على الصفحة , تكون كافية تماماً كي تجعل المهتمين على دراية كاملة بآخر المنتجات والأخبار الخاصة بك… و قد أصبح الإلمام باستراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي – وعلى رأسها الفيسبوك – واحدة من أهم الأدوات التى يجب أن يتسلّح بها المسوّقين الإلكترونين هذه الأيام ..وأضحت هذه القنوات الإجتماعية احدى اهم الوسائل التى يتواصل بها المسوّقين مع المستخدمين او جمهور المستهلكين
خوارزمية الـ(EdgeRank Score) تعد احدى الخوارزميات التي يعتمد عليها الفيسبوك ؛ لإظهار الأحداث وترتيبها فى صفحة آخر الأخبار أو الـ .News & Feed.
المعلومات التى نحاول إبرازها فى هذه المقالة مأخوذة و مترجمة من عدة مصادر أجنبية ، وتمّ نشرها من قبل خبراء يعملون في وكالات متخصصة في الإعلام الإجتماعي و التسويق الإلكتروني ، بالإضافة الى مساهمتنا ونظرتنا الخاصة في فهم طريقة عمل هذه الخوارزمية.




بداية ، كمدير صفحة على الفيسبوك أو مسّوق الكتروني لماذا يجب عليّ فهم خوارزمية EDGERANK SCORE ؟
الجواب ببساطة هو أن ليس كل المحتوى الذي تنشره على الصفحة التي تديرها ، يتم رؤيته و التفاعل معه من جميع المعجبين او الأعضاء في صفحتك !

الفيسبوك ينظر الى جميع القصص والأحداث في دائرتك الإجتماعية ، و من ثم يقرر ترتيب هذه القصص أو الأحداث بشكل تسلسلي من الأعلى الى الأسفل في صفحة آخر الأخبار بناءاً على EdgeRank Score و خوارزميات أخرى لم يصرح عنها.
و لكن لماذا يحتاج الفيسبوك الى خوارزمية تقوم بترتيب الأحداث.. لماذا لا يقوم الفيسبوك بترتيب الأحداث زمنياً, من الأحدث الى الأقدم؟
للإجابة على هذا السؤال , دعنا نتخيل أن أي نشاط أو مشاركة ينشئها أصدقائك ، أو أي تحديث للصفحات التي أنت معجب بها قد تخلق قصة أو حدث في صفحة أخر الأخبار لديك !….. النتيجة سوف تكون مستحيلة بالطبع ، كونك على اتصال بالمئات من الأصدقاء و الصفحات… و بعض هذه الأحداث قد تثير اهتمامك و بعضها لا ترتقي الى درجة الإهتمام الذي يدفعك بأن تقوم برد فعل لهذه التحديثات ( كالقيام بفعل اعجاب أو تعليق او مشاركة أو حتى قراء الحدث )!
لقد أصبحنا اليوم على اتصال بالمئات من الأشياء المختلفة عن طريق الفيسبوك ، سواء أصدقاء , صفحات , مجموعات , أحداث , علامات تجارية , مواقع….الخ ..وليس كل ما ينشر من هذه الصفحات أو الأصدقاء أو غيرها ، قد يثير اهتمامنا.

أنا شخصياً لي أكثر من 100 صديق و أكثر من 100 مجموعة و صفحة.. و بالفعل لا أهتم الا بمعرفة بعض أخبار الأصدقاء المقربين و بعض الصفحات و المجموعات التى تثير اهتمامي…و على فرض أن الفيسبوك سيقوم بترتيب الـ Edges أو الأحداث زمنياً , لأصبحت عملية معرفة أخبار المواضيع التي تهمني شديدة الصعوبة ، و بالتالي يصبح الموقع مملاً و أقل اثارة ! لذا كانت حاجة الفيسبوك لأن يطوّر خوارزمية تقوم بترتيب هذه القصص والتنبؤ بالأحداث التي قد تثير اهتمام المستخدمين ، و تضع هذه الأحداث بمقدمة الأخبار و يسلسلها حسب أهميتها للمستخدم.

ما هو EDGERANK SCORE ؟
الخطوة الأولى التى يقوم بها معظم مستخدمي الفيسبوك بعد تسجيل الدخول ، هو الإطلاع على صفحة آخر الأخبار أو الـ News& Feeds و التي عادة ماتكون ملخصاً لأحدث الأخبار و النشاطات من قبل مجموعاتهم الإجتماعية كالأصدقاء و الصفحات الخ…..وقد صرّح الفيسبوك العام الفائت أنه يعتمد على خوارزمية يسميها الــEdgeRank Scoreلترتيب هذه الأحداث في صفحة آخر الأخبار أو صفحة الـ News& Feeds.
و من المؤكد أن الفيسبوك لا يعتمد على خوارزمية EdgeRank فقط ، لجلب الأخبار في صفحة الأحداث ؛ فبناءاً على تصريح مارك زكبرك: تقوم خوارزمية EdgeRank score فقط بترتيب الأحداث و ليس بفردها… يقول زوكربرك لموقع TechCrunch حرفياً :
” وجد موقع الفيسبوك ان الكثيير من المستخدمين بدأوا بالإرتياب من المعرفة المسبقة للموقع بما يثير اهتمامهم, لذا اعتمدنا على خوارزمية أخرى تقوم بفرد القصص و الأحداث بطريقة عشوائية”.

ما المقصود بـ EDGES:
من المفترض أن أي نشاط يقوم به أصدقائك على الفيس بوك ، يخلق تحديثاً يظهر لديك في صفحة الأحداث أو آخر الأخبار , و المقصود بالنشاط هنا ( ككتابة تعليق أو الإعجاب بقصة أو صورة أو الإشارة لأحد أصدقائك في صورة معينة, أو تغيير الوضع ) ..يسمي الفيس بوك هذا الحدث بـ ” Edges”

كيف تعمل الـ SCOREEDGERANK؟
في البداية يجب التأكيد أنه لا أحد يعرف “تماماً” كيفية عمل هذه الخوارزمية ، و لكن في نفس الوقت هناك العديد من المؤشرات التي يعتمد عليها الخبراء في طريقة فهمهم لهذه الخوارزمية.
في العام 2010 في مؤتمر الفيس بوك تم الكشف عن ثلاثة عناصر تعتمد عليها هذه الخوارزمية .. و بسبب صعوبة ترجمة هذه العوامل الى اللغة العربية سوف نفوم بالإعتماد على الأسماء الإنجليزية و من ثم شرحها , هذه العناصر هي :
Affinity Score

Edge Weight

Time Decay

AFFINITY SCORE
و تعني درجة الصلة بين منشئ القصة و مستقبلها….على سبيل المثال : أنا صديق مع أخي على الفيسبوك و أقوم دائماً بالكتابة على حائطه ، و لدينا في نفس الوقت الكثير من الأصدقاء المشتركين… هذا يجعل الـ Affinity Score لأخي أعلى و يجعل الفيسبوك في نفس الوقت يعرف أنني أريد الأطلاع على القصص و الأخبار التي ينشأها أخي على الفيسبوك
يقوم الفيسبوك بحساب درجات هذا العامل بناء على مدى تفاعل المستخدم مع التحديثات الناشئة من مستخدم آخر أو صديق أو صفحة…و أعني بالتفاعل: الإعجاب, كتابة تعليق , الإشارة , المشاركة…..الخ.
في نفس الوقت يقوم هذا العامل بحساب درجة التصويت بين منشئ القصة و المستخدم الذي يتفاعل معها ( المستخدم الذي يرى القصة في صفحة آخر الأخبار)
و يعني ذلك أنه عندما تقوم بالتفاعل مع صفحة معينة, فبطريقة ما يكون قيمة تصويتك لهذه الصفحة أعلى من اذا قام صديقك بالتفاعل معها أو صديق صديقك …… بمعنى آخر لا يتوقف عنصر الـ Affinity Score على حساب مدى درجة تفاعلك مع صفحة معينة, بل أيضاً يقوم بحساب مدى تفاعل أصدقائك مع نفس الصفحة أيضاً و هكذا….
على سبيل المثال ، أنا كمستخدم دائماً ما أقوم بالتفاعل مع صفحة معينة , كالقيام بكتابة تعليق أوعمل اشارة اعجاب…الخ , اذن Affinity Score لهذه الصفحة سوف يكون أعلى من صفحة أخرى ، أنا نادراً ما أقوم بالتفاعل معها… و في نفس الوقت يكون Affinity Score لهذه الصفحة أعلى اذا كان أصدقائي أيضأ يقومون بالتفاعل معها.
أخيراً, اذا كنت دائماً تتفاعل مع صفحة ما ، و من ثمّ قلّ اهتمامك بأخبارها ، أو أصبحت تتفاعل بشكل أقل مع هذه الصفحة فـأن الـ Affinity Score لهذه الصفحة سوف يتناقص بالتدريج.

EDGE WEIGHT
و يعني أن أي نشاط أو Edgeيكون له وزن أو ثقل معين…على سبيل المثال , كتابة تعليق له وزن أكبر من عمل اشارة لايك!
كما قلنا مسبقاُ كل نشاط يحدّثه اي مستخدم أو صفحة ، يقوم بخلق Edge.. و كل Edge هو عبارة عن تحديث محتمل للظهور في صفحة News&Feeds…..بالعربي الفصيح ، تكون احتمالية ان ترى تحديثاً في صفحة الأحداث عن صديق قام بكتابة تعليق ، أكبر من لو أنه قام بعمل اشارة اعجاب على صفحة معينة أو على نشاط أحدثه صديق آخر.
و لكن في نفس الوقت يتوقّع بعض خبراء مواقع التواصل الإجتماعي أن يغيّر الفيسبوك من ثقل النشاط أو الـ Edgeليعكس نوع التحديثات الأكثر اثارة حسب كل مستخدم… على سبيل المثال: اذا كنت أميل أكثر للتفاعل مع الروابط المنشورة ، وصديقي عماد يميل اكثر دائماً للتفاعل مع الصور ، فتكون درجات ثقل الرابط لي أكبر بالنسبة لي من ثقل الصور و بالعكس لصديقي عماد !

TIME DECAY
و تعني كلما أصبحت القصة أو الحدث “ edges” أقدم , كلما نزل ترتيب الحدث تسلسلياً على صفحة ال News&Feeds ..على سبيل المثال : كمستخدم عندما أسجّل الدخول فإن صفحة آخر الأخبار تكون عامرة بالأحداث المرتبة تسلسلياً حسب عدد النقاط ( edge scores …. ( هل تتذكر ما قلته لك في الأعلى ؟ ) و لكن في نفس يؤخذ عامل الزمن بعين الإعتبار.
بمعنى آخر, أنا كمستخدم تكون احتمالية ظهور الحدث الذي أنشئته ( كصورة, أو تغيير حالة, الخ) كبيرة خلال وقت معين , و طبعا اذا كان لهذا التحديث نقاط عالية ( بناء على العوامل التي ذكرناها في الأعلى).
في نفس الوقت نعتقد أن الفيس بوك يقوم بتعديل عامل time-decay بناءاً على عدد المرّات التي يقوم بها المستخدم بالتسجيل في خلال فترة معينة… من الغير الواضح تماماً كيفية عمل هذا العامل بالتحديد ، و لكن من خلال ملاحظتي الشخصية فأن الأحداث تضمحل مع الوقت بشكل أسرع ، كلما أمضي مزيداً من الوقت على الموقع و أنا مسجلاً أو أكرر من عملية تسجيل الدخول خلال اليوم, و هذا طبعاً بغاية الذكاء من موقع الفيسبوك ؛ لأن الموقع بالنهاية يريدك أن تمضي أكثر وقت ممكن لذا يتم تحديث صفحة آخر الأخبار بشكل أسرع طالما أنك مسجل

كمدير لصفحة على الفيسبوك كيف يمكنني أن أحسّن نقاط الأحداث التي أرسلها للمعجبين و أزيد من عدد المعجبين الذين يروون تحديثاتي؟
تحسين صفحة المعجبيين لديك معناه أن تجعل خوارزمية الـ EdgeRank تفكّر أن المحتوى الذي تنشره أكثر تفاعلية و اثارة للمستخدميين ( و هذا ما يسعى اليه الفيسبوك) ، و بالتالي تظهر أحداثك في مكان مميز في صفحة آخر الأخبار… تذكر أنه من المستحيل أن تتلاعب مع هذه الخوارزمية.. و أنا هنا لا أتكلم عن كيفية خداع هذه الخوارزمية وانما أحاول أن أساعد المسوّقيين أو مدراء الصفحات بالحصول على أفضل النتائج.

بعض النصائح لأصحاب الصفحات :

اذا كنت تدير صفحة لشركة ما على الفيسبوك ، فلا تتقيّد فقط بإرسال معلومات عن هذه الشركة او هذا الموقع.. ( هذا خطأ كبير في الواقع ؛ فمهما كان منتجك مميزاً , سوف يأتى حتماً الوقت الذي يضجر معجبو صفحتك من الأخبار التى ترسلها ).
أرسل لهم دائماً ما يثيرهم و ما يدفعهم للتفاعل مع صفحتك ، و ليس ما تحاول تسويقه حتى ولو كان مصدر المنشور من موقع آخر , وحاول أن تنوع بين المنشورات التسويقية و المنشورات التفاعلية.

تذكّر عامل الـ Edge Weight.. أن ترسل صورة الى معجبيك لها قيمة أكبر من أن ترسل رابطاً.. فإذا أردت أن تنشر مقالاً يمكنك ارسال صورة و في اسفل الصورة الصق الرابط مع مقدمة مثير للإهتمام حول هذه المقالة

كن ذكياً و حاول أن تدفع معجبينك الى التفاعل مع المحتوى الذي ترسله ..و تذكر أنّ كتابة تعليق له نقاط أكثر من وضع اشارة لايك (edge weight)… على سبيل المثال اسأل معجبينك أسئلة مختلفة ، واجعلهم يعبرون عن آرائهم من خلال صفحتك.

اذا كنت تقوم بحملات اعلانية لصفحتك ( دعوة الجمهور للإعجاب بصفحتك) , فانصحك باستهداف أصدقاء معجبينك الحاليين… هل تتذكر عامل الـ Affinity Score “؟… يكون Affinity Score لهذه الصفحة أعلى اذا كان أصدقائي أيضأ يقومون بالتفاعل معها”

حاول اختيار التوقيت المناسب لإرسال منشوراتك و راعي التوقيت المحليّ لمعجبيك.

منقول

ملحق #1
محمد93نعم
تقصد بالخوارزمية هو كيفية برمجة الموقع؟
نعم

يعني سياسة مبرمج الموقع

أشكرك
شكرا لك
لم أكن أعرفه عنها شيئا
بارك الله فيك
شكرااااا
جزاك الله خيرا على المعلومة والفائدة .
معلومة قيمة
رائع حقاً
أحسنت