لماذا المراة غالباً فيها الكيد والرجل غالباً على سجيتة ؟؟؟

لماذا المراة غالباً فيها الكيد والرجل غالباً على سجيتة ؟؟؟
ملحق #1
في القران مذكور كيد النساء

اما الرجال فمساكين على نياتهم
كيف حكمتي ؟

بانتظار الاخوة الاعضاء
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالكيد: هوالمكر والاحتيال، قال الفيروزأبادي: الكَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ.

وقال ابن منظور: والكَيْدُ الاحتيالُ والاجتهاد.

وأمّا عن كون كيد النساء أعظم من كيد الشيطان، فقد ذكر ذلك بعض المفسرين، قال القرطبي: إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ وإنما قال ـ عظيم ـ لعظم فتنتهن واحتيالهن في التخلص من ورطتهن. الجامع لأحكام القرآن. 9 ـ175.

وقيل إنّ ذلك لكون كيدهن مواجهة، وكيد الشيطان وسوسة، قال السمرقندي: وقال بعض الحكماء: سمى الله كيد الشيطان ضعيفا وسمى كيد النساء عظيما، لأن كيد الشيطان بالوسوسة والخيال، وكيد النساء بالمواجهة والعيان.

وذهب بعض المفسّرين إلى أنّ الآيتين لا يلزم منهما كون كيد النساء أعظم من كيد الشيطان على الإطلاق وإنّما يمكن أن يكون عظم كيد النساء بالنسبة لكيد الرجال، وضعف كيد الشيطان بالنسبة لكيد الله تعالى، قال النيسابوري: فالمراد إن كيد الشيطان ضعيف بالنسبة إلى ما يريد الله تعالى إمضاءه وتنفيذه، وكيد النساء عظيم بالنسبة إلى كيد الرجال، فإنهم يغلبنهم ويسلبن عقولهم إذا عرضن أنفسهن عليهم.

وقال الشيخ رشيد رضا: وههنا يذكرون قوله تعالى: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً {النساء: 76}.

يستدلون به على أنّ كيد النساء أعظم من كيد الشيطان، ولا دلالة فيه، وإن فرضنا أنّ حكاية قول هذا إقرار له فالمقام مختلف، وإنّما كيد النسوان بعض كيد الشيطان.

والله أعلم.

كنت ذات يوم ابحث عن هذا السؤال ووجدت له اجابه اعجبتنى فعندما رأيت سؤالك فأحببت ان انقل لكم الاجابه التى اعجبتنى حتى تستفيدوا منها كما افادتنى

وتحياتى لكم ،،
عزيزتي تلك الاية نزلت في حالة خاصة ولم تعم جميع النساء ..
ولمعرفة الحقيقة عليك بالعوده للآية كاملة وهي قوله تعالى : (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)
هذه الاية نزلت في النساء اللاتي كدن ليوسف عليه السلام وان الله سبحانه وتعالى يخبرنا في هذه الآية عن زوج المرأة التي كادت
لسيدنا يوسف وأنه قال لزوجته: إن هذا الفعل من كيدكن أي صنيعكن، وإنه فعل عظيم.

هذه آية وتفسيرها بما يتناسب مع مانريده ذنب عظيم ..