كيف نجمع بين الدين والعلم؟ إما الشخص أن يكون مثقف وإما يكون متدين لكن كيف تجمع هذه الصفتين المتناقضتين؟

سُؤال مُوجه الى qatr (د.محمود قطر _ Mahmoud Qatr)
كيف نجمع بين الدين والعلم؟ إما الشخص أن يكون مثقف وإما يكون متدين لكن كيف تجمع هذه الصفتين المتناقضتين؟
(أفضل إجابة)
أخي الكريم ....................................... مساك الله بالخير
بداية .... الدين يدعو للتفكر في أنفسنا والسماوات والأرض
وكلما (تفكرنا) .. (اكتشفنا) و (اخترعنا) و (طورنا) ...........

ثانية .. العلم يوفقنا لمعرفة ما غمض علينا بكل شيء،وهذه
المعرفة تؤدي للحقيقة المجردة ، أن لكل صنعة صانع .. .....
فتبارك الله أحسن الصانعين، الدين والعلم جناحا المـــــــــــؤمن
بهذه الدنيا .. ليحلق بهما في سماوات الرضا الإلهي ..........
السؤال ما فيه شي يا بلال ,,
مفيش تناقض، التناقض موجود في الحضارة الغربية بعد تحريف المسيحية، إنما عندنا لأ

لو قصدك على إنو الواقع حاليا بيقول إنو الناس المتدينة مش مثقفة والناس المثقفة مش متدينة، ده مش ممكن نعممو أولا، ثم ممكن نربطو بصفة مباشرة بتخلف الأمة حضاريا في العصر الحالي.
ده مرتبط بعوامل سياسية واقتصادية الخ، انما الدين والعلم ممكن نجمع بينهم وهم أساسا حاجة واحدة ومش منفصلين في الفكر الإسلامي.
ابن القيم كان عالماً و كان عارفاً بالطب و ابن تيمية كان خبيراً في الجبر و الحساب ، و كذلك كان خبيراً في المنطق و رد على فلسلفة الارسطيين في كتابه "الرد على المنطقيين"
ممم ,,
هو الدين علم ولا مش علم ؟! ,,
ليتدين احدهم ,, لابد له من معرفة الدين وتعلمه ,, هذا اولا ,,
ثانيا ,, بما اننا نعيش في هذا الكون ,, لابد ان نتعلم من اجل ان نعرف كيف نستطيع ان نعيش بافضل صورة ,,
فالعلم ,, هو معرفة الطرق التي تجعلك تعيش بافضل صورة ,,
وكذلك من اجل معرفة اسرار الكون ,,
فبما انك انسان ,, ان كنت متدين ام لا ,, في الحالتين لابد لك من العيش ,, فان كنت تريد ان تعيش بصورة جيدة ,, لابد ان تتعلم ,,
اما ان كنت تريد ان تعيش فقط ,, حتى وان كانت حياتك ليست بالشكل المطلوب ,, فلن تحتاج لتعلم الكثير ,,
لكن لو تدبرنا اكثر ,, لوجدت ان اغلب الاديان تدعو لفعل الخير ,,
و فعلك للخير يزداد بازدياد علمك ,, فان كنت تريد ان تفعل خير اكثر ,, تعلم اكثر ,, فمن هذا الجانب نستطيع ان نقول ان كل الاديان تدعو للعلم !
بلال هل كان هذا هدي رسول الله في دعوته ؟
كلنا جاهلون ندعي المعرفة يا أخي، ومن قال بأنه عالم فهو الجاهل.
كان حريا بك أن تبين له بلطف ما ليس واضحا بالنسبة له.
صاحب الموضوع جاهل.