كيف تتخلص من اليأس والإحباط وتصل الى النجاح ؟

1- حدد النواقص او الأشياء التي تنتقدها في شخصيتك .
يمكن ان يأتي النقد للذات للعديد من الأسباب منها المظهر الخارجي او القدرات العلمية او المشكلات في النطق , مما يصيبك لاشعوريًا بعدم الأهمية , لذا يجب أن تعرف لماذا تقوم بنقد نفسك و بعد التعرف على السبب هنا تستطيع التوصل او البحث عن الحل للتخلص من سبب النقد للذات .

2- تعرف على من تود إرضاؤه و لماذا تقوم بذلك .
هل تعاني من الشعور بالحرج لدى رؤية أحد الاشخاص و قد يكون هذا الشخص اي إنسان ، شريك الحياة ، أحد الأصدقاء , هنا يجب أن تعرف أنك لست الوحيد في هذا الكون الذي يوجد به عيوب فلا يخلو اي إنسان من عيب فلا يوجد إنسان مثالي , لذا فلا تقارن نفسك بالناس بشكل مقيد فأنت تختلف عن غيرك حتى في طريقة الوصول للنجاح .

3- أكتشف واقعك .
يجب أن تعرف الوضع الحالي الذي تعيش فيه هل توجد مشاكل فيه , فلا يجب أن تتوقع ان يتماشى الواقع مع خيالاتك و أفكارك المثالية او التى تصل بك الى الكمال الفكري , فالحياة ليست رحلة خالية من المتاعب و إنما ستواجه ببعض المتاعب و المشكلات اثناء السعي لتحقيق أهدافك , هنا يجب أن تتكيف مع ما يحيط بك و في سبيل تحقيق هدفك يجب أن تتعرف على قصص و مشوار حياة بعض الناجحين و منها تستطيع التعرف على الأخطاء التي وقعوا بها حتى تتجنبها و تتعلم منهم كيف تغلبوا على العقبات التي إعترضت طريقهم و كذلك نتعلم منها أن الوقوع في الخطأ امر وارد و لا ينقص من صاحبه شئ , لكن هنا يجب أن نتعلم كيف نقوم بإصلاح تلك الأخطاء و التخلص من الأثار السيئة التي تترتب علي الوقوع في الخطأ , فمهما كانت الخسارة الناتجة عن الخطأ فالإستسلام لها لن يحلها و إنما السعي و علاجها و تخطيها لخطوة تالية .

4- الثقة بالنفس مفتاح النجاح .
يجب أن تبحث دائمًا عن الإيجابيات في أي موقف يمر بك و بخاصة المتاعب التي تمر بها اثناء السعي لتحقيق الهدف المنشود مما يساعدك في الوصول الى هدفك و لا تهتم كثيرًا لمن يحاول إحباط عزيمتك , بل كن واثقًا دائمًا في نفسك و تحمل نتيجة ما تتخذه من قرارات و هنا يجب أن تعرف أن الثقة في النفس من الصفات المكتسبة و ليست من الصفات الفطرية التي يولد بها الإنسان لذا يجب أن تدرب نفسك على تعلم الثقة في النفس .

5- لا تحكم على الآخرين .
حاول أن لا تراقب الآخرين و تقوم بإصدار الاحكام و الإنتقادات اللاذعة لهم فسيقومون بالرد بالمثل لك و ملاحظة حتى الهفوات الصغيرة التي تصدر منك , مما يدفعك الى فقدان الثقة في النفس و الإحباط بسبب التركيز على أخطاؤك و نقدك , لذا ركز على الإستفادة من من يحيطون بك لإكتساب ثقة أكبر في النفس مما يساعدك في التخلص من أي إحساس اليأس او الإحباط .

6- إشغل ذهنك .
عندما تشعر بأنك ستبدأ في الدخول في مرحلة من النقد للذات و منها الىخول في حالة من الإحباط و الإكتئاب حاول أن تقوم بشغل ذهنك بأي شئ شخص , شارع , مشاهدة التلفاز و التركيز معه الى أن تمر مرحلة الأفكار السيئة و تعود مرة أخرى الى الخط الذي وضعته لنفسك .

"7- إسخر من ذاتك .*
من أفضل الطرق لإيجاد التصالح مع النفس هى أن تكون قادرًا على السخرية من ذاتك و لكن بدون أن تكون السخرية مهينة , فبذلك ترسخ في نفسك الفكرة بأنك إنسان غير كامل و لا يوجد من هو كامل في البشرية فالجميع ملئ بالعيوب التي يجب أن نسعى لإصلاحها و لا يجب أن نضيع العمر القصير في حالات الإكتئاب او اليأس مما يؤثر بشكل سلبي على حياتنا و خطواتنا نحو تحقيق الأهدفا المنشودة .

8- الحياة لا تتوقف .
مهما كانت الأخطاء التي نقع فيها فإن الحياة لن تتوقف عن السير فالحياة لا تتوقف الا مع توقف نبض قلبك , لذا لا تهتم كثيرًا بالأخطاء بل قم بالإهتمام كيف ستعالج تلك الاخطاء و تتغلب على آثارها و حاول الإستفادة و التعلم من أخطاؤك و تجنب النقد الهدام الذي يقوم على هدمك و إحباط عزيمتك .

9- إرسم مستقبلك .
يجب أن تقوم بالتعرف على ذاتك و إمكانياتك و بناء عليه تستطيع تحديد أهدافك و بالتالي رسم الخطط او التخطيط للوصول الى تلك الأهداف و هنا حاول دائمًا إستغلال القصص المحيطة بك للتعلم و الإستفادة بالخبرات و حاول دائمًا الحصول على الدعم من القريبين منك .

10- غير نفسك .
حاول دائمًا التعرف على عيوبك و قم بالعمل على إصلاحها و تخلص من المشكلات التى تواجهك مما يساعدك في عدم التقليل من نفسك و قيمة ذاتك .

11- تقبل نفسك .
تذكر دائمًا ذكرياتك الجميلة و الذكريات التي تزيد من ثقتك في نفسك و تساعدك في الإعتماد على نفسك .

ملحق #1
وردة الياسمين 30العفو ، تشرفت بك
ملحق #2
متعب بعروبتينعم ، نورت السؤال
ملحق #3
الحدادي28057وفيك بارك يارب ، تشرفت بمرورك
احسنتي زهور
دائما تفيدنا ...
أكتشف واقعك
🖒🖒🖒🖒🖒
زهـــور الأشــــــواقاكرمك الله بكرمه ..
بارك الله فيك +++++++++
وضع في المفضلة