كيف يمكن معرفة هويتك وتحركاتك الرقمية من خلال الصور التي تشاركها على الإنترنت؟

على الرغم من أن بعض المواقع تقوم بتشفير معلومات صورك المرفوعه عليها بحيث إذا قام عضو آخر بتحميلها فن تظهر المعلومات الرئيسية الخاصة بك في جهازة إلا أن وسائل استخراج المعلومات ليست بالصعبه.

دعونا الأن نركز على أن التعقب الإلكتروني يبقى متاح في عدد كبير جداً من المواقع الإلكترونية من خلال صور الشخص.



من السهل إعادة تحميل الصور على جهازك والتحقق من معلوماتها من وقت الإلتقاط وفي بعض الأحيان مكان إلتقاطها دون الحاجه لأي أدوات أخرى.



يعتقد البعض أن أرقام صورهم ماهي إلا أرقام عشوائية لافائدة ترجى منها ولكن الحقيقة أن هذه الأرقام بالإمكان أن تكشف منتحلي الشخصيات في موقع مثل إجابة على سبيل المثال!

في سناريو مبسط؛
قام العضو أ بنشر الصورة 112.gallary

وقام العضو ب بنشر الصورة 113.gallary

هذا قد يدل على الإنتحال.



أيضاً بالنظر الى إسم الصور فقط يمكن تحديد ما إن كانت قد تم التعديل عليها بواسطة برامج الفوتوشوب وهذا الإسم خير مثال؛
126.photoshop.PNG

فبكل بساطه علمنا الأن أن الصورة تم تعديلها عبر برنامج الفوتوشوب وحفظها بصيغة PNG.



نعم مقاس الصور الملتقطة عبر شاشة screenshot يمكنه فضح حجم ونوع الهاتف المستخدم لإلتقاط الصورة وبذلك يمكن الإقتراب من معرفة المُنتهِك.



كمثال صورة تحمل إسم الوتساب
627288whatsapp.WEBP
ثم صورة بإسم الفيسبوك وهكذا يمكن تحديد أين كان الشخص في الوقت الملتقطة به هذه الصور وبالتالي تحديد تحركاته ودراستها قبل إتخاذ القرار من قبل المختصين.

قد تعتقد عزيزي القارئ ان هذه الأساليب بسيطة أو حتى بدائية للغايةحيث أنها تهتم بظاهر الصورة ومعلومات يمكن التلاعب بها ولكن حقيقة الأمر هي أن اؤلئك الذين يرون التفاصيل الصغيرة ويعملون على تقصيها هم من يقدمون 90% من الواجب المطلوب في مجال أمن المعلومات ولكن الطرق والبرامج الأخرى المُستخدمة في تعقب وهندسة الشخصيات وقراءة البكسلات كثيرة ويمكن عرضها في موضوع آخر ان وددتم بإذن الله.

في الخاتمة أريد تذكير الجميع بهذه الأية حتى لايتحول السلاح العظيم بين يديك الى هاتف يجمع لك الذنوب:

(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا).
ملحق #1
أمير النهارذكرت في نهاية المقال أني ساتطرق إليها في جزء آخر
ملحق #2
انا ذهبتلا
أحسنت النشر
لكن هناك معلومات مُضمّنة مع الصورة أكثر بكثير مما ذكرته يتم استخراجها بواسطة برنامج خاص يحدد الموقع الجغرافي لمكان أخذ الصورة والتاريخ والوقت ونوع الجهاز ورقمه التسلسلي ورقم الماك آدرس ومعلومات كثيرة لا يعرفها غير المتخصصين بمجال أمن المعلومات.
تحياتي
هل انت صاحب هذه الاسئلة
https://ejaaba.com/من-صاحب-هذه-الاسئلة-المحذوفة
×