لرمضان صحي: 10 فوائد صحية للصوم!!

4 310 4 99

الصحة موقع إجابة تعليقات المستخدمين

من أهم المواضيع


في البداية كل عام وأنتم بخير … جميعنا نعرف معنى الصوم وهو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرّب إلى الله، لكن لسنا جميعنا نعرف ما هي الفوائد الجمة التي تعود على أجسامنا أثناء الصيام. إليكم 10 فوائد صحية للصوم:

1. الصوم يعزز إزالة السموم

الأطعمة المصنعة تحتوي على الكثير من المواد المضافة. التي قد تتحول هذه المواد إلى سموم في الجسم. والتي يتم تخزين معظمها في الدهون. ولكن الصوم يعمل على حرق الدهون أثناء الصيام، وخصوصا عندما يطول أمده. ويشارك في ذلك مجموعة من الإعضاء الأخرى كالمعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس، فإراحة الكبد من قيامه بالعمليات اللازمة لهضم الغذاء يدعه يتفرغ لعملية تنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة والسامة. وهناك أطعمة خاصة تساعدك على إزالة السموم من جسمك ننصحك بتناولها تجدها في مقالنا: 10 أطعمة تخلصك من السموم ابدأ بتناولها

2. الصوم يدعم الجهاز الهضمي

يعطي الصيام الجهاز الهضمي قسطاً من الراحة. لتواصل وظائف فيزيولوجية طبيعية في إنتاج وإفرازات عصارات هضمي، وعند الصوم يتم إنتاج الأحماض في المعدة والقولون والكليتين والمثانة والجلد والرئتين والجيوب الأنفية لتعمل على إزالة هذه المواد الضارة الناتجة عن تراكمات عمليات الخلايا الحيوية وتساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.. ولهذا ينصح المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية الصيام بحذر.

3. الصوم يعزز الشفاء من الالتهابات

تظهر بعض الدراسات أن الصوم يعزز استجابة الجسم ضد الأمراض الالتهابية والحساسية. ومن أمثلة على هذه الأمراض الالتهابية التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية مثل الصدفية. بعض الخبراء يؤكدون أن الصوم يمكن أن تعزز الشفاء من أمراض التهابات الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

4. الصوم يقلل من نسبة السكر في الدم

الصيام يزيد من تكسير الجلوكوز بحيث يمكن الجسم من الحصول على الطاقة. وعلى خفض إنتاج الإنسولين، مما يساعد على خفض وتحوير مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، مما يؤدي إلى راحة أعضاء الجسم كالمعدة والأمعاء والكبد والمرارة والبنكرياس، فإراحة الكبد من قيامه بالعمليات اللازمة لهضم الغذاء يدعه يتفرغ لعملية تنقية الجهاز الدموي من المواد الضارة الناتجة عن عمل خلايا أجسامنا المتواصل.

5. الصوم يزيد من حرق الدهون

أول رد من الجسم على الصيام هو تكسير الجلوكوز، وبعد ذلك يتم تقسيم الدهون المخزنة في الكلى والعضلات وصولاً إلى إطلاق الطاقة. كما أن الصيام يعمل على تنشيط وزيادة إنزيم ليباز أو اليباسيس وهو إنزيم يعمل على حرق و تحليل الدهون.

6. الصوم يصحح ارتفاع ضغط الدم

الصوم هو واحد من الأساليب غير الدوائية (الروحية) لخفض ضغط الدم. فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين وانسدادها من جزيئات الدهون. فيقوم باستخدام مخازن الدهون لإنتاج الطاقة. أيضاً يتم تخفيض هرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين مما ينتج عنه خفض في معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم.

7. يعزز الصوم فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية

الصوم يعزز فقدان الوزن السريع لأنه يقلل من تخزين الدهون في الجسم، بشرط الإعتدال في الأكل حين الإفطار وعدم الإفراط (مع اختلاف النتائج بين شخص وآخر). كما ويقوم الصيام على زيادة عملية الأيض ومستويات الأدرينالين. مما يؤدي إلى زيادة في حرق السعرات الحرارية خلال فترة الصيام، مع ذلك لا يعد الصيام استراتيجية جيدة لفقدان الوزن.

8. يساعد الصوم على اتباع نظام غذائي صحي

الصوم هو البوابة أو الطريقة المثالية لاتباع نظام غذائي صحي لحياة أفضل، فالصوم يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة. إذ أنه يعزز الرغبة في تناول الأطعمة الطبيعية وخاصة المياه والفواكه وهذه الطريقة جيدة لحياة صحية.

9. يعزز الصوم الجهاز المناعي


يقوم الصوم بتعزيز الجهاز المناعي وذلك باتباع الصائم نظام غذائي متوازن وصحي وطبيعي، فمثلاً الفواكه التي تحتوي على فيتامينات A و E التي تقوم برفع وتقوية الجهاز المناعي. كما ويساعد الصيام على زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء في الجسم، وتكوين الأجسام المضادة، بالإضافة إلى تحسين المؤشر الوظيفي للخلايا الليمفاوية بمعدل عشرة أضعاف.

10. الصيام قد يساعد على التغلب على الإدمان

تظهر بعض الكتب أن الصيام يمكن أن يساعد المدمنين على التغلب على العادات السيئة والإدمان. والكثير من الناس تغلبوا على الإدمان التبغ والكحول والنيكوتين، والكافيين والمخدرات من خلال الصيام.

ننصحكم أن تحاولوا اتباع نظام غذائي صحي في رمضان حتى تستفيدوا من الصيام بشكل أكبر، وتابعونا خلال الفترة القادمة لمزيد من المقالات عن صحتكم في رمضان..

جزاك الله خير .. موضوع متناسق ورائع ..
الصيام لا يأتي الا بالخير والبركه ...

تحياتي
سلمت يداك معلومات رائعة
ربنا يرزقنا الزواج و الحب الصالح .
ربنا يسعدك و يسعدنا .
يوما سعيدا
تعرف على فوائد الاستغفار :
https://www.youtube.com/watch?v=bvh_3ET6E9w