كيف تنظم وقتك ؟

12 1051 11 5

Love Maestro

من أهم المواضيع
كثيراً ما ينتهي اليوم و نشعر بأننا لم ننجز ما كنا نتمنى إنجازه في هذا اليوم ,, و كثيراً ما لا نجد الوقتالكافي للقيام بجميع الأعمال المطلوبة ,, و تمر الساعات دون أن نشعر بمرورها و دون أن نستغلها ,, تنظيم الوقت هو الحل لكل ذلك ,, هو الحل لتستغل وقتك بكامله و تنجز أعمالك و دراستك بالسرعة القصوى و الجودة الأفضل.

أول ما عليك تذكره عندما تبحث عن تنظيم وقتك هو " ركّز على النتائج , لا على أن تبقى مشغولاً " فكثير منا يبقى يومه مليئاً و غير منظمٍ و لكنه لا يتكمن من إنجاز الكثير و ذلك لعدم تركيزه على الأمور الصحيحة في يومه ,, سنعرض لكم في هذه المقالة نصائح و إرشادات صغيرة تساعدكم في تنظيم وقتكم و الإستفادة القصوى من ساعات اليوم :

* قاعدة 80:20 ::
قاعدة 80:20 أو ما يسمى مبدأ بوريتو , يقول أنه عادةً 80% من الجهد يكون لا تركيز و تنظيم و يولّد فقط 20% من النتائج المحققة ,, في حين أنك تنجز 80% الباقين من أعمالك فقط ب 20% من جهدك المركّز و المنظم ,, نعم هذه النسبة ليست دائماً 80:20 و لكن تثبت الدراسات أن نسبة كبيرة من الناس يمضون حياتهم بهذه النسبة ,, يا ترى ما هي النسبة لديك ؟؟
إن تنظيم وقتك و التركيز على ذلك يساعدك على تحسين هذه النسبة في حياتك مما يزيد من إنتاجك في وقت أقل من وقت دراستك المعتاد.

أولا : ضع جدولك اليومي , أو على الأقل لائحة بالأعمال و الدروس التي عليك فعلها , و سجل أولوية كل عمل و وقت محدد عليك التقيد به.

ثانيا : قسّم الأعمال الكبيرة إلى أقسام صغيرة ,, لمزيد من المرونة في تنظيم الوقت و تركيز أكبر في كل قسم .

ثالثا : ادرس أهمية أعمالك و ضع ترتيب الأولويات في بالك عندما ترسم جدولك , فالأعمال ذات الأولوية الأكبر لها أهمية خاصة أكثر من باقي الأعمال.

رابعا : ضع برنامجك و تذكر أفضل الأوقات لديك و أقلها, فهل أنت شخص صباحي ؟؟ أم أنت شخص تفضل المساء و تركز في الليل ؟؟ ضع ذلك في اعتباراتك عندما تضع برنامجك ,, و اترك أصعب الأعمال لديك لأفضل أوقات النهار بالنسبة لك.

خامسا : كن مرناً , و اجعل برنامجك مرناً ,, فمهما رتبت جدولك و نظمت يومك فهناك مقاطعات و هناك حالات خاصة قد تأتي في اليوم ,, لذلك حاول ترك مجال للتعويض عن هذه الإنقطاعات و الحالات.

سادسا : تعلم أن تقول " لا " ,, فاليوم هو 24 ساعة لا أكثر لذلك يجب عليك أن تعرف كيف تقول لا للأعمال الأقل أهميةً بالنسبة لك لترك المجال مفتوحاً لك لتنهي ما عليك بالشكل الأمثل.

سابعا : لا تُسَوّف ,, أي لا تأجل عمل اليوم لغد ولا عمل الآن لبعد قليل ,, قم بما عليك فعله في الوقت الذي يجب عليك القيام به و لا تتركه لوقت لاحق.

ثامنا : تجنب المثالية المفرطة ,, فتضيع وقتك في الاهتمام بأمور ثانوية غير مهمة ,, بينما من الأفضل لك أن تعطي هذا الوقت لأعمال أخرى مهمة عليك القيام بها.

تاسعا : استفد من وقتك الضائع ,, فانتظارك للحافلة و انتظارك عند عيادة الطبيب و إمضاؤك الوقت و أنت على الطريق دون فائدة ,, كل ذلك يعتبر وقتاً ضائعاً ,, لا يفيدك و لا يسليك !! ابحث عن الفائدة في هذه الأوقات ,, كأن تقراً قليلاً أو أن تراجع دروساً ,, بل و ربما يجب عليك أن تضع برنامجاً تنظم هذه الأوقات و ما عليك القيام بها.

عاشرا : تذكر أنك إنسان ,, تحتاج إلى الطعام و الشراب و إلى وقت كافٍ للنوم و للراحة ,, لا تضغط على نفسك كثيراً دون تنظيم ,, ف 24 هي أكثر من كافية للقيام بكل ما تريد.


(أفضل إجابة)
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
اسمتعت بالقراءه
دائما اضيع اوقاتي في اشياء ليست ضروريه او اجعل المهمه مهمتين

زاك الله علما ونفع بك
بحث مميز للغاية
سلمت أناملك :)
جزاك الله خيرا
شكرا جزيلا لك
تسلم ايدك رائع
الوقت من الاشياء التي لابد ان نستغلها اميز استغلال لاننا في اشد الاحتياج الي الوقت لكي ننظم في حياتنا ونحتاج الي الحياه لكي ننظم فيه اوقاتنا وهكذه في الدائرة الي ان نصل الي نهاية ساعتنا ..............
الله يعطيك العافية أخي
موضوع رائع +++
موضوع جميل ومهم
بصراحة انا لا احسن تقسيم الوقت بشكل جيد للاستفيد منه بشكل افضل
شكرا جزيلا ..
أحسنت وجزاك الله خير على الطرح المفيد والرائع
والمواطن العربي مسكين هكذا يقسم يومه :
ست ساعات........لهمه
ست ساعات........لغمه
ست ساعات.......لضيمه
ست ساعات.......لهمه ولغمه ولضيمه
لحظة واحدة من يومهم التالي
لكي يبدأوا في تقسيم يومهم
عن طريق ترتيب الأولويات وتحديد وقت معين لكل شيئ تود فعلة
موضوع جميل وطرح رائع

جــزاك اللـــه خــيــرا"