كيف الأحول بالمغرب ؟

سُؤال مُوجه الى نصر الله قادم.. (marokè moukid)
ما سبب كثرة الفقر بالمغرب و هل للمغرب موارد طبيعية قليلة ام كثيرة ؟؟؟

و اخر اشي شو سبب انتشار الثقافة الغربية في المغرب كثيرا ؟؟؟
ملحق #1
لا و لكن ارى كل الاخبار عن المغرب بالتلفاز
يعتبر المغرب من الدول النامية كالهند والصين وتركيا حيث يعرف إصلاحات هامة وأوراش ضخمة كمشروع طنجة المتوسطي وميناء الناضور غرب المتوسط، المخطط الأزرق وذلك ببناء ست محطات شاطئية جديدة سنة 2010 ومشروع المغرب الأخضر لتطوير الفلاحة والعالم القروي باستثمار أكثر من 120 مليار دولار، ومشروع المغرب النامي لمضاعفة الإنتاج الصناعي والمغرب الرقمي لتطوير الإدارة العمومية والرفع من تنافسية القطاع الخاص.
وقع على عدة اتفاقيات للتبادل الحر مع عدة دول كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة مما يؤهله لجلب استثمارات للتصدير لسوق تقدر بمليار نسمة ويساعده على ذلك موقعه الاستراتيجي.
قدر الناتج الداخلي الخام ب 889 مليار دولار سنة 2008، أي بمعدل 9000 دولارا للفرد. أما الناتج القومي الخام سنة 2012 فقدر ب954 مليار دولار اي بمعدل 10400 دولار للفرد. ويعتبر القوة الاقتصادية25 في الدول العالم يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثاني منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له ويتوفر على ثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي وتقدر نسبة اليورانيوم الممكن استخراجها من الفوسفاط المغربي ب ستة ملايين طن وهو ما يعادل ضعف المخزون العالمي المكتشف حاليا. كما يضم مخزونا من الحديد والمعادن الأخرى من قبيل الباريت والرصاص والمنغنيز والكوبالت والنحاس والزنك والأنتيمون والفليور والفضة والذهب. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي والبترول قرب الصويرة الدي يعادل 6 مرة مخزون الكويت يبعث على الأمل. يشتغل في الفلاحة ما يقارب %13 من الساكنة النشيطة المغربية ويساهم بحوالي 17% من الناتج الوطني الخام. تقدر المساحة الصالحة للزراعة في المغرب ب 95000 كيلومتر مربع اي ما يعادل 3,11 مساحة بلد كبلجيكا ،14450 كيلومتر مربع مسقية(2003). أما أهم المحاصيل الزراعية فهي القمح والشعير والذرة والقطاني والفول والجلبانة والعدس والفاصوليا والزراعات التسويقية والحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه وأشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية. ويعتبر المغرب ثاني مصدر للحوامض في العالم وثاني مصدر لزيت الزيتون ومن أوائل المصدرين للخضر والفوكه عالميا. وأطلق الملك خلال معرض مكناس للفلاحة خطة المغرب الأخضر التي تهدف إلى الرفع من الإنتاج الفلاحي وقيمته المضافة، فمن المتوقع ان يجلب القطاع استثمارات ضخمة تقدر بملايير الدولارات، خصوصا الزراعات التسوقية وزيادة نسبة الاراضي المسقية وتطوير البنية التحتية للعالم القروي.
و يعتبر المغرب من أكبر المنتجين للاسماك في العالم ب 966 593 طن سنة 2004 قيمتها 700 368 246 أورو. إلا أن الاكتفاء الذاتي في المواد الاساسية عرف تراجعا إذ أصبح المغرب يستورد % 6 من حاجياته من الحبوب كما أن الثروات السمكية هي الأخرى عرفت استنزافا بسبب كثرة التصدير إلى الخارج. وتصل عائدات المغرب من الصيد البحري 396 مليون درهم بالسنة.[2] و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 35% من الناتج الداخلي الخام وتعتبر الصناعات المغربية متطورة ومتنوعة وذات سمعة طيبة حيث إنه يتوفر على صناعات:
غذائية
كيميائية (أحسن صانعة كيميائية في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا)و يعتبر المغرب أول منتج للحامض الفوسفوري ب %46 من الإنتاج العالمي.
صيدلية(تغطي%90 من الطلب الداخلي ويصدر أيضا إلى العديد من الدول الأفريقية والاوروبية ويستورد باقي حاجاته من الخارج خصوصا من فرنسا)
بيتروكيمائية(حيث تعتبر مصفاة سيدي قاسم ومصفاة المحمدية من الأكبر على الصعيد الأفريقي)
النسيج (بحيث يعتبر المغرب من أول المصدرين للنسيج نحو الاتحاد الأوروبي)
صناعة السيارات (بعد الاتفاق الأخير الذي وقعته الحكومة المغربية مع تحالف شركتي رونو ونيسان سيصبح المغرب من أوائل المصدرين السيارات بأكثر من 400 ألف سيارة سنويا سنة 2011) ([1]) الطائرات (الحربية والسلمية) وتركيب السفن(الحربية والسلمية) وصناعة الاسمنت وذلك بفضل التطور السريع في ميدان التعمير والإسكان بمشروعات ضخمة،
صناعات أخرى كالميكانيكية والإلكترونية وذات تكنولوجيا عالية حيث إن العديد من الشركات الأوروبية(خاصة الفرنسية والإسبانية والانجليزية) قامت بتحويل أنشطتها إلى المملكة وذلك بفضل التسهيلات المتاحة واليد العاملة المؤهلة وإتقان المغاربة للغات وموقع المغرب الاستراتيجي.
ومن المنتظر ان يتضاعف الإنتاج الصناعي سنة 2012 بفضل تهافت المستثمرين وارتفاع الطلب على الصناعات المغربية لجودتها وثمنها المعقول. للذهاب إلى المغرب عن طريق البر يجب التوجه نحو الجزيرة الخضراء (ألخثيراس) بإسبانيا. عبر كل وسائل المواصلات من حافلات وسيارات، ودراجة نارية، إلخ، ومن ثم الانطلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة أو سبتة أو الناضور لتستمر الرحلة عبر شبكة من الطرق تتراوح بين طرق سريعة إلى أخرى وطنية فجهوية ثم إقليمية. فلدى المغرب اليوم شبكة طرقية تزيد عن 57706 كلم تتوزع كالتالي :
151288 كلم من الطرق الوطنية،
106152 كلم من الطرق الجهوية،
353785 كلم من الطرق الثانوية،
111500 كيلومتر من الطريق السريع من 2 أو 3 ممرات تصل كلا من مدن فاس ومكناس والدار البيضاء والرّباط وطنجة. إلى الجديدة سطات - مراكش - أكادير. ومدن اخر لدى المغرب 19 مطارا دوليّا بكل من أكادير والحسيمة والدار البيضاء والداخلة وفاس والعيون ومراكش وورزازات و وجدة والرباط-سلا وطنجة و وتطوان. وتحط بالمغرب اليوم طائرات تابعة لخمس وأربعين شركة دوليّة من 32 بلدا و 52 وجهة. أكثر من 10 ملايين راكب يهبطون كلّ سنة على المطارات ال12 الدّوليّة للمملكة التي لديها اليوم سعة تصل إلى 38.000 راكب في اليوم الواحد، هذه السّعة ستصل إلى 48.000 راكب في اليوم الواحد بفضل تحرير النقل الجوّيّ. توجد بالمغرب 97 محطّة قطار، و13900 كيلومتر من السكك الحديدية و 15 مليون راكبًا في السّنة. القطارات ستسمح للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للقطارات سيمكن المغرب من التوفر على 20210 كلم من السكك في 2010 وسعة ستصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد. ويقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته العديد من الخدمات. تفصل سواحل طنجة عن السّواحل الجنوبيّة لأسبانيا 15 كيلومتر، ومن هناك يمكن الانظلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة (ساعتين ونصف) أو سبتة (ساعة ونصف). وبإمكان المسافر كذلك الانطلاق مباشرة من جنوب فرنسا عبر سبتة لأن العبور من سيت إلى طنجة أو من الميراً إلى الناضور أو مليلية يتم خلال 36 ساعة.
يعبر هذه المسافة كل سنة أكثر من 3 ملايين راكب على مثن بواخر مكوكية. تستقبلها موانئ مجهزة لهذا الغرض فلدى المنطقة الشّماليّة للمغرب 11 رصيف للبواخر المكوكية مقسمة على 3 مواني : طنجة والناضور والحسيمة بسعة 80.000 راكب في اليوم الواحد. ستصل هذه السّعة إلى 110.000 راكب في اليوم الواحد في 2007 بعد نهاية الأعمال بالميناء الثّاني لطنجة. تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 15,69 مليار دولار سنة 2007و زار البلاد ما يقدر من 12,45 ملايين سائح بارتفاع 13% مقارنة مع 2009. واللائحة طويله...
السلام عليكم

أخي الفاضل هل زرت المغرب من قبل ؟
السلام عليكم عزيزي الفقر في المغرب لا يتعدى 5% لاكن هناك قنوات متل الجزيرة تم طردها من المغرب وتنتقم من يوميا لا تنسى ان المغرب تم اختياره البلد المستقبلي ل افريقيا وتم اختيار مدينة مراكش المغربية ضمن افضل 6 مدن سياحية في العالم
جيد ........أولا أخي بلدي المغرب يعتبر من الدول النامية مثل الهند ...تركيا ...الصين ....الدول العربية ..إلخ يعني يسري عليها ما يسري على الدول النامية
من فقر وجهل وغير ذلك مما معضمنا يراه في هده الدول .........لكن المغرب مقارنا مع بعض الدول العربية فهو أفضل حالا من حيث المعيشة

أما عن سؤالك عن انتشار الثقافة الغربية في بلدي فهدا سؤال ربما قد تجيب عنه أنت أيضا ؟لأني أرى صورتك وقد تمثلت فيك

صورة الشاب العربي المتشبع بالثقافة الغربية

فأيضا هدا امر سواء في جميع الدول العربية والإسلامية لا نستثني منه أية دولة عن أخرى


ولكن أبشر أخي أن المغرب وأحدثك من منطلق أني أعيش فيه واعلم جيدا واقع بلدي الذي لا أقولك أني أشاهده من التلفاز بل اعاينه معاينة جيدة وأقول لك الحمد لله نحن هنا في المغرب نعيش حياة لا أقول ممتازة ولكن نوعا ما جيدة

أدعوك لزيارت المغرب والتعرف عليها عن قرب وايضا تتمتع بالناظر الطبيعية الاخلابة التي يتضمنها المغرب
الحمد لله هاهو اخي نصر أتى ليعزز كلامي عن بلدنا الحبيب المغرب
تم تصنيف المغرب التاني افريقا بعد جنوب افريقا من حيت البنية التحتية