لماذا لا نستطيع تخيل شيئ لم يسبق لنا رؤيته-

لا أتذكر إن كنت طرحت هذا السؤال من قبل أو فكرت فيه خارج الموقع فقط. المهم لماذا لا نستطيع تخيل شيئ مختلف/جديد لا يستمد من شيئ قد رأيناه أو عرفناه؟

أعرف أن عقل الإنسان وقدراته محدودة. وجميع الإختراعات مستمدة من أفكار موجودة في الطبيعة مثل الطائرة من العصافير والدبدوب الدمية من الدب الحقيقي وهكذا. لكن لماذا؟ وهل فعلاً حقاً يقيناً لا يمكننا؟
ملحق #1
الشلولخلا أعرف الأمثلة التي ذكرتها. ماكينة السيارة لا أدري كيف تعمل لكن أعتقد أنهم نظروا إلى شيئ يعمل بطريقة مشابهه في الطبيعة عند اختراعها.. وليس شرطاً انهم نظروا إلى شيئ واحد مباشرة، ربما كان تجميع إلى عدة امور. وكذلك دورة أوتو لا أعرف كيف تعمل، الأفضل الإتيان بأمثلة بسيطة ومعروفة للعامة حتى نستطيع تفكيكها والبحث عن مصادرها بسهولة كالأمثلة التي ذكرتها أنا.

بالنسبة للاليكترون والنيوترون، يختلف الأمر إن كانوا اكتشفوه فهم لم يتخيلوه، بل توصلوا إليه، ولا أعتقد أنهم افترضوه، الإفتراضات عادة تكون لأفكار وليس لأشياء.. أو ربما كلاهم لا أدري.

المهم فكر في أمثلة بسيطة
ملحق #2
أمير النهارأنت اعدت صياغة كلامي تقريباً ولم تجب على لماذا؟

ما هو الشيئ الذي ينقصنا تحديداً، الذي به سنستطيع تخيل شيئ غير مستمد من شيئ؟ هل هو عصب معين مثلاً خلية معينة هكذا.. أعتقد ما نحتاجه هو مستوى أعلى من الخيال فلو عرفنا الجزء المسؤول عن الخيال وحاولنا تقويته ربما نستطيع. وربما نحن لا نستطيع التفكير في أمور جديدة كلياً لا لأن قدرتنا محدودة بل لأنه لا يوجد أي شيئ آخر؟! وقد احطنا بكل الأشياء التي يمكن أن توجد أو موجودة. فمن قال أن الأشياء لا تنتهي؟ ربما تكون الأشياء محدودة!
ملحق #3
(bazouka (ultras muslmaniأعتقد أني دائما أقوم بهذا، أطرح السؤال ثم أجيب عليه. هل لديك رابط سؤالي؟ أريد أن أرى كيف طرحته وصغته المرة السابقة.
ملحق #4
(bazouka (ultras muslmaniالطريف أنني ناقشته بنفس الطريقة أيضاً، نقطة إن كنا توصلنا إلى كل الأفكار أم لا، وهل الأفكار محدودة، ونقطة الطفل، التي كنت سأذكرها هذه المرة أيضاً ومسحتها حيث كتبت "إذا اتينا بطفل ولم نريه أي شيئ من الأشياء الموجودة في الطبيعة أو في العالم (وضعناه في مكان مغلق) هل سيستطيع تخيلها كونها أمور موجودة وأمور في الدنيا؟ هذا سيجعلنا نعرف إن كانت الأشياء في ذهننا مسبقاً أو فقط نعرفها عند رؤيتها." وكان سؤالي في نفس هذا الشهر السنة الماضية وفي يوم مقارب.

لم أتغير.
ملحق #5
(bazouka (ultras muslmaniلا بأس، أعتقد أني تطورت في جوانب أخرى كنت منشغلة بها كدراستي وهواياتي واهتماماتي الأخرى، وحين أعطي المجال الفكري هذا الوقت والإهتمام الكافي سأتحسن فيه كذلك. السنة القادمة، أو المرة القادمة، سأحاول طرحه والتفكير به بطريقة مختلفة، قد أقحم الفيزياء أو الرياضيات مثلاً.
شلون يعني ؟؟
ماكنة السيارة عسبيل المثال ماكو اشي مشابه لها ! هاتي شي مشابه لها لا تقولي حصان ولا فيل
فيكي تبحثي عن otto cycle
فيه اشياء كثيرة اخترعت او اكتشفت او افترظت بس منشافت بلعين كمثال الاليكترون والنيوترون
النظرية النسبية
عقل الإنسان قدراته محدودة مثل سيارة فيراري لا تستطيع الوصول إلى القمر رغم تفوقها وقوتها في السير على طريق ممهد وبسرعة عالية. قد يبتكر عقل الإنسان أشياء ولكن هذا الإبتكار ينبع من الحاجة, فكما يقولون: الحاجة أم الإختراع.

بالمختصر: عقل الإنسان يستطيع الإختراع من أشياء موجودة فعلاً من حوله أو بسبب حاجته لذلك. لكن تبقى قدرات العقل البشري محدودة فلا يستطيع إختراع كل شيئ.

فلا يستطيع مثلاً أن ينتقل إلى مجموعة النجم ألفا سنتوري بطرفة عين. لأنّ عقله غير مهيّأ لإبتكار هذه التكنولوجيا في النقل وهناك قوانين فيزيائية ثابتة لا يمكن تخّطيها مهما بلغ علم الإنسان من تطوّر.

تحياتي
رفيف-أجبتك

عقل الإنسان قوّته محدودة لا يستطيع أن يتخيّل أو يبتكر كل شيء. مثلاً حروف الأبجديّة 28 والبعض يعتبر الهمزة حرف فيكون المجموع 29 (اللغة العربية). لماذا لا يقوم أحد اللغويين النابغين بجعلها 50 حرف مثلاً؟

يجب التفريق بين الدماغ والعقل, سأضرب لكِ مثال تقريبي:

الدماغ البشري مثل العتاد في الكمبيوتر (دماغ = عتاد -الأجزاء الصلبة للكمبيوتر مثل, لوحة أم, قرص صلب, ذاكرة رام, بيوس, ... إلى آخره-).

العقل البشري مثل برامج الكمبيوتر لديها إمكانيات محدودة فلا نجد برنامج يستطيع فعل كل شيء لوحده (الكتابة ومعالجة الصوت وتحرير الرسم ومضاد الفيروسات وإصلاح نظام التشغيل ... إلى آخره).

غير ذلك العقل البشري سر لم يستطع البشر كشف حقيقته إلى الآن. لذلك لن يستطيعوا الإحاطة بكل شيء وإبتكار كل شيء وهم أصلاً يجهلون ماهيّة العقل.
طرحتيه من قبل
المضحك في السؤال انك بتسالي و تجاوبي على نفسك :

أعرف أن عقل الإنسان وقدراته محدودة. وجميع الإختراعات مستمدة من أفكار موجودة في الطبيعة مثل الطائرة من العصافير والدبدوب الدمية من الدب الحقيقي وهكذا
_________________________________________

نعم هذه هي الإجابة ان عقل الإنسان محدود و لا يستطيع أن يتخيل شئ خارج حيز حواسه

لكن سؤالك غير دقيق بنسبة ١٠٠% فالانسان قادر مثلا على تصور مخلوقات ليس لها وجود
بس حتى و هو بيتصورها هتلاقيه حاططلها عيون و أنف و اذن

الإنسان قادر على تركيب الأشياء على بعضها و الخروج بصور خيالية لا اصل لها
لكن يبتكر شئ جديد بالجملة اعتقد مستحيل
https://ejaaba.com/الأفكار
لأنه هكذا، العلم اللامحدود صفة لله وحده.

علم محدود وجاء إلى الحياة صفراً (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً).
يعمل بما يكفي ليحفظ الإنسان به نفسه وبما يتلاءم مع حواسه الأخرى (مثل عين الصقر التي لها دماغ خاص يحلل كل ما يراه في مجال رؤيته ولكنه ضعيف في أمور أخرى) وبما يناسب لكي يكون مهيئاً لاستقبال الخطاب الإلهي والعمل به، ولا حاجة له لما وراء ذلك لأنه سيعني زيادة التكاليف عليه. وقد لا يسلم من الجنون إذا كان يستمر في تخيل أشياء وهيئات وأشكال ليس لها نظير، الفكرة بحد ذاتها مخيفة.

يذكرني السؤال بكلام يتداوله البعض لم أجد له مصدراً حول تجارب بعض الملوك على الأطفال بتربيتهم في أمكنة نائية مع مرضعات بكماوات أو مأمورات بعدم الكلام والنتيجة أن الأطفال إما ماتوا أو كبروا بكماً.
نعم انا اشهد بهذا
لكنه ليس خبر جيد بالنسبالك
لنفس سبب أن أسئلتك مكررة