لضبط مواعيد نومكم .. اجمل النصائح اليكم

3 124 3 5

الصحة

ضبط مواعيد النوم و الاستيقاظ مبكرًا من اهم ما يوجة الشخص صعوبة حيث تؤثر على جميع وظائف الجسم والعقل ،وبعد يوم طويل من العمل يحتاج الشخص الى النوم العميق للقدرة على القيام بالاعمال فى اليوم التالى ، ولكن قد يتسلل الارق والتفكير الى العقل فيفسد قدرة الشخص على النوم ،ونقدم لك فى المقال التالى أهم النصائح الفعالة لتنظيم مواعيد النوم و الاستيقاظ لراحة جسمك بصورة أكبر.


http://up.ejaaba.com/uploaded/201407/1406462433_download_1.jpg

*السرير للنوم فقط

قيامك بتناول الطعام أو اصطحاب الحاسب المحمول إلى السرير لا يساعد على الحصول على نوم صحي وسليم مما يؤدي إلى المعاناه من الأرق، فربط السرير ذهنيًا بالنوم فقط يساعد في الشعور بالنعاس عن رؤيته أو الاسترخاء عليه.


*شغل الوقت

تخطئين دائماً عند الإسترخاء وأخذ قسط من الراحة خلال اليوم أو طواله، دون عمل شئ هام أو إنجاز أى مهمة، فإذا كنتِ فى يوم العطلة أيضاً لا ننصحك بالإسترخاء أثناء اليوم،أو تضييعه بدون جهد، فكلما بذلتِ مجهودا وطاقة أكبر في إنجاز بعض الأمور، ستكونين مستعدة للنوم في وقت مبكر لأنكِ تكونين مجهدة.


*تحديد موعد للاستيقاظ محدد

ذكرت الدراسات الطبية أن اختيار موعد مناسب لكي تستيقظي فيه أهم من اختيار موعد للنوم للتخصل من اضطرابات النوم وعلاج حالات الأرق، لذلك احرصي على تحديد موعد معين لتستيقظي فيه.


*التوقف عن المنبهات

تناول المنبهات مثل الشاى والقهوة قبل النوم يسبب الارق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي ، لذلك توقفى عن تناول هذه المنبهات لحصول على نوم هادئ بمجرد الاسترخاء على السرير.


*إبعاد سارقى النوم


تناول الوجبات السمة قبل النوم أو مشاهدة التلفاز أو التحدث فى التليفون كلها امور تسبب انشغال الجسم عن التفكير فى النوم المستقر ، فعليك الابتعاد عن تلك العادات وتناول ثمرة من الموز مع كوب حليب دافىء لزيادة استعداد الجسم للخلود للنوم بشكل طبيعيى.


*التفكير الايجابى

عليك دوما قبل النوم التفكير فى إيجبيات النوم الطبيعى وكيف يمكن ان يؤثر ذلك على نشاطك فى اليوم التالى وتحديد اولوياتك غدا للقيام بها بشكل منظم.
بارك الله فيك وفي نصائحك المنفيدة
جزاك الله خيرا مبارك اخي
○. جزاك الله خيرا ,,